نقاش المستخدم:Maher27777/أرشيف/2015

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

ويكي عربية، تونس[عدل]

مجموعة المستخدمين مشروع ويكي تونس
أهلاً Maher27777/أرشيف/2015،

تعلن لجنة تنظيم مؤتمر ويكي عربية الذي سينعقد في اليوم الثالث، الرابع، والخامس من أبريل 2015 بمدينة المنستير التونسية، أن باب الترشح مفتوح لطلب منحة تشمل تكاليف السفر ذهابا وإيابا من بلدكم إلى تونس ومصاريف التنقل والإقامة والأكل لمدة أيّام المؤتمر.
تقبل الترشحات إلى غاية يوم الأحد 8 فبراير 2015 على الساعة 23:59 بالتوقيت العالمي.

للترشح يرجى منكم ملئ الاستمارة التالية: طلب منحة لحضور مؤتمر ويكي عربية 2015.
لا تتردد في طرح أي سؤال في صفحة النقاش.
إلى اللقاء

WikiArabia

مقالة جيدة[عدل]

رشحت مقالتي قائمة مواقع التراث العالمي في إيران في صفحة ترشيحات المقالات الجيدة أرجو منك قرأة المقالة والتصويت لها.مع التقدير Bassammahdi (نقاش) 16:33، 30 يناير 2015 (ت ع م)

الشظية[عدل]

عزيزي ماهر، جهدك لن يضيع بإذن الله، ولكن منعا للإلتباس أنشأت صفحة توضيح لتلافي الالتباس في التسميات --Mahmoudalrawi (نقاش) 21:37، 7 مارس 2015 (ت ع م)

طلب تصويت[عدل]

اهلاً ماهر كتبت مقالة بعنوان قائمة مواقع التراث العالمي وسط وشمال آسيا وهي مرشحة لتكون قائمة مختارة أرجو منك التفضل بقرأة المقال والتصويت له.. Bassammahdi (نقاش) 16:32، 15 مارس 2015 (ت ع م)

رد[عدل]

أهلاً، فيما يخص الحكم بن أبي العاص رضي الله عنه نعم صحابي، أولاً أنا لا أعرف مذهبك الذي تذهب إليه، ولكنَّني سأُخاطبك بمذهبي الذي يقول أن الصحابي هو من لقي النبي مؤمناً به ومات على الإسلام فهذا يعني أنَّ من وفد على النبي في عام الوفود ورآه لمرة واحدة في حياته وآمن به ومات مسلماً لم يرتد فهو صحابي وهذا الصحابي الذي رأى النبي مرة فقط لو أنّه سمع منه حديثاً ورواه عنه فإنَّ الحديث يؤخذ فالصحابة كلهم عدول رغم أن من رواه لم يقابل النبي إلا مرة، والحكم صحابي على هذا التعريف وهو من مقام يزيد بن أبي سفيان وعتبة بن أبي لهب ومعتب بن أبي لهب وعقيل بن أبي طالب وصفوان بن أمية بن خلف وعكرمة بن أبي جهل رضي الله عنهم وأرضاهم وغيرهم ممن أسلموا وحسن إسلامهم، أم أنك تقول بقول الذين لا يُعدون من أسلم بعد صلح الحديبية كصحابة مثل خالد بن الوليد رضي الله عنه وعمرو بن العاص رضي الله عنه وغيرهم ؟ إن كان الأمر كذلك فلنا كلام آخر، أمَّا بخصوص زعم البعض أن النبي طرد الحكم فهذه من مزاعم المخالفين للسنة وأحاديثهم ولم يصح بها سند عند السنة، ولا تقل لي ذكرها المؤرخ السني فلان أو روى المحدث السني فلان في كتابه الفلاني وذلك لسببين السبب الأول أنه حتى لو البخاري رواه فهُناك شيء اسمه علم الحديث ولا يوجد محدث معصوم، أو تأتي لي بمزاعم الذين يقولون أن النبي لعنه فلا حديث صح في ذم بني الحكم أو بني أمية أبداً وأحاديث ذم الحكم تعد من طبقة الأحاديث التي تذم معاوية رضي الله عنه التي كلها أما كذباً على النبي أو يتم تغيير معناها وادعاء أن الحكم كان منفي عن المدينة في عهد النبي والصديق رضي الله عنه والفاروق رضي الله عنه ثم عثمان رضي الله عنه أعاده من المطاعن التي طعن الخوارج والشيعة والمستشرقين بها عثمان رضي الله عنه ولا أعلم ما عقيدتك بشان ذي النورين رضي الله عنه هل أنت ممن يُزكيه أم عكس ذلك ولكن انظر هنا: مدى ثبوت نفي النبي للحكم بن أبي العاص وانظر هنا يوجد رد من عدة علماء سنة من ضمنهم ابن تيمية الذي يوجد له رد تفصيلي على رجل دين شيعي ادعى طرد النبي ولعنه للحكم وابنه مروان، وهذه الروايات وضعها أي ألفها المدلسين من كارهي خلفاء بني أمية بسبب الفتن في عهد نسل الحكم وضعوا عشرات الأحاديث سواءً كانوا شعوبيين أو شيعة أو خوارج أو معتزلة لخدمة معتقدات تخصهم وواجههم بني العباس بالترحيب والسعادة لكونهم يذمون أعداءهم الأمويين انظر هنا، والسبب الثاني في أنني لا أُريد النقاش في هذا هو أننا لسنا هنا بصدد إثبات صحبة الحكم أو نفيها ولسنا هنا للتناقش عن اعتقاد لك أو اعتقاد يخصني ولا أهتم بهذه الأمور في ويكيبيديا فهذا ليس مكانها ولكنني أردت فقط أن أرد رداً بسيطاً على قولك "حيث عُرف بأنه كان مطروداً من الرسول"، وأُريد إضافة معلومة صغيرة وهيّ أن المؤرخين كانوا يؤرخون للحكم على أنه صحابي من طبقة الصحابة ولم يقل أحد بالعكس وأقصد هنا علماء "السنة".

وسأنقل لك كلام شيخ الإسلام ابن تيمية فهو مختصر يغني عن ألف بحث، وهو رد على الحسن بن يوسف بن علي بن المطهر الحلي:

نقاش المستخدم:Maher27777/أرشيف/2015 والجواب: أن الحكم بن أبي العاص كان من مسلمة الفتح، وكانوا ألفي رجل، ومروان ابنه كان صغيرا إذ ذاك، فإنه من أقران ابن الزبير والمسور بن مخرمة، عمره حين الفتح سن التمييز: إما سبع سنين، أو أكثر بقليل، أو أقل بقليل، فلم يكن لمروان ذنب يطرد عليه على عهد النبي - صلى الله عليه وسلم -، ولم تكن الطلقاء تسكن بالمدينة في حياة النبي - صلى الله عليه وسلم -. فإن كان قد طرده، فإنما طرده من مكة لا من المدينة، ولو طرده من المدينة لكان يرسله إلى مكة. وقد طعن كثير من أهل العلم في نفيه، وقالوا: هو ذهب باختياره. وقصة نفي الحكم ليست في الصحاح، ولا لها إسناد يعرف به أمرها. ومن الناس من يروي أنه حاكى النبي - صلى الله عليه وسلم - في مشيته، ومنهم من يقول غير ذلك، ويقولون: إنه نفاه إلى الطائف. والطلقاء ليس فيهم من هاجر، بل قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "لا هجرة بعد الفتح ولكن جهاد ونية". ولما قدم صفوان بن أمية مهاجرا أمره النبي - صلى الله عليه وسلم - بالرجوع إلى مكة. ولما أتاه العباس برجل برجُل ليبايعه على الهجرة وأقسم عليه، أخذ بيده وقال: " إني أبررت قسم عمي ولا هجرة بعد الفتح". وكان العباس قد خرج من مكة إلى المدينة قبل وصول النبي - صلى الله عليه وسلم - إليها عام الفتح، فلقيه في الطريق. فلم تكن الطلقاء تسكن بالمدينة. فإن كان قد طرده فإنما طرده من مكة لا من المدينة، ولو طرده من المدينة لكان يرسله إلى مكة. وقد طعن كثير من أهل العلم في نفيه كما تقدم، وقالوا: هو ذهب باختياره. والطرد هو النفي، والنفي قد جاءت به السنة في الزاني وفي المخنثين، وكانوا يعزرون بالنفي. وإذا كان النبي - صلى الله عليه وسلم - قد عزر رجلا بالنفي، لم يلزم أن يبقى منفيا طول الزمان، فإن هذا لا يعرف في شيء من الذنوب، ولم تأتي الشريعة بذنب يبقى صاحبه منفيا دائما، بل غاية النفي المقدر سنة، وهو نفي الزاني والمخنث حتى يتوب من التخنيث، فإن كان تعزير الحاكم لذنب حتى يتوب منه، فإذا تاب سقطت العقوبة عنه، وإن كانت على ذنب ماضي فهو أمر اجتهادي لم يقدر فيه قدر، ولم يوقت فيه وقت.

وإذا كان كذلك، فالنفي كان في آخر الهجرة، فلم تطل مدته في زمن أبي بكر وعمر. فلما كان عثمان طالت مدته، وقد كان عثمان شفع في عبد الله بن أبي سرح إلى النبي - صلى الله عليه وسلم -، وكان كاتبا للوحي، وارتد عن الإسلام، وكان النبي - صلى الله عليه وسلم - قد أهدر دمه فيمن أهدر، ثم جاء به عثمان فقبل النبي - صلى الله عليه وسلم - شفاعته فيه وبايعه، فكيف لا يقبل شفاعته في الحكم ؟!

وقد رووا أن عثمان سأل النبي - صلى الله عليه وسلم - أن يرده فأذن له في ذلك. ونحن نعلم أن ذنبه دون ذنب عبد الله بن سعيد بن أبي سرح. وقصة عبد الله ثابتة معروفة بالإسناد الثابت. وأما قصة الحكم فعامة من ذكرها إنما ذكرها مُرسلة، وقد ذكرها المؤرخون الذين يكثر الكذب فيما يروونه، وقل أن يسلم لهم نقلهم من الزيادة والنقصان، فلم يكن هنالك نقل ثابت يوجب القدح فيمن هو دون عثمان.

والمعلوم من فضائل عثمان، ومحبة النبي - صلى الله عليه وسلم - له، وثنائه عليه، وتخصيصه بابنتيه، وشهادته له بالجنة، وإرساله إلى مكة، ومبايعته له عنه لما أرسله إلى مكة، وتقديم الصحابة له باختيارهم في الخلافة، وشهادة عمر وغيره له بأن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مات وهو عنه راضي، وأمثال ذلك مما يوجب العلم القطعي بأنه من كبار أولياء الله المتقين، الذين رضي الله عنهم ورضوا عنه، فلا يدفع هذا بنقل لا يثبت إسناده، ولا يعرف كيف وقع، ويجعل لعثمان ذنب بأمر لا يعرف حقيقته، بل مثل هذا مثل الذين يعارضون المحكم بالمتشابه، وهذا من فعل الذين في قلوبهم زيغ، الذين يبتغون الفتنة.

نقاش المستخدم:Maher27777/أرشيف/2015

وأكمل ابن تيمية فرضية أن رواية طرد الحكم صحيحة في موضع آخر:

نقاش المستخدم:Maher27777/أرشيف/2015 وبالجملة، فنحن نعلم قطعا أن النبي - صلى الله عليه وسلم - لم يكن يأمر بنفي أحد دائما ثم يرده عثمان معصية لله ورسوله، ولا ينكر ذلك عليه المسلمون. وكان عثمان - رضي الله عنه - أتقى لله من أن يقدم على مثل هذا ذلك، بل هذا مما يدخله الاجتهاد، فلعل أبا بكر وعمر - رضي الله عنهما - لم يرداه لأنه لم يطلب ذلك منهما، وطلبه من عثمان، فأجابه إلى ذلك، أو لعله لم يتبين لهما توبته، وتبين ذلك لعثمان. وغاية ما يقدر أن يكون هذا خطأ من الاجتهاد أو ذنبا، وقد تقدم الكلام على ذلك....وأما أبوه الحكم فهو من الطلقاء، والطلقاء حسن إسلام أكثرهم، وبعضهم فيه نظر. ومجرد ذنب يعزر عليه لا يوجب أن يكون منافقا في الباطن. والمنافقون تجري عليهم في الظاهر أحكام الإسلام، ولم يكن أحد من الطلقاء بعد الفتح يظهر المحادة لله ورسوله، بل يرث ويورث، ويصلى عليه، ويدفن في مقابر المسلمين، وتجري عليه أحكام الإسلام التي تجري على غيره. وقد عرف نفاق جماعة من الأوس والخزرج كعبد الله بن أبي ابن سلول وأمثاله، ومع هذا كان المؤمنون يتعصبون لهم أحيانا، كما تعصب سعد بن عبادة لابن أبي بين يدي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وقال لسعد بن معاذ: " والله لا تقتله ولا تقدر على قتله " هذه العبارة وردت ضمن حديث الإفك. وهذا وإن كان ذنبا من سعد لم يخرجه ذلك عن الإيمان، بل سعد من أهل الجنة، ومن السابقين الأولين من الأنصار. فكيف بعثمان إذا آوى رجلا لا يعرف أنه منافق ؟!

ولو كان منافقا لم يكن الإحسان إليه موجبا للطعن في عثمان موجبا للقدح فإن الله - تعالى - يقول: (لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين)

نقاش المستخدم:Maher27777/أرشيف/2015

المصدر: منهاج السنة النبوية لابن تيمية "قسم الرد على زعم الرافضي أن الرسول عليه السلام طرد الحكم وابنه عن المدينة وردهما عثمان وأكرمهما"

وطبعاً كلام ابن تيمية أعلاه مجرد افتراض لو كان الحكم منافقاً أو أنّه النبي فعلاً نفاه وطرده.

أما الأمر الثاني الذي راسلتني بشأنه وهو النسب فأنت محقٌ لقد حذفت نسب أُمّه فنسب والده مذكور أعلاه وهو ذاته نسب الأم، وأخيراً أنا فتاة فخاطبني بالتأنيث، تحياتي وشكراً على اهتمامك. --مستخدمة:ناي/توقيع 09:04، 15 أبريل 2015 (ت ع م)

رد[عدل]

مرحباً أستاذ ماهر،نقلت أسم المقالة اعتماداً على التسمية الرسمية للشركة +شيوع أسم سوبر جيت بين العامة،والمصادر التي تفضلت وآشارت إليها وضعت سوبر جيت بين قوسين لكي يميزها القارئ،لست مصّر على نقل المقالة،يمكنك إعادتها إلى الأسم القديم إذا لم تقتنع بحجتي.بالتوفيق.--أحمد توفيق (نقاش) 18:19، 27 أبريل 2015 (ت ع م)

 تم،تم إعادة الأسم القديم.--أحمد توفيق (نقاش) 16:07، 28 أبريل 2015 (ت ع م)

تعقيب[عدل]

أهلا اخي ماهر ، أنا متفهم وجهة نظرك وأنا بطبعي لا أفضل فكرة الترجمة ، ولكن الموضوع باختصار هو أنني وجدت القائمة في ويكيبيديا الانجليزية رائعة ومنظمة جداً وغنية بالمعلومات والمصادر ، فلماذا لا يتم الإعتماد عليها ؟ مع العلم بأن كل ما فعلته هو نقل المعلومات والمصادر فقط ، لكن المقدمة والقائمة بشكل عام مكتوبه بأسلوبي الشخصي ، وشكراً لك --إبراهيـمـ (نقاش) 22:57، 27 أبريل 2015 (ت ع م)

تهنئة برمضان، شهر الرحمة[عدل]

تهنئة بشهر رمضان
أظلنا شهر رمضان المبارك، جعله الله شهر عِزَةٍ ونَصِرٍ للحق. وفقنا الله وإياكم لصيامه وقيامه وتقبله منا ومنكم، وكل عام وأنتم بخير. --Dr-Taher (نقاش) 04:36، 19 يونيو 2015 (ت ع م)


إرهاب العوامية[عدل]

الأخ Maher27777 وضعت عبارة (تحيز ) في مقالة إرهاب العوامية ، وأن هذه المقالة أو هذا القسم مختلف عليها. رجاء طالع الخلاف في صفحة النقاش.

ولم تضع وجهة نظرك أو خلافك بصفحة النقاش الخاص بالمقالة ، فهل تتكرم مشكوراً بتوضيح مصدر الخلاف حتى يتم تعديله وإزالة العبارة ؟ تقبل تحياتي --محمد بن عبدالعزيز (نقاش) 18:08، 4 يوليو 2015 (ت ع م)

رد: العناوين[عدل]

أهلاً أخي ماهر، الموضوع بشكل عام لا يحتاج إلى فتح نقاش أو أخذ رأي الأخرين ، الأقواس مهمتها فقط التوضيح في حالة وجود تعارض مع اسم مقالات اخرى، لكن طالما لا يوجد تعارض ولا حتى تعارض محتمل في المستقبل فلا بأس من إزالة هذا القوس التعريفي (وهذا أمر يقوم به الكثيرون هنا منذ فترة طويلة) ، يمكنك نقل المقالة بنفسك أو وضع طلب في طلبات النقل --إبراهيـمـ (نقاش) 05:28، 25 يوليو 2015 (ت ع م)


زميلي Maher27777 إذا كنت تتحدث عن مقالة عمر خورشيد التي أضفت لها بعض المعلومات فإني أتحدث عن المقاطع التي سواء عزفها وراء رواد الطرب أو لوحده كموسيقى فقط أصدرها كأسطوانة في حفلاته --Aelita14 (نقاش) 17:38، 16 أغسطس 2015 (ت ع م)

لقد تم اختيارك عشوائيا للمشاركة في استبيان مختصر تم تحضيره بواسطة فريق خدمة تقنيات المجتمع[عدل]

https://wikimedia.qualtrics.com/jfe/form/SV_6QIHWaUg14qL1D7

يهدف الاستبيان لقياس مدى رضاء المجتمع عن الدعم التقني (للأدوات والإمدادات) الذي تقدمة مؤسسة ويكيميديا لويكيبيديا وبخاصة احتياجات الأعضاء الفاعلين في مجتمع ويكيبيديا العربية العربية. لمعرفة المزيد عن الاستبيان برجاء زيارة Research:Tech support satisfaction poll.

يمكنك ازالة اسمك من قائمة المسجلين حتى تتوقف عن تلقي تحديثات الاستبيان. برجاء زيارة Research:Tech support satisfaction poll/Target lists/Arabic.

MediaWiki message delivery (نقاش) 20:46، 15 أكتوبر 2015 (ت ع م)

مساعدة[عدل]

هل يمكن ان تلقى نظرة على مقال قبائل ليبيا بحكم معرفتك بتاريخ ليبيا--Zxs (نقاش) 08:31، 20 أكتوبر 2015 (ت ع م)

صحيح جميع ما ذكرته اضافة انه لا تسمي اللغة الامازيغية كلغة لليبية --Zxs (نقاش) 06:09، 22 أكتوبر 2015 (ت ع م)

هام الى كل مسلم فى ويكيبديا[عدل]

السلام عليكم ارجوا منكم التواصل معى حيث انى معى مقالات لم تكتب فى ويكيبيديا بلغات غير العربية وانا لا اعرف التنسيق فأرجوا التواصل معى لنشر هذه المقالات التى تتحدث عن الاسلام وهى مقالات من مواقع اسلامية وهى للغات فى ويكيبيديا لن يكتب عن الاسلام فيها ارجوا اضافتى على الفيس بوك https://web.facebook.com/sayed.eladawy.52

دعوة للمساهمة في مشروع 400 ألف مقالة[عدل]

وسام النجم الليبي[عدل]

وسام النجم الليبي
أهديك هذا الوسام لمجهودك في توسيع ويكيبيديا بمقالات التي تخص كل مواضيع المجتمع العربي عامة و الليبي خاصة اشرف ياسين 14:28، 6 نوفمبر 2015 (ت ع م)

طلب![عدل]

شكراً لك أخي الكريم ماهر، بالفعل البوابات مفتوحة للتصويت عبر روابط موجودة بقوالب الترشيف أعلى صفحة كل بوابة.. يهمني رأيك البناء.. خالص تحياتي --د. فارس الجُويلي (راسلني) 22:30، 17 نوفمبر 2015 (ت ع م)

طلب آخر![عدل]

السلام عليكم[عدل]

اخي الكريم لماذا تم تغيير والغاء تعديلي ؟؟؟؟؟؟؟ المعلومة التي الغيتها انا خاطئة ١٠٠ في ١٠٠ اذهب الى قوقل وستجد المصادر الاسلامية حيال ذالك انت الان الغيت معلومة صحيحة وثبت معلومة خاطئة تماما خالد القسري كان بعد ابو فديك بثلاثين سنة والمقصود هو الوالي خالد بن عبد الله بن اسيد انا اتيت بمعلومة صحيحة تاريخية وانت الغيتها وثبت معلومة خاطئة تماما هذا مضر لويكبيديا ولمن يتابعها ويستي معلوماتة منها اتمنى منك قبل الالغاء ان تتثبت من المعلومة اخي الكريم -- "~حاتم~" (نقاش) 21:38، 8 ديسمبر 2015 (ت ع م)

ويكي المرأة - الجولة الأولى[عدل]

أن تشعل شمعة خير من أن تلعن الظلام، فما بالك إن تم مكافأتك على إشعالك لهذه الشمعة؟!

نحن نعاني من نقص حاد في المحتوى العربي عن المرأة على شبكة الإنترنت عمومًا وفي ويكيبيديا بشكل خاص. عالمنا ملئ بشتى الموضوعات التي تهتم بالمرأة بدءًا من السير الذاتية للنساء، وصولًا إلى مختلف الكيانات والمنظمات النسوية.
ساهم في الكتابة عنهن وشارك في مشروع ويكي المرأة والجولة الأولى من مسابقة المشروع.
لأية استفسارات، يُرجى التواصل مع فريق عمل المسابقة: Ravan (ن) ولا روسا (ن). مع خالص تمنياتنا بالتوفيق للجميع.

بارك الله فيك[عدل]

بالعكس ياغالي صدقني ليس القصد اني اتهمك بانك متحامل علي ، معاذ الله لكن الاسم انا واثق منه مئة بالمئة واعرف انهما امويان امية وخالد وعبد العزيز ابناء عبد الله بن اسيد الاموي وكانوا ولاة لعبد الملك بن مروان ومقربين له وتولوا العراق وخراسان له ، بحكم اهتمامي بالتاريخ والاطلاع عليه اخي الكريم كنت اعرف انه خاطئ لكن للاسف كلامك صحيح لاني لم ارفق المصدر— هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه حاتم الغنامي (نقاشمساهمات)