نقاش:جابر بن حيان/أرشيف 1

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أرشيف هذه الصفحة صفحة أرشيف. من فضلك لا تعدلها. لإضافة تعليقات جديدة عدل صفحة النقاش الأصيلة.
أرشيف 1


جابر أبن حيان عربي

جابر أبن حيان عربي وقد ضمنت مصادر تثبت ذالك لكن قام أحدهم بأستبدال كلمة عربي بأيراني ولم يأتي بمصدر واحد لأدعائاته بل قام بأستخدام مصادري التي تذكر انه عربي أزدي وهي

  • د.محمد فارس..موسوعة علماء العرب والمسلمين
  • باقر أمير الورد..معجم علماء العرب

لقد بذلت جهد كبير ورجعت لكثير من المعاجم عن علماء المسلمين القديمه والحديثه لأصل لمعلومه صحيحه وموثقه وبكل بساطة يقوم الأخ بأستبدال الكلام بمايوافق أهوائه . فليثبت أدعائته بمصادر لاتقم بأستغلال جهد غيرك. --Fahad-alahmady (نقاش) 15:20، 25 يوليو 2012 (ت ع م)Fahad-alahmady--Fahad-alahmady (نقاش) 15:20، 25 يوليو 2012 (ت ع م)

Tarawneh

http://www.angelfire.com/mt/alaalam/jaber.html لسبؤل تنومكزكزمةىلبåá'نص غليظ''نص مائل''اذا قمت بالقاء نظرة على ويكيبيديا الإنجليزية على المقال التالى http://en.wikipedia.org/wiki/Takwin فستلحظ وجود تعريف كلمة تكوين فى الخيمياء كالتالى : "هو الخلق الصناعى للحياة فى المعمل" أو "takwin refers to the artificial creation of life in the laboratory"، الأن'، كيف يكون ذلك الكلام صحيحا اذا جان جابر بن الحيان مسلما؟ السؤال هو: هل ذلك الكلام صحيحا؟ هل تسمى الAlchemy خيمياء فعلا؟ لقد داخلنى الشك عند قراءة المقال الانجليزى، حيث قد آلف "كتاب الكيميا"، هل كان يقصد "الكيمياء" أم "الخيمياء"، ام انه فى زمنه لم يكن يسمى "الخيمياء" بخيمياء وتسمى كلها "كيميا" بمعنى "كيمياء"، من الذى قال ان النشاطات التى كان يقوم بها جابر بن الحيان، "خيمياء"؟ هل نطلق عليه "خيميائى" أم "كيميائى" و كيف نطلق عليه "خيميائى" اذا كان الاوروبيين قد اطلقوا عليه "أبو كيمياء العرب" ... رجاء، ساعدونى فى حل ذلك اللبس، هل تعتبر النسخة الانجليزية اساس جيد لترجمتها؟ هل تختلف بقية الويكيبديات الكبيرة فى الرأى عن جابر بن حيان؟ اذا كان احد فى مصر يعرف كيفية الوصول لمراجع عن جابر، فليتكرم باخبارى، خصوصا وانك اذا نظرت الى المراجع الانجليزية(المفروض انها ذات ثقة!!!) فستجد ان هناك كلام متعارض... هذا كل شىء، من فضلك اذا كنت تعرف اى شىء عن الموضوع، ان تكتبه هنا...--Alnokta 00:35, 15 نوفمبر 2006 (UTC)

--Tarawneh 01:44, 15 نوفمبر 2006 (UTC)

اعتراض

بالنسبة للاخ Islamic فقد استرجع رأي شخصي، المقال عن شخصية ابن حيان وليست عن اراء شخصية او بينات فقهية به، فلا تستطيع التشهد بشخص فقيه يمكنك ذلك في منتديات فقهية، الرجاء التشهد باناس متخصصين تاريخيا. انتظر الرد قبل التغيير

ابن تيمية فقيه ومؤرخ كذلك، وهناك عديد من المستشرقين من شكك بوجوده كذلك عدا عن الباحثين المعاصرين --إسلامي 02:04، 21 نوفمبر 2007 (UTC)
راجعت مواقع عديدة واولها ويكيبيديا حول ابن تيمية ولم اجد الكتب التاريخية التي ذكرتها او انه كان مؤرخا، وليس كل من ادلى رايه الفقهي بامر ما وناقشه اصبح مؤرخا، ارجوا التاكد So8ra6 17:20، 22 نوفمبر 2007 (UTC)
نقل الذهبي وغيره أن الشيخ مؤرخ ، وأنه يعتني بتاريخ الدول والرجال والسلاطين ، وما سلف كافة الأمم والشعوب ، ومن يقرأ بعناية لتاليف ابن تيمية يلحظ ذلك، حتى إنه يلحظ اهتمامه بتاريخ ما قبل الإسلام --إسلامي 23:38، 23 نوفمبر 2007 (UTC)

هناك اشكالية في الحاشية 47 ..وهناك ايحاء بالقول ان جابر بن حيان شيعي..وهذا مخالف وهادم لما جاء في كل الموضوع Xx1429xx (نقاش) 14:58، 15 أبريل 2016 (ت ع م)ردّ

أصل جابر أبن حيان

جابر أبن حيان الأزدي ينتسب لقبائل الأزد قبائل عربية التي ينتسب لها الأوس والخزرج أنصار الرسول الكريم وقد ظهر منهم الكثير من العلماء منهم ابن البناء المراكشي الأزدي وغيرهم وجميع المصادر المعاجم لعلماء المسلمين ذكرت أنه عربي وقد ذكر ذالك أبن خلدون في كتابه فكيف يكتب هنا أنه أيراني --Fahad-alahmady (نقاش) 23:02، 22 يونيو 2012 (ت ع م)Fahad-alahmady--Fahad-alahmady (نقاش) 23:02، 22 يونيو 2012 (ت ع م)

مرحباً. أرجو إعطاء المصادر ويمكن استخدامها مباشرة في المقالة. قلت أن ابن خلدون ذكر ذلك، لذا فأتمنى أن تعطي رقم المجلد والصفحة بحيث يمكن الاستشهاد به كمرجع --عباد (نقاش) 17:10، 25 يوليو 2012 (ت ع م).
وعلى فكرة المقالة لا تقول أنه إيراني بل أنه عربي، إنما تذكر أحد الأقوال الذي يفيد بأنه مولود في خراسان. وكونه رأياً مأخوذاً به فيجب ذكره في كل الأحوال من باب الحيادية --عباد (نقاش) 17:11، 25 يوليو 2012 (ت ع م).

jaber ibn Hayan

Simsala111 (نقاش) 18:33، 26 يونيو 2013 (ت ع م).He has born in tuss iran(Persia) so please add this tooردّ

تشكيك ابن تيمية بجابر بن حيان

ما يُعتقد بأنه تشكيك في وجود جابر بن حيان من قبل ابن تيمية غير دقيق، حيث أن سياق كلام ابن تيمية لا ينفي وجوده أبدا، كما أنه يقول عنه «صاحب التصانيف المشهورة عند الكيماوية». وإنما هو أقر بأنه مجهول من ناحية الجرح والتعديل ؛ فلا معرفة لحالة عند علماء الشريعة من علماء الرجال بكونه تقيا ورعا أم لا. الرشيـد (نقاش) 17:17، 22 نوفمبر 2018 (ت ع م)ردّ

اتفق معك ولكن يجب توضيح ذلك بالشرح وافترض عدم الفهم للكاتب والقاريء مع الشكر.أسامة سعد (نقاش) 19:37، 22 نوفمبر 2018 (ت ع م)ردّ