نجم السهم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
موقع نجم السهم أو نجم برنارد.
تمثيل حركة نجم برنارد (أربعة صور التقطت بين عامي 2001 و 2010)
كوكبة الحواء

نجم السهم أو نجم برنارد (بالإنجليزية : Baranard's Star )

نجم اكتشفه "بارنارد" في كوكبة الحواء وله أكبر حركة ذاتية معروفة حتى الآن حيث تبلغ 10.44َََ لكل عام, واللمعان الظاهري لنجم السهم 9.5 قدر ظاهري , و تصنيفه الطيفي M5وتصنيفه النجمي (قوته الإشعاعية) V . يبلغ بعد نجم برنارد عنا حوالي 1.8 بارسك أي 5.9 سنة ضوئية . لهذا النجم تابع غير مرئي كتلته حوالي 1.8 مرة ضعف كتلة المشتري , ومن المحتمل ألا يكون للنجم تابع واحد فقط وإنما تابعين كوكبين يدوران حوله وتبلغ كتلتيهما 1.1 وبالتالي 0.8 مثل كتلة المشتري . ويدل هذا على أن نجم السهم بتابعه (أو تابعيه) يكون مجموعة كوكبية خارج مجموعتنا الشمسية.

نجم برنارد هو من اقرب النجوم إلينا حيث يبعد عنا نحو 9و5 سنة ضوئية ، وهو بذلك يأتي بعد أقرب النجوم إلينا وهو نظام رجل القنطور الذي يبعد عنا 33و4 سنة ضوئية ، حيث يعتبر رجل القنطور مكونا من ثلاثة نجوم من ضمنها بروكسيما القنطور وهو أقرب النجوم إلينا حيث يبلغ بعده عن الشمس نحو 22و4 سنة ضوئية .

يشير الرصد إلى أن نجم برنارد يقترب من الشمس وسوف يصبح اقرب النجوم إلينا بعد 9000 سنة حيث يتبوأ المركز الأول كأقرب نجوم السماء وينتزع تلك المكانة من بروكسيما القنطور حيث يقترب من الشمس حتى يصبح على بعد 8و3 سنة ضوئية ، ثم يرتد بعيدا عنها .

اقرأ أيضا[عدل]

المصدر: الموسوعة الفلكية

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.