نقاش المستخدم:ذو الاسياط

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه الصفحة تؤرشف تلقائيًا بواسطة بوت؛ بعد مضي 10 أيام على آخر رسالة.

نقاش المستخدم:ذو الاسياط/أرشيف 1

أرشيف

مرحبًا، وأهلًا وسهلًا بك في ويكيبيديا العربية. ويكيبيديا هي مشروع موسوعة حرة، يمكن للجميع تحريرها. كي تستطيع تحرير ويكيبيديا بشكل أفضل؛ هذه بعض الإرشادات لبداية جيدة:

لاحظ أنه يجب إضافة المصادر ما أمكن للمعلومات التي تضيفها إلى ويكيبيديا، كما ينبغي أن لا تخرق حقوق النشر. إذا ما أردت إنشاء مقالة جديدة، يفضل أن تبدأها في الملعب أولًا، ثم نقلها إلى النطاق الرئيسي. أخيرًا، لا تتردد في طلب المساعدة إذا ما واجهتك أي مشكلة، وذلك بطرح سؤالك على فريق المساعدة. بالتوفيق.

-- -- أحمد عياد (نقاش) 22:24، 22 يوليو 2020 (ت ع م)ردّ


وسام 2000 تعديل![عدل]

مرحبًا ذو الاسياط!

منحت هذا الوسام من مجتمعِ ويكيبيديا، تقديرًا لجهودك وعملك الدؤوب ووصولك إِلى 2٬000 تعديل. شكرًا لك ونرجو منك الاِستمرار بالمساهمة والعطاء.-- إبراهيم قاسمراسلني 3:25، 16 أكتوبر 2023 (ت ع م)


مقالة الشيعة[عدل]

وعليكم السلام،، حصل خير. خالد الشمراني (نقاش) 17:26، 22 ديسمبر 2023 (ت ع م)ردّ

تعليق[عدل]

رأيت لك العديد من التعديلات التي تخص المذهب الشيعي، والتي راجعها الأخ خالد ولم يتحقق منها مع الأسف .. ولي عدة تعاليق:

  • تذكر في هذا التعديل بأن الإمام المهدي عليه السلام: «ولم يخرج منذ ذلك الحين وإلى الآن هو موجود في ذلك السرداب» نقلًا عن العلامة المجلسي في البحار، ممكن تدلني على النص الذي يقول "أنه لا زال في السرداب حتى الآن"؟؟! بل إن هذا النص نقلًا عن ابن خلكان! يقول المجلسي: «وقال ابن خلكان في تاريخه .... والشيعة يقولون إنه دخل السرداب ... فلم يعد يخرج إليها»، وراجع النص الأصلي هنا. وتأكد قبل أن نتقل. والشيعة أنفسهم ردوا على هذه الشبهة وعلى هذا الكلام كمثال. وحتى نص ابن خلكان أين ورد أنه لا زال موجود حتى الآن في السرداب؟
  • ملاحظة سريعة: بخصوص فتاوى التفكير عند الشيعة، فليس الكل يكفر كما ذكرت .. بل راجع فتوى السيّد علي السيستاني كمثال، وكذلك مشروع الوحدة الإسلامية في إيران بقيادة السيّد علي الخامنئي. كما يجب عليك أن تفرق بين الشيعة الأصولية والشيعة الإخبارية.
  • تعليق بسيط: وبخصوص وجود محمد بن الإمام الحسن العسكري عند أهل السنة (لا أقصد اصطلاح المهدي، وإنما وجود ابن للإمام العسكري باسم محمد)، اكتفي لك بنص واحد فقط، ذكر الذهبي هُنا: «الْحَسَن بْن عليّ بْن مُحَمَّد بْن عَلِيّ الرِّضا بْن مُوسَى بْن جعْفَر الصّادق ... ويقال لَهُ الْحَسَن العسكريّ ... وأمّا ابنه محمد بْن الْحَسَن الَّذِي يدعوه الرّافضة القائم الخَلَف الحُجّة، فولد سنة ثمانٍ وخمسين، وقيل: سنة ستٍّ وخمسين. عاشَ بعد أَبِيهِ سنتين ثمّ عُدِم، ولم يُعلَم كيف مات»، إلى آخر كلام الذهبي الذي يذكر اعتقاد الشيعة فيه وأنه باق في السرداب (وهذه الشبهة قد رد عليها الشيعة أصلًا).

ختامًا أرجو منك التدقيق في النقل، والنقل من المصادر مباشرةً لا من مصادر معادية، يعني اعتقاد الشيعة من كتب الشيعة، ويجب أن "يكون النقل بشكل صحيح"، ولا بأس أن أنقل من كتب أخرى غير الشيعة لكن مع التوضيح والالتزام بالنقل الصحيح. وراجع وب:وجهة النظر المحايدة. شكرًا. --حسن (نقاش) 21:56، 24 ديسمبر 2023 (ت ع م)ردّ

أيضًا، بخصوص مقالة سياسة إيران، والحرس الثوري الإيراني أنت تنقل هذه المعلومات كأنها معلومات مُسلمة ومُتفق عليها .. وقد نبهك على ذلك الأخ كريم كما رأيت، فلا توجد أي حيادية في الموضوع مادمت تنقل من جهة واحدة دون الجهات الأخرى، فمثلاً تقول: «.. عن طريق استنهاض الروح الطائفية عند شيعة العراق والبحرين ..» هل هذه حيادية برأيك؟ وما رأي الأخ عبد العزيز الذي راجع التعديل؟ .. شكرًا. -- حسن (نقاش) 22:14، 24 ديسمبر 2023 (ت ع م)ردّ
السلام عليكم حسن
حقيقةً هذه كانت أول مقالة أراجع فيها التعديلات ولم يكن لي معرفة كبيرة في صلاحية المحرر والآن بعد التأكد مرة أخرى تبين لي أن المصدر نفسه غير حيادي وكنت أود استرجاع التعديل لكني أجعل القرار لك، أفعل ما تراه مناسبًا للمقالة فأنا ليس لي معرفة كبيرة في السياسة الإيرانية، تحياتي. –– عبدالعزيز علي (ن)، الاثنين 12 جمادى الآخرة 1445هـ 01:13، 25 ديسمبر 2023 (ت ع م)ردّ
@عبدالعزيز علي: وعليكم السلام، لا مشكلة أخي، حصل خير. --حسن (نقاش) 02:02، 25 ديسمبر 2023 (ت ع م)ردّ
بالنسبة للنقطة الأولى أين تمَّ ذكر أن المهدي لا زال باقيًا في السرداب: "وقال ابن خلكان في تاريخه: هو ثاني عشر الأئمة الاثني عشر.. وهو صاحب السرداب عندهم وأقاويلهم فيه كثيرة [وهم ينتظرون ظهوره في آخر الزمان من السرداب بسر من رأى]، قول ابن خلكان أن الشيعة ينتظرون ظهور المهدي من السرداب ذلك يدل على أنه موجود في السرداب وسيخرج منه عند آخر الزمان، فكيف يقولون أنه سيخرج من السرداب في آخر الزمان وهو ليس في داخل السرداب؟ يعني المقصود بذلك أنه داخل السرداب ولن يخرج منه إلا عند آخر الزمان في السرداب الموجود في سامرّاء وهذا هو المفهوم من كلام ابن خلكان. فالكلام نوعين: 1- منطوق 2- ومفهوم. المنطوق هو الحديث العادي الذي نتكلم به، والمفهوم هو الذي نفهمه من ذلك الكلام وماهو المقصود منه. ومفهوم كلام ابن خلكان والظاهر عندما قال [وهم ينتظرون ظهوره في السرداب في سر من رأى] ذلك دلَّ على أنه باقٍ في السرداب وسيخرج منه عند آخر الزمان ويظهر.
النقطة الثانية: بخصوص تكفير الشيعة لأهل السنة فأنا ذكرت في المقالة: [وهناك من الشيعة من يكفر أهل السنة بإطلاق] وذكرت اثنين من علماء الشيعة وهما المجلسي والبحراني، ولم اقل كل علماء الشيعة.
النقطة الثالثة: بخصوص مقالتي الحرس الثوري الإيراني، وسياسة إيران، فقد نقلتُ من موقع لمجلة تابعة لوزارة الدفاع في الإمارات، وهي مجلة درع الوطن، وكان الأسلوب في المجلة منحازًا ولكن بعد ذلك أزلت الألفاظ الانحيازية واصبحت حيادية. وقد نبهني الأخ كريم عن ألفاظ المجلة الانحيازية وقمتُ بعد ذلك بتصفية الكلام وجعلته حياديًا. وكنت ايضًا استشهد بأقوال الخميني وحسن روحاني عن أهدافهم وخططهم فلم اكن انقل من جهة واحدة.
النقطة الرابعة: بخصوص قول أنني انقل من موقع واحد، إذا كان الكلام صحيحًا ومطابقًا للواقع وحياديًا ومناسبًا مع سياسات الموسوعة فلا مانع من ذلك؛ فنحن ننظر إلى صحة المعلومة ودقتها وليس إلى عدد المواقع سواءً كانت واحدة او عشرة او خمسة. ذو الاسياط (نقاش) 23:20، 24 ديسمبر 2023 (ت ع م)ردّ


  • يا عزيزي، المجلسي نقل الكلام من ابن خلكان، هل يعني أن الشيعة تعتقد بذلك؟ أو المجلسي يعتقد بذلك؟ .. وذكرت أنت في ملخص التعديل، (من مصادر شيعية!) فهل ابن خلكان شيعي؟ وسبق أن قلت لك أن الشيعة ردوا على ابن خلكان، طالع هنا، ولكنك لم تجب. فنقل المجلسي لا يدل على أنه يعتقد بكلام ابن خلكان فلاحظ!
  • النقطة الثانية لقد عممت أنا، ولكن مقصدي التوضيح بشكل عام. تقول "وكنت ايضًا استشهد بأقوال الخميني وحسن روحاني عن أهدافهم وخططهم فلم اكن انقل من جهة واحدة"، جل نقل الكلام من نفس الموقع، وقد ذكرت لك عبارة من مقالة سياسة إيران أنت التي كتبتها: «.. عن طريق استنهاض الروح الطائفية عند شيعة العراق والبحرين ..» هل هذه حيادية برأيك؟ وقد وضح لك الأخ كريم حول كل نقطة عن المجلة.

وراجع مجددًا تلك المصادر عن قضية السرادب وهذه الافتراءات على الشيعة مع الأسف:

والخلاصة: أن الكلام إنما هو لابن خلدون وليس للمجلسي، فلا بد من نسبة الكلام إليه وليس للشيعة وللمجلسي!! شكرًا. --حسن (نقاش) 23:51، 24 ديسمبر 2023 (ت ع م)ردّ

وأما المصادر، ففهمتني خطأ، وأعطيك مثال على المقصد: الحيادية يعني ذكر جميع الآراء وعدم الاعتماد على رأي واحد دون الرأي الآخر (بالمختصر). قلت: "أنك تنظر إلى صحة المعلومة" فلو كنت حقًا تنظر إلى صحة المعلومات ودقتها، لما نقلت كلام ابن خلكان على أنه كلام الشيعة والمجلسي! شكرًا حسن (نقاش) 23:59، 24 ديسمبر 2023 (ت ع م)ردّ


أخي، راجع أقوال علماء الشيعة بالقالب الذي وضعته مع توضيح:

أقوال علماء الشيعة حول حقيقة السرداب
  • العلامة المجلسي في البحار ينقل الكلام عن ابن خلكان، فبداية الكلام واضحة: «وقال ابن خلكان في تاريخه: هو ثاني عشر الأئمة الاثني عشر .... إلخ». فـ "الكلام إنما هو لابن خلدون وليس للمجلسي"
  • ويذكر مهدي فقيه إيماني «و الثالث: كأسطورة السرداب التي اختلفها بعض اعداء الشيعة و صارت كارث لزملائهم من المخالفين، فذكروا ذلك في كتبهم بعنوان واقع تاريخي امثال ابن خلكان (المتوفى 681) في «وفيات الاعيان» .. الخ». طالع لاحظ: نفس الشيعة ينكرون كلام ابن خلكان!
  • * رد باقر شريف القرشي على كلام ابن خلكان، فقال: «قال خير الدين الزركلي: " محمد بن الحسن العسكري .... قال ابن خلكان: والشيعة ينتظرون خروجه في آخر الزمان من السرداب ب‍ سر من رأى " إن الشيعة لا تنتظر خروج الإمام المصلح من السرداب في (سامراء) وإنما تنتظر خروجه من بيت الله الحرام، وقد أشرنا إلى ذلك ودللنا عليه في كثير من بحوث هذا الكتاب». راجع هنا.

وأزيد أقوال علماء الشيعة وكتابهم:


  • يقول الشيخ عبد الحسين الأميني في كتابه الغدير: «وفرية السرداب أشنع وإن سبقه إليها غيره من مؤلفي أهل السنة لكنه زاد في الطمور نغمات بضم الحمير إلى الخيول وادعائه اطراد العادة في كل ليلة واتصالها منذ أكثر من ألف عام، والشيعة لا ترى أن غيبة الإمام في السرداب، ولاهم غيبوه فيه ولا إنه يظهر منه، وإنما اعتقادهم المدعوم بأحاديثهم أنه يظهر بمكة المعظمة تجاه البيت، ولم يقل أحد في السرداب: إنه مغيب ذلك النور، وإنما هو سرداب دار الأئمة بسامراء ....».


  • باقر شريف القرشي: «ومن بين المخاريق التي ألصقت بهم فيما يخص الإمام المنتظر عليه السلام غيابه في سرداب، أما السرداب الذي غاب فيه، فقد ذكروا في تعيينه قولين: ... إلخ». راجع

حياة الإمام المهدي.


  • ذكر الشيخ كاشف الغطاء «لا كما قال محمود الآلوسي في تفسيره مستهزئا: ينبغي أن توضع هذه السهام في مثل هذه الأيام في السرداب! .. مشيرا إلى ما يرمون به الشيعة من أن الإمام غاب فيه! وقد أوضحنا غير مرة أن من الأغلاط الشائعة عند القوم من سلفهم إلى خلفهم وإلى اليوم زعمهم أن الشيعة يعتقدون غيبة الإمام في السرداب، مع أن السرداب لا علاقة له بغيبة الإمام أصلا، وإنما تزوره الشيعة وتؤدي بعض المراسم العبادية فيه لأنه موضع تهجد الإمام وآبائه العسكريين، ومحل قيامهم .. إلخ»


  • لقد ذكر السيد محمد مهدي الخرسان في بحوثه «ويحسن بنا أن نقف وقفة تحقيق حول مزاعم ما أنزل الله بها من سلطان ، ولم يقم الأفاكون عليها من برهان. وتلك أكذوبة السرداب ، فمنهم من زعم غيبة الإمام المهدي ( عليه السلام ) فيه وأمه تنظر إليه ، ومنهم من زعم إقامته مدة غيبته فيه ، ومنهم من زعم أنّ خروجه منه ، ونسبوا في ذلك إلى الشيعة افتراءات عجيبة غريبة ، مع أن الشيعة يُنكرون جميع ذلك جملة وتفصيلاً ، وتحدّوا جميع الطاعنين أن يأتوا على زعمهم ببرهان يبرز مزاعمهم فلم يأتوا بشيء. ... إلخ».


  • وذكر الشيخ لطف الله الصافي «ومن الأغلاط الفاحشة التي أسندها هذا الرجل (تبعا لأسلافه) إلى الشيعة هو ان الإمام المنتظر مخبو في سرداب بيت أبيه، واسند اختراع هذه الفكرة إلى محمد بن الحسن النميري المعروف بين الشيعة بالكفر والزندقة والالحاد، والملعون في لسان الامام أبى الحسن على الهادي عليه السلام، واعجب من ذلك عده النواب ووكلا الامام بابا للسرداب إلى آخر ما قال من الهذيان والافتراء ... إلخ»


  • وقد وضح الشيخ حسين أنصاري في أجوبة للاسئلة وقال: «إنّ المقصود من سرداب الغيبة هو: سرداب الدار التي كان يسكنها الإمام الهادي والإمام العسكريّ والإمام المهديّ (عليهم السلام) ، ويقال: إنّ غيبة الإمام المهديّ (عليه السلام) حصلت منه، أي إنه آخر مكان شوهد فيه الإمام قبل غيبته».



  • جاء في أجوبة مركز الأبحاث العقائدية ج4 ص450: «وقد استغلّ الحاقدون زيارات المؤمنين لمرقد الإمامين الهادي والعسكري عليهما ‌السلام في سامرّاء ، واتّهموهم بالقول بأنّهم يعتقدون أنّ الإمام المهدي عليه ‌السلام دخل السرداب وما زال فيه ، وهذا لاشكّ افتراء رخيص ، وادّعاء باطل. فقد عرفنا أنّ الإمام المهدي عليه ‌السلام ، غادر بيت أبيه نهائياً .. إلخ».



  • ويذكر السيد محمد الصدر «هذا السرداب، هو الذي أصبح سببا للحملات الضخمة المركزة على مذهب الاعتقاد بالغيبة، من قبل عدد ليس بالقليل من علماء الإسلام و مفكريهم. باعتبار تصوير المسألة على أن المهدي (عليه السلام) غائب في السرداب. و قد أضافوا على ذلك اضافات غريبة، رواياتنا منها براء. فمن ذلك: انه دخل السرداب و أمه تنظر إليه، و انه يسكن السرداب طيلة مدة غيبته ... إلخ». راجع كلامه


  • يذكر السيد القزويني: «والسرداب لا يزال موجودا في جوار مرقد الإمامين: الهادي والعسكري (عليهما السلام) والزوّار يحترمون هذا السرداب، لشرافته وقدسيّته ويتبّركون به لأنّه كان مسكنا لثلاثة من أئمة أهل البيت (عليهم السلام) ... ولا يعتقد أحد منهم أنّ الإمام يسكن في السرداب، أو أنّه يظهر منه، فالسرداب ليس إلاّ مكان إكتسب الشرف والبركة ... هذه خلاصة قضيّة السرداب وحديثه، ولكن تعال معي و انظر الى الكذّابين الدجّالين، الذين كانوا ولا يزالون يهرّجون باسم السرداب ويستهزؤن بالشيعة الذين يعتقدون بغيبة الإمام المهدي (عليه السلام) في السرداب، مع العلم أنّه لا يوجد-و لم يوجد-أحد من الشيعة يعتقد بأنّ الإمام المهدي (عليه السلام) غاب في السرداب، أو أنّه ساكن و مقيم فيه» . راجع كلامه هنا


  • يذكر النوري الطبرسي «والجواب: انّه لم يُرَ ولم يُسمع لحدّ الآن في أي كتاب من كتب الشيعة من المتقدمين والمتأخرين، والفقهاء، والمحدثين، والمؤمنين، والمنتحلين، الامامية بأنّ المهدي عليه السلام بقي في السرداب منذ غيبته، وسوف يوضح الجواب في اواخر الباب السابع بشكل اكثر عن هذا الافتراء، ويُعلم مَنْ هو الجاهل والذي يقول جزافاً، وعلى مَنْ لابد أن يُضحك؟». راجع كلامه


  • يذكر هاشم معروف الحسني «و قد استغل الحاقدون على الشيعة ذكر السرداب في بعض المرويات التي تعرضت للمهدي و المراحل التي مر بها، و ما يصنعه عوام الشيعة خلال زيارتهم لمرقد الامامين الهادي و العسكري (ع) من الصلاة و الدعاء في المكان المعروف ببيت الإمام الحسن العسكري (ع) لقد استغلوا ذلك للدس و الافتراء على الشيعة كما هي عادتهم .... الخ». راجع الكتاب
  • وجاء في كتاب الاجوبة «وثانياً: أنّ الإمام(عليه السلام) لم يختف في السرداب ، وإنّما كان السرداب مكان عبادته ، ثمّ توارى عن الأنظار بعد أن كان في السرداب وكما اختفى المسيح(عليه السلام) من بين الناس ، كذلك اختفى الإمام (عجل الله فرجه) من بين الناس ، ولكنّه يعيش بين الناس ولا يعرفونه».


  • وذكر حكمت الرحمة «ولا بأس أن نقف قصيراً مع كلمات الذهبي هذه، ولا نريد أن نناقش فرية السرداب التي يعرف بطلانها كل متحرر من قيود الحقد واللؤم .. إلخ». راجع الكتاب


  • والغريب أن البعض من السلفية حاول القول أن ذكر زيارة للإمام في السرداب يعين هو موجود فيه، وقد رد الشيخ حسين أنصاري في أجوبة للاسئلة على هذه الفرية والشبهة وقال: «وقد وردت بعض الزيارات والأدعية عند الوقوف عليه ، والتي ترمز إلى إظهار المحبّة والمودّة له (عليه السلام) ، والدعاء له في تعجيل فرجه ، وغير ذلك».

واكتفي بذلك. --حسن (نقاش) 02:02، 25 ديسمبر 2023 (ت ع م)ردّ

أولًا: بخصوص قضية السرداب فقد قالها علماء أهل السنة فقمتُ بالنقل عنهم، ولم اكن أظن أن كلامهم عن السرداب غير صحيح؛ فهؤلاء علماء أجلّاء، ولم أرَ احدًا من أهل السنة من علماء أو ما دونهم -مع أنّني شخص مطَّلع- يقول أن قضية السرداب غير صحيحة، زِد على ذلك أقوال العلماء. ولكن بعدما نظرت في أقوال علماء الشيعة وأنهم ينكرون هذه القضية توضَّح لي الأمر.
ثانيًا: بالنسبة لمقالة الحرس الثوري الإيراني فلا يوجد إشكالية في إضافتي لهذا القسم، فهو مكتوب بلغة حيادية وبمعلومات صحيحة، ومن الأمور المذكورة باختصار: الحرس الثوريالإيراني يعد الذراع الرئيسية لإيران في تصدير ثورتها إلى دول الجوار، ويُجمِع الخبراء والباحثون على أن إيران لن يمكنها تصدير ثورتهاأو مذهبها إلى الخارج إلا عبر وجود أدوات وعناصر وميليشيات وتنظيمات تساعدهم على ذلك. قال المرشد الأعلى للثورة الإيرانية الخميني:"نحن في جمهورية إيران الإسلامية سوف نعمل بجهد من أجل تصدير ثورتنا للعالم، وأنه بمقدورنا تحدي العالم بالايديولوجية الإسلامية".
فلا أرى أية إشكالية في ذلك خصوصًا أن هذه معلومات مأخوذة من مجلة تابعة لجهة حكومية ويتم الرقابة عليها وعلى معلوماتها وهي تابعةلوزارة الدفاع في دولة الإمارات العربية المتحدة. وأيضًا تم تصفية وتنقية اللغة الانحيازية ومن الممكن مشاهدة الكلام في القسم المذكور وأنترى أنه لا يوجد فيه لغة انحيازية. ذو الاسياط (نقاش) 05:09، 25 ديسمبر 2023 (ت ع م)ردّ
أشكرك على سعة صدرك، وتقبلك للأمر .. في الحقيقة هذا كل مافي الأمر، فأنت أخذت رأي أهل السنة دون رأي الشيعة، ولكوني مُسلم شيعي إمامي المذهب فأنا أعرف جيدًا عقائد وكتب الشيعة، فلا بد من التأكد من أي معلومة تنشرها، "فهذه المعلومة بالذات فيها إساءة لطائفة بالكامل"! ولاحظ أنك تريد أخذ صلاحية مراجع تقائي فلا بد من الحذر والدقة أخي.
وأما بخصوص مقالة الحرس الثوري الإيراني فالمصدر الوحيد المذكور، هو تابع للإمارات فهو يعرض وجهة نظرهم فقط وتحليلهم .. هل لديك مصادر أخرى (من جهة المواقع الإيرانية الرسمية والمواقع المحايدة) توثق مقولات السيّد الخميني والرئيس حسن روحاني؟ بل تعرف من خلال عنوان المقال أنه ضد إيران. تفضل جنابكم أنه "ويُجمِع الخبراء والباحثون" من هم هؤلاء الباحثون والخبراء؟ هذا التحليل وفقًا لمن؟ فأنا أرى أن هذا كله تحليل سياسي تعرض وجهة نظر الصحيفة دون الأمور الأخرى. وبخصوص مقالة سياسة إيران، فبعض العبارات غير محايدة أبدًا (مثال: «.. عن طريق استنهاض الروح الطائفية عند شيعة العراق والبحرين ..»)، فبعد إذنك، سأقوم بالتراجع عنها، أو فتتفضلوا وتعدلوها لتكون محايدة.

ختامًا، أشكرك مجددًا على سعة صدرك، وسأقوم بصياغة ما ورد في مقالة الخلاف السني والشيعي. تحياتي.--حسن (نقاش) 06:03، 25 ديسمبر 2023 (ت ع م)ردّ

  • لفتة نظر: لاحظ ما ورد في هذا الموقع (الذي هو موقع شيعي وموالي للجمهورية الإسلامية الإيرانية): «عندما نقول بأننا نريد تصدير الإسلام، فهذا لا يعني أننا نريد أن نهاجم البلدان الأخرى بالطائرات؛ فهذا ما لم نقله نحن ولا يمكننا قوله. لكننا قادرون من خلال الأجهزة التي نملكها كالإذاعة والتلفزيون والصحافة والجماعات التي تسافر إلى خارج البلاد أن نعرّف الإسلام كما هو، وسوف يقبله الجميع لو قدمناه كما هو»، ورد أيضًا: «لا تفسروا خطأ معنى قولنا إننا عازمون على تصدير الثورة إلى كل مكان بأننا نريد فتح البلدان؛ إننا نعتبر جميع البلدان الإسلامية كبلدنا، ويجب أن تبقى جميع البلدان على حالها»، وغيرها جدًا من الاقوال (والظاهر أن هذه الكلمات هي للسيّد الخميني كما ورد هُنا، وهُنا وفي غيرها من المصادر ..)، هل ترى بعد الآن أن ما كتبته محايد؟ --حسن (نقاش) 06:21، 25 ديسمبر 2023 (ت ع م)ردّ
كما تريد. ذو الاسياط (نقاش) 19:20، 25 ديسمبر 2023 (ت ع م)ردّ

انضمام لمجموعة الحضارة الإسلامية[عدل]

مرحباً @ذو الاسياط،

لاحظت أنك مهتم بتطوير المقالات المرتبطة بالحضارة الإسلامية، وهذا أحد محاور عمل مجموعة الحضارة الإسلامية.

لو كنت مهتماً بالانضمام للمجموعة والمشاركة بالعمل الجماعي يمكنك حضور الاجتماع القادم.

خالص الود. Michel Bakni (نقاش) 00:39، 26 ديسمبر 2023 (ت ع م)ردّ

أهلا بكم. اعتذر منكم؛ أنا لا أحب العمل بشكل جماعي وإنما بشكل فردي. جزاكم الله خيرًا. ذو الاسياط (نقاش) 14:45، 26 ديسمبر 2023 (ت ع م)ردّ

جواب[عدل]

وعليكم السلام ،، بخصوص السلفية فإن أحمد بن حنبل الشيباني هو الذي بعث هذا المصطلح بوجة المعتزلة وقال أن الرأي ما قال السلف وهم كما قلت أصحاب القرون المفضلة ؛ الصحابة والتابعين وتابعي التابعين. أما بخصوص حديث علي باب مدينة العلم فهو صحيح لدى الشيعة ويمكنك أن تكتب في المقالة أن هذا الخبر صحيح عند الشيعة ضعيف عند أهل السُّنة. خالد الشمراني (نقاش) 15:07، 27 ديسمبر 2023 (ت ع م)ردّ

مصطلح "السلفية" يعني القرون الثلاثة كاملة، وحتى لو بدأ ظهور هذا المصطلح من الإمام أحمد فالأدق والأفضل أن يعرف الناس من هم السلفية وليس من اول من اطلق هذا المصطلح؛ لكي يعرف الناسُ من هم المقصودين بالسلف الصالح ومن اتبعهم. لذلك أرجو أن يكون تعديلي مقبولًا لأنه اشمل وأفضل من معرفة اول من اطلق هذا المصطلح لأنه يجعل الناس تعرف من هم المقصودين بـ: "السلف الصالح" الذين دائمًا يتحدث الناس عنهم ولكن بعضهم لا يعرف من هم لذلك ينبغي توضيح من هم السلف الصالح. وموضِّح ذلك التعريف هو عالم من علماء أهل السنة وهو عضو هيئة كبار العلماء الشَّيخ محمد بن صالح العثيمين وهذا التعريف يتفق فيه أهل العلم. ذو الاسياط (نقاش) 17:27، 27 ديسمبر 2023 (ت ع م)ردّ
أخ خالد، ماهو ردك على كلامي بخصوص التعديل؟ اليس الأفضل والاشمل أن ندرج تعريف ابن عثيمين للسلفية بالقسم؟ لأنه يجعل القارئ يعرف من هم السلفية، فحتى لو ظهر هذا المصطلح من قدوم الإمام أحمد فهذا لا يشرح من هم السلفية، لذلك شرح ابن عثيمين ينبغي أن يُدرج في القسم لكي يعلم الناس من هم السلفية وذلك اشمل واعم وانفع من معرفة متى ظهر مصطلح السلفية.
@خالد الشمراني ذو الاسياط (نقاش) 15:47، 1 يناير 2024 (ت ع م)ردّ
إن شاء الله لكن فالتكن مساهماتك موسوعية أكثر ليتم قبولها.--خالد الشمراني (نقاش) 23:33، 1 يناير 2024 (ت ع م)ردّ
هل تقصد تعديلي في مقالة الخلاف السلفي الأشعري بخصوص تعريف السلفية الذي اوردت فيه تعريف ابن عثيمين للسلفية؟ أم تقصد بشكل عام على جميع تعديلاتي؟ فإذا كانت الإجابة نعم فما هو التعديل الذي بَدَر مني ولم تجده موسوعيًا؟ ذو الاسياط (نقاش) 23:52، 1 يناير 2024 (ت ع م)ردّ

دعوة للمشاركة في استبيان يوم ويكيبيديا العربية[عدل]

مرحبًا جميعًا.

يحتفل مجتمعنا العربي في الشهر السابع من هذا العام بالذكرى العشرين لانطلاق نسخة الموسوعة باللغة العربية، ومن أجل أن يكون حدثًا مميزاً يليق بالمناسبة، تقوم مجموعة من المتطوعين حاليًا (محمد من فلسطين ولُمى من العراق ودُنيا من مصر) بإجراء هذا الاستبيان لجمع آرائكم ومقترحاتكم لهذا الحدث بهدف تعزيز التفاعل والمشاركة في تحسين المحتوى العربي.

يهدف هذا الاستبيانِ إلى التعرّف على أبرز الأمور والمشكلات التي يُعاني منها المجتمعُ الويكيميدي العربيّ، واقتراحاته حول الحلول الممكنة لها تمهيدًا لوضع خارطة طريق تُمكن من تنظيمِ أنشطةٍ تُحقق أكبر قدرٍ من التعاون واستغلال الخبرات الموجودة.

شكرًا لكم سلفًا

رابط الاستبيان (رابط خارجي)

بشأن تدخلات[عدل]

مرحبًا، فضلاً لا أمرًا؛ مقالة محمد بن عبد الوهاب قيد التطوير فالرجاء عدم الرجوع عن تعديلاتي ولا إضافة تعديلات تُغيّر منها وقد تم وضع قالب مقالة قيد التطوير كي لا يقوم أحد بتعديلها. الغاية: سيتم تطويرها لنيل وسم مقالة مختارة أو جيدة. وشكرًا. أبُو آسِر 💬 19:49، 26 يناير 2024 (ت ع م)ردّ

بارك الله فيك أخي. أنا لا اعدِّل تعديلًا تخريبيًا أو ما شابه ذلك، وإنما تعديلات بنَّاءة تساهم في تطوير مقالة الشَّيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله، فلا اجد داعيًا لإيقاف كل التعديلات من جميع المستخدمين على ويكيبيديا لكي يعمل على تطويرها شخص واحد فقط وإيقاف جميع التعديلات من كل المستخدمين. فإذا كان هناك شخص لديه تعديل بنَّاء فلا بأس بقبول تعديله لأنه يساهم في تدعيم المقالة بالمحتوى الثري بالمعلومات الصحيحة. ذو الاسياط (نقاش) 20:36، 26 يناير 2024 (ت ع م)ردّ
واشكرك على تطويرك لمقالات المشايخ والعلماء. وانا ادعمك على فعلك هذا وسأكون اكبر داعم لك او من اكبر الداعمين لك على افعالك الممتازة في تطوير مقالات المشايخ والعلماء. بارك الله فيك. ذو الاسياط (نقاش) 20:39، 26 يناير 2024 (ت ع م)ردّ

ترشيح حذف مقالة وليد السعيدان[عدل]

لقد تم ترشيح صفحة وليد السعيدان ليتم حذفها، وهي مقالة قمت أنت بإنشائها. لقد تم شرح الأسباب للحذف في ويكيبيديا:نقاش الحذف/وليد السعيدان. رأيك بشأن هذا الموضوع مرحب به في صفحة نقاش الحذف، وأيضا، نرحب بتعديلك للمقالة لمعالجة هذه المشكلة. شكرًا لك. -- --البربوشيے (راسلني) 06:59، 2 فبراير 2024 (ت ع م)ردّ

مقالة الشيخ وليد السعيدان حصلت في خلال شهر من عدد الزيارات ٤ آلاف زيارة وهو مشهور بين كل الناس حتى عدد مشتركين الشيخ في اليوتيوب ٤١٢ الف مشترك فكيف هذا كله يا أخي الكريم ولا يكون محقق للملحوظية؟ ولو تسأل كل طلاب العلم في دول الخليج العربي وحتى من دول شمال افريقيا هل تعرفون الشيخ وليد السعيدان سوف يقولون لك نعم نعرفه هو تلميذ ابن باز وابن عثيمين. ذو الاسياط (نقاش) 21:45، 2 فبراير 2024 (ت ع م)ردّ

المساهمات الموسوعية[عدل]

السلام عليك، حاول أن تكون مساهماتك موسوعية من طراز فاخر، فنحن في موسوعة جزاك الله خير. خالد الشمراني (نقاش) 21:20، 5 فبراير 2024 (ت ع م)ردّ

وعليك السلام. معلوم هذا الأمر وبَدَهي. ذو الاسياط (نقاش) 03:20، 6 فبراير 2024 (ت ع م)ردّ

دعوة لاجتماع مجموعة الحضارة الإسلامية الدوري[عدل]

-- حرَّره: ميشيل بكني (نقاش) 23:18، 21 فبراير 2024 (ت ع م)ردّ
الله يبارك فيك. الساعة 22:00 يعني كم بالتوقيت الطبيعي؟ ذو الاسياط (نقاش) 01:58، 22 فبراير 2024 (ت ع م)ردّ

أخي اضغط على كلمة هنا، تظهر نافذة تحسب لك الوقت حسب موقعك.---- حرَّره: ميشيل بكني (نقاش) 10:16، 22 فبراير 2024 (ت ع م)ردّ

مرحبًا. هل الآن موجود الاجتماع؟ ذو الاسياط (نقاش) 08:06، 25 فبراير 2024 (ت ع م)ردّ
الظاهر عندي 22:00 يعني الساعة 10:00 صباحًا. ذو الاسياط (نقاش) 08:09، 25 فبراير 2024 (ت ع م)ردّ
بل يعني ١٠ مساء بتوقيتك :)
بانتظارك اليوم. -- حرَّره: ميشيل بكني (نقاش) 08:11، 25 فبراير 2024 (ت ع م)ردّ

وسام 3000 تعديل![عدل]

مرحبًا ذو الاسياط!

منحت هذا الوسام من مجتمعِ ويكيبيديا، تقديرًا لجهودك وعملك الدؤوب ووصولك إِلى 3٬000 تعديل. شكرًا لك ونرجو منك الاِستمرار بالمساهمة والعطاء.-- فيصل (راسلني) 3:29، 4 مارس 2024 (ت ع م)