انتقل إلى المحتوى

نقاش المستخدم:Omer inafp

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل سنتين من Omer inafp في الموضوع احمد حسن مطر

مرحبًا، وأهلًا وسهلًا بك في ويكيبيديا العربية. ويكيبيديا هي مشروع موسوعة حرة، يمكن للجميع تحريرها. كي تستطيع تحرير ويكيبيديا بشكل أفضل؛ هذه بعض الإرشادات لبداية جيدة:

لاحظ أنه يجب إضافة المصادر ما أمكن للمعلومات التي تضيفها إلى ويكيبيديا، كما ينبغي أن لا تخرق حقوق النشر. إذا ما أردت إنشاء مقالة جديدة، يفضل أن تبدأها في الملعب أولًا، ثم نقلها إلى النطاق الرئيسي. أخيرًا، لا تتردد في طلب المساعدة إذا ما واجهتك أي مشكلة، وذلك بطرح سؤالك على فريق المساعدة. بالتوفيق.

-- باسمراسلني 10:23، 7 يوليو 2020 (ت ع م)ردّ

تنبيه حسابات متعددة[عدل]

--Dr-Taher (نقاش) 17:14، 8 سبتمبر 2020 (ت ع م)ردّ

احمد حسن مطر[عدل]

الاسم : احمد حسن مطر.

تاريخ الميلاد : من مواليد عام 1904م.

الوفاة : توفي توفي عام 1985 في العمارات بالخرطوم .

مكان الميلاد : ولد في مدينة أم درمان.

الجنسية : سوداني.

الأب : الحاج حسن إبراهيم علي عبده.

الأم : الحاجة آمنة بنت محمد من قرية عوج الدرب.

المهنة : كاتب سوداني.

احمد حسن مطر ويكيبيديا

احمد حسن مطر م هو مواليد سنة 1904، في مدينة أم درمان، وهو من أب سوداني هو الحاج حسن إبراهيم علي عبده، وأمه سودانية هي الحاجة آمنة بنت محمد من قرية عوج الدرب، ووحيث ترك المدرسة الابتدائية ليتوظف عام 1918عامل بوستة، والتحق بمدرسة لتعليم اللغة اليونانية.

احمد مطر حاكم عام السودان سنة 1924، حيث هاجر إلي الخليج وصادق كل من الملك عبد العزيز ال سعود وكل من السياسيين العرب والشاميين وأصبح صديقا حميما جداً للشريف حسين شريف مكة، وكما قضى فترة في تشيلي وقابل بعضا من البرازيليين والأصدقاء القدامى ولمعرفة البرازيليين بدبلوماسيته عينه رئيس البرازيل سفيرا للبرازيل في تشيلي ولثقة التشيليين فيه ومشاركته في الثورة في فترة الفراغ السياسي عين رئيسا لتشيلي لفترة أسبوع وانتخب بعدها رئيس لتشيلي لـ 9 شهور كأول رئيس أجنبي في التاريخ.

وحيث عاد مطر بعد فترة إلى السودان وصنف من أكثر المطلوبين والجاري مراقبتهم في العالم، وفي طريق عودته إلي السودان التقى بالثوار الجزائريين وشارك بثورة المليون شهيد ضد الاحتلال الفرنسي، وثم بعدها عاد للسودان ثم شاءت الظروف أن ينفى إلى أوروبا، حيث فضل ألمانيا وله قصص في ألمانيا فرمته الدنيا أمام هتلر فأصبح من أعز أصدقائه وعمل بالحزب النازي وذكر عمله في كم هائل من الكتب النازية وكان من المخططين الدبلوماسيين المكروهين جداً من أمريكا قبل الحرب العالمية الثانية.

وبحسب الثريد المفيد فإنه مع قيام الحرب العالمية الثانية هرب إلي الأرجنتين فربطته الظروف بـ "تشي جيفارا" المناضل المعروف وأصبح من أعز الأصدقاء، وكما هاجر إلى أوروبا بعد انتهاء عهد الحروب والحرب الباردة وعمل كأول كاتب لعده صحف من عدة دول في العالم وكان يكتب لأكثر من صحيفة من أكثر من دولة لإجادته تقريبا جميع اللغات الرئيسية العالمية، ومن ثم أتى للسودان وعينه الزعيم الأزهري بقسم البروتوكول في وزارة الخارجية الذي هو مؤسسه استقر في السودان وكتب كتابا عن الدبلوماسية والبروتوكولية، يعتمد عليه في تأسيس أغلب دول أفريقيا والعالم العربي، وقد توفي سنة 1985 في العمارات بالخرطوم .


  1. بوابة_السودان Omer inafp (نقاش) 18:08، 28 يوليو 2021 (ت ع م)ردّ