هوموفوني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الهموفوني في أغنية توماس تاليس “إذا كنت تحبيني" التي ألفها عام 1549. الأصوات تتحرك معا باستخدام نفس الإيقاع والعلاقة بينهم تخلق التآلفات: الجزء يبدأ وينتهي في مفتاح فا.

الهموفونية (بالإنجليزية homophony) هي البناء الموسيقي الذي يعتمد أساسا على التآلفات، على عكس البوليفونية، التي تنتج عن مجموعات ألحان مستقلة نسبيا. في الهموفوني جزء واحد عادة الأعلى يميل لأن يسود ويوجد فرق إيقاعي بسيط بين الأجزاء، في حين البوليفونية يدعم التمييز الإيقاعي الاستقلال اللحني.

الهموفوني لا يكبت بالضرورة من الكونترابنط. الحركة الألجريتو في السيمفونية السابعة لبيتهوفن تقدم مثال ممتاز على الكونترابنط الإيقاعي المفرد في الأساس، بما أنها تجمع بين لحنين مختلفين لكن مماثلين إيقاعيا.

في القرن الخامس عشر، الأعمال الدينية الإيطالية كانت ينظر لها على أنها هموفونية، مثل مقطوعات كثيرة في القرن ال16 لأندريا جابريلي وجيوفاني جابرييلي وكارلو جسويلدو. لكن لم تصبح الهمفونية سائدة في الموسيقى الغربية حتى القرن ال17 مع ظهور أمثال الإيطاليين أركانجلو كوريلي وكلوديو مونتفردي وجياكومو كاريسيمي والألماني يوهان هرمان شاين.[1]

انظر أيضا[عدل]

البوليفونية.

الهوامش[عدل]

  1. ^ "homophony." Encyclopædia Britannica. Encyclopædia Britannica Ultimate Reference Suite.  Chicago: Encyclopædia Britannica, 2011.
Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.