نقاش المستخدم:Eliah Elie

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.

حول هذه الصفحة

النقاشات السابقة تمت أرشفتها في نقاش المستخدم:Eliah Elie/Archive 1 بتاريخ 2019-05-24.

حذف قالب الكنيسة الكاثوليكية في تونس

1
Yaakoub45 (نقاشمساهمات)

حذف سريع لـ قالب:الكنيسة الكاثوليكية في تونس

مرحبًا. تم ترشيح الصفحة قالب:الكنيسة الكاثوليكية في تونس التي قمتَ بإنشائها للحذف السريع؛ وذلك بسبب أنها مستوفية لواحد أو أكثر من معايير الحذف السريع، وهذا يعني أن الصفحة ستُحذف عن قريب. إذا كان لديك اعتراض على عملية الترشيح، يُمكنك إضافة أي نقاط هامة في صفحة نقاش المقالة، أو يُمكنك طلب استرجاعها إذا تم حذفها من خلال صفحة طلبات الاسترجاع -إذا كنتَ متأكدًا أن الصفحة غير مخالفة-. شكرًا لك. -- Yaakoub45 (نقاش) 23:17، 23 ديسمبر 2020 (ت ع م)

رد على "حذف قالب الكنيسة الكاثوليكية في تونس"
Michel Bakni (نقاشمساهمات)

مرحباً،

أرجو منك أن تقوم بالانتباه إلى عدم تعديل المقالات في مسائل خلافية مثل التعداد والتسمية وغيرها دون نقاش في صفحات النقاش.

أشر لي أو للمستخدمين الذين طوروا المقالة.

شكراً لك.

رد على "بخصوص تعديل مقالات المسيحية"
فيصل (نقاشمساهمات)

مرحبًا، أرجو عدم إزالة أي إحصائية تذكر عدد المسيحيين في تونس، يُمكنك إضافة الاختلاف حول العدد، لكن إزالتك لأي معلومة مُزودة بمصدر موثوق قد يُعرض حسابك للمنع. أرجو الاستجابة. تحياتي لك.

Eliah Elie (نقاشمساهمات)

أهلا أخ فيصل، أتفق معك كل الإتفاق، وأطلب منك باحترام ان تضع كلا الإحصائيتين متاتاليتين بالمصادر، دون المساس بما أضفته أنا مع ذكري للمصادر، شكرا جزيلا لملاحظتك المهمة

فيصل (نقاشمساهمات)

مرحبًا، يؤسفني بأنني قمت بمنعك بشكل جزئي من التعديل على المقالة قبل تعليقك هذا، لأنك لم تستجب. وأرى بأن في تعديلك قمت بتغيير نسبة التعداد الإجمالي للمسيحيين البروتستانت من التوانسة والأجانب من 10,000 إلى 17,000!! المصدر يذكر 10,000 وليس 17,000. التلاعب بالإحصائيات مرفوض تمامًا. وللأسف قمت بمنعك بشكل جزئي من التعديل على المقالة. لو لديك أي تعديلات يُمكنك إضافتها في نقاش:المسيحية في تونس وسأراجعها وسأضع المقبول منها في المقالة. أما ما تقوم به هو إزالة معلومات مُزودة بمصدر موثوق! فهذا مرفوض أخي العزيز. تحياتي.

Eliah Elie (نقاشمساهمات)

ولكني لم أتفطن لملاحظتكم إلا بعد ان أنهيت تعديلي

Eliah Elie (نقاشمساهمات)

على كل حال، أرجو منك بكل لطف ان تراجع ما قمت بإظافته وأن تضع منه ما كان موافقا للشروط وان تحذف منه ما خالف ذلك. تحياتي الحارة.

فيصل (نقاشمساهمات)

لا مُشكلة، الآن يُمكنك التعديل في نقاش:المسيحية في تونس وسأُتابع تعديلاتك، وسأضع المعلومات المُزودة بمصادر موثوقة. أما تغيير احصائيات مُزودة بمصادر موثوقة فهذا مرفوض.

فيصل (نقاشمساهمات)

جميل، سأضع المقبول منها. تحياتي لك.

Eliah Elie (نقاشمساهمات)

هذا ما قمت بإضافته في عنوان مستقل (الإحصائيات) :


"بلغ عدد المسيحيين في تونس سنة 2018 حوالي 50.000 نسمة[1]، وهم من التونسيين والأجانب المقيمين : تنفرد الكنيسة الكاثوليكية بتونس (رئاسة أسقفية تونس) بـ30.700 مؤمن وذلك حسب الإحصائيات الكنسية الصادرة في الدليل الحبري لسنة 2017 والصادرة في سنة 2018[2]، أي 61% من إجمالي تعداد المسيحيين بالبلاد وهم من التونسيين والأجانب، أما الحاملين للجنسية التونسية فهم من الإيطاليين التونسيين والفرنسيين التونسيين والمالطيين التونسيين إضافة إلى التونسيين الأصيلين ويتجاوز إجمالي تعدادهم 17.000 نسمة أي حوالي 56% من الكاثوليك، وقد بلغ عدد التونسيين الإيطاليين سنة 2003 حوالي 3.000 نسمة من بينهم 900 تعود جذورهم إلى ما قبل مجيء الحماية الفرنسية، وفي سنة 2015 بلغ عدد التونسيين الفرنسيين الكاثوليك حوالي 13.870 نسمة إلا أن نسبة ممارسة الكثلكة عند الفرنسيين الكاثوليك لا تتجاوز 5% ليكون بذلك عدد التونسيين الفرنسيين الذين يرتادون الكنائس الكاثوليكية بتونس حوالي 700 فقط[3]، وبالنسبة للتونسيين المالطيين فهم لا يتجاوزون 100 نسمة ولم يتبقى من المالطيين الأوائل الذين دخلوا تونس سوى بضعة أشخاص والبقية تجنسوا فيما بعد، هذا بالإضافة إلى حوالي 100 تونسي من أبناء البلاد الأصليين الذين اختاروا بحرية الكثلكة والذين عُمّدوا إما خارج البلاد أو داخلها. وأما غير التونسيين فهم من جنسيات مختلفة من قارّات العالم الخمسة إلا أن أغلبيتهم من أفارقة جنوب الصحراء وهم طلبة ودبلوماسيون وموظفون في عدة مؤسسات خاصة البنك الإفريقي للتنمية. هذا بالإضافة إلى العديد من السياح الذين يرتادون الكنائس في فترة زيارتهم للبلاد ويكون ذلك بالأساس في فصل الصيف.

في المرتبة الثانية يأتي البروتستانت بحوالي 17.000 نسمة أي 34% من مسيحيي البلاد وهم أيضا من التونسيين والأجانب[1] : يبلغ تعداد التونسيين البروتستانت 7.000 نسمة بحسب تقرير وزارة الخارجية الأمريكية عن الحرية الدينية في تونس لسنة 2018 أي 41% من إجمالي تعداد البروتستانت بالبلاد إلا أن قساوسة الكنائس البروتستانتية يأكدون أن تعداد المسيحيين البروتستانت التونسيين يتجاوز ذلك كثيرًا ليصل إلى حدود 12.000 أي 55% من البروتستانت المقيمين في البلاد[4] أما البقية والذين يبلغ تعدادهم 10.000 نسمة فهم من الأجانب المقيمين في تونس خاصة من الولايات المتحدة والدول الإفريقية وبعض الدول العربية مع دول أخرى، وينتمي هؤلاء إلى عدة كنائس بروتستانتية وهي : الإنجليكانية، الميثودية، الإصلاحية، المشيخية، المعمدانية، إضافة إلى العديد من الكنائس الكاريزماتية أغلبها خمسينية، وينتمي كل هذه الكنائس للحركة الإنجيلية التبشيرية باستثناء الإنجليكانية ولذلك تسمّى كنائس إنجيلية.

في المرتبة الثالثة يأتي الروم الأرثوذكس وهي مطرانية قرطاج للروم الأرثوذكس والتي لها سلطة كنسية على أرثوذكس تونس والجزائر والمغرب وموريتانيا وهي تابعة لبطريركية الإسكندرية وسائر إفريقيا للروم الأرثوذكس ويبلغ تعداد أتباعها في تونس 2.300 نسمة أي حوالي 5% من إجمالي تعداد المسيحيين بالبلاد. وهم بالأساس من اليونانيين والروس المقيمين بتونس هذا بالإضافة إلى لبنانيين من الروم الأرثوذكس ومهاجرين من سوريا والعراق، إضافة لبضعة عائلات مسيحية تونسية-أجنبية نتيجة للزواج المختلط، تجدر بنا الإشارة هنا إلى أن العديد من السريان والأقباط والأرمن (وهم من عائلة أرثوذكسية مختلفة عن عائلة الروم الأرثوذكس في الإيمان) الوافدين من الشرق الأوسط يضطرون للمشاركة في قداس كنائس الروم الأرثوذكس نظرا لعدم وجود كنائس خاصة بطوائفهم.[1] ويوزع أتباع مطرانية قرطاج للروم الأرثوذكس حول 5 كنائس 3 تعتمد الطقس البيزنطي اليوناني وهي : كاتدرائية القديس جاورجيوس بتونس، كنيسة صفاقس، وكنيسة القديس نيقولا بجربة، و2 تعتمدان الطقس السلافي الروسي وهي : كنيسة القيامة بتونس، وكنيسة القديس ألكسندر نيفيسكي ببنزرت. كما تجدر الإشارة أنه في سنة 2018 لا يوجد مع المطران اليوناني سوى كاهنين روسيّين يخدمون معا المطرانية في تونس[5][6].

وفي المرتبة الرابعة تأتي مجموعة من الطوائف المسيحية الأخرى والتي قد لا تثعتبر مسيحية في نظر الثلاثة الأوائل، ويبلغ تعداد أتبعهم حواي 2.000 نسمة وهم من التونسيين والأجانب وهم من السبتيين وشهود يهوه وغيرهم. وبذلك يكون عدد التونسيين المسيحييين ما بين 25.000-30.000 نسمة أما البقية فمن الأجانب.[1]"

  1. 1 2 3 4 Silvio Moreno (Janvier 2018). La cathédrale de Tunis "saint Vincent de Paul et sainte Olive" : une lecture chrétienne de son histoire et sa symbolique. Page 41 (باللغة الفرنسية). Tunis: Edition de l'auteur. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة)
  2. "Tunis (Latin (or Roman) Archdiocese) [Catholic-Hierarchy]". www.catholic-hierarchy.org. مؤرشف من الأصل في 08 أبريل 2020. اطلع عليه بتاريخ 08 أبريل 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. "Italo-tunisiens (Italiens de Tunisie) histoire, héritage et célébrités". Tunisie Généalogie (باللغة الفرنسية). 2018-05-15. مؤرشف من الأصل في 08 أبريل 2020. اطلع عليه بتاريخ 08 أبريل 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. TUNISIA 2018 INTERNATIONAL RELIGIOUS FREEDOM REPORT نسخة محفوظة 8 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  5. [ Greek Orthodox ]
  6. Ανάσταση της Ορθοδοξίας στην Ισλαμική Δημοκρατία της Μαυριτανίας (ΦΩΤΟ)
Eliah Elie (نقاشمساهمات)

سأضيف ذلك أيضا على صفحة النقاش

فيصل (نقاشمساهمات)

قمت بإضافة المعلومات المقبولة فقط، المعلومات الأخرى دون مصدر، أو يكون المصدر ليس له علاقة في الموضوع. أرجو كتابة جميع إضافتك بمصادرها الموثوقة في نقاش الصفحة والانتظار إلى حين تطوع أحد الزملاء لمُساعدتك لإضافتها. تحياتي لك.

Eliah Elie (نقاشمساهمات)

قمتُ بإضافة المعلومات بمصادرها الموثوقة على صفحة النقاش، في انتظار إضافتها من قبلك أو من قبل أحد الزملاء. شكرا، تحياتي الحارة.

Eliah Elie (نقاشمساهمات)

وددت ان أعلم أيضا إلى متى سيبقى هذا المنع من التعديل. شكرا

فيصل (نقاشمساهمات)

المنع الجزئي لأسبوع.--

رد على "تنبيه"
Jobas1 (نقاشمساهمات)

مرحبا أخي من جديد هناك مشكلة في إضافتك للمعلومات. المصدر يعطي فقط نسبة 0.4% في حين لا يذكر العدد 47,000 نسمة. قمت بإسترجاع تعديلك. بالإمكان إضافة النسبة إن شئت كون المصدر يذكرها.

Eliah Elie (نقاشمساهمات)

مرحبا أخي الموقع حسب نسبة المسيحيين 0.4% انطلاقا من مجموع السكان المذكور في نفس الموقع وهو 11,755,000 وبالتالي يكون تعداد المسيحيين في تونس حوالي 47,000 استنادا للموقع المذكور ...

(لا أرى سببا مقنعا لعدم قبول هذا المصدر)

شكرا جزيلا على التفاعل

Jobas1 (نقاشمساهمات)

هذا يسمى بحث أصلي. المعلومة غير مذكورة في المصدر بل هي تحليل ذاتي.

رد على "مرحبا"
MediaWiki message delivery (نقاشمساهمات)

RMaung (WMF) 18:54، 3 أكتوبر 2019 (ت ع م)

رد على "Reminder: Community Insights Survey"
MediaWiki message delivery (نقاشمساهمات)

RMaung (WMF) 14:40، 20 سبتمبر 2019 (ت ع م)

رد على "Reminder: Community Insights Survey"
MediaWiki message delivery (نقاشمساهمات)

RMaung (WMF) 20:13، 5 سبتمبر 2019 (ت ع م)

رد على "Community Insights Survey"
صالح (نقاشمساهمات)

هل يمكنك إرسال صورة من الصفحة 86 للكتاب التالي: "Les catholiques en Tunisie au fil des jours" الصادر في العام 2000، للكتاب "François Dornier"، وإذا كان لديك كتُبًا أخرى تورد بيانات حول عدد المسيحيين في تونس، أرجو كذلك إرسالها لي عبر البريد الإلكتروني. رجاءً قم بمراسلتي عبر الخاص، وسوف أرسل لك ببريدي الإلكتروني. تحياتي لك.

Eliah Elie (نقاشمساهمات)

أهلا أخ صالح، أرسل لي بريدك الألكتروني أو حسابك على الفيسبوك ونتواصل...

صالح (نقاشمساهمات)
Eliah Elie (نقاشمساهمات)

كيف يعني ؟ ما فهمت

لو تحب ممكن اكتبلك بريدي الالكتروني هنا

صالح (نقاشمساهمات)

ما هو حسابك على الفيسبوك..

رد على "مرحبًا"
لا توجد مواضيع أقدم