انتقل إلى المحتوى

نقاش:المسجد الحرام/أرشيف 1

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أرشيف هذه الصفحة صفحة أرشيف. من فضلك لا تعدلها. لإضافة تعليقات جديدة عدل صفحة النقاش الأصيلة.
أرشيف 1


غير معنون

لقد وجدت أغلب محتوى المقالة غير مؤكد المصدر وبها الكثير من المقاطع المبهمة لذلك سأقوم بتطوير المقالة لتصبح مختارة أو جيدة ، وفي الأخير أرحب بالجميع لمساعدتي في تطوير المقالة --A. Latreche تواصل معي ، 17:17 ، 22 ديسمبر 2013 (ت ع م).

التعليقات

سملت يداك أخي لطرش، بإمكناك إضافة فقرة عن تسميات المسجد الحرام. هذا الموقع سيفيدك يا صديقي.--Bo hessin () 13:08، 23 ديسمبر 2013 (ت ع م)

شكرا أخي Bo hessin ، ومرحبا بك في مشروع تطوير المقالة--A. Latreche تواصل معي--19:59، 23 ديسمبر 2013 (ت ع م)
عذراً على تأخري في كتابة ما هو مطلوب مني. شغلت قليلاً بامتحانات الجامعة. تحياتي--Bo hessin () 10:19، 1 يناير 2014 (ت ع م)
شكرا أخي @Bo hessin: لإتمامك قسم فضائل المسجد الحرام، وبالتوفيق في إمتحانات الجامعة --A. Latreche تواصل معي--16:56، 13 ديسمبر 2013 (ت ع م)

أهلا أخي لطرش، في نفس الوقت الذي كنت تقضيه بتطوير هذه المقاله، كنت أعمل على مقالة الكعبة المشرفة، وقد قاربت على الإنتهاء، هل لك أن تلقي نظرة و تخبرني ما رأيك بها؟ تحياتي.--بو حسين (راسلني) 13:59، 16 فبراير 2014 (ت ع م)

أخي @Bo hessin: المقالة بالفعل رائعة وتستحق الترشيح لتصبح مختارة، وقد أعجبتني طريقة دمجك الإحترافية لبعض الأقسام الموجود هنا مع مقالة الكعبة، فشكرا لك على هذا العمل الجميل--A. Latreche تواصل معي--12:07، 17 فبراير 2013 (ت ع م)

السلام عليكم، إني معجب كثيراً بعملكما في هذه المقالة الرائعة بالفعل في اسمها ومحتواها وستكون بإذن الله مقالة مختارة في القريب بإذن الله، وسأشارك معكما ولو بالقليل في هذا الموضوع الذي أضفته قبل فترة كأحد المواضيع الأساسية في بوابة:مكة التي أنشأتها قبل فترة لتكون حاضنة لمختلف مواضيع مكة المكرمة بإذن الله. شكراً لكما. MrJoker07 (نقاش) 12:06، 17 فبراير 2014 (ت ع م)

أخي@Bo hessin:، وأخي @MrJoker07: سأقوم بترشيح المقالة حاليا ولم يبقى إلى القليل --A. Latreche تواصل معي--15:46، 19 فبراير 2013 (ت ع م)
أخي@لطرش أحمد الهاشمي:، أرجوك القي نظرة على ويكيبيديا:ترشيحات المقالات المختارة/الكعبة، قد تجد بعض النقاط السلبية التي تشابه الموجودة في هذه المقالة.--بو حسين (راسلني) 15:11، 19 فبراير 2014 (ت ع م)
أخي@Bo hessin: لقد نظرت إليها من قبل بالفعل ولم يبقى إلأ بعض الرتوشات البسيطة كما أتمنى أن تراجع الآيات في المقالة لأن الرؤية غير واضحة لي لأنني أعتقد بأن بعض الآيات لم أضعها في قسم الهوامش وشكرا--A. Latreche تواصل معي--16:14، 19 فبراير 2013 (ت ع م)

دقة المعلومات

السلام عليكم أخي @لطرش أحمد الهاشمي: أود أن أشير إلى أن بعض المعلومات تحتاج إلى الدقة وأخص بذلك فيما يتعلق بسعة الحرم لعدد المصلين، كما أشار الأخ @سامي الرحيلي: فهناك تباين في المعلومات. أنا شخصيا وجدت اختلاف بين فقرة التوسعة في الدولة السعودية تقول الجملة: «وقد أصبحت مساحة المسجد الحرام بعد هذه التوسعة 193 ألف متر مسطح، مما جعل الحرم يتسع لحوالي 400 ألف مُصَلٍّ ...» (في عهد سعود بن عبد العزيز)، بينما في معلومة سابقة في عهد الدولة العثمانية عدد المصلين يصل إلى 900 ألف مصل التي يفترض أن تكون أقل من ذلك، لابد من وجود خطأ ما في أحد هذه المصادر. أفضل أن يتم الاستغناء عن هذه المعلومة: أضيف للسمجد الحرام 160 ألف متر مسطح وبذلك أصبحت مساحة المسجد الحرام تقدر بـ 190 ألف متر مسطح، ويتسع لحوالي 900 ألف من المصلين.[بحاجة لدقة أكثر]، لتجنب تشتيت القارى، وشكراً لك أخي على مجهودك MrJoker07 (نقاش) 14:33، 22 فبراير 2014 (ت ع م)

@MrJoker07: المشكلة في المصادر فالمصدر الذي يتعلق بالفترة العثمانية موجود في كتاب فوزية مطر أما المصدر الذي يتعلق بالفترة السعودية فهو من مصادر هل لديك أي مصادر لحسم هذا الموضوع--A. Latreche تواصل معي--15:41، 22 فبراير 2014 (ت ع م)
أخر توسعة عثمانية تظهر حاليا من خلال قوق ايرث وبعد أخذ قياساتها، وجدت بأن المساحة تقارب ٢٦ الف متر مربع.----سامي الرحيلي (نقاش) 14:44، 22 فبراير 2014 (ت ع م)
يا أخي @سامي الرحيلي: هل وجدت أي مصدر موثوق يتحدث عن الفترة العثمانية--A. Latreche تواصل معي--15:49، 22 فبراير 2014 (ت ع م)
أخي @لطرش أحمد الهاشمي: لانحتاج الي مصدر، فالبناء العثماني مازال قائما. أتريدنا ترك الحقيقة القائمة وتصديق فوزية مطر، اما ان كلامها هو قران منزل يجب تصديقه. انا أتيت بالبينة القائمة امام البشر جميعا (وهي البناء الذي مازال موجودا)، وانت أبحث لنا عن مصدر أخر غير مصدر فوزية مطر الفاسد.----سامي الرحيلي (نقاش) 14:58، 22 فبراير 2014 (ت ع م)
أخي @سامي الرحيلي: لا تسب فوزية مطر أولا، لقد ذهبت للحرم بنفسي ورأيت أيضا مشروع التوسعة الجديد، كما أنني بحثت عن مصادر ولم أجدها والمقالة ليست بملكي وحدي فهي ملك الجميع--A. Latreche تواصل معي--16:09، 22 فبراير 2014 (ت ع م)
أرجوكما التزما الهدوء فلا أرى أن هنالك داع من أن يأخذ النقاش منحنى أكبر من ذلك، واني أرى أن الأصلح إزالة هذه المعلومة المشكك فيها إلى حين التأكد منها، حتى بدونها فهي لن تؤثر على هذا المقال الرائع الغني في محتواه عن ما يتعلق بالمسجد الحرام، شكراً لكما، تقبلا تحياتي.MrJoker07 (نقاش) 15:21، 22 فبراير 2014 (ت ع م)
أخي @لطرش أحمد الهاشمي: ومن أخبرك بانني سببت فوزية مطر، اما اذا كنت تقصد بقولي "فاسد" والعائدة على مصدر فوزية مطر، فاعلم رعاك الله بأن فاسد في اللغة العربية تعني (غير صالح)، اما اذا كنت تتجنى فحسبي الله ونعم الوكيل. واما بالنسبة لزيارتك للمسجد الحرام فلا تعني بأنك مُلم بتاريخ الحرم خاصة وانك لم تعرف أو تلاحظ وجود البنيان العثماني الذي مازال قائما، واخيرا فاهل مكة ادرى بشعابها. ----سامي الرحيلي (نقاش) 15:38، 22 فبراير 2014 (ت ع م)
أخي @سامي الرحيلي: أولا لا أريد أن أتدخل في الموضوع، كما أنني أعرف المسجد جيدا وأعرف أيضا أن الملك فيصل هو الذي طالب ببقائه كما أنني أعرف أيضا كيف سيصبح مستقبلا من مخطط المشروع الذي رأيته في مكة. كما أنني أعرف أيضا أن مكة كلها حرم حسب بعض المصادر، المهم يا أخي إن وجدت أي مصدر موثوق فلا تترد في إضافته، وشكرا--A. Latreche تواصل معي--16:56، 22 فبراير 2014 (ت ع م)

حول مساحة المسجد في العهد العثماني

ملاحظة أنا هنا لست لأرجح رأي على آخر لكن لأحلل نقاشا دار تحول هذا الموضوع لشدة تشبث الطرفين براييهما تحول نقاشهما في صفحات أخرى حتى حطت طائرته في صفحة طلبات المنع و هذا ما يجب تفاديه في أسس و آداب النقاش المذكورة هنا و المعروفة في العالم الحقيقي

مساحة المسجد الحرام في الفترة العثمانية كم كانت يا ترى ؟

قبل الحديث عن المساحة كان يجب تحديد حدود المساحة التي تسمى البناء العثماني فمن دون تفاهم حول محيطه خرج النقاش بسهولة

لنفكر بالمنطق البحت و نرمي كل المراجع و نرسم مستطيلا بطول 406م×463م ≈ 187978m² أي ما يعادل كل ما بني في عهد المملكة السعودية أو يزيد. حساب مساحة المستطيل لا تحتاج لمرجع مع أنني أدرجت مرجعا

خلاصة: إن إعتبرنا أن المتر المسطح هو المتر المربع و أن من نقل من المصدر لم يخلط في وحدات القياس مثل بدل أن يكتب قدم مربع كتب متر مسطح و هذه قصه أخرى

لو إعتبرنا أنه ليس هناك خطأ في وحدات القياس : المقطع الآتي ليس منطقي و يجب مراجعته

«كانت مساحة المسجد الحرام قبل التوسعة تقدر ب 30 ألف متر مسطح وبعد توسعة سليم الثاني وإبنه مراد الثالث أضيف للسمجد الحرام 160 ألف متر مسطح وبذلك أصبحت مساحة المسجد الحرام مع الساحات تقدر بـ 190 ألف متر مسطح، أما مساحة مبنى المسجد الحرام فقط فقد بلغت 28003م2»

--مستخدم:Bachounda/وقع 23:01، 27 فبراير 2014 (ت ع م)

مشروع تطوير المقالة

الفقرة اسم المستخدم الذي سيتولاها مستوى التنفيذ
المقدمة لطرش أحمد الهاشمي (ن)

Amatullah (ن)

 تم
التاريخ لطرش أحمد الهاشمي (ن)  تم
مرحلة تشييد الكعبة لطرش أحمد الهاشمي (ن)  تم
المسجد في عهد النبي محمد لطرش أحمد الهاشمي (ن)  تم
في عهد الخلافة الراشدة لطرش أحمد الهاشمي (ن)  تم
في عهد عبد الله الزبير والدولة الأموية لطرش أحمد الهاشمي (ن)  تم
عصر الدولة العباسية لطرش أحمد الهاشمي (ن)  تم
عصر المماليك لطرش أحمد الهاشمي (ن)  تم
عصر الدولة العثمانية لطرش أحمد الهاشمي (ن)  تم
الدولة السعودية لطرش أحمد الهاشمي (ن)  تم
العمارة ومرافق المسجد الحرام لطرش أحمد الهاشمي (ن)  تم
الأبواب MrJoker07 (ن)  تم
المآذن MrJoker07 (ن)  تم
مكتبة المسجد الحرام Bo hessin (ن)  تم
فضائل المسجد الحرام Bo hessin (ن)  تم
حدود الحرم Bo hessin (ن)  تم
الأئمة و المؤذنين Bo hessin (ن)  تم
معرض الصور Bo hessin (ن)

لطرش أحمد الهاشمي (ن)

 تم

أقسام فرعية

1;مرافق المسجد الحرام

الفقرة اسم المستخدم الذي سيتولاها مستوى التنفيذ
الكعبة المشرفة لطرش أحمد الهاشمي (ن)  تم
حجر إسماعيل لطرش أحمد الهاشمي (ن)  تم
بئر زمزم لطرش أحمد الهاشمي (ن)  تم
مقام إبراهيم لطرش أحمد الهاشمي (ن)

Bo hessin (ن)

 تم
الصفا والمروة لطرش أحمد الهاشمي (ن)  تم
المطاف والمسعى لطرش أحمد الهاشمي (ن)  تم
الحجر الأسود Bo hessin (ن)

لطرش أحمد الهاشمي (ن)

 تم