ميزانية عمومية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

قائمة الميزانية العمومية (بالإنجليزية: Balance Sheet) هي بيان محاسبي لوحدة اقتصادية ما في تاريخ محدد، يتم الحصول على معلومات مهمة من خلال هذه القائمة المالية وخصوصاً مدى سيولة الوحدة الاقتصادية باستخدام نسب مالية معينة، وتضم ثلالثة عناصر رئيسية :

  • الأصول.
  • الخصوم (المطلوبات) .
  • حقوق الملكية.

والعمليات المحاسبية اليومية التي تخص عناصر هذه القائمة وغيرها من القوائم، يتم تسجيلها في دفتر اليومية، وترحيلها إلى ما يسمى بدفتر الأستاذ العام، ومن ثم إلى ميزان المراجعة، لتصل إلى الميزانية العمومية لذلك الأصل في هذه المعلومات دقتها.

الأصول[عدل]

الأصول (بالإنجليزية: Assets) هي منفعة مالية محتملة في المستقبل يتم الحصول عليها نتيجة لامتلاك شيء معين يخص الوحدة الاقتصادية في معزل عن أموال مالكي هذه الوحدة (Index pointing left.jpg المبادئ المحاسبية المتعارف عليها)، أو حدث اقتصادي تكون نتيجته منفعة مالية أخرى بسبب إدارة ممتلكات هذه الوحدة الاقتصادية، وفي الميزانية العمومية تعرف الأصول بأنها مجموع المطلوبات وحقوق الملكية، أو بحسب نظرية القيد الزدوج حقوق الملكية تساوي الأصول مطروحة منها الخصوم.

الأصـــــــول = الخصــــــــوم + حقــــوق الـمـلـكـيــة

تقسم الأصول إلى أصول ملموسة وغير ملموسة، ملموسة مثل الأبنية، السيارات، الأراضي... الخ، أما غير الملموسة فتمثل الملكية الفكرية (براءة الاختراع، حقوق الطبع والنشر، علامة الامتياز، الاسم التجاري)... الخ.

تقسم الأصول بشكل جوهري إلى قسمين من حين مدة المنفعة المالية:

أصول متداولة[عدل]

الأصول المتداولة (بالإنجليزية: Current Assets) وهي النقد، أو ما يتم تحويله إلى نقدٍ خلال فترة زمنية قصيرة غالبا ما تكون سنة واحدة كدورة اقتصادية متعارف عليها.

كلما كانت الأصول المتداولة في الوحدة الاقتصادية مرتفعة ، كلما كانت دلالة على سيولة أموال الشركة، هذا مؤشر جيد على الوضع المالي لهذه الوحده لكن ما يعيبة نسبة الخطورة عالية جدا، ومن الأمثلة عليها المدينون، الأوراق المالية، مواد الخام، القرطاسية... الخ.

الأصول الثابتة (غير متداولة)[عدل]

الأصول غير المتداولة (بالإنجليزية: Fixed Assets) وهي الأصول طويلة المدى، التي تستغرق الافادة منها أكثر من سنة مالية واحدة حتى يتم تسييلها وتحويلها إلى نقد، ومن الأمثلة عليها السيارات، الاراضي، المكاتب، أجهزة الكمبيوتر, أجهزة الفاكس, ضرائب مؤجلة -أصول، الشهرة، استثمارات طويلة المدى ... الخ.

هناك مجموعة من الأصول الثابتة تجري عليها حسابات تسمى بحسابات الاستهلاك والاهتلاك، وذللك لتقييم الأصل وتسجيل قيمه منذ اقتنائه وبشكل دوري من استخدامه، حسابات الاستهلاك (بالإنجليزية: Depreciation Accounts) تساعد على معرفة قيمة الأصل بعد مرور فترة من الزمن وعند اتخاذ القرار ببيعه ،وبعد مرور مدة من استهلاك الأصل تتجمع حسابات في حساب يسمى مجمع الاستهلاك (بالإنجليزية: Accumulated Depreciation).

وبعد طرح قيمة مجمع الاستهلاك من تكلفة الأصل عند اقتنائه، نخرج بقيمة مهمة جدا لتتقيم هذا الأصل والتي تختلف عن قيمته في الأسواق تسمى بالقيمة الدفترية (بالإنجليزية: Book Value).

طرق حسابات الاستهلاك[عدل]

يتم الاعتماد في هذه الحسابات على عناصر محددة مثل العمر الافتراضي للاستهلاك، تكلفة الأصل، قيمة الأصل عند انتهاء عمره الإنتاجي (القيمة التخريدية) ، أيضا عدد ساعات الاستخدام وهذا في الطريقة الأخيرة.

1- طريقة القسط الثابت (بالإنجليزية: Straight line Method)

2- طريقة القسط المضاعف (بالإنجليزية: Declining ß Balance Method)

3- طريقة مجموع أرقام السنين (بالإنجليزية: Sum of the years Digits Method)

4- حسب حجم الإنتاج (بالإنجليزية: Unit of Production Method)'

الإلتزامات[عدل]

الإلتزامات (بالإنجليزية: Liabilities) هي خسارة أو انخفاض مالي محتمل نتيجة التزامات وحدة اقتصادية معينة، أو نقل الأصول أو تقديم خدمة لجهة مالية أخرى في المستقبل، وتكون هذه الخسارة محتملة ممكن حدوثها فقط إذا ما تم تقديم هذه الخدمة أو استخدام أصول الشركة دون وجود أي مردود مادي ربحي. تقسم المطلوبات إلى قسمين رئيسيين:

الإلتزامات المتداولة[عدل]

الإلتزامات المتداولة (بالإنجليزية:  Current Liabilities) هي الالتزامات قصيرة المدى نتيجة لاستخدام احدى الموجودات المتداولة في الوحدة الاقتصادية خلال فترة زمنية قصيرة من الدورة الاقتصادية دون الحصول على منفعة مالية مباشرة، مثل الدائنون، ويعرف هذا الحساب بأنه دين يترتب على الوحدة الأقتصادية، غالبا ما يتم بسبب شراء مواد خام أو بضاعة مثلا من أحد المزودين دون أن يتم الدفع نقدا، فيكتفي الطرفان بوجود أوراق مالية تثبت هذا الدين مثل أوراق القبض - كمبيالات قصيرة المدى ، من الأمثلة أيضا الدخل غير المكتسب، وهو الدخل أو الدفعة التي تؤخذ بشكل مسبق قبل تقديم الخدمة المطلوبة من الوحدة الاقتصادية للمستهلك أو العميل.

الإلتزامات غير المتداولة[عدل]

الإلتزامات غير المتداولة (بالإنجليزية: Long Term Liabilities) هي الالتزامات التي تترتب على الوحدة الاقتصادية والتي تزيد مدتها عن سنة مالية أو أكثر، وهي تقسم إلى قسمين من حيث الهدف، القسم الأول وهو المتعلق بأئ التزام نتيجة اتفاقات مالية بين طرفين دائن ومدين يترتب عليها فوائد مالية مثل القروض، سندات مالية، وأخيرا كمبيالات طويلة المدى لكن مدتها عادة ما تكون أقصر من مدة السند المالي. أما القسم الثاني فهو الالتزام المتعلق بالعمليات التشغيلية وعادة ما يأخذ شكل تقديم خدمة ما، ضرائب مؤجلة -خصوم، مصاريف التقاعد، الكفالات المالية.م

حقوق الملكية[عدل]

حقوق الملكية (بالإنجليزية: Stockholders Equity) هي القيمة المتبقية لمالك الوحدة الاقتصادية بعد استبعاد إجمالي الأصول وإجمالي المطلوبات:

حــقـــوق الـــمــلـــكيـــة = إجـــمـــالـــي الأصـــــول - إجــمالــي الــمطلــوبـــــات

وتتمثل بالاستثمارات التي يستثمرها المالك في الشركة، وزيادتها تزيد حقوق الملكية، كذلك الإيرادات النقدية أو التدفقات التي تتحقق خلال الدورة الاقتصادية، والمسحوبات الشخصية التي تؤدي إلى تخفيض حقوق الملكية، وتضم رأس المال الإضافي إلى رأس المال (الأسهم بنوعيها العادية والممتازة)، الأرباح المحتجزة، الأرباح الموزعة... الخ.

شكل الميزانية العمومية[عدل]

الميزانية العمومية للشركة س المساهمة غير المحدودة- 31/كانون الثاني.2009

الأصول

الأصول المتداولة

النقد

صافي المدينون

القرطاسية

المخزون

المصاريف المدفوعة مسبقا

الأسهم الخزينة

أصول متداولة أخرى

الأصول الثابتة(طويلة المدى)

الممتلكات (أراضي، سيارات، مباني)مطروح منها مجمع الاستهلاك

الشهرة

علامة الامتياز

الضرائب المؤجلة -أصول

الاستثمارات

مجموع الأصول

المطلوبات وحقوق الملكية

المطلوبات المتداولة

صافي الدائنون (لمدة قصيرة المدى تعادل سنة واحدة)

كمبيالات قصيرة المدى

المطلوبات غير المتداولة

السندات المالية

صافي الدائنون طويلة المدى

قروض بنكية

الضرائب المؤجلة خصوم

مجموع المطلوبات

حقوق الملكية

رأس المال

احتياطي رأس المال

الأرباح المحتجزة

الأسهم العامة

الأسهم الممتازة

مجموع المطلوبات وحقوق الملكية