إرنان كورتيس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Hernán Cortés
إرنان كورتيس
إرنان كورتيس
ولادة 1485
مدلين، بطليوس، إسبانيا
وفاة 2 ديسمبر 1547
كاستييخا دي لا كويستا، إشبيلية، إسبانيا
مواطنة إسباني
عمل كونكيستدور
توقيع


إرنان كورتيس مونروي بيثارو ألتاميرانو (بالإسبانية: Hernán Cortés Monroy Pizarro Altamirano، ولد في 1485، مدلين، بطليوس، إسبانيا - توفي في 2 ديسمبر 1547، كاستييخا دي لا كويستا، إشبيلية، إسبانيا) كونكيستدور إسباني، فتح لإمبراطورية الآزتيك واكتشف شبه جزيرة كاليفورنيا.

نشأته[عدل]

ولد كورتيس عام 1485 م لعائلة متوسطة الدخل في بلدة مدلين جنوب غرب إسبانيا. درس القانون لفترة وجيزة قبل أن يشرع في الإبحار من موطنه إلى العالم الجديد بحثاً عن الثروة وهو في التاسعة عشر من عمره وبعد عدة سنوات من اشتغاله بالزراعة في جزيرة لا إسبانيولا بالكاريبي إنضم عام 1511 م إلى الحملة العسكرية بقيادة دييغو فيلاثكيث التي احتلت كوبا وعقب ذلك الانتصار نصب كورتيس عمدة لمدينة سانتيجو وتزوج شقيقة زوجة فيلاثكيث.

بعد ذلك منح فيلاثكيث الإذن لكورتيس عام 1518 م ليشكل قوة صغيرة لاستكشاف المكسيك التي كان الإسبان قد زاروها أول مرة عام 1517 م وقد حاول فيلاثكيث بعد ذلك العدول عن قراره بتعيين كورتيس قائد للحملة إلا ان محاولاته جاءت متأخرة إذ لم يمنع ذلك كورتيس من الإبحار غرباً في فبراير 1519 م بأسطول مكون من إحدى عشرة سفينة.

استكشف كورتيس ساحل شبه جزيرة يوكاتان قبل أن ينزل في تاباسكو التي لم يقابل فيها أى صعوبة تُذكر لإخضاع السكان المحليين وعلى الرغم من أن السكان المحليين لم يكونوا يملكون ما يفيد فقد دلوا كورتيس على الثروات الهائلة لإمبراطورية الأزتيك والتي تتركز في مناطق بعيدة في العمق فقام كورتيس بتحريك قواته لمسافة قصيرة بإتجاه الشمال وأنشأ ما أصبح يُعرف بميناء فيراكروث (Veracruz) ليخطط منه للتقدم ضد الأزتيك ويُقال أنه أحرق السفن بعد الوصول إلى اليابسة لمنع أفراد قوته المكونة من 600 جندى من الفرار.

المصدر[عدل]

Pablo picasso 1.jpg هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية إسبانية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.