نقاش:مقام البيات

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

أين المصادر؟[عدل]

باستثناء السلم الموسيقي لمقام البيات فهذه المقالة لا تصلح أن تكون مرجعا علميا للأسباب التالية، على سبيل المثال لا الحصر:


  1. أورد الكاتب: "أغلب التوثيقات والكتابات القديمة تشير لظهور المقام أولا في الملاحم الكوردية القديمة": و تقع هنا إشكاليتان - أولاهما: أي ملاحم نتكلم عنها و أين مصدرها و هي تورد أن مقام البيات ظهر في شرق تركيا ؟ و الإشكالية الثانية هي أن الكاتب أشار إلى أن "هذا هو التفسير الأكثر منطقية لسيطرة المقام على غالبية الفن الكوردي وتميز الأكراد به حتى اليوم" و هذا الرأي الشخصي البحت أبعد ما يكون عن الدقة العلمية و الواقع العملي قديما و حديثا، فليس الأكراد، بأي مقياس، هم الأكثر تميزا أو اضطلاعا بنغم البيات البتة و دونكم التاريخ و المنتج الحضاري البشري فراجعوه
  2. أورد الكاتب: "وكانت آلة “الربابة” المنتشرة قديماً في الجزيرة العربية لا تعزف إلا على مقام البياتي فقط.": و هذا بحد ذاته تناقض مع النقطة الأولى التي تظهر عدم علمية الطرح و تحيده على أنه محض نعرة عرقية لا أكثر
  3. أورد الكاتب: "يندرج تحت مقام البياتي أجناس أخرى مثل مقام عشّاق والحسيني، كما أن البيات قد يتقاطع مع مقامات أخرى مثلما تتقاطع هي معه بطبيعة الحال.": فما المقصود من ذلك بالظبط؟ ما هو المقصود ب "يندرج تحت مقام البياتي أجناس أخرى مثل مقام عشّاق والحسيني" و كل واحد من هذه المقامات و سلالمها هو سلم و مقام قائم بحد ذاته في عائلة مقام البيات ؟
  4. و الإشكالية العظمى: يعود أصل مقام البيات إلى حداء عشيرة البيات العراقية العربية الزبيدية الطائية - سموا ببيات الخيل لأنهم باتوا على ظهور خيولهم و مظاربهم في كركوك و غربية العراق و شرق تركيا قديمة قدم سومر و بابل و آشور - و دونكم المصادر في صفي الدين الأرموي و الكندي و وقائع مؤتمر الموسيقى العربية الأول في مصر و الثاني في العراق و المؤتمر مؤسسة رسمية من مؤسسات الجامعة العربية و ديوان اليونيسكو الذي أدرج المقام العراقي إرثا حضاريا بشريا.

إذا أردنا مرجعا علميا دقيقا في هذا الفضاء فعلينا أول الأمر أن نورد المصادر المحققة و نشير إليها و نطرح الطرح طرحا حياديا خاليا من العصبية فليس لأحد الإدعاء بفردية إمتلاك الإرث الموسيقي للشعوب و للجنس البشري. العنصرية داء و وباء و عيب مشين يحط من قدر من يتعاطاها و إن كان ذا دسامة و مادة و هن مفقودتان في هذه "المقالة" على أية حال من الأحوال.

أحمد الالوسي 08:35، 28 فبراير 2022 (ت ع م)

إقتراح[عدل]

بما أن المعلومات هنا لا تزال غير دقيقة و غير علمية و منحازة، أقترح أن أعيد كتابتها بشكل موثق. سوف أقوم بذلك و لربما ينصلح الحال و تتحول إلى مقالة ممكن على الأقل أن تقرأ !!

أحمد الالوسي 11:22، 11 مايو 2022 (ت ع م) أحمد الالوسي 11:22، 11 مايو 2022 (ت ع م)