ويكيبيديا:الميدان/تقنية/أرشيف/2012/مايو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

ازالة الصور الغیر موجودة من المقالات[عدل]

تحیاتی. هناک بوت موجود فی ویکی الفارسیة و یعمل علی ازالة الصور الغیر موجودة من الصفحات. اجریتة لفترة تجریبیة فی ویکی العربی و ارید اعرف ما هو رای المجتمع العربی تجاه عمل هذا البوت. نموذج عمل البوت کما یلی.--عباس 16:42، 3 مايو 2012 (ت ع م)

1 2 3 4 5
  • صدق أو لا تصدق، كنت أعمل منذ مدة طويلة على تشغيل بوت مثل هذا، وقد شغّلته بالفعل في ويكاموس العربية بتاريخ 1 أبريل ([1] ،[2] ،[3] ،[4]). كنت أنتظر الانتهاء من بعض مشاغلي قبل أن أعرضه على مجتمع ويكيبيديا العربية، وقد سبقتني أنت في هذا! --Avocato (نقاش) 16:57، 3 مايو 2012 (ت ع م)

اخی العزیز محمد، ماالفرق بینی و بینک؟ المهم هو العمل و التکاتف لتطویر الموسوعة. علی ان اوضح بان صانع البوت هو المستخدم:Mjbmr فی ویکی الفارسیة.--عباس 17:07، 3 مايو 2012 (ت ع م)

كنت أتمنى تشغيل بوت مثل هذا منذ فترة طويلة؛ الرجاء تعريب ملخص التعديل. --Meno25 (نقاش) 17:08، 3 مايو 2012 (ت ع م)
  • قمت بعدد من التعديلات التجريبية لهذا البوت؛ وهذه نماذج لها: ([5] ،[6] ،[7] ،[8]). المشكلة أنه يمكن للبوت ارتكاب بعض الأخطاء (كهذا)، والتي يسهل تفاديها عبر عدم تشغيل البوت في نطاقي «مستخدم» و«نقاش المستخدم». في انتظار رأيكم.--Avocato (نقاش) 17:41، 3 مايو 2012 (ت ع م)

شغلت البوت الان فی ns:0 و ارتفعت هذه المشکلة--عباس 17:46، 3 مايو 2012 (ت ع م)

  • بعد التجربة، يتّضح أن مشكلات هذا البوت لا تظهر إلا في النطاقات التالية: «مستخدم» و«نقاش المستخدم» و«قالب»، أما باقي النطاقات، فلم تظهر معي أي مشاكل فيها.--Avocato (نقاش) 19:13، 3 مايو 2012 (ت ع م)

توحيد قياسي للإنترويكي[عدل]

تحیاتی. ارید اشغل بوت standardize_interwiki.py ما هو رایکم؟ هذه البوت یعمل توحيد قياسي لوصلات اللإنترويكي و هذا البوت من حقبة بایویکیبدیا.--عباس 13:04، 7 مايو 2012 (ت ع م)

حاولت البحث عن معلومات حول طريقة عمل هذا البوت ولكني لم أجد، هل من المكن القيام ببعض التعديلات لمعاينة نوعية وطريقة العمل. شكرا --Bassemنقاش 15:48، 7 مايو 2012 (ت ع م)

هذا نموذج عمل البوت و کما تری یرتب الوصلات حسب الابجدیة و ایضا هذا النموذج--عباس 16:47، 7 مايو 2012 (ت ع م)

هناك عدة بوتات تقوم بنفس المهمة ولم يصدر عنها أي إشكالية تقنية، لا أرى أي مانع في تشغيله. --إلمورو (نقاش) 23:27، 7 مايو 2012 (ت ع م)
  • في النموذج الأول قام البوت بعكس المطلوب تماماً، فنقل nso إلى بداية القائمة. --Ghainmem (نقاش) 21:11، 16 مايو 2012 (ت ع م)

قالب ترتيب افتراضي[عدل]

يوجد في صندوق أدوات التحرير مدخلة اسمها {{ترتيب_افتراضي:}}، ويفترض أنها القالب "ترتيب افتراضي"، ومن خلال البحث نجد أن الكثير من الصفحات تحوي هذا القالب لسهولة وضعه من قبل المجربين الجدد. بالرجوع إلى تاريخ القالب نجد أنها صفحة تجريبة يجب أن تحذف! ولكن بمراجعة تاريخ ادوات التحرير نجد أن اسم هذا القالب قبل التعريب كان قالب:DEFAULTSORT وهو مضمن في مقالة واحد فقط ولم أعرفه ما هي وظيفته. ما اقتراحاتكم؟ --Bassemنقاش 11:25، 11 مايو 2012 (ت ع م)

المفروض حذف القالب بما أنه أصبح كلمة سحرية معربة، وأفضل أيضا إزالته من قالب التحرير،ا أعتقد أننا نحتاجه بكثرة خصوصا وأن أسماء المقالات والعوائل لدينا ليست بذلك التعقيد، بالنسبة لوظيفته هي إعادة ترتيب التصنيف ببادئة معينة، فرضا لو أن التصنيف كتب مثلا: الأسكندرية، أوهايو وأردنا أن تكون الكلمة المفتاحية هي أوهايو فنستخدمه {{ترتيب افتراضي:أوهايو، الأسكندرية}} مشابه لعمل [[تصنيف:مدن أمريكية|أوهايو]] --Antime •(نقاش) 14:34، 11 مايو 2012 (ت ع م)
  • الغرض من هذه الكلمة السحرية تغيير ترتيب الصفحة في التصنيفات جميعها. مثلاً، من الطبيعي أن تبحث عن العراق تحت حرف العين؛ إذن، يمكنك أن تضع قبل التصنيفات {{ترتيب_افتراضي:عراق}} (في الواقع، يمكن وضع الكلمة السحرية في أي مكان من الصفحة؛ إنما مكانها المتعارف عليه والمنطقي قبل التصنيفات مباشرة). عدا هذه الحالات، يستخدم لترتيب الأعلام وفق اسم العائلة. أما إذا أردت تغيير ترتيب الصفحة في تصنيف واحد، تكتب [[تصنيف:كذا|الترتيب المطلوب ضمن هذا التصنيف]]. إذا أخذنا مثال البلدان مرة أخرى، فإن تصنيف مثل تصنيف:شعراء مجريون يدخل في تصنيف:شعراء حسب الجنسية، لذا من المنطقي أن تصنيفه على شكل [[تصنيف:شعراء حسب الجنسية|مجر]]، فتجده تحت الميم وإلا تجد أن جميع التصنيفات تقع تحت حرف الشين لأنها تبدأ بكلمة «شعراء» (وبالمناسبة، هذا هو الوضع في الواقع بالنسبة لجزء كبير من هذه التصنيفات). أنا أحب هذه الكلمة السحرية وأستعملها كثيراً، ولكن بوجودها لا داعي للقالب، لذا حذفته (من المقال أيضاً، لأن استعماله كان غير مبرر). --abanima (نقاش) 21:21، 11 مايو 2012 (ت ع م)

ElphiBot و سباقات الفورمولا واحد[عدل]

فی بدایة مشوارنا الطویل لانشاء مقالات بالبوت سابداء مقالات سباقات الفورمولا واحد و التی ما یقارب عددها خمسة و خمسون مقالة کی نتفق علی کیفیة الانشاء و نتشارک الآراء. هذا هو نموذج عمل البوت. ساتقبل آرائکم و اقتراحاتکم فی هذا الموضوع. هذه الشاکلة التی استخدمتها لانشاء المقالة.--عباس 14:25، 11 مايو 2012 (ت ع م)

انظروا ایضاً الی بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد موسم 1951

  • الوصلة إلى الفرق لا تعمل، ربما هي إلى إحدى الصفحات التي حذفتها بناء على طلبك. بخصوص مقالة 1951، فهي تبدو معقولة من حيث اللغة، وهذه أول مرة أجد مثل هذه النتائج المقبولة عند البوتات؛ ولكن عندي بضعة ملاحظات:
  1. هل هناك داع (ولو مستقبلاً) لإنشاء مقالات عن السائقين؟ لا أقصد بالبوت، إنما بشكل عام؛ أعتقد، الجواب هو نعم. إذن، يجب أن يفحص البوت:
    1. إن كانت المقالة موجودة في ويكيبيديا العربية، وذلك بالرجوع إلى ويكيبيديا الإنكليزية والتأكد من الإنترويكي (لم أتأكد، لكني أعتقد أن لدينا مقالة عن شوماخر)؛
    2. إن كانت تسميتها صحيحة؛ قد يجهل منشئ المقالة أن Juan هو خوان، فيسميه جوان؛
    3. إن لم تكن موجودة، فيجب استعمال قالب {{غير مترجمة}}؛ هذا يبطل ضرورة إدراج اسمه بالأجنبية (بالمناسبة، Juan Manuel Fangio، أولاً ليس بالإنكليزية إنما بالإسبانية، وهذا ما لن يستطيع البوت معرفته، وثانياً هو ليس فانجيو بل فانخيو)، وفي نفس الوقت يترك وصلة إلى مقالة في ويكيبيديا الإنكليزية يمكن الانطلاق منها عند إنشاء الصفحة.
  2. هل هناك داع لتكرار نوع السيارة؟ إذا كان فلان في فريق ألفا روميو في هذه السنة، فمن المستبعد أن يشارك في السباق بسيارة شيفروليه أو هيونداي
  3. بالنسبة لموسم البطولة وسنة عقدها: هل هناك ضرورة إلى {{{1}}} و{{{2}}}؟ ألا يمكن الاكتفاء بتكرار {{{1}}}؟ وهل يمكن أن تعقد بطولة {{{1}}} في سنة غير {{{1}}}؟ السؤال نفسه عن نوع السيارة. وعموماً، الأفضل (لو أمكن) ذكر تاريخ البداية والنهاية.
  4. لماذا لا يوجد معلومات عن مكان إجراء السباق في كل موسم؟ أنا ليس لي علم عن الموضوع؛ هل هذا شيء متعارف عليه، أي أن جميع المواسم تجرى في نفس المكان؟
  5. آخراً وليس أخيراً، الوصلة في المصدر يجب أن تكون إلى الصفحة التي تؤكد المعلومات المطلوبة، وليس إلى صفحة رئيسية أضطر إلى البحث فيها، وقد لا أجد ما أبحث عنه.
abanima (نقاش) 21:45، 11 مايو 2012 (ت ع م)
  • یمکننا فعل ذلک. فی حال ایجاد معلومات کافیة سنقوم بانشاء مقالات عن السائقين
    1. لدینا مقالة عن شوماخر و خمسة سائقین غیره
    2. فی موضوع الترجمة الحق معاک و سنعمل فی المستقبل علی هذا الاسلوب
    3. نعم تکرار نوع السیارة لازم لان علی سبیل المثال بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد موسم 1982 اسم السیارة یختلف عن اسم الفریق و هذا موضوع تکرر فی اکثر من 30 مقالة من اصل ال60 مقالة
    4. اظن ان تکرار سنة السباق ایضاً واجب لان کما تعرف اسم السنة فیبطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد موسم 1982 هو جزء من الاسم الخاص بالسباق ولیس اسم زمان، لهذا اظطررت لتکرار السنة.
    5. لیس لدی مصدر اجد فیه معلومات دقیقة عن مکان السنة
    6. نعم الاشکالیة حول المصدر واردةو ساقوم بتصلیحها عن قریب

وفی الآخر ارید اقول بان هذه تجربة جدیدة فی ویکی العربیة بان بوت یقوم بانشاء مقالات بهذه الجودة و المظهر اللائق. لتجربتنا الاولی انشاءنا 60 مقالة و بعون الله سنعمل علی الآلاف. یجب علی ان اشکر اصدقائی الذی ساندونی فی هذه التجربة جزیل الشکر و الامتتنان و هما الاخ محمد الجداوی و الاخ حلمونی. انشاء مقالات اکثر و اکثر لایمکن الا بالمساعدة و التکاتف و ان شالله ساطرح اقتراحاتی لانشاء آلاف المقالات عن قریب.--عباس 04:46، 12 مايو 2012 (ت ع م)

  1. بداية، المقالات واعدة :-)
  2. بالنسبة لسؤال abanima عن اسم السيارة واسم الفريق، فمن المتعارف عليه بالفورمولا١ أن يكون هناك عدة فرق تستخدم نفس نوع السيارة، مثلا فيراري مستخدمة من أكثر من فريق.
  3. بالنسبة لمكان إجراء السباق، فيكون هناك ما بين حلبة واحدة (في بدايات الفورمولا١) إلى 20 حلبة (الموسم الحالي)، أي أنه يجب ذكر أسماء كل الحلبات المشاركة في ذلك الموسم وتاريخ عقد السباق ومكانه.
  4. يفضل أيضا ذكر النقاط السائقين والفرق وترتيبهم، وأي معلومات مجدولة آخرى نجدها في المقالات الإنجليزية.
  5. يجب إضافة جنسية السائق فهي مهمة في سباقات الفورمولا١
  6. في صندوق المعلومات هناك خطأ إملائي: "الموسم التالي" وليس "الموسم التالی" (نقطتين تحت الياء.)
شكرا لجهودك في جعل ويكيبيديا العربية مكانا أفضل :-) --Bassemنقاش 07:03، 12 مايو 2012 (ت ع م)

هل من ناصرٍ ینصر ElphiBot[عدل]

هنا قائمة مکونة من 6789 اسم مرکب کیمیائی لیس له مقالة فی ویکی العربیة. نحتاج لترجمة هذه القائمة. ترجمة ای اسم یجعل الموسوعة تحصل علی مقالة اکثر. امد الیک یدی باشتیاق (کما یقول کاظم) و اطلب منکم العون. انصرونی ینصرکم الله:))--عباس 12:42، 12 مايو 2012 (ت ع م)

أهلاً صديقي، حاول مراسلة الأخصائي في الكيمياء في الموسوعة Cyanos (ن).--Helmoony (نقاش) 13:43، 12 مايو 2012 (ت ع م)
أخ عباس حاول ان تجرب المعاجم الآلية الموجودة في ويكيبيديا:ترجمة.. Muhends (نقاش) 13:58، 12 مايو 2012 (ت ع م)

هناک سببان لعدم قیامی بای ترجمة. الاول هو مع اننی عربیاً و مولود من اب عربی و ام عربیة و اعیش فی عائلة عربیة لکننا درسنا فی ایران باللغة الفارسیة و عشنا فی ظروف فرضت علینا غیر لغة الام. فهذا لایسمح لی بالقیام بالترجمة لاننی لا اعرف هذة المصطلحات ماذا تترجم فی البلاد العربیة. اضیف ان اذا کان عدد المقالات عشرة او عشرون کان من الممکن تصلیحها یدویاً لکننی عدد 7000 آلاف عدد جنونی و لایحق لی ای خطاء ولو کان بقدر ذرة. لعلمک عدد مقالات الفورمولا وان کان 60 مقالة لکننی اجریت 20 انشاء تجریبی قبل القیام بالعمل الاصلی. و السبب الثانی هو حجم الفعالیات الواجبة لانشاء هذه المقالات من صنع القوالب و التصانیف و الدقة علی عمل البوت و غیره. فاسمحوا لی ان اعتذر من المشارکة بالترجمة.--عباس 14:15، 12 مايو 2012 (ت ع م)

@حلمونی: دعیت الاخصائی--عباس 14:20، 12 مايو 2012 (ت ع م)

  • في هذه الأثناء يمكنك الاستعانة بالمعجم الطبي الموحد. أغلب المصطلحات لن تكون موجودة فيه، لكن الموجود يمكن اعتباره ترجمات موثوقة. --abanima (نقاش) 18:59، 12 مايو 2012 (ت ع م)
  • بالمناسبة أسماء المركبات الكيميائية والتي يوجد بها أسماء عناصر في الغالب لايتم تغييره عنده تحويله للغة العربية أو يحصل على تعديلات طفيفة جداً. الترجمة الآلية باستخدام Google قد تكون مقبولة في هذا الوضع وبشكل مؤقت. أرى أن يتم ترجمتها آلياً وطرح القائمة بعد الترجمة لتتم مراجعتنا من أشخاص متخصصين والتأكد من عدم وجود أخطاء في عملية الترجمة. JustTry 02:31، 15 مايو 2012 (ت ع م)


وفقكم الله، يمكن الاعتماد على عدة مصادر لترجمة المصطلحات، منها إلكتروني ومنها ورقي ومثل هذا العمل المهم يستحق شراء معجم ورقي أو زيارة المكتبة العامة

المصادر المطبوعة:

  • المعجم الموحد لمصطلحات الكيمياء / 1992 / صفحة4535 من مكتب تنسيق التعريب
  • معجم الكيمياء المصور / 2002 / 128 / جاين ورثايم
  • قاموس الكيمياء العامة إنكليزي -- عربي / 2000 / 368 صفحة / محمد خير الحوراني
  • قاموس الكيمياء المصور إن-إن مع مسردين ع-إن و إن-ع /1982/ صفحة 400/أحمد شفيق الخطيب وعدد المصطلحات فيه 1500 والمترجم اسم المصطلح أما الشرح فهو بالإنكليزية

المصادر الإلكترونية

وهنالك مصادر أخرى تحتاج متابعة منها مسارد المصطلحات التي توضع في ختام الكتب الخاصة بالكيمياء؛ شكراً لجهودكم فويكيبيديا تحتاج لعمل جاد لتغطية المواضيع العلمية التي تكاد تضيع في زحام شتى المقالات --Bachar jammal (نقاش) 08:19، 17 مايو 2012 (ت ع م)

شكرًا بشار، بما أنك خبير في الأمر على ما يبدو، هل يمكنك المساعدة؟ نحتاج إلى اليد العاملة نظرًا لعدد المصطلحات الكبير. عمرو بن كلثوم (للمراسلة مساهمات) 11:43، 17 مايو 2012 (ت ع م)
اعتذر للتأخر ولكن حاولت أن أجد مصادر متاحة ولكن لم أجد إلا قاموس الكيمياء المصوروالمصطلحات فيه 1500 فقط ، والمصطلحات لا تبدو موحدة معتمدة، ! ربما الوقت لا يسمح لمساعدة كبيرة ولكن إن وضعتم الرابط الإنكليزي الذي انطلقتم منه يمكن أن نساعد أكثر ببطء شديد --Bachar jammal (نقاش) 22:15، 26 سبتمبر 2012 (ت ع م)

ElphiBot و مشروع مدن کندا[عدل]

لدینا قوائم یصل عدد مجموع‌ها لآلاف (ربما 4 آلاف) من مدن کندا. هذه القوائم تحتوی علی معلومات شاملة عن المدن و نستطیع ان نبدل هذه القوائم الی مقالات. السوال الرئیسی: ما هو الحد الاقل من عدد السکان لکی تحصل المدینة علی مقالة؟ انا اقترح عدد الخمسة آلاف (5000). ما هو رایکم؟--عباس 15:34، 13 مايو 2012 (ت ع م)

  • أفضل لو يكون أعلى قليلاً، مثلاً 8 أو 10 آلاف --عباد (نقاش) 15:55، 13 مايو 2012 (ت ع م).

لا توجد ای مشکلة. ساستخرج المدن الذات اکثر من 8 آلاف نسمة من قوائمی و احذف ما یتبقی. هناک موضوع مهم و هو ان انشاء 10 آلاف مقالة (مع المرکبات الکیماویة) مشروع خارج من قدرة شخص او شخصان و کونوا علی ثقة باننی ابداً و ابداً و ابداً لاقوم بهذا العمل بمفردی لاننی اعرف ای خطاء و لو کان بقدر ذرة سیبب بحدوث کارثة. اطلب من جمیع اصدقائی ان یساعدونی و یساندونی کی نتمکن من القیام بهذا العمل. ان کان لدینا عشرة اشخاص یساهمون بقدر کل یوم ساعة نستطیع ان ننشاء فی سنة واحدة اکثر من 500000 الف مقالة و حتی نتمکن من الوصول الی عدد الملیون و هذا فقط المقالات البوتیة. ارجوا منکم المساعدة. فی البدایة دققوا و صححوا مستخدم:Elph/canadastyle الذی سیشکل القالب لمقالات مدن کندا.--عباس 16:58، 13 مايو 2012 (ت ع م)

  • قلت في غير مناسبة أنني أكره المعايير العددية مثل عدد السكان (أو عدد مقالات ويكيبيديا). أرى أنه يجب الابتداء من المدن الكبرى، مثل عواصم الولايات أو الأقاليم (لست متأكداً إن كانت كلها موجودة)، ثم الانتقال إلى مراكز المقاطعات، ثم مراكز المناطق، أي مراكز التقسيمات الإدارية من العليا إلى الدنيا. مع توقف بعد تنفيذ كل مرحلة من أجل تقييمها.
وطبعاً، عندي سؤال: ما هي المعلومات المتوفرة عن كل تجمع سكاني لأعرف ماذا ستشبه المقالة النموذجية من هذه المقالات؟ لأنها إن كانت مئات المقالات من سطر أو سطر ونصف متماثلة تماماً، فالأوجب أن تنظم في جداول.
لأن من الأمور التي كرهتها جداً في نتائج التجارب الماضية هو وجود مقالات عن قرى تنتمي إلى محافظة كذا، ولا يوجد في ويكيبيديا العربية مقالة عن تلك المحافظة ولا عن عاصمتها. قد يكون هذا مقبولاً انطلاقاً من طبيعة العمل في ويكيبيديا التي يكتب فيها كل واحد عن الموضوع الذي يحلو له، ولكن هذه الظاهرة مرفوضة تماماً في حال تنفيذ مشروع منهجي مثل مشروع مدن كندا (أو غيرها). الشيء نفسه يخص المركبات الكيميائية: لن أستغرب إذا علمت أن المقالة عن كلور الصوديوم ظهرت في ويكيبيديا قبل أن تظهر المقالة عن الصوديوم (الأمر في الواقع ليس كذلك)؛ ولكن عند إنشاء مجموعة مقالات ضمن مشروع، يجب أولاً إنشاء المقالات عن العناصر الكيميائية (وهي، حسب علمي، موجودة جميعها عندنا)، ثم عن مركباتها.
abanima (نقاش) 18:29، 13 مايو 2012 (ت ع م)

هذا الموقع هو مصدر معلوماتنا. انا ایضاً من الذین یکرهون الکلام عن الابن قبل میلاد الاب و هو موضوع الصودیوم و الکلور الصودیوم. فلهذا سألت المجتع العربی بانکم ماذا تفضلون و ما هو حدکم الاقل و الاجابة کانت من عباد دیرانیة. اظن ان مقالات سباقات الفورمولا وان تموذج مثالی عن مقالات یمکن انشاوها ببوت علی سبیل المثال هذا نموذج عمل بوت عربی و نفس النموذج بالفارسی. فانا اعتقد بان النموذج العربی ارقی بمئات المرات--عباس 20:32، 13 مايو 2012 (ت ع م)

في الحقيقة نتائج مشروع مقالات الفورملا واحد أذهلتني وجعلتني أتفاءل بمستقبل أكثر إشرقاً للمشروع هذه المرة من الحال التي كان عليها مع الحملات القديمة، خصوصاً وأن المقالات من هذا النوع متعبة كثيراً ومن الصعب لشخص واحد أن يتولّى أمرها جميعاً في الأحوال العادية، كما أن وعلى الرغم من أني لا زلتُ متمسكاً بمعايير الجودة فقد بتُّ أرى أنه بما أن الجميع لا ينظرون سوى إلى العداد، فإن له أهمية في آخر الأمر، حتى ولو كانت محصورة فقط باهتمام الناس به لا بفائدته العملية. فيما يَخصُّ مشروع مدن كندا فأعتقد أنه سيشمل كل مدن كندا التي فوق 8,000 نسمة، وإن كان هذا صحيحاً فلا داعي للقلق. بالمناسبة أقترح أن تراسل حلمي وعمرو بما أنك تريد مساعدة، فقد كانا من أشد المتحمسين لمثل هذه المشاريع قبل فترة ليست بالطويلة، أيضاً رائد وإياد هما من المهتمين وأعتقد أنهما قد يساعدان --عباد (نقاش) 20:48، 13 مايو 2012 (ت ع م).
  1. مع المهم أن يكون فوق 2000 نسمة، و5000 عدد ملائم. يبدوا لي هذا النموذج كافي ومقبول --إلمورو (نقاش) 02:37، 14 مايو 2012 (ت ع م)
  2. مع 5000 نسمة؛ مجهود رائع يا عباس. --Meno25 (نقاش) 03:46، 14 مايو 2012 (ت ع م)
  3. مع ما تفضل به Meno25، أدامك الله ذخرًا للموسوعة يا عبّاس--باسمراسلني (☎)--: 09:10، 14 مايو 2012 (ت ع م)
  4. مع المشروع قوي جدًا بأعتقادي. أحب أن أفسح بسر مُشاركتي في التحرير الويكيبيدي التي كانت بدايتها تطوير مُدن رومانيا وأنشاء الوصلات الحمراء أيضًا ووصلت إلى ب6 مقالات جيدة في أوروبا الشرقية وغيرها.--رائد عزمي حموده (نقاش) 17:02، 14 مايو 2012 (ت ع م)

دورفال نموذج تجریبی من مشروع مدن کندا. هناک اربعة تحاریر مختلفة اجراها ElphiBot علی هذه المقالة ارجوا منکم ان تشاهدوا تاریخ مقالة دورفال لتتعرفوا علی قدرات ElphiBot--عباس 10:31، 14 مايو 2012 (ت ع م)

حسناً، لديّ بعض الملاحظات. الأرقام كثيرة الخانات وتمييزها صعب، لذلك أعتقد أنه من الضروريّ استخدام علامات , أو . لفصلها بحيث تصبح قراءتها سهلة. أيضاً أعتقد أني سأعدل أكثر على صياغة نص قالب إنشاء المقالات بحيث تُصبح أكثر سلاسة وأكثر انجساماً مع اللغة العربية، إن لم يكن عندك مانع --عباد (نقاش) 10:50، 14 مايو 2012 (ت ع م).

ارحب بای مساهمة و هذا فضل منک علی. ساصحح الارقام کی تصبح ممیزة باستخدام (,) بینها.--عباس 10:58، 14 مايو 2012 (ت ع م)

أرجو استخدام (.) لأن هذا هو المنتشر في اللغة العربية (وأغلب اللغات الأوروبية أيضًا)| عبدالمؤمن (نقاش) 12:04، 17 مايو 2012 (ت ع م)
تصنيف:مدن كندا هو تصنيف رئيسي، الأحسن إنشاء تصنيفات فرعية كي يتسهل على المحريرين الرجوع إلى تلك المقالات --إلمورو (نقاش) 13:09، 14 مايو 2012 (ت ع م)

سننشاء تصانیف حسب المقالات الانجلیزیة و بوت اضافة التصانیف المعادلة سیضیفها الی المقالات--عباس 13:14، 14 مايو 2012 (ت ع م)

  • التنفيذ أفضل بكثير مما كان سابقاً، والمقالات تشبه بذور ويكيبيديا مقبولة. المشكلة في التهجئة الصحيحة لمئات أسماء المدن التي يجب أن تكون جاهزة قبل تشغيل البوت، وكذلك تحضير شجرة التصنيفات (هذا أسهل)، لأن البوت لن يستطيع القيام بهذا العمل. وعندي الملاحظة نفسها: ألا يجب أن تورد التبعية الإدارية الكاملة لكل مدينة/بلدة/قرية؟ هذه نبذة عن التقسيمات الإدارية لكندا (بالإنكليزية). لاحظوا إطار المعلومات في ويكيبيديا الإنكليزية: فهو يقول أن دورفال واقعة في إقليم مونتريال (من ولاية كيبيك). أما الملاحظة الثانية هي نفس سؤالي بالنسبة للفورمولا 1: وصلة المرجع تؤدي إلى صفحة رئيسية، وهذه وضعت أمام عيني قائمة بتقسيمات مقاطعة (ولاية) ألبيرتا. طبعاً، أنا وجدت في أعلى الصفحة القائمة المنسدلة واخترت كيبيك منها فوجدت دورفال فيها، ولكن ألا يمكن أن تكون الوصلة إلى ولاية كيبيك على الأقل؟ وآخراً وليس أخيراً: المراجع الأجنبية يجب أن تورد باللغة الأجنبية، وبالتالي يجب استخدام قالب {{ثبت المراجع يسار}}، وتنسيق الوصلات الخارجية (الأولى منهما، عداد السكان) لا تعمل) من اليسار إلى اليمين أيضاً. --abanima (نقاش) 15:52، 14 مايو 2012 (ت ع م)

کالعادة سارد علی النقاط وحدة تلو الاخری

  1. اشکرک علی تعلیقک عن شکل التنفیذ
  1. الأسماء ساضع قائمتها و نتشارک فی ترجمتها و لیس امامنا خیار اخر
  2. سنتبع التقسیم الاداری. فهذا امر سهل ولیس امامنا ای مشکلة فی تنفیذه
  3. بالنسبة للمراجع، سیتم الامر بشکل یودی الی الوصول الی الصفحة المرتبطة
  4. بالنسبة لموضوع تنسیق شاکلة المقالة و مظهرها، نظراض باننی جدید هنا و لا اتقن المعاییر طلب من الاصدقاء ان یصححوا القالب و عباد و مینو و... قاموا بالامر.

اشکرک فی الاخیر علی تعلیقاتک علی هذا المشروع و کن علی ثقة باننا لن نقوم بای عمل الا و قبله نکسب اعلی معاییر الجودة حسب طلبات المجتمع. فارجوا منک ان لا تبخل علینا تعلیقاتک.--عباس 16:19، 14 مايو 2012 (ت ع م)

  • رائع رائع رائع يا عباس، شكرًا جزيلاً نيابة عن كل مستخدمي وقراء ويكيبيديا. المقالة عن دورفال ومقالات الفورمولا واحد أكثر من رائعة. لدي ملاحظة واحدة بالنسبة لأسماء المدن الكندية، عند كتابة الاسم بالأجنبية يرجى وضع قالب {{فر|}} لأسماء مدن مقاطعة كيبك، لأنها بالفرنسية. بالنسبة للتصنيف، يمكننا استخدام تصانيف مدن كيبك وأونتاريو الموجودة أصلاً. تعليقًا على ملاحظة أبانيما بخصوص كتابة المصدر، أعتقد أن بإمكاننا ترجمته وكتابته بالعربية طالما أننا نضع (بالإنكليزية)، وهناك وصلة موجودة أصلاً لمن أحب الذهاب إلى المصدر الأصلي. يمكنني المساعدة في ترجمة الأسماء. عمرو بن كلثوم (للمراسلة مساهمات) 01:19، 15 مايو 2012 (ت ع م)
  • عفواً، المصادر يجب أن تبقى بلغتها الأصلية. يمكن ترجمة العنوان بين قوسين بعد أن تورد العنوان الأصلي لكي يعرف القارئ أنها ترجمة، ولأن ترجمة الأسماء والعناوين قد يدخل فيها أخطاء لا تحصى، وهي بحث أصلي. الاستثناء الوحيد إذا كانت ترجمة المصدر المقصود قد نشرت بالعربية سابقاً؛ ولكن هذا ليس استثناءً بالفعل، لأنك في هذه الحالة تستشهد بالترجمة لا بالأصل. انظروا هذا المثال تجدوا أن جزءاً كبيراً من المراجع باليونانية، والمرجع 19 فيه ترجمة بعد العنوان الأصلي، وفي هذه المقالة عدد من المراجع بالصينية، وتركت كما هي؛ ومن الواضح أن المقالتين متعوب عليهما من حيث التوثيق، ولو أنهما لم يوسما بمختارة أو جيدة. لأن هذا هو المتعارف عليه في الكتابة العلمية، وويكيبيديا موسوعة، والكتابة فيها يجب أن تكون علمية. --abanima (نقاش) 10:00، 15 مايو 2012 (ت ع م)

اذن ماهو الحل؟ انا لااملک مصدر یحتوی علی أسماء المدن بالعربیة و لااظن انها نشرت من قبل. بالنسبة لموضوع سیاقة المصدر هذا امر سیتکفله أحد الاصدقاء او سیتم علی یدک ایا ابانیما. هل تعرفون مصدر عربی لمدن کندا؟ فی حال لم یتوفر هذا المصدر ما هو علینا فعله؟--عباس 13:47، 15 مايو 2012 (ت ع م)

ترجمة أسماء المدن سهلة، فأنت تكتب الاسم كما تسمعه (مثل فرساي (بالفرنسية: Versailles)‏)، إلا ما وجد له اسم عربي سابق أو تعارف عليه خلاف ذلك (مثل جبال البرانس). هل يمكنك وضع المدن في قوائم مشابهة لقوائم المركبات الكيميائية، حيث يمكننا الدخول والترجمة؟ بالنسبة لكتابة المصادر، المجلات العلمية (وهي طبعا أدق وأكثر تشددا من ويكيبيديا) تسمح بترجمة عنوان المصادر المكتوبة بلغات أجنبية (مع ذكر المصدر الأجنبي كما هو) انظر للأمثلة هنا، ومع ذلك ليس لدي مانع من ذكر الاسم الإنكليزي فقط، المهم أن نبدأ العمل. تحياتي. عمرو بن كلثوم (للمراسلة مساهمات) 15:05، 15 مايو 2012 (ت ع م)
  1. Quebec1
  2. Quebec2--عباس 15:34، 15 مايو 2012 (ت ع م)
  • اسمحوا لي أن أكرر اقتراحي: كل المدن التي تعمل كمركز لتقسيم إداري بصرف النظر عن عدد سكانها، ثم بقية المدن فوق التعداد الذي نتفق عليه.
نقطة أخرى: في القائمتين تسميات هجينة: مثلاً، أكتون فال (المقترح) تسمية إنكليزية واضحة؛ ثم أني لا أعرف كيف تترجم baie، أنتركها بيه أم نترجمها إلى خليج؟ غالباً نتركها كما في نيويورك. ثم: Baie-Johan-Beetz يبدو اسماً هولندياً أو ألمانياً، وهو في هذه الحالة يوهان لا جوهان، ولكن يجب أن نعرف كيف تلفظ في كيبيك. أي هناك صعوبات لا يستهان بها. هل يمكن تأجيل إنشاء المقالات ذات اللفظ المجهول إلى المرحلة الثانية، وأن تقتصر المرحلة الأولى على التسميات التي لا خلاف عليها؟
abanima (نقاش) 09:48، 16 مايو 2012 (ت ع م)
  • لماذا Beaumont هي بو مون وليس متصلة (بومون)، وBeaupré بو بره وليس بوبريه (مقارنة بما في بداية القائمة: بيه وليس به)؟ --abanima (نقاش) 09:51، 16 مايو 2012 (ت ع م)

یمکنکم ان تسمعوا للتهجئة باللغة الام فی http://www.forvo.com/--عباس 10:11، 16 مايو 2012 (ت ع م)

معك حق أبانيما، كان خطأ مطبعيا في الاسمين الذين ذكرتهما وكانا شاذين عن النسق الذي اتبعته في الترجمة (إبقاء الكلمة كما هي في الأصل الفرنسي متصلة أو منفصلة). بالنسبة للاسم الهولندي، هي سميت على اسم عالم بلجيكي سكن هناك، وعدد سكانها اليوم 95 شخصًا، لذلك ستحذف من القائمة على أي حال. بالنسبة إلى العدد، أعتقد أن ثمانية آلاف مناسبة كحد أدنى للمدن/البلدات.

 تعليق:

أهلاً وسهلاً ومرحباً بكم، شكراً للجميع على هذا العمل. المعذرة لو لم أكن موجود في الفترة السابقة لأني كنت أروح بين البري والبحر... عندي بعض الملاحظات.

- 8000 كحد أدنى هذا لا يعقل. اقترح 3000 نسمة. أرجو إعادة فتح هذا النقاش. 8000 كحد أدنى هذا لا يعقل.

- لكي نقلل من مشاكل ترجمة الأسماء، أرجو مع إنشاء المقالات، إنشاء صفحات تحويل أيضاً عبر البوت من الإسم في ويكي إنجليزي. مثلاً مقالات منتريال، سيكون هنالك مقالة تحويل بإسم montreal.

- في الفقرة المكتوبة، هنالك حديث عن مقاطعة (هي {{{8}}} كندية تقع في مقاطعة [[{{{9}}}]].... والمرتبة رقم {{{16}}} في المقاطعة). هذا لا ينطبق على الأقاليم الشمالية الغربية ويوكون ونونافوت والتي هي اقاليم. أرجو الأخذ بعين الإعتبار لهذا الفرق عند إنشاء المقالات. راجع مقاطعات وأقاليم كندا

- أرجو إضافة الإقليم أو المقاطعة في قالب المعلومات مع علم صغير.

- هنالك مشكلة أخرى تنتظرنا وهي المقالات اليتيمة. لأن المقالات ليست مرتبطة ببعضها. هذي بعض القوالب التي يمكن تحل المشكل جزئياً ( [9]). لكن علينا إعادة صياغتها. هذا مثال يمكن حذف الروابط غير النافعة مثل بوابة نيو برونسويك وتعويذه ببوابة كندا....

غالبية الوصلات الحمراء ستصبح زرقاء عند إنشاء المقالات لو قمنا أيضا بإنشاء صفحة تحويل بنايةً على أسم المدينة في ويكي إنجليزي (ولم لا ويكي فرنسي ؟). سيبقى فقط إصلاحها عبر وضع الترجمة العربية. - - قد نحتاج لترجمة هذه المقالة أيضا [10] ووضع رابط لها في قالب المعلومات (إحصائیات سنة 2006). - على كل يبدو أن المشروع سيأخذ بعضاً من الوقت. لكنها بداية طيبة ! --Helmoony (نقاش) 02:57، 18 مايو 2012 (ت ع م)

حلمي أنا معك في موضوع عدد السكان، صدمت عندما رأيت القائمة الجديدة للمدن أكثر من 8000 نسمة، خصوصًا أنني كنت قد ترجمت حوالي نصف الصفحة الأولى من مدن وقرى كيبك التي أعدها عباس، فبذلك ذهب سدى مجهود ترجمة أسماء عشرات التجمعات السكنية. يبدو رقم 3000 معقولاً بالنسبة لي. بحصوص القوالب، يوجد لدينا هذا القالب، الذي سيحتاج إلى فرز كل مقاطعة وإضافة بقية التجمعات إليه، وهذا القالب المختص بكيبك. عمرو بن كلثوم (للمراسلة مساهمات) 03:10، 18 مايو 2012 (ت ع م)
  • اتركوها في المرحلة الأولى 8000 نسمة زائد المدن التي تعمل كمركز لتقسيم إداري مهما قل عدد سكانها. وبعدها نتوقف لتقييم نتائج المشروع، وبالتأكيد سنجد عدداً من الملاحظات التي تسمح بتحسين العمل التالي، ثم يمكن الاستمرار بإضافة الدفعة التالية من المقالات، إما ما دون 8000 نسمة من كيبيك أو (الأفضل) فوق 8000 نسمة ومراكز التقسيمات الإدارية في الولايات الأخرى لأنها أهم. وبعد ذلك يمكن تغطية البلدات الأصغر. التحويلات لست معها لأن الإنترويكي يقوم بالمهمة. قوالب الربط والتصفح فكرة طيبة وتنفيذها ضروري. --abanima (نقاش) 07:23، 18 مايو 2012 (ت ع م)
  • أوافق أبانيما تمامًا لا أريد أن أرى صفحات لقُرى في أمان غريبة، لا فائدة لها، كما حدث من قبل. إلا قرى العالم العربي طبعًا. | عبدالمؤمن (نقاش) 18:07، 18 مايو 2012 (ت ع م)

ElphiBot و مشروع مدن کندا(2)[عدل]

تحیاتی. ساحذف المدن الاقل من ثمانیة آلاف من القوائم.--عباس 19:51، 16 مايو 2012 (ت ع م)

Quebec3 تحتوی علی قائمة المدن الذات اکثر من ثمانیة آلاف نسمة.--عباس 20:22، 16 مايو 2012 (ت ع م)

شارك هذه المقالة[عدل]

مع انتشار استخدام المواقع الاجتماعية، نجد أن الكثير من مستخدمي الإنترنت يقومون بمشاركة مقالات من ويكيبيديا على مواقعهم الاجتماعية، وكثرت الأصوات التي تطالب بتسهيل العميلة بدلا من النسخ واللصق لعنوان المقالة. السؤال هنا: هل يوجد إمكانية لإضافة أزرار مشاركة مقالة (على الأقل لتويتر وفايس بوك) دون اللجوء إلى إضافة لاحقة تقوم بالعملية؟ وما رأيكم بهذه الميزة بشكل عام؟ --Bassemنقاش 06:50، 14 مايو 2012 (ت ع م)

  • إجابة منهجية بترتيب السؤالين
  1. أظن أن هذا ممكن: انظر هذا القالب في ويكي الأخبار العربية وقالب أوسع منه في ويكي الأخبار الإنكليزية. (ملاحظة: لم أجربهما لأنني لا أشارك في المواقع الاجتماعية؛ لكن وصلة البريد الإلكتروني في الإنكليزية تعمل!)
  2. رأيي أن هذه الميزة غير مناسبة بشكل عام؛ الأدق: رأيي أنها غير مناسبة إلا في ويكي الأخبار: مثل هذا الشريط في المقالات سيخلّ بأكاديمية ويكيبيديا. --Ghainmem (نقاش) 16:58، 14 مايو 2012 (ت ع م)

no ضد وضع وصلات لمواقع ربحية. --Meno25 (نقاش) 17:04، 14 مايو 2012 (ت ع م)

مينو، الوصلة ليست لموقع ربحي، بل هي لنشر مقالاتنا على الموقع الربحي، أي أننا لا نقوم بالدعاية له، إنما نقوم بالدعاية لعملنا عليه. انظر هذا المثال مشاركة مقالة من ويكي الأخبار على موقع جووجل+. --Bassemنقاش 18:01، 14 مايو 2012 (ت ع م)

 تعليق:: يعتمد على طريقة ورود المقالة في موقع التواصل الاجتماعي. هل سيكون لنسخة المقالة التي كانت موجودة على موقع ويكيبيديا وقت مشاركة المقالة؟ أم أنه سوف يتم تحديث المقالة المنقولة إلى موقع التواصل الاجتماعي كلما تحدثت المقالة في ويكيبيديا؟ إذا كان المستطاع هو فقط مشاركة النسخة الحالية من المقالة، فأنا ضد المشروع؛ حيث يمكن استخدامه لأساليب نقل الأكاذيب على أنها حقائق باسم ويكيبيديا. — هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه 3Princip (نقاشمساهمات) 14 مايو 2012 (ت ع م)}}

لن يتم نقل أي شيء آليا إلى أي موقع اخر، هي فقط وصلة تسهل للزوار والمستخدمين مشاركة مقالات أعجبتهم مع أصدقائهم. (بالمناسبة يوجد على تويتر أكثر من حساب يقومون بإرسال المقالات الجديدة آليا. --Bassemنقاش 06:02، 15 مايو 2012 (ت ع م)
مع فكرة رائعة يا باسم ، أويدها بشدة --محمد عودة(ناقش !) 21:12، 14 مايو 2012 (ت ع م)
مع الفكرة فعلاً نحن بحاجتها لمواكبة التطور الحاصل في المواقع الاجتماعية. توجه الناس حالياً نحو المواقع الاجتماعية. وبالمناسبة قمت بفتح حساب باسم ويكيبيديا العربية في تويتر وذلك للإجابة عن استفسارات الناس عن الموسوعة ومحاولة جذب محررين جدد للموسوعة. وأعتقد ان ماعملته له أثر كبير يجبرني على دعم هذا المقترح. JustTry 02:35، 15 مايو 2012 (ت ع م)
شاركنا حسابك على تويتر، ربما يمكننا مساعدتك. --Bassemنقاش 06:02، 15 مايو 2012 (ت ع م)
السلام عليكم. اختر إضافة (ف) وصلة في أعلى صندوق الأدوات لمشاركة الصفحة عبر التيليجرام وفيس بوك وتويتر --زكريا 00:29، 15 مايو 2012 (ت ع م)
زكريا، أنت مدهش! لديك جواب لكل سؤال :-) قمت بتجريب الإضافة وهي تعمل بشكل جيد على فايسبوك ولكنها ناقصة على الإيميل وتويتر. أيضا ربما يجب إضافة مواقع شهيرة أخرى (جووجل+، لينكد إن، إندينتيكا،...). وأخيرا يجب جعل هذه الخاصية متوفرة للجميع، وهذا هو الهدف الأساسي من الطرح. --Bassemنقاش 06:02، 15 مايو 2012 (ت ع م)
  • أسحب اعتراضي السابق، لأنه كان ضد قالب كبير في وسط كل مقالة؛ أداة صغيرة على الهامش أجمل بكثير. ولكن لا أحب أن تكون الوصلات مفروضة على الجميع قسراً؛ نظراً للدعم الذي يلقاه الاقتراح، يمكن أن تكون مفعلة افتراضياً – بمعنى أنها موجودة إذا لم يقم المستخدم بتعطيلها في تفضيلاته – ولكن يجب أن تتاح لكل مستخدم إمكانية تعطيلها. كما أقترح نقلها إلى أسفل صندوق الأدوات، أو أن لا تترأسه على أقل تقدير، فعندي (وعند كثيرين غيري على ما أظن) أكثر الأدوات استعمالاً هي «ماذا يصل هنا»، وهي الأداة الأولى في كل المشاريع واللغات. ونقطة أخرى: لاحظوا أن الأداة في ويكي الأخبار مدموجة في قالب:نشر، أي لا تظهر إلا في الصفحات التي راجعها مستخدمون موثوقون وأقروا أنها صالحة للنشر للعموم (هذا غير مطبق على أرض الواقع في ويكي الأخبار العربية لأنه في بيات، ولا يوجد فيه مستخدمون موثوقون ولا غير موثوقين). أظن أن إظهار الأداة في المقالات المراجعة المستقرة فقط هي فكرة بديهية ومعقولة. --Ghainmem (نقاش) 09:16، 15 مايو 2012 (ت ع م)
  • لم يجب على سؤالي، هل مشاركة المقالة هي لنسخة تتحدث تلقائياً عند تحديث المقالة في ويكيبيديا؟ تصوروا لو أن أحد المستخدمين قام بتعديل مقالة بشكل تخريبي وأضاف معلومات غير صحيحة ثم فوراً نشر المقالة على أحد المواقع الاجتماعية، النسخة سوف تحمل اسم ويكيبيديا، لذلك يجب أن تكون فعلاً مرآة لمقالة ويكيبيديا في أية لحظة، وليس فقط في لحظة مشاركة المقالة. إذا لم تكن مرآة محدثة تلقائياً لويكيبيديا، فلا يجب أن تكون باسم ويكيبيديا. --3Princip (نقاش) 00:16، 16 مايو 2012 (ت ع م)
تمت الإجابة سابقا: "لن يتم نقل أي شيء آليا إلى أي موقع اخر"، رجاءا إن كنت لا تعرف عن مبدأ المشاركة فيفضل قراءة "مفضلة اجتماعية". --Bassemنقاش 03:46، 16 مايو 2012 (ت ع م)
  • الوصلة ستكون إلى النسخة الأخيرة للمقالة، أي أن من يتبع الوصلة يصل إلى المقالة كما تظهر له لو طلبها من صندوق البحث في ويكيبيديا. --Ghainmem (نقاش) 09:09، 16 مايو 2012 (ت ع م)
إذا كان الأمر كذلك فأنا مع --3Princip (نقاش) 15:39، 16 مايو 2012 (ت ع م)
شكرا لك ياباسم على هذا المقترح فهو عامل جاذب لمساهمين جدد. أرجو ان تباشروا العمل به بأسرع مايمكن.. Muhends (نقاش) 10:52، 16 مايو 2012 (ت ع م)
  • نظراً للتنبيه أعلاه أريد أن أصرح بمعارضتي الشديدة لهذا الموضوع: من المفترض ألا تضع ويكيبيديا وصلات في كل صفحة تحمل خطراً على المستخدمين – سواء المسجلين أم غير المسجلين – ولو كان الخطر محتملاً، وأقترح أن تبقى، كما في الإنكليزية، عبارة عن سكريبت مستخدم يستطيع من يودّ من المستخدمين إضافته واستخدامه بنفسه ولنفسه. لماذا لا تستعمل كود القالب الإنكليزي؟ يبدو أنه مستقل عن مواقع خارجية عدا الموقع المعني. --Ghainmem (نقاش) 19:06، 18 مايو 2012 (ت ع م)
  • إن كان للأداة مستعملون فسواء كانت في نطاق المستخدم أو في نطاق ميدياويكي فهم سيستعملونها. الغاية من وضعها في ميدياويكي هي تيسيرها لمن يريد استخدامها، إلى حين إنشاء بديل على الأقل.--زكريا 21:05، 18 مايو 2012 (ت ع م)
  • الموضوع موضوع سياسة وأخلاق، فعندما أقوم بتفعيل ميزة وجدتها في صفحة التفضيلات أفترض أنها خضعت لتدقيق وتمحيص من قبل المطورين قبل أن تضاف للاستعمال العام. هنا الوضع مختلف تماماً، فمطورها يصرح أنه لا يضمن سلامتها. كما أنك لم تجبني لسبب ما لا عن طريقة صنع القالب في ويكي الأخبار الإنكليزي (لم أر فيه ما يدل على أنها تستخدم موقعاً تجارياً خارجياً) ولا عن نقل وصلة الأداة إلى آخر صندوق الأدوات. --Ghainmem (نقاش) 08:20، 19 مايو 2012 (ت ع م)
  • لقد دققت الإضافة قبل أن تطلق في طور التجريب، والاختيار يبقى شخصيا. ثم إن ما لا يضمنه المصمم هو ألا يقع التتبع، أما السلامة فأمر آخر.
    القالب الإنجليزي مفيد بيد أن خواصه أقل بكثير من خواص هذه الإضافة، كما ورد في نقاشها عموما.
    لنقل الوصلة إلى آخر صندوق الأدوات يلزم أن تكون الوصلة الأخيرة فيه ظاهرة دائما، وليس الحال كذلك لأنها ربما تكون وصلة الصفحات الخاصة وربما الوصلة الدائمة وقد لا تظهر أي منهما إن اختار المستخدم ذلك {^_^} --زكريا 13:01، 19 مايو 2012 (ت ع م)
  • no ضد - من أراد المشاركة في ويكيبيديا يجب أن يتوفر لديه شيء من الإرادة، من تكاسل عن التسجيل في ويكيبيديا وأراد أن يشارك من موقع تواصل اجتماعي من المُستبعد جدًا أن تكون إضافاته أكاديمية. يجب تحفيز الأكاديميين والعلماء ليُشاركوا وأعارض بشدة تحويل الموسوعة إلى لُعبة تُلعب على الفيسبوك. علاوة على ذلك، هذا الموقع مستقل، وإذا أردناه أن يبقى كذلك فليس لنا أن نصله بمواقع أخرى بصلات وثيقة قد تضر الموقع مستقبلًا إذا غير الطرف الآخر قواعده | عبدالمؤمن (نقاش) 14:12، 19 مايو 2012 (ت ع م)
للتوضيح أنا أعتبر زر (شارك عبر الفيسبوك) أول خطوة لدمج طويل المدى مع هذا الموقع الذي لا أثق فيه مطلقًا | عبدالمؤمن (نقاش) 14:14، 19 مايو 2012 (ت ع م)
  • ببساطة يا عبد المؤمن: وجود الخاصية يعني سهولة في نشر الوصلات الموسوعية في المواقع الاجتماعية، وكلما شاع نشر الوصلات زاد القراء فزاد المساهمون. علينا أن نركز على التواصل مع مختلف المساهمين الجدد ونساعدهم على فهم الموسوعة، لا أن ننقطع عنهم ಠ_ಠ --زكريا 17:03، 19 مايو 2012 (ت ع م)

ایقاف ElphiBot الی اجل غیر مسمی[عدل]

تحیاتی للجمیع. نظراً لهذا النقاش، تم ایقاف البوت حتی تعدیله. هذا البوت فی ویکی الفارسیة لا یضیف تصنیف دخیل فلان و ماشابه لکن لا اعرف لماذا لا یعمل هنا. نظراً لانشغالی فی مقالة مظفر النواب فی ویکی الفارسیة لجعلها مقالة مختارة، لا استطیع ان اصلح البوت فلهذا اوقفت البوت. بالتاکید ElphiBot سیرجع بعد التصلیح و سیقوم بمهامه لکن فترة غیابه ستکون اکثر من شهر. مشروع مدن کندا و باقی المشاریع لم و لن تعطل و سیتم اکمالها باعلی درجات القوة و الجودة و لا داعی للقلق و الایقاف فقط یختصر بالتصانیف المعادلة. و السلام علیکم و رحمة الله و برکاته--عباس 13:22، 20 مايو 2012 (ت ع م)

خسارة كبيرة، ننتظر أن يصلح الخطأ ليعاود البوت عمله، بالتوفيق في المقالة المختارة --إلمورو (نقاش) 10:12، 21 مايو 2012 (ت ع م)
أتفق مع إلمورو، أتمنّى أن يعود إلى عمله الرائع في أقرب وقت ممكن :( --عباد (نقاش) 04:21، 23 مايو 2012 (ت ع م).

Thumbnail error[عدل]

Hi. There is a thumbnail error in this map of Mordovia

http://ar.wikipedia.org/wiki/موردوفيا

Article shows thumbnail from old image version and not the thumbnail from new version

I tried to fix this error by changing thumbnail size, and new article version looks good

http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%85%D9%88%D8%B1%D8%AF%D9%88%D9%81%D9%8A%D8%A7&diff=8633064&oldid=8323498

however, my changes will not work if somebody does not approve my edits. so can somebody approve my edits there? 212.69.6.222 (نقاش) 19:26، 29 مايو 2012 (ت ع م)

Done by User:Abanima. --Meno25 (نقاش) 22:06، 29 مايو 2012 (ت ع م)

مترجم[عدل]

تحياتي. اضيفوا الكود التالی لصفحة الcommon.js الخاصة بکم و اسمتعتوا بهذا المترجم.
var homeWiki = "en"; importScriptURI("http://en.wikipedia.org/w/index.php?title=User:Ebraminio/ArticleTranslator.js&action=raw&ctype=text/javascript");

لقطة لشاشة ویکیبدیا عند استخدام هذا المترجم.
لقطة لشاشة ویکیبدیا عند استخدام هذا المترجم فی ویکی الانجلیزیة.

کما ترون فی الصورة، بعد اضافة الکود تظهر جملة translate links to en في وسط اعلی الشاشة. بعد الکبس علی translate تترجم الروابط الموجود فی الصفحة--عباس 17:37، 31 مايو 2012 (ت ع م)

هل تقصد أن هذا المتجرم يقوم بالترجمة الوصلات الداخلية من العربية إلي الإنجليزية.--أرجنتم (نقاشمساهمات) 19:13، 31 مايو 2012 (ت ع م)

نعم یعمل هکذا و ایضاً یدعم کل اللغات. یعنی اذا غیر الen ب deيترجم بالألمانيه و....--عباس 20:18، 31 مايو 2012 (ت ع م)

الخاصية رائعة جداً بصراحة، لكن فائدتها تتجلى باستخدامها في ويكيبيديا أجنبية. جرّبتها بويكيبيديا الإنكليزية ولم تعمل، لماذا؟ --عباد (نقاش) 05:55، 1 يونيو 2012 (ت ع م).

عندما تجربها فی ویکی الانجلیزیة علیک وضع الکود التالی

var homeWiki = "ar"; importScriptURI("http://en.wikipedia.org/w/index.php?title=User:Ebraminio/ArticleTranslator.js&action=raw&ctype=text/javascript"); في common.js الخاصة بک فی ویکی الانجلیزیة--عباس 06:14، 1 يونيو 2012 (ت ع م)

لقد جربتُ ذلك بالفعل ولم تعمل، هذه هي النقطة --عباد (نقاش) 06:18، 1 يونيو 2012 (ت ع م).

اعمل هكذا و ستنجح بالتاکید.--عباس 06:20، 1 يونيو 2012 (ت ع م)

لم تعمل :( --عباد (نقاش) 06:25، 1 يونيو 2012 (ت ع م).

اعطنی رابط الصفحة الخاصة بک--عباس 06:31، 1 يونيو 2012 (ت ع م)

ها هي [11] --عباد (نقاش) 06:34، 1 يونيو 2012 (ت ع م).

common.js و لا commons.js--عباس 07:19، 1 يونيو 2012 (ت ع م)

أخيراً عملت!! إنها رائعة جداً، أنصح الجميع بتجربتها. شكراً عباس :) --عباد (نقاش) 07:16، 1 يونيو 2012 (ت ع م).

@عباد: اذا غیرت ال ar في translate links to ar فی اعلی الشاشة الی es ستترجم بالاسبانية و اذا غیرت الی fr ستترجم بالفرنسية و کل اللغات علی هذا المنوال--عباس 07:25، 1 يونيو 2012 (ت ع م)

شكرًا جزيلًا لك يا عباس، خاصية أكثر من رائعة .--رائد عزمي حموده (نقاش) 18:41، 3 يونيو 2012 (ت ع م)

من أهم الامکانیات فی هذا المترجم هی انه یدعم کل اللغات فعند تغییر رمز ای لغة (ar,en,fr وماشابه) سيترجم بتلك اللغة--عباس 18:43، 3 يونيو 2012 (ت ع م)