واقع محوسب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تستخدم خوذة اللحام "زجاج العين الرقمي" من MannGlas الكاميرات والتصوير عالي النطاق الديناميكي لزيادة رؤية المستخدم في المناطق المظلمة وتقليلها في المناطق الساطعة.
تركيب فني يوضح مفهوم الواقع الوسيط. نعرض أولاً ما هو موجود بالفعل، ثم يتيح ذلك إدخال جهاز كمبيوتر في "تيار الواقع" لتعديله.

يشير الواقع المحوسب إلى القدرة على الإضافة إلى المعلومات أو طرحها منها أو التلاعب بها بطريقة أخرى من خلال استخدام جهاز كمبيوتر يمكن ارتداؤه أو جهاز محمول باليد [1] مثل الهاتف الذكي.

الواقع المتوسّط هو مجموعة شاملة من الواقع الهجين والواقع المعزز، والواقع الافتراضي، لأنه يشمل أيضًا على سبيل المثال ، الواقع المتضائل.[2]

عادةً ما يكون الإدراك البصري للمستخدم للبيئة هو الوسيط. يتم ذلك من خلال استخدام نوع من الأجهزة الإلكترونية ، مثل جهاز EyeTap أو الهاتف الذكي، والذي يمكن أن يعمل كمرشح مرئي بين العالم الحقيقي وما يدركه المستخدم. تم استخدام الواقع بوساطة الكمبيوتر لتعزيز الإدراك البصري كمساعدة للمكفوفين.[3] يحقق هذا المثال واقعًا وسيطًا عن طريق تغيير ضوء دفق إدخال الفيديو الذي كان سيصل عادةً إلى عيون المستخدم، وتعديله حسابيًا لتصفيته إلى شكل أكثر فائدة.

كما يتم استخدامه لواجهات الكمبيوتر التفاعلية.[4]

التطبيقات[عدل]

تتضمن تطبيقات الواقع الوسيط الأجهزة التي تساعد الأشخاص على الرؤية بشكل أفضل، بالإضافة إلى أجهزة الألعاب، وإصلاح المعدات، والتطبيب عن بُعد، وواجهات استشارة الخبراء عن بُعد، وإيجاد الطريق. يستخدم الواقع الوسيط أيضًا في الروبوتات [5] وتطبيقات الرسم مثل حزمة الرسم "السائبة والسكيتشية".[6]

المفاهيم ذات الصلة[عدل]

يرتبط الواقع الوسيط بمفاهيم أخرى مثل الواقع المعزز (وهو حالة خاصة للواقع الوسيط) والواقع الافتراضي والواقع المختلط وما إلى ذلك.[7]

أنظر أيضا[عدل]

  • الواقع الممتد
  • Simulated reality - فرضية أن الواقع يمكن أن يكون عبارة عن صفحات محاكاة حاسوبية
  • Synthetic vision system - تعرض مجموعة من التقنيات التي تستخدم الأبعاد الثلاثية في قمرة القيادة
  • Ubiquitous computing - مفهوم في هندسة البرمجيات وعلوم الحاسوب

مراجع[عدل]

  1. ^ "Wearable, Tetherless, Computer-Mediated Reality", Technical Report #260, M.I.T. Medial Lab Perceptual Computing Section, Cambridge, Massachusetts, 1994 نسخة محفوظة 2022-05-16 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Mann, S., & Fung, J. (2001). Videoorbits on EyeTap devices for deliberately diminished reality or altering the visual perception of rigid planar patches of a real world scene. Proceedings of the Second IEEE International Symposium on Mixed Reality, pp 48-55, March 14–15, 2001.
  3. ^ Video mediation نسخة محفوظة 2023-05-29 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ . ص. 302–303. {{استشهاد بمنشورات مؤتمر}}: الوسيط |title= غير موجود أو فارغ (مساعدة)
  5. ^ Daniel Suarez: Daemon: Bot-mediated Reality نسخة محفوظة 2010-03-27 على موقع واي باك مشين. (discussion of Mediated and Augmented Reality, bots, etc.)
  6. ^ . ص. 371–379. {{استشهاد بمنشورات مؤتمر}}: الوسيط |title= غير موجود أو فارغ (مساعدة)
  7. ^ Mediated Reality with implementations for everyday life نسخة محفوظة 2017-08-02 على موقع واي باك مشين., Presence Connect, MIT Press journal PRESENCE: Teleoperators and Virtual Environments, Date Posted: 2002 August 6

روابط خارجية[عدل]