نقار خانا

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
نقار خانا بالقرب من فتحبور سيكري، دلهي.
نقار خانا في بارا إيمبارا، لكهنؤ.
صورة لميرزا دخاني نقار خانا، متحف بروكلين.

نقار خانا (باللغة الهندية: नक़्क़ार ख़ाना; باللغة الأردية: نقّار خانہ) أو نوبة خانا (باللغة الهندية: नौबत ख़ाना; باللغة الأردية: نوبت خانہ) هو مصطلح لمنزل الطبول أو حفرة الأوركسترا خلال الاحتفالات. الاسم يعني حرفيًا طبل (نقار / نوبات) - منزل (خانا).[1] إنها علامة مميزة على الهندسة المعمارية المغولية وتم بناؤها تحت مناطق نفوذها في الهند وباكستان والبلدان المجاورة.

لعبت عائلة بسم الله خان دور شناي لعدة أجيال في نقار خاناس المطلة على القصور والمعابد والتي مكنت من سماع موسيقاهم في جميع أنحاء الريف.

مواقع مهمة[عدل]

الحصن الأحمر[عدل]

نقار خانا في الحصن الأحمر.

يقع الجناح المسمى نقار خانا في الحصن الأحمر في دلهي بالقرب من المدخل على الجانب الشرقي من حارة الركائز العشر، بجانب جناح مختلف حيث تم وضع محفات ضخمة وغيرها من الأدوات. تضم 18 نوعًا من الآلات الموسيقية التي كانت تشكل جزءًا من الحاشية الملكية.

تم بناؤه في 1636م من قبل المغول. بعد انتهاء رعايتهم، سقطت نقار خانا في حالة من عدم الاستقرار وبقيت في تلك الولاية لمدة قرن تقريبًا حتى استعادها بريطاني يدعى جورج فيشر في عام 1858م لمدرسة زيلا الجديدة (مدرسة المقاطعة).[2] بعد نهاية مرحلة الراج البريطاني، أصبح المكان متهالك. رفضت البعثة الأمريكية أخذها كهدية بسبب حالتها السيئة. استخدمتها الحكومة كمقر للشرطة لبعض الوقت، لكنها تشغل حاليًا كمدرسة متوسطة.[3]

في الآونة الأخيرة، تم رسم أحد جوانبها باللون الأبيض (بدلا من اللون الأحمر الأصلي) من قبل هيئة المسح الأثري في الهند حيث يُعتقد أنه لونها الأصلي.[1]

تاج محل[عدل]

يحتوي مجمع تاج محل على نقار خانا.[4]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Verma، Richi (20 مايو 2011). "One wall inside Red Fort to turn white". Times of India. مؤرشف من الأصل في 2017-12-22. اطلع عليه بتاريخ 2014-03-10.
  2. ^ "Naubhatkana". maduraidirectory.com. مؤرشف من الأصل في 2019-10-29. اطلع عليه بتاريخ 2014-03-10.
  3. ^ Kedia، Lavika (11 يوليو 2011). "Red Fort, the dying heritage". The Sunday Indian. مؤرشف من الأصل في 2019-10-29. اطلع عليه بتاريخ 2014-03-10.
  4. ^ Taj Mahal Rest House - Rest House in Taj Mahal Agra - Taj Mahal Naqqar Khana نسخة محفوظة 11 نوفمبر 2018 على موقع واي باك مشين.