نور الدمرداش

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

نور الدمرداش (12 نوفمبر 1925 - 7 فبراير 1994)، مخرج وممثل مصري. من مواليد طنطا، وكان زوجاً للفنانة كريمة مختار وهو والد الأعلامي معتز الدمرداش، تخرج من كلية التجارة ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، يعتبر نور الدمرداش أحد رواد التليفزيون وقد شغل عدة مناصب فنية منها:مراقب عام التمثيليات، مراقب عام البرامج الفنية، ثم أصبح رئيساً للقناة الأولى، وكان آخر منصب شغله هو نائب رئيس التليفزيون.

من أعماله[عدل]

هارب من الأيام، لاتطفئ الشمس، الرحيل، الضحية، وكان أخر عمل قدمه هو مسلسل السقوط في بئر سبع الذي توفي قبل استكمال حلقاته عن عمرٍ ناهز ال68 عام على إثر أزمة قلبية مفاجئة. كما أخرج للسينما خمس أفلام من بينها: ثمن الحرية، موسيقى وجاسوسية، الشهم والطماع، بعد العذاب والانتـقام، كما شارك بالتمثيل في عــدة مسرحيات منها: الشهم والطماع، بعد العذاب، واخرج للفنان الكوميدي إسماعيل يس مجموعة من المسرحيات كما شارك بالتمثيل في عدة أفلام منهاالمولد، صغيرة على الحب، شارع الحب، الاتحاد النسائي. ومن أعماله التلفزية مسلسل "إني راحلة" عام 1976؛ بطولة محمود مرسي؛ زهرة العلا؛ محمد العربي؛ ليلى حمادة وحمدي حافظ.

Clapperboard.png هذه بذرة مقالة عن مخرج عربي في الإذاعة أو التلفزيون تحتاج للنمو والتحسين؛ فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.