نقاش:محمد/أرشيف 4

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أرشيف هذه الصفحة صفحة أرشيف. من فضلك لا تعدلها. لإضافة تعليقات جديدة عدل صفحة النقاش الأصيلة.
أرشيف 4

زوجة ام ملك يمين

في هذا المقال مكتوب ان مارية بنت شمعون القبطية كانت من ملك يمين محمد, ولكن في المقال الذي يتكلم عنها مكتوب انها زوجته. ممكن مصدر؟ يعني مش معقول مقال عن رسول الاسلام في ويكيبيديا تجد فيه تناقضات عند التطرق لاول مقال ثانوي فيه! بحسب معلوماتي كانت زوجته, ولكن افضل ان اتركها الى من هم اعلم مني بهذه الامور. Agony 21:06، 12 نوفمبر 2008 (UTC)

الحيادية و قلة الادب !

ان الحرص على الحيادية مهم جدا لكن يجب احترام معتقدات الاخرين عند التعرض لشخصيات كالنبي صلى الله عليه وسلم او السيد المسيح لا يمكن ان يقال محمد حاف او محمد بن عبد الله هكذا تشدقا بالحيادية مع ان الكثير من المقالات المتعلقة بالمسيحية لا تطبق هذا فهذا يصبح احد انواع قلة الادب و ليس الحيادية.— هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه مراد الانصاري (نقاشمساهمات)

قريش لم تبني الكعبة و لكنها أعادت بنائها بعد أن اهترئت

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته، قريش لم تبني الكعبة و لكنها أعادت بنائها بعد أن اهترئت بفعل السيول و الأمطار الغزيرة ، و للإشارة فقد تم ترميم الكعبة أربع مرات بعد بناءها لأول مرة و تكون بذلك قد بنيت خمس مرات و قد تم ذلك قبل و حتى بعد الإسلام. و إليكم تاريخ بناء الكعبة بالترتيب في هذا الرابط:

http://www.tohajj.com/Display.Asp?Url=ms00005.htm

و هذه روابط أخرى:

http://www.arababts.com/vb/showthread.php?t=607

http://sirah.al-islam.com/Display.asp?f=msr10031

http://espanol.islamweb.net/ver2/Archive/readArt.php?lang=A&id=48508

و أرجو في الأخير ألا يحذف تعديلي للمقال ، و ألا يقوم صاحب المقال باحتكار المقال لنفسه تحت دعوى الحيادية ، كما أن هناك عدة نقط أساسية و تفاصيل تم إهمالها سأقوم بذكرها لاحقا و شكرا لكم Med-bel 15:23، 4 مايو 2009 (ت‌ع‌م)

القالب ليس باللغة العربية

السلام عليكم، القالب الموجود في بداية المقال مكتوب بلغة غير عربية ربما كانت فارسية أتمنى تعديلها وإضافة زر للصحابة اذا ضغطت عليها تنزل منها قائمة بأسماء أشهر الصحابة .

حذف فقرة الإنتقادات

  • سأحذف فقرة الانتقادات لأنها تعبر فقط عن آراء بعض المعاديين للإسلام من دون أي ذكر للحجج المفندة من قبل المسلمين, وهذا الأمر يخالف سياسة الحياد التي تتبع في كتابة المقالات في ويكيبديا Iraqidude (نقاش) 09:56، 24 يونيو 2009 (ت‌ع‌م)
  • مع.. أؤيدك فيما قلت.. لأن من يقوم بإرجاعها بشكل متكرر هو مستخدم واحد في الموسوعة والواضح أن هذا لتخريب المقال قدر المستطاع لأني قمت بحذفها خمس مرت وقام هذا المستخدم Skaterboy بإرجاعه بشكل متكرر آخداً بآراء أقلية ليس لهم مصدقية عند أحد ..--Salem F (نقاش) 15:29، 14 سبتمبر 2009 (ت‌ع‌م)
  • مع.. أنا أيضاً أؤيدك فيما قلت ، لأننا مسلمون ولا نسمح لأحد أن يسب حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم ،،
  • no ضدويكيبيديا موسوعة تسعى لتمثيل جميع المواضيع من وجهة نظر محايدة. هذه ويكيبيديا العربية ليس وكيبيديا الإسلامية -- The Egyptian Liberal (نقاش) 07:19، 27 أبريل 2010 (ت ع م)


أسبوع تطوير المقالات الأكثر شعبية

السلام على من اتبع الهدى، أما بعد..

أرجو من السادة الويكيبيديين الكرام عدم التعديل أو التحرير في المقال لحين الانتهاء من أسبوع الويكي الخاص بتطوير المقالات الأكثر شعبية وحيث أن المقالة مسندة إلي ولعدم حدوث خلط أو حذف جزء يضيفه أحد المحررين الفضلاء عن طريق الخطأ.

كما أنني أشكر كل من يستطيع مساعدتي بأي شكل كان بإضافة التعليقات في ساحة النقاش هذه الخاصة بالمقال.

علما بأنني بدأت العمل اليوم الحادي عشر من رجب من عام ثلاثين بعد المئة الرابعة عشر من الهجرة.

هيثم محيي الدين محسن (نقاش) 00:24، 4 يوليو 2009 (ت‌ع‌م)

خطأ فادح

في مقدمة المقال: ...ولد في مكة في ربيع الأول من عام الفيل قبل عشر سنين من الهجرة (؟؟؟) لا تبدو معلومة صحيحة. ربما 50 سنة قبل الهجرة!! كهيعص (نقاش) 19:44، 12 أغسطس 2009 (ت‌ع‌م)

بالفعل خطأ ومضمن بعده مصدر، عموما 53 قبل الهجرة تم التصحيح شكرا للانتباه --Antime •(نقاش) 18:58، 13 أغسطس 2009 (ت‌ع‌م)


خطأ كبير

في مواقيت الرسول عام 619 يتوفى الله أبو بكر وخديجة ؟ ، هل توفى أبو بكر قبل الهجرة ؟!

جزاك الله خيرا على الملاحظة فطبعا لم يتوفى أبا بكر قبل الهجرة لأنه هاجر مع النبي ، تم التصحيح.هيثم محيي الدين محسن (نقاش) 20:02، 24 أغسطس 2009 (ت‌ع‌م)


نقل المقال

أرجو نقل المقال إلى "محمد" وذلك لشيوع الدلالة على المحتوى المطلوب أكثر من الاسم الحالي "محمد بن عبد الله". وكما نلاحظ ذلك أيضا في اللغات الأخرى من ويكيبيديا. هيثم محيي الدين محسن (نقاش) 19:56، 24 أغسطس 2009 (ت‌ع‌م)

 تم في الحقيقة كان يوجد طلب منذ فترة طويلة في نقاس التحويل لنقاش:محمد بن عبد الله شكرا للتذكير --Antime •(نقاش) 23:29، 25 أغسطس 2009 (ت‌ع‌م)


وفقا للمصادر الإسلامية

  • لا حاجة لهذه العبارة في بداية كل فقرة طالما أن المعلومات في الفقرة مذيلة بمراجع سواء كانت إسلامية أم غير ذلك. وهل معنى هذه العبارة أننا لا نستطيع إضافة المعلومات من مصادر غير إسلامية في الفقرة التي تبدأ بهذه العبارة. أرجو التوضيح ممن يخالف.هيثم محيي الدين محسن (نقاش) 18:06، 25 أغسطس 2009 (ت‌ع‌م)
عادة ما تستخدم هذة العبارة مع بعض الروايات الأسطورية مثل حادثة شق الصدر وانشقاق القمر فهذة الروايات لا يصدقها سوى المسلمين، كما تستخدم مع بعض المعلومات غير الدقيقة مثل تواريخ الميلاد والوفاة فهذة التواريخ لم تكن موثقة في الماضي وحولها خلافات عديدة، كذلك بعض الروايات المتضاربة مع مصادر غير إسلامية مثل عمر السيدة عائشة حين تزوجها الرسول وإنكار بعض الباحثين والمستشرقين وجود عادة عند العرب بإرسال الأطفال لأسرة بدوية ليعيش معها --Skaterboy (نقاش) 20:03، 25 أغسطس 2009 (ت‌ع‌م)
  • أختلف معك حيث أنه ليس كل المسلمين يصدقون أو يؤمنون بكل ما يقال أو يحاك من قصص غريبة عن حضارتهم، كما أن هناك غيرهم من يصدق هذه الروايات عندما يكون مصدرها نصوصا مما يقدس، ولذلك فإنني أعتقد أن خطأ هذه العبارة في أنها تنسب كل المرجعية للمسلمين فقط دون غيرهم، فتنسب إليهم ما يتبرئون منه أحيانا وتنزع من غيرهم ما يتشرفون به أحيانا أخرى. ولذلك فإنني أقول بحذف هذه العبارة من الفقرات المذيلة معلوماتها بمراجع وقد نبقيها في فقرات أخرى مع تحفظ. هيثم محيي الدين محسن (نقاش) 22:45، 25 أغسطس 2009 (ت‌ع‌م)
(ألم نشرح لك صدرك * ووضعنا عنك وزرك * الذي أنقض ظهرك *)[سورة الشرح 1-3] Meshal AL-Sayead تحدث!! 14:34، 26 أغسطس 2009 (ت‌ع‌م)
لم أدعي أن المسلمين يؤمنون بكل ما يقال لكنهم يؤمنون بشق الصدر وانشقاق القمر وميلاد النبي في اليوم المذكور وغيرها من الإيمانيات غير مؤكد حدوثها لذلك يجب صياغتها بشكل مناسب ونسبها لمصدرها كما في جملة "حسب معظم الدراسات" في قسم مولده ونشأته --Skaterboy (نقاش) 15:10، 26 أغسطس 2009 (ت‌ع‌م)


  • لم أفهم قصدك في الصلة بين المعلومات التي لم يتأكد حدوثها ووضع عبارات مثل (حسب معظم الدراسات) و (وفقا للدراسات الإسلامية)، وأتفهم قصدك في محاولة صياغة النص بشكل مناسب دائما، ولكنني لم أفهم كيف تكون جملة "حسب معظم الدراسات" مصدرا..!! أو كيف تتأكد بها المعلومة..!! واضح أننا متفقون على تذييل كل معلومة بمصدرها، وبالتالي ترجع لتفس السؤال الأول؛ ما فائدة وضع عبارات مثل (حسب التراث الإسلامي) أو (وفقا للدراسات الإسلامية) في بداية الفقرات وهل هذا معناه ألا يحق لنا الاستناد للمصادر غير الإسلامية؟هيثم محيي الدين محسن (نقاش) 23:10، 26 أغسطس 2009 (ت‌ع‌م)
الجملة ليست مصدر. فوائد مثل هذة العبارات:
  • توضح أن الحادث المذكور غير متفق بشكل كامل على حدوثه مثلا يؤمن به المسلمين ولا يؤمن به غير المسلمين.
  • احيانا توضح أن هناك إجماع بين عدد من المؤرخين أو الباحثين على نفس الرأي رغم أن المصدر يذكر رأي مؤرخ أو اثنين فقط.--Skaterboy (نقاش) 16:12، 29 أغسطس 2009 (ت‌ع‌م)
  • الحيادية ليست أن تنفي ما تثبته المصادر إلى ما تؤمن به أنت، ولكن هي أن تذكر ما تثبته المصادر ولا تذكر رأيك أصلا في الموضوع، فرأيك غير مهم للباحث الذي يريد المعلومة من المصدر، فلا تحاول صياغة المقال حسب ما تؤمن به أنت، ثم تأتي على بعض ما لو حذفته تتهم بالتخريب وتضع عليه عبارة (وفقا للمصادر الإسلامية) وتدعي بعد ذلك أنك حيادي وموثوقي، ومن العجيب أنك مازلت تردد عبارات مثل الحادث المذكور غير متفق بشكل كامل على حدوثه مثلا يؤمن به المسلمين ولا يؤمن به غير المسلمين فليس المهم ما تؤمن أنت به، المهم نقل المعلومات من المصادر الأصلية التي تقول هذه المعلومات. أطلب المشاركة من باقي الويكيبيديين المهتمين بالتحرير في هذا المقال، حتى ينتهي النقاش في هذا الموضوع. هيثم محيي الدين محسن (نقاش) 13:46، 2 سبتمبر 2009 (ت‌ع‌م)
ومن جهة أن هذه الجمل تنقل الإجماع الذي لا ينقله المصدر، فهذه معلومة بحاجة لذكر مصدر، لأن "الإجماع" مصطلح علمي عند المسلمين، له أصول وضوابط معينة، وبما أنك تقول (وفقا للمصادر الإسلامية) فإن الإجماع فيها يكون وفقا للإجماع عند علماء الإسلام وحسب شروطه، وكل ذلك يحتاج إلى مصدر. هيثم محيي الدين محسن (نقاش) 14:35، 2 سبتمبر 2009 (ت‌ع‌م)

النص الوارد أعلاه هو أرشيف لنقاش أو تصويت سابق، ووُضِع للاطلاع فقط. رجاءً لا تعدله.