مرض القلب والأوعية الدموية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مرض القلب والأوعية الدموية
تصنيف وموارد خارجية
صورة معبرة عن الموضوع مرض القلب والأوعية الدموية
Micrograph of a heart with fibrosis (yellow) and amyloidosis (brown). Movat's stain.

ق.ب.الأمراض 28808
مدلاين بلس bl.ahlfdfrsthws
ن.ف.م.ط. [1]


أمراض القلب والأوعية الدموية (بالإنجليزية:Cardiovascular disease)، يشير إلى فئة من الأمراض التي تنطوي على القلب أو الأوعية الدموية (الشرايين والاورده).[1] بينما يشير المصطلح تقنياً إلى اي مرض يؤثر على الجهاز القلبي الدوراني (كما هو مستخدم في عناوين المواضيع الطبية MeSH)، هو الذي يستخدم عادة للإشارة إلى أمراض الشرايين, مثل (مرض تصلب الشرايين). هذه الشروط لها نفس أسباب، والآليات، والعلاجات. في الممارسة العملية، وأمراض القلب والأوعية الدموية وتعامل بها القلب، وجراحين الصدر، وجراحين الأوعية الدموية ، وأطباء الأعصاب، وتدخلات أطباء الطب الإشعاعي، ويعتمد ذلك على نظام الجهاز. وهناك تداخل في الاختصاصات، والشائع أن بعض الإجراءات التي يتعين على أنواع مختلفة من المتخصصين في نفس المستشفى.

معظم البلدان الغربية تواجه ارتفاع وتزايد معدلات أمراض القلب والأوعية الدموية. كل سنة، أمراض القلب تقتل الكثير من الأمريكيين أكثر من السرطان.[2] أمراض الأوعية القلبية تسبب وحدها في 30 ٪ من جميع الوفيات، وأمراض القلب والأوعية الدموية تسبب العجز بالإضافة إلى الوفاة. اثنان من كل ثلاثة وفيات الناجمة عن امراض القلب تحدث من دون أي تشخيص لأمراض القلب والأوعية الدموية.[3] حتى عام 2005، كانت هذه الأمراض السبب رقم 1 للوفاة والإعاقة في الولايات المتحدة ومعظم البلدان الأوروبية. إحدى الدراسات الهيستولوجية الكبيرة (PDAY) اظهرت أن إصابة الأوعية الدموية يتراكم من المراهقة، مما يجعل من الضروري بذل جهود الوقاية الأولية من مرحلة الطفولة.[4][5]

وبحلول الوقت الذي يتم فيه اكتشاف مشاكل قلبية، والسبب الكامن وراء (تصلب عصيدي) هي حلول متقدمة نوعاً ما، ويتم التحضير لها لعقود من الزمن. ولذلك هناك زيادة التركيز على الوقاية من تصلب الشرايين عن طريق تعديل عوامل الخطر، مثل الأكل الصحي، وتجنب ممارسة التدخين.

الوصمات الحيوية[عدل]

يُعتقد بأن بعض الوصمات الحيوية يمكنها أن تدل على وجود احتمال الإصابة بمرض قلبي وعائي. ولكن قيمة هذه الوصمات الحيوية تبقى محل شك في الممارسة السريرية. وفي الوقت الحاضر فإن الوصمات الحيوية التي يمكن أن تعكس احتمالية كبيرة للإصابة بمرض قلبي وعائي تتضمن:

الوقاية[عدل]

أظهرت الدراسات أن النظام الغذائي في البحر الأبيض المتوسط يحسّن حالة القلب و الأوعية الدموية. من العام 2010 أظهرت الدراسات أن الفيتامينات ليست فعّآلة في الوقاية من أمراض القلب. العوامل لتحسين أو منع تصلّب الشرايين تتضمّن: نظام غذائي غني بالألياف و قليل الدهون المشبّعة و الكولسترول. وقف التدخين والتخفيف من شرب الكحول.

علم الأوبئة[عدل]

أجريت الدراسات الأولى حول صحة القلب و الأوعية الدموية في عام 1949 من قبل جيري موريس باستخدام بيانات الصحة المهنية، ونشرت في عام 1958.[7]

مراجع[عدل]

  1. ^ ton, Anthea (1993). Human Biology and Health. Englewood Cliffs, New Jersey: Prentice Hall. [ISBN 0-13-981176-1. http://en.wikipedia.org/wiki/Special:BookSources/0139811761]
  2. ^ United States (1999). Chronic Disease Overview United States Government. Retrieved on 2007-02-07.
  3. ^ Informational page on cardiovascular disease at Itamar Medical
  4. ^ Rainwater DL, McMahan CA, Malcom GT, Scheer WD, Roheim PS, McGill HC Jr, Strong JP. Lipid and apolipoprotein predictors of atherosclerosis in youth: apolipoprotein concentrations do not materially improve prediction of arterial lesions in PDAY subjects. The PDAY Research Group. Arterioscler Thromb Vasc Biol. 1999; 19: 753-61.
  5. ^ Mcgill, HC, Jr., Mcmahan, CA, Zieske, AW et al. Associations of coronary heart disease risk factors with the intermediate lesion of atherosclerosis in youth. The Pathobiological Determinants of Atherosclerosis in Youth (PDAY) Research Group. Arterioscler. Thromb. Vasc. Biol. 2000; 20: 1998–2004. ^ Wang TJ, Gona P, Larson MG, Tofler GH, Levy D, Newton-Cheh C, Jacques PF, Rifai N, Selhub J, Robins SJ, Benjamin EJ, D'Agostino RB, Vasan RS (2006). "Multiple biomarkers for the prediction of first major cardiovascular events and death". N. Engl. J. Med. 355 (25): 2631–9. doi:10.1056/NEJMoa055373 PMID 17182988.
  6. ^ هوموسيستئين على موقع مديسين نت
  7. ^ http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/15928286

http://en.wikipedia.org/wiki/Cardiovascular_disease

وصلات خارجية[عدل]

دولية[عدل]

منظمات[عدل]