كنيكت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كنيكت لـ إكس بوكس 360
Kinect for Xbox 360 logo
Kinect sensor
جهاز الاستشعار كنيكت
عائلة المنتج إكس بوكس
الجيل حقبة الجيل السابع
الوحدات المباعة عشرة ملايين (حتى مارس 2011)
تاريخ الإصدار نوفمبر 2010
المنصة إكس بوكس 360 ، مايكروسوفت ويندوز
التوصيل ناقل متسلسل عام 2.0
السلف إكس بوكس لايف فيجن
صورة للجهاز في معرض إي3 2010 .

كنيكت لإكس بوكس 360[1] أو كنيكت (بالإنجليزية: Kinect) (كان يعرف ابتداءً باسم مشروع ناتال (بالإنجليزية: Project Natal)) هو نظام ألعاب بدون جهاز تحكم (بالإنجليزية: controller-free) أنتجته مايكروسوفت لنظام إكس بوكس 360.

مبنياً كإضافة لجهاز الإكس بوكس 360 تشبه كاميرا الويب التي تسمح للمستخدمين بالتحكم والتعامل مع الإكس بوكس 360 بدون الحاجة للمس جهاز تحكم (بالإنجليزية: controller) وذلك عن طريق واجهة مستخدم طبيعية باستخدام قبضات الأيدي، الأوامر الكلامية أو التعرف على الأشياء. يهدف المشروع لتوسيع قاعدة مستخدمي إكس بوكس 360 لأكثر من مستخدمي الألعاب.[2] ينافس هذا المنتج وي ريموت وWii MotionPlus لنظم وي وPlayStation Move لنظم بلاي ستيشن 3.

انطلق كنيكت حول العالم بادئاً في أمريكا الشمالية في 4 نوفمبر 2010، وثم أوروبا في 10 نوفمبر، وثم أستراليا ونيوزيلندا في 18 نوفمبر، وثم اليابان في 20 نوفمبر.[1] ويباع كنيكت مع لعبة Kinect Adventures بسعر 150 دولار أمريكي.[3]

إمكانياته[عدل]

كان اسم المشروع "ناتال" هو اسم لمدينة واقعة في البرازيل، وهو عبارة عن تكنولوجيا جديدة بكامرتين إحداهما RGB يتم من خلالها التعرف على تفاصيل وجه اللاعب وأيضاً لعرض الفيديو، والأخرى تعمل على الأشعة تحت الحمراء التي تجعل المشروع يعمل بشكل طبيعي في الغرف المظلمة دون الحاجة إلى مصدر ضوئي إطلاقاً حيث يقوم المرسل للأشعة بملء الغرفة بهذه الإضاءة غير المرئية، فتتعرف عليها الكاميرا وتستطيع رصد ومشاهدة كل شيء. والكاميرا تمكنك من التحكم واللعب على الإكس بوكس 360 من غير حاجة إلى استخدام أي وسيلة تحكم، بل فقط بتحريك اليد والجسم لأنه مزود بجهاز يمكنه رصد ومتابعة تحركات الجسم بل والتعرف على الأصوات وأيضاً بإمكانه تمييز الجنس (جنس اللاعب) هل هو مذكر أم مؤنث وذلك عن طريق تفاصيل الوجه والجسد. كما أن جهاز كنيكت بإمكانه التعلم من حركات اللاعبين التي يقوم بها.

المزعج في الأمر أن الجهاز لن يدعم الألعاب القديمة التي صدرت من قبل وهذا ما أكدته شركة مايكروسوفت، والنسخة الثانية من الجهاز والنهائية قيد التطوير بالفعل وذلك قبل 7-9 أشهر من موعد إطلاق النسخة الأولى، ويعتبر كنيكت في نظر الخبراء والنقاد ثورة في مجال الألعاب الإلكترونية بل وفي التحكم بصفة عامة.

استخداماته[عدل]

للجهاز استخدامات أخرى غير ألعاب الفيديو، فكنيكت سيتجه للأعمال المكتبية وغيرها، فبإمكانك حجز مقعدك على الطائرة أو أن تطلب البيتزا أو الرد على المكالمات الهاتفية وهذا كله بعد أن أعلنت شركة مايكروسوفت عن انضمام الشركة الإسرائيلية PrimeSense التقنية الرائدة في عالم استشعار الحركة الثلاثية الأبعاد إلى جهاز كنيكت.

سوقه[عدل]

قد حاز كنيكت على رضى الكثير من مطوري الألعاب وعلى رأسهم شركة تي إتش كيو التي أبدت إعجابها بكنيكت منذ أن أعلن عنه في عام 2009 ودليل ذلك تصريحاتها بشأن دعمها لكنيكت فور صدوره في الأسواق حيث أنها تتطلع لتطوير لعبة على هذا الجهاز تتراوح تكلفه تطويرها 40 مليون دولار. ومن جهة أخرى صرحت مايكروسوفت أن 70-80% من مطوري ألعاب الفيديو يطورون ألعاباً للجهاز.[4]

وعلى الرغم من قدرات كنيكت الذي فاقت التصورات إلى أنه يستهلك كمية قليلة من معالج جهاز XBOX 360 تصل إلى 10-15% من المعالج، كما أن كنيكت حاز على إعجاب الأب الروحي لسلسلة متل جير سوليد والذي أبدى إعجابه واندهاشه لما عندما رأى الجهاز في معرض E3 2009، وقد قام بعض من المشاهير بتجربة الجهاز أيضاً.

ألعاب كنيكت[عدل]

  • Kinect Adventures
  • Kinectimals
  • Kinect Joy Ride
  • Kinect Sports
  • Dance Central
  • Your Shape Fitness Evolved

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]