ويكيبيديا:دمية جورب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
نموذج استخدام دمية جورب
إحدى الوسائل لخداع المستخدمين

دمية الجورب هي أي حساب إضافي في ويكيبيديا يتم استعماله من مشارك موجود أصلا بحيث يقوم بالتحرير تحت أكثر من اسم واحد. الويكيبيدي الذي يستعمل دمية جورب يطلق عليه اسم لاعب جورب. واستعمال دمى الجورب غير مشجع في أغلب الحالات؛ حسب قول جيمي ويلز: "ليس هناك سياسة معينة ضد لاعب جورب، لكنه يعتبر أمرا غير مستساغ عموما مالم يوجد سبب مقنع."

إن سبب الحض على عدم تشجيع استعمال دمى الجورب هو منع الانتهاكات مثل أن يصوت شخص أكثر من مرّة، أو يستعمل حسابات متعدّدة لمراوغة سياسات ويكيبيديا. يشعر بعض المشاركين بأنه لا يجب السماح باستخدام اشتراكات ثانوية بصورة مطلقة؛ بينما البعض الآخر يشعر بأنه إذا استعملت هذه الاشتراكات بشكل مقبول، وغير مؤذيُ فلا مشكلة بذلك.

قد يكون للحسابات المتعدّدة استعمالات شرعية (بشرط أن تكون معلنة للجميع، ومنسوبة إلى صاحبها!). لكنك يجب أن تمتنع عن استعمالها لتدعم بعضها بعضا، أو لتأييد موقف ضد شخص معين. إذا استعمل شخص ما حسابات متعدّدة، فمن المفضل أن يضع وصلات بين هذه الاشتراكات يبين فيها هذه الحالة، لتسهيل معرفة بأنّهم يتبعون مشترك واحد، ويظهر أن استعماله لهم هو لغرض شرعي.

الاستعمالات الممنوعة لدمى الجورب[عدل]

التصويت[عدل]

تستعمل ويكيبيديا مبدأ شخص واحد، صوت واحد لأي تصويت أو مناقشة. وبناء عليه، لا يسمح لدمى الجورب بالتصويت في أي انتخاب لويكيبيديا، ولا يسمح لها أيضا بالمشاركة في أي إجراء مماثل، مثل الانتخابات والاستطلاعات أو المناقشات في أو التصويت لمقالات الحذف وطلبات الإدارة. إذا ثبت أن دمية جورب صوتت فعلا فستمنع بشكل دائم. مثلا إذا تم استعمالها لوضع أصوات إضافية في التصويت. مع ملاحظة أن الدمية وليس المشترك الأصلي لاعب الجورب هي من تمنع من المشاركة.

المكر والتقليد[عدل]

بالإضافة إلى ثنائية التصويت، دمى الجورب يجب أن لا تستعمل لأغراض الخداع، أو لخلق وهم لدعم أوسع لموضوع أو توجه معين. هذا النوع من السلوك معرقل وغير ضروري وينفي صفة الاستعمال الجيد لدمى الجورب. بشكل خاص، الحسابات التي تستعمل لتقليد ويكيبيدي آخر بشكل خبيث يجب أن تمنع بشكل دائم.

مراوغة السياسة[عدل]

تنطبق السياسات على الفرد وليس على الحسابات. سياسات مثل قانون الثلاث استرجاعات لكل شخص. بالطريقة نفسها فاستعمال حساب ثاني لانتهاكات السياسة ستسبب في توقيع العقوبات على حساب لاعب الجورب الرئيسي وجميع حسابات دمى الجورب التابعة له.

لا يجوز للمستخدم الذي منع من التحرير أَو الخاضع لإجراء بشكل مؤقت استعمال دمى الجورب للمراوغة. تجنب المنع بهذا الأسلوب يسبّب إعادة تصفير توقيت المنع من البداية.

خصائص دمى الجوربِ[عدل]

بصورة تدعو للاستغراب، تظهر حسابات دمية الجورب ألفة كبيرة عادة مع ويكيبيديا أكثر من القادمين الجدد. هم على الأرجح سيقفزون فورا لحروب التحرير أو النقاشات الحارة، أو يشاركون بشكل واضح في الإجراءات مثل طلبات حذف المقالات أَو طلبات الإدارة ، قبل القيام بأي مساهمات فعلية والتي ستكون إن وجدت قليلة أو طفيفة.

ومن أنواع دمى الجورب "دمية جورب رجل القش": الهدف من استعمالها هو معارضة صاحبها الأصلي لاعب الجورب، حيث يُظهروا أن لهم وجهة آراء مختلفة، لكن يتم تقديم هذه الآراء بصورة سيئة، أَو يظهروا بصورة محرّضة، بحيث يكسبوا عداوة المشتركين، ويقدمون حججا سيئة في أغلب الأحيان، هذه الحجج تسمح لهم بإظهار أن حجج لاعب الجورب رجل القشّة صحيحة وقوية. تصبح مثل هذه الدمى عمليا دعما لحجّة رجل القشّة الذي يحركها ويجعلها تجادل ضده أو ضد بعضها. بحيث تتصرف بغباء في أغلب الأحيان أو بصورة غير مثقفة، وقد بأسلوب متزمت بشكل علني. الهدف غالبا هو التشويش على النقاش ومنع النقاش الجدّي المدعوم بالحجج من كلّ الجوانب.

والشكّ في مثل دمى الجورب هذه أصعب، بسبب الوجود الفعلي في أغلب الأحيان لأفراد يتصرّفون بمثل هذا الأسلوب على نحو طبيعي.

عند الشك بأن مستخدم معين هو مجرد دمية جورب[عدل]

في بعض الحالات قد لا يكون من الواضح إذا ما كان حساب معين دمية جورب أم لا ، وذلك لأن الهدف في العادة لدى لاعب دمية الجورب إخفاء هذه الحقيقة وتفادى الكشف. إن التشابه في المصالح وأسلوب التحرير يمكن أن يلاحظا، لكن من المنطقي أن لا يكون أسلوب مشترك معين مألوف بما فيه الكفاية لمشترك عابر سبيل للتحري عن الأمر.

إذا ظهر شك بأن دمى الجورب تستعمل كجزء من حرب تحرير أَو لتأثير في نتيجة تصويت أَو إحصاء، فإن أفضل طريقة هي قاعدة المئة تحرير. هذه القاعدة تقترح بأن أي حساب له أكثر من 100 عملية تحرير جيدة وبصورة فعالة يفترض بأن لا يكون دمية جورب. أما المشتركون ذوو المشاركات القليلة أو الطفيفة، فمن الأفضل التدقيق بأمرهم، من خلال النظر إلى عناوين الآي بي أَو أوقات التحرير، إذ أنه من الصعب أن يحرر الحسابان في نفس الوقت في حالة حرب التحرير. على أية حال، اتهام مشترك معين بأنه دمية جورب أو لاعب دمية جورب بدون تبرير، سيكون مهينا ويعطي إنطباعا سلبيا لذلك المشترك عن مجتمع ويكيبيديا.

تذكر أنه ربما يكون هناك أكثر من مستعمل له بالتوجهات نفسها في ويكيبيديا، خصوصا في القضايا الجدالية مثل المقالات حول النزاعات والطوائف والمتعقدات أو حتى لحماية صفحات معينة من الحذف. اقترح البعض تطبيق قاعدة المئة تحرير النافعة بقوة أكثر في مثل هذه الحالات، وذلك على افتراض أن كل الحسابات بأقل من 100 تحرير تدخل حروب تحرير وتصوت هي دمى جورب. عموما، مثل هذه الاعتقادات قد لا تكون صائبة.

عند الشك يمكن طلب تدقيق المستخدم لرؤية أي علاقة بين الحسابات. أظهرت التجربة بأن إظهار مثل هذه العلاقة من خلال صفحات نقاش المقالة، أو التصويت أو الانتخابات، هو أسلوب أفضل لإظهار الترابط الذي قد لا يظهر مع صلاحية تدقيق المستخدم، لذا "ضبط النفس في تقديم مثل هذه الاتهامات" في العادة هو الفعل الصحيح.

إذا اتهمت بشكل خاطئ بأنك دمية جورب، لا تأخذ الأمر شخصيا. فالمستعملون الجدد هم كينونات مجهولة. اعمل في أنحاء مختلفة لفترة، وساهم بمجموعة تحرير جيدة، وسيتكلم وقتها سجلك عن نفسه.

تميز اشتراكات دمى الجورب[عدل]

إذا ظهر أن حساب هو دمية جورب استعمل لانتهاك سياسات الموسوعة، فيجِب أَن يميّز بهذه الصفة، بإضافة {{دمية جورب مذنب}} إلى صفحة مستعمل حساب دمية الجورب. النص يجب أن يحتوي على اسم حساب لاعب دمى الجورب، وصفحة تحتوي على التهمة وكيف أثبتت.

{{دمية جورب مذنب|حساب لاعب الجورب|صفحة الدليل}}

والذي سيظهر على الشكل التالي:

Puppeter template.svg هذا المستخدم هو دمية جورب للمستخدم حساب لاعب الجورب، حيث ثبت ذلك من خلال صفحة الدليل.
هذا الحساب منع بصفة دائمة. انظر: سجل المنع.


لاحظ أن هذا الإجراء يجرى فقط بعد أن يظهر بما لا يحتمل الشك أن الحسابِ هو فعلا دمية جورب بإحدى الوسائل التالية:

  1. اعتراف المستخدم.
  2. مطابقة الأي بي أو أي دليل تقني واضح.
  3. قرار لجنة تحكيم.

الحسابات المتعددة[عدل]

من الأكيد أن الحسابات المتعددة لها استعمالات شرعية. على سبيل المثال، مستعملون بارزون قد يرغبون بمواجهة ويكيبيديا كمستخدمين جدد لفهم كيفية تعامل المجتمع مع المستخدمين الجدد. بشكل خاص، اقترح البعض بأن يقوم جيمبو ويلز بفعل ذلك.

يستخدم المستخدمون حسابات متعددة لعزل مساهماتهم لأسباب مختلفة. أي مستعمل يود إضافة مساهمات كبيرة إلى منطقة معينة في ويكيبيديا قد يسجّل حساب آخر لكي يستعمله فقط لتطوير تلك المنطقة.

يستعمل البعض الحسابات البديلة لأسباب أمنية. عند العمل على أجهزة حاسب عامة، قد يوجد بداخلها برامج طروادة لسرقة كلمات السر، وهكذا لا يغامرون باستعمال حسابتهم الرئيسية.

البعض قد يستعمل حسابات مختلفة في صفحات النقاش لتجنب تمديد النزاعات حول دائرة اهتمام معيّنة إلى نزاعات مستندة إلى هوية المستخدم. مثلا شخص يشارك في مناقشة لمقالة حول الإجهاض، لا يود أن يعطي الآخرين فرصة استغلال رأيه في هذه النقطة في نقاش صفحات أخرى.

تستخدم الحسابات المتعددة أيضا لحماية الهوية. كون شخص ما معروف للجمهور أَو ضمن دائرة معيّنة قد تشكل ميزة له على مصالحهم ومساهماتهم؛ توزيع مساهماته بين حسابات مختلفة قد تساعد على إبقاء سرية ذلك الشخص. قد لا يريد مستعملون معرفون بخبرة في حقل معين، على سبيل المثال، أَن تربط مساهماتهم بذلك الحقل بالمساهمات في مقالات حول مواضيع أقل جودة. شخص يحرّر مقالة جدالية جدا ضمن دائرته الاجتماعية التي تعارض محتويات المقالة قد يرغب باستعمال دمية جورب حتى لا يتهمه القرّاء غير المعتادين على سياسة وجهة النظر غير المتحيزة بخرق قوانين مجتمعهم.

حسابات البوت[عدل]

يشجع الويكيبيديون الذي يشغّلون برامج البوت لعمل حساب منفصل لذلك البوت حتى يمكن عزل مساهمات البوت من صفحة أحدث التغيرات.

حسابات خلابية[عدل]

لتجنب انتحال الشخصية يمكن صنع حساب باسم مقارب لصاحب الحساب الأصلي ووضع تحويلة لصفحته. انظر [1]

انظر أيضا[عدل]