ويكيبيديا:الميدان/منوعات/أرشيف/2023/مايو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

البحث عن متطوعين للخطوة التالية في عملية مدونة السلوك العالمية[عدل]

مرحبًا!

متابعةً لـ الرسالة حول إرشادات إنفاذ مدونة السلوك العالمية التي نشرتها نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة ويكيميديا، شاني إيفنشتاين سيغالوف، نتواصل معكم بشأن الخطوات التالية من عملية مدونة السلوك العالمية، وهي تشكيل لجنة إنشاء لجنة تنسيق مدونة السلوك العالمية (U4C). ندعوا أعضاء المجتمع من ذوي الخبرة والاهتمام العميق بصحة المجتمع والحوكمة لترشيح أنفسهم ليكونوا جزءًا من لجنة إنشاء U4C، والتي تحتاج إلى أشخاص:

  • أعضاء مطّلعين في المجتمع، وذوي سمعة طيبة
  • ذوي معرفة بعمليات مجتمعات حركة ويكيميديا، مثل، وليس حصراً، صياغة السياسات، صنع القرار التشاركي، وتطبيق القواعد والسياسات القائمة على مشاريع ويكيميديا.
  • يدركون ويقدّرون تنوع الحركة، على سبيل المثال لا الحصر، تنوع اللغات المنطوقة، والهوية الجندرية، والتنوع الجغرافي، وأنواع المشاريع
  • يلتزمون بالمشاركة خلال فترة عمل لجنة تأسيس لجنة تنسيق مدونة السلوك العالمية بأكملها، من منتصف مايو إلى ديسمبر 2023
  • لا يمانعون بالانخراط في محادثات صعبة ولكنها مثمرة
  • قادرون على التواصل باللغة الإنجليزية بثقة

يجب أن تتألف لجنة التأسيس من أعضاء متطوعين من المجتمع وموظفين من جهات شقيقة أو أعضاء في مجالس أمنائها وموظفين من مؤسسة ويكيميديا.

أنشئت مدونة السلوك العالمية وفقاً لعملية دعمتها خبرات ومهارات المجتمع، ونتطلع قدماً لما ستقدّمه لجنة تأسيس لجنة تنسيق مدونة السلوك العالمية. إذا كنت مهتماً بالانضمام للجنة التأسيس، فضلاً التوقيع في صفحة الميتا هذه، أو إرسال بريد إلكتروني إلى ucocproject(_AT_)wikimedia.org في موعدٍ أقصاه 12 مايو\أيار 2023. طالع المزيد في ميتا ويكي.

مع التحية،
Mervat (نقاش) 19:21، 6 مايو 2023 (ت ع م)[ردّ]

 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

حل لتطوير القوائم[عدل]

الزملاء الكرام، السلام عليكم. تكرر حذف عدد كبير من "القوائم" بسبب أنها "قائمة لا نهائية"! وأرى في ذلك إهدار لكم هائل من المعلومات بغير داعٍ. لذا أقترح حلًا لهذه المشكلة، وهو عند وجود "قائمة" قد تكون لا نهائية فيجري تقسيمها حسب "الزمن" و/أو "البلد" وغيرها من التقسيمات التي تضمن ألا تكون "لا نهائية" بل "محدودة". والأمر مطروح للنقاش علنا نصل إلى حل أفضل. شكرا لكم. --Dr-Taher (نقاش) 07:22، 9 فبراير 2023 (ت ع م)[ردّ]

مرحباً د. طاهر،
أرجو أن تكون بخير أولاً.
لهذه المشكلة سببان في رأيي، أولها تطوير معايير إنشاء القوائم في السنة الماضية، وثانيهما هو حالة الفوضى الكبيرة الموجودة في القوائم والتي تُسيء إساءة كبيرة لصورة الموسوعة.
علينا فقط أن تضع في ذهننا أن عدد عناصر القائمة المقبول للتصفح هو بين 250 و300، يمكن أن يوجد أكثر طبعاً، ولكن في هذه الحالة يلزم تقسيم القائمة إلى قوائم فرعية، مثل قائمة إصدارات عالم المعرفة (1-250) وقائمة إصدارات عالم المعرفة (251-500) وقائمة إصدارات عالم المعرفة (501-750)، بخلاف ذلك لا فائدة حقيقية من القائمة لأن تصفحها غير ممكن، خاصة أن أغلب القراء من الهواتف المحمولة التي تكون أبعاد شاشات العرض فيها محدودة.
يمكن أن يكون التقسيم كما تفضلت حسب الحقبة الزمنية أو حسب الشكل أو الهيئة أو طبيعة المادة أو أي طريقة أخرى، لا مشكلة في ذلك.
النقطة الأهم في رأيي هي إزالة القوائم العامة التي ليس لها معيار إلا آراء المحررين، هذه النوعية من القوائم ليست موسوعية أساساً وغير محدودة، وسأضع بضعة أمثلة، ولكن القائمة طويلة جداً: قائمة المشاهير، قائمة العرب في أمريكا، قائمة علماء المسلمين، قائمة الشعراء الصينيين .. ببساطة، يمكن طرح السؤال التالي: على أي أساس نقرر هل ينتمي عنصر للقائمة أو لا؟ لو كان الجواب ذاتي: مثلاً المحرر يقرر، أو حسب معرفة المحرر أو خبرته، أو لو كان الجواب غير واضح، فهذا يعني أن معيار الانضمام للقائمة غير واضح، وهذا سبب كافٍ لعدم وجود القائمة.
أيضاً نقطة جوهرية أخرى، القوائم ليست صفحات فهارس ولا صفحات تصانيف، ولو كان محتوى القائمة مشابها لمحتوى التصنيف، لناب الأخير عنها ولا داعٍ لوجودها عنها. يعني مثلاً قائمة مؤلفات أسد رستم، لا تحوي فقط على أسماء الكتب التي ألفها، ولو حوتها فقط ما الفرق بينها وبين تصنيف:مؤلفات أسد رستم؟ الفكرة هي أن القائمة يلزم أن تكون غنية بالمعلومات عن كل عنصر فيها، وليس فقط ذكر اسم العنصر، في كثير من الأحيان يمكن أن ينوب عنصر القائمة عن بذرة مقالة للعنصر.
هذه أبرز المُشكلات برأيي، وحلولها موجودة في صفحة الإرشاد كما أسلفتُ، والفقرة القادمة مقتبسة منه، وفيها زبدة الكلام:
ويكيبيديا:الميدان/منوعات/أرشيف/2023/مايو
توجد مجموعة من القوائم التي لا يُستحسن إنشاؤها في ويكيبيديا، وهي تضم على سبيل المثال لا الحصر:
  • قوائم عامة جداً يمكن أن تضم ملايين العناصر بسهولة شديدة، نحو قائمة الشخصيات العربية أو قائمة لاعبي كرة القدم العالميين، حاول دوماً أن تخصص القوائم العامة إلى قوائم أضيق وأكثر تحديداً.
  • قوائم ضيقة جداً ضيقاً مبالغاً فيه فتكون المجموعة الناتجة عن المقالة محدودة الأهمية الموسوعية.
  • قوائم مبنية على آراء المحررين الشخصية التي قد تختلف من شخص لآخر وغالباً ما تكون بعيدة عن الموضوعية وتفتقد للقيمة الموسوعية، مثلاً "قائمة أجمل الممثلات في هوليود" أو "قائمة أجمل أهداف كأس العالم".
  • قوائم الشخصيات أو الأغراض المبنية على أساس متنازع عليه أو يوجد اختلاف على تعريفه نحو العرق أو المجموعة الإثنية أو الدين أو غير ذلك من المسائل التي ترتبط بالصراعات العقائدية والتي تحتمل وجهات نظر متنوعة لا يمكن تخطئة أي منها أو تأكيده، نحو "قائمة المسلمين في أمريكا" و"قائمة الأكراد في ألمانيا" و"قائمة المغنيين الأفارقة" و"قائمة الأعمال الإرهابية".
  • قوائم تحتوي دعاية عقائدية لخدمة طرف ما في صراع جارٍ أو منقضٍ، وغالباً ما تحتوي عناوين هذه المقالات كلمات عاطفية، مثلاً: "قائمة الشهداء الأرمن" أو "قائمة أبطال حرب أكتوبر".
  • قوائم مقتضبة المعلومات لا تحتوي إلا على اسم العنصر ورابط نحو مقالته، هذه القوائم مخالفة لأن التصنيف ينوب عنها، ويلزم حذفها متى ما وجدت.
ويكيبيديا:الميدان/منوعات/أرشيف/2023/مايو
Michel Bakni (نقاش) 08:06، 9 فبراير 2023 (ت ع م)[ردّ]
مرحبا ◀ Dr-Taher لقد ذكر الزميل ◀ Michel Bakni كل ما كان في خاطري قوله، لذا لن أزيد على كلامه سوى القليل، فكما تعلم القائمة والتصنيف مكملان لبعضهما، فالتصنيف يجمع المقالات التي تنتمي لنفس الموضوع بينما القائمة تعطي معلومات مفصلة عن الصفحات في التصنيف، لذا أي قائمة لا تحتوي على معلومات مفصلة فيجب أن تحذف اي إما أن تكون كهذه القائمة مثلا قائمة كرات كأس العالم أو تحذف.
بالنسبة لقوائم الأشخاص فأنا من المؤيدين لإنشاء مثل هذه القوائم بشرط أن يكونوا من أصحاب المناصب سواء كانوا سياسيين أو ملوك وحكام فقط. لأن هذه المقالات مفيدة للقارئ وتعطي فكرة عن تغير صاحب المنصب مع الزمن ومدة مكوثه في المنصب وغيرها مثل هذه القائمة أو هذه القائمة. أي قائمة أخرى غير أصحاب المناصب مثل قائمة شعراء العراق أو قائمة كتاب تونس أو قائمة أشخاص من ليبيا الخ فهي مرفوضة وترشح للحذف السريع. شكرا Cyclone605 (نقاش) 16:04، 9 فبراير 2023 (ت ع م)[ردّ]
مرحبًا،
فعلًا حذف مباشر لهذا الكم من المعلومات دفعة واحدة يُعد هدرا لا طائل منه، بالنسبة لإنشاء القوائم الجديدة يجب تطبيق صارم للسياسة الحالية التي أجدها كاملة، أما ما وُجدمن قبل أقترح ما يلي :
  • أن ننزع من أذهاننا أن "التصنيف ينوب عن القائمة" لأن وجود العنصر مرتبط بإنشاء مقالة له ليتضمنه التصنيف عكس المقالة التي يمكن أن تحوي على هذا النوع من العناصر، وكذا التصنيف يتبع الترتيب الأبجدي للعناصر أما القائمة يُمكن أن تُقولب حسب الغاية منها.
  • أن يوضع قالب صيانة خاص لمثل هذه القوائم، ولما لا دعوة لحملة لإعادة ترتيبها وتنسيقها لتواكب السياسة الجديدة.
  • عدم التقيد بنهج واحد فحتى القوائم التي تُكثر من استعمال الصور ذات الاستخدام العادل فيها نظر،
  • تعديل العناوين والمقدمات وتحديد المعايير لها (ولو اقتراحًا) بدلا من حذفها مباشرة،
  • وفي الأخير إن كانت فعلا القائمة غير قابلة للإصلاح تُحذف ببساطة
تحياتي عادل امبارك راسلني 18:07، 9 فبراير 2023 (ت ع م)[ردّ]

 تعليق: شكرًا دكتورنا العزيز على طرح الموضوع، وبعد؛ بداية أتفق مع ما ذكره الزميل الدكتور ميشيل جملة وتفصيلًا. إذ يجب أن لا تخضع أي مقالة مهما كانت لاجتهادات وتأويلات المحرر، ويجب أن يحتكم إلى المعايير الضابطة في السياسات. كما وإني أتفق معك في أن لا نهدر المعلومات في القوائم، وتحديدًا، المعلومات الموثقة بمصادر موثوقة ومستقلة ويمكن التحقق منها، أما خلاف ذلك فيجب إزالتها فورًا؛ إذ موثوقية الموسوعة من موثوقية معلوماتها الموثقة بمصادر! لذلك، أرى التخصيص على التعميم، وذلك ممكن فقط إن كان في القائمة عناصر تكفي لوضعها في قائمة مخصصة فرعية. خالص الود. -- حسن القيم (نقاش) 12:55، 18 فبراير 2023 (ت ع م)[ردّ]

لدي تعليق حول الموضوع إذ أن الموسوعة بإعتبارها حاوية لمعارف شتى تنبني على ركائز و سياسات و معايير، لا أرى مشكلة في حذف المقالة بقدر فقدان المعلومة التي اقترحها منشئ القائمة مهما كانت غير ذات قيمة. المهم عند الحذف التأكد من إمكانية إعادة تركيبها مرة أخرى بالتصنيف.
القوائم اللانهائية تعوض بالتصنيف عندها لن يؤثر الحذف على الحذف.
القوائم التي لا بد من الإبقاء عليها يمكن ذعمها بالتصنيف كذلك
القوائم الجديدة يجب إضافة التصانيف إليها لأن قد يأتي يوم وتفقد ماهيتها كقائمة و تحذف ديزادي 07:35، 22 فبراير 2023 (ت ع م)[ردّ]
  • الزملاء الكرام، شكرا لآرائكم أعلاه، ويمكن تلخيص النقاش أعلاه في النقاط التالية:
  1. إرشاد معايير القوائم واضح جدًا ومُفصل، ويجب الالتزام بما جاء فيه.
  2. القوائم السابقة والتي يُحقق موضوعها الملحوظية لكنها طويلة، يجب علاجها بالتقسيم حسب الحقبة الزمنية أو حسب الشكل أو الهيئة أو طبيعة المادة أو أي طريقة أخرى، بحيث تتوافق مع الإرشاد.
  3. ضرورة توضيح معايير إضافة عنصرٍ ما إلى القائمة، وأن تكون المعايير موضوعية، لا تخضع للرأي الشخصي.
  4. لا بد أن تحتوي القائمة على حد أدنى من المعلومات عن كل عنصر فيها، وإلا صارت مثل التصنيف. فإذا كان موضوع القائمة ملحوظ فيجب دعمها بالحد الأدنى من المعلومات.
  5. استخدام قوالب الصيانة للدعوة لتطوير القوائم وفق قواعد الإرشاد.
  6. فإذا فشلت محاولات الإصلاح أعلاه يكون الحل النهائي هو الحذف.

هذا ملخص لآرائكم أعلاه. فهل لكم من تعليق عليه قبل وضع خلاصة؟ --Dr-Taher (نقاش) 02:52، 14 مارس 2023 (ت ع م)[ردّ]

@Dr-Taher أرجو أن تتقبّل مداخلتي المتأخرة، فلم أكن -للأسف- من المشاركين بالنقاش الأصل، لكن إضافتي للخلاصة هي أن كثيراً من القوائم الموصوفة خطأً بأنها "لا نهائية" هي -في الواقع- نهائية تماماً، ولكن يمكننا إضافة بندٍ في معايير القوائم لإعادة تسمية وموضعة "القوائم اللانهائية" بالطريقة الملائمة بدلاً من حذفها الذي يجري حالياً بطريقة غير مسؤولة، برأيي المتواضع. مثال على ذلك:
الأمر الآخر هو أني لا أتفق تماماً مع البند النهائي الذي ينصُّ على الحذف، فكل قوائم الموسوعة تبدأ بما هو "أقرب إلى التصنيف"، ولا يعني ذلك أن التصنيف يُغْنِي عن القائمة، فالقائمة محتوى موسوعي للتصفُّح والقُرَّاء، وأما التصنيف فهو وسيلة لتنظيم وتصنيف محتوى الموسوعة وهي فعلياً نظام داخلي.
--عباد (نقاش) 12:33، 26 مارس 2023 (ت ع م).[ردّ]
مرحبا◀ عباد ديرانية أتفق تماما عادل امبارك راسلني 21:16، 27 مارس 2023 (ت ع م)[ردّ]
  1. إرشاد معايير القوائم واضح جدًا ومُفصل، ويجب الالتزام بما جاء فيه.
  2. القوائم السابقة والتي يُحقق موضوعها الملحوظية لكنها طويلة، يجب علاجها بالتقسيم حسب الحقبة الزمنية أو حسب الشكل أو الهيئة أو طبيعة المادة أو أي طريقة أخرى، بحيث تتوافق مع الإرشاد.
  3. ضرورة توضيح معايير إضافة عنصرٍ ما إلى القائمة، وأن تكون المعايير موضوعية، لا تخضع للرأي الشخصي.
  4. لا بد أن تحتوي القائمة على حد أدنى من المعلومات عن كل عنصر فيها، وإلا صارت مثل التصنيف. فإذا كان موضوع القائمة ملحوظ فيجب دعمها بالحد الأدنى من المعلومات.
  5. استخدام قوالب الصيانة للدعوة لتطوير القوائم وفق قواعد الإرشاد.
  6. فإذا فشلت محاولات الإصلاح أعلاه يكون الحل النهائي هو الحذف (مع تحفظ بعض الزملاء على هذه النقطة، لكنها «آخر الدواء!»).

شكرا لكم. --Dr-Taher (نقاش) 11:50، 6 مايو 2023 (ت ع م)[ردّ]

جلسة مع مجتمع دعونا نتواصل[عدل]

انضممت حديثًا لمتطوعي مجتمع دعونا نتواصل وأحببت مشاركتكم جلساتهم إن وددتم الحضور، الجلسة باللغة الإنكليزية حول التخطيط للاستراتيجية في مجموعتك، هذه الجلسة موجهة لأعضاء الهيئات الإدارية لمجموعات المستخدمين والمهتمين بالتخطيط للمجتمعاتهم.

ستحاضر في هذه الجلسة إريكا أزيليني مديرة مجتمع ويكيميديا البرازيل، الترجمة الفورية متاحة للإسبانية والفرنسية.

إن وددتم إتاحة دبلجة للعربية أرجو منكم التعليق هنا حتّى أراسل الفريق التنظيمي لمحاولة توفيرها الآن أو في الجلسات المستقبلية.

تجدون أدناه التفاصيل بالإنجليزية:

What is this Learning Clinic for?  Bottom-up strategic planning requires methodologies committed to community-led processes. Studying the case of Wiki Movimento Brasil Strategy, the learning clinic will provide useful ideas, routes, and resources to wikimedians eager to design collaborative strategic planning within their communities.

What do I need to prepare?  To make our session great, we suggest you have a look at this material beforehand:

Register here. The link and Google calendar invite will be sent after you register. The main language of the session will be English with French, Spanish and Portuguese interpretations (Arabic to be confirmed).

مودتي. ساندرا (ناقشني) 22:26، 1 مايو 2023 (ت ع م)[ردّ]

انتهاء مراجعة المجتمع لمنهجية المصادقة على ميثاق الحركة[عدل]

You can find this message translated into additional languages on Meta-wiki.

مرحبًا!

اختتمت لجنة صياغة ميثاق الحركة أول مراجعة مجتمعية لمسودة المنهجية، التي سيتم استخدامها للمصادقة على ميثاق الحركة في عام 2024.

تضمنت مراجعة المجتمع هذه جمع الملاحظات في الميتا، وفي منتدى استراتيجية الحركة، وعقد ساعتيّ نقاش مع المجتمعات وساعة نقاش مع لجان مشاريع ويكيميديا. تقدر لجنة صياغة ميثاق الحركة مدخلات الجميع كثيراً. يتوفر تسجيل لعرض منهجية المصادقة هنا ويمكن الوصول للتوثيق هنا. أما الخطوات التالية للمنهجية فتجدها هنا.

سيوفّر فريق الدعم في المؤسسة تقريراً حول مدخلات المجتمع في مايو\أيار. ستعمل لجنة صياغة الميثاق على دمج التعليقات وتشارك نسخة محدثة من منهجية المصادقة في أغسطس 2023. وستواصل اللجنة التواصل مع ذوي العلاقة فيما يتعلق بالمنهجية المحدّثة في أواخر عام 2023.

شكراً لمشاركتكم!

بالنيابة عن لجنة صياغة ميثاق الحركة Mervat (WMF) (نقاش) 19:11، 2 مايو 2023 (ت ع م)[ردّ]

<languages />

دعوة للمشاركة في مشروع تطوير مهارات القيادة والتواصل اللاعنفي للمجتمع العربي[عدل]

الأعزاء أعضاء ويكيبيديا العربية..

تحية طيبة وبعد،

أراسلكم بصفتي منسقة مشروع تطوير مهارات القيادة والتواصل اللاعنفي للمجتمع العربي، وهي الورشات الأولى من نوعها في الوطن العربي التي تهتم يتطوير مهارات الأفراد في المجال التطوعي والمهني في مجال حل النزاعات وتطوير أساليب التواصل.

نفتح باب المشاركة للمجتمعات العربية، ونرغب من مجموعات المستخدمين بتزويدنا بأفراد نشطين وفعّالين طموحين لحضور هذه الورشة التي تهدف لتطوير مهارات القيادة وحل النزاعات وأساليب التواصل، ومن المتوقع استطاعة من يخضع لهذه الدورات التقدم في المسار ليكون سفيراً للمجموعة أو إدارياً فيها لحل النزاعات.

سيكون هناك ثلاث ورشات تدريبية منذ 25 أبريل (نيسان) حتى 30 أغسطس (آب)، ويمكن للمشاركين المشاركة بواحدة أو بالجميع.
التواصل اللاعنفي: مدة الدورة 20 ساعة تدريبية، تهدف لوضع أساس الوعي الذاتي وإنشاء التغيير في العلاقات الاجتماعية ليكون أكثر رحمةً، وبناء الثقة وثقافة الاستماع، بالإضافة لحل النزاعات على أساس التواصل اللاعنفي.
الدورة الأولى: من 25 أبريل (نيسان) إلى 24 مايو (آيار)
المشاركة في حل النزاعات: مدة الدورة 12 ساعة تدريبية، وتهدف لبناء المهارات في صنع القرار الجماعي وبناء التوافق، بالإضافة لحل النزاعات وتغييرها باستعمال مبادئ الديقراطية العميقة حسب لويس لإزالة الاستقطاب.
ستكون المرحلة الثانية من 06 يونيو (حزيران) إلى 14 يوليو (تموز)
الحكم الاجتماعي أو السوسيوقراطية: مدة الدورة 12 ساعة تدريبية وتهدف لبناء المهارات ورفع الكفاءة والفعالية في العمل والمساءلة.
ستكون المرحلة الثالثة من 11 أغسطس (آب) إلى 30 أغسطس (آب)

نرجو ممن يرغب بالتسجيل تعبئة الاستمارة الآتية، وسيتم الاختيار على أساسها (25) خمس وعشرين شخصاً فقط من المجتمع العربي كاملاً للحصول على منح وإمكانية حضور هذه الورشات: الاستبانة هنا.

لا تترددوا بالتواصل معي لأي تعليق أو استفسار
أطيب التحيات
منسقة مشروع القيادة والتواصل للمجتمع العربي.
ساندرا (ناقشني) 23:01، 10 أبريل 2023 (ت ع م)[ردّ]

ملاحظة: ستكون الورشات عبر الإنترنت، ولاتتطلب منكم السفر لحضورها.--مودتي. ساندرا (ناقشني) 07:02، 11 أبريل 2023 (ت ع م)[ردّ]
@Sandra Hanbo: هل يوجدُ صفحةُ شرحٍ باللُّغة العربيَّة؟ لأنَّني لا أفهم الإنجليزيَّة والتَّرجمة الآليَّة حاليًا بها خلل عندي بسبب بعض الضَّعف في الإنترنت. سيف القوضي راسلني 00:41، 25 أبريل 2023 (ت ع م)[ردّ]
مرحبا @سيف القوضي:. هناك ترجمة فورية متاحة في الدورات. أم أنك تقصد صفحة المشروع على الميتا؟ Dr-Taher (نقاش) 11:56، 6 مايو 2023 (ت ع م)[ردّ]
@Dr-Taher: أقصد صفحةَ المشروعِ في الميتا. سيف القوضي راسلني 12:03، 6 مايو 2023 (ت ع م)[ردّ]

تأسيس مجتمع ويكيميدي ليبي[عدل]

مرحبا،

بهدف إثراء المحتوى الليبي على منصات المعرفة الحرة، وفي إطار دعم وصول المجتمع الويكيميدي بشكل عام والعربي بشكل خاص لبقاع جديدة، يسرني دعوتكم لحضور ندوة إطلاق مجتمع ويكيميدي بليبيا.

يسعدني دعمكم وتشجيعكم لهذا المجتمع الناشئ بحضور اللقاء وتعزيز تواجده ومجهوداته الرامية لرفد المحتوى الليبي وتطويره.

موعد اللقاء السبت القادم 29/4/2023 الساعة 19:00 بتوقيت ليبيا 17:00 بالتوقيت العالمي.

رابط اللقاء:meet.google.com/voe-fgji-vhz

بانتظار حضوركم. تحياتي Salema younus (نقاش) 20:15، 26 أبريل 2023 (ت ع م)[ردّ]

تحياتي ◀ Salema younus، هل يمكنك تذكيري قبل اللقاء؟ من خلال إرسال رسالة عبر صفحة نقاشي أو وضع إشارة سريعة هنا.
وكل التوفيق! وأتمنى بأن يكون المجتمع فاعل وبداية خير للمحتوى الليبي.
تحياتي — Osama Eid (راسلني) 20:19، 26 أبريل 2023 (ت ع م)[ردّ]
مرحبا الزميل أسامة يسعدنا أهتمامك وحضورك للقاء اليوم
Osps7 Salema younus (نقاش) 14:51، 29 أبريل 2023 (ت ع م)[ردّ]
 تعليق: تذكير ودي اللقاء بعد أقل من ساعتين من الان Salema younus (نقاش) 15:19، 29 أبريل 2023 (ت ع م)[ردّ]
أعتذر Salema younus عن عدم الحضور وددت بشدة الحضور لولى حدوث طارئ في آخر لحظة، كل التوفيق والدعم للمجتمع الليبي. --أيـوب ناقشني بشأن ويكيبيديا ✉️ 22:05، 29 أبريل 2023 (ت ع م)[ردّ]
شكرا جزيلا الزميل أيوب
ننتظرك في المرات القادمة ان شاء الله Salema younus (نقاش) 21:56، 30 أبريل 2023 (ت ع م)[ردّ]
  • مرحبا @Salema younus:، هل يمكن إطلاع المجتمع على ملخص لما دار في اللقاء؟ تمنياتنا بالتوفيق لهذه الخطوة الجيدة. --Dr-Taher (نقاش) 12:00، 6 مايو 2023 (ت ع م)[ردّ]
    مرحبا Dr-Taher
    الحضور كانوا الاغلب من ليبيا وتعرفو علي حركة ويكيميديا وعلي ويكيبيديا وبالتحديد الموسوعة العربية وكان التركيز الاكبر علي المحتوى الليبي ومدي وجوده في ويكيبيديا العربية، الجزء الثاني كان التعرف علي الجهات الشقيقة وعلي مجموعات المستخدمين العربية الموجودة في المنطقة للسعي في إنشاء مجتمع ليبي.
    شكرا للاهتمام والتشجيع Salema younus (نقاش) 17:47، 9 مايو 2023 (ت ع م)[ردّ]
 تعليق: تجدون في الصور المرفقة لقطات من اللقاء.Salema younus (نقاش) 20:53، 11 مايو 2023 (ت ع م)[ردّ]
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

دعوة لحضور ندوة حول التنوع الحيوي[عدل]

مرحبا بكم،

أنظم ندوة ويب حول أهمية التنوع الحيوي في إطار حملة ويكي تغير المناخ 2023، أستضيف فيها شادي همبو وهو باحث في علم المناعة في جامعة دريسدن التقنية.

ستكون الجلسة يوم الأحد 21 مايو (آيار) في تمام الساعة 16.00 بالتوقيت العالمي المنسق ( يمكنكم الوصول لموعد الجلسة بتوقيتكم المحلي من هنا) عبر منصة زوم وسترفع لاحقًا على على موقع يوتيوب.

يمكنكم التسجيل للحضور عبر الرابط أو عبر مسح رمز الاستجابة السريعة (QR code) في الصورة المرفقة.

لأي تعليق أو استفسار يمكنكم مراسلتي أو مراسلة منسقة حملة ويكي تغير المناخ للمنطقة العربية الزميلة ساندرا هانبو (مستخدم:Sandra Hanbo).

بانتظار حضوركم! Michel Bakni (نقاش) 19:08، 8 مايو 2023 (ت ع م)[ردّ]

 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

دعوة للمشاركة في تدريب قراءة ويكيبيديا في الفصل، لفائدة نساء ورجال التعليم[عدل]

الاعلان الرسمي لبرنامج قراءة ويكيبيديا في الفصل 2023

مرحبا بالجميع، يسرنا في مجموعة مستخدمي ويكيميدي المغرب أن ندعو نساء ورجال التعليم في مجتمع ويكيبيديا العربي للمشاركة في النسخة الثالثة من التدريب المهني "قراءة ويكيبيديا في الفصل" لتطوير المهارات الإعلامية والمعلوماتية. كما ندعوكم لمشاركة الفرصة مع معارفكم ممن قد يهمهم الأمر.

التدريب سيكون باللغة العربية، عبر منصة التكوين learn.wiki.

رابط التسجيب في التدريب: https://tinyurl.com/eduwiki2023

للمزيد من المعلومات حول هذا التدريب: قراءة ويكيبيديا في الفصل

يمكمكم التواصل معي بخصوص أي استفسار

تحياتي للجميع. Mounir Neddi (نقاش) 07:44، 13 مايو 2023 (ت ع م)[ردّ]

 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

دعوة لمراجعة خطة تطوير القيادة[عدل]

يسر مجموعة عمل تطوير القيادة أن تعلن عن انتهاء صياغة خطة تطوير القيادة، ويهمنا سماع رأي المجتمع حولها وحول مدى توافقها مع تطلعات وتوجهات مجتمعنا في مجال القيادة.

سأعقد جلسة تطوعية لنقاش الخطة وتعبئة استطلاع الرأي بخصوصها، ويسعدني حضوركم وسماع رأيكم.

الجلسة يوم الجمعة الموافق 19 مايو، على (هذا) الرابط.

تجدون رابط ملخص الخطة متاحاً (هنا).

يمكنكم أيضاً مشاركتنا مراجعتكم عبر: البريد الإلكتروني: leadershipworkinggroup@wikimedia.org

صفحة نقاش المجموعة

منتدى الاستراتيجية.

تحياتي. Nada kareem22 (نقاش) 18:30، 15 مايو 2023 (ت ع م)[ردّ]

تذكير الجلسة اليوم الساعة 9:00 مساءً بتوقيت القدس، بانتظاركم، على الرابط المذكور.--Nada kareem22 (نقاش) 09:34، 19 مايو 2023 (ت ع م)[ردّ]

رسالة تذكيرية[عدل]

مرحباً جميعاً،

تبقى بضعة أيام لمشاركة ملاحظاتكم، تود مجموعة عمل تطوير القيادة أن تسمع آرائكم حول خطة تطوير القيادة. تنتهي فترة المراجعة مع نهاية 28 مايو 2023. يمكنكم مشاركة ملاحظاتكم عبر هذا الاستبيان أو المشاركة في منتدى استراتيجية الحركة أو صفحة النقاش، أو عبر البريد الإلكتروني على leadershipworkinggroup@wikimedia.org.

تحتوي الخطة على نماذج لأدوات ووسائل لمعاونة القياديين الحاليين والناشئين في عملهم، ويسعدنا أن تثروا هذه الخطة سواء الجانبي النظري أو التطبيقي منها. تحياتي.--Nada kareem22 (نقاش) 15:19، 26 مايو 2023 (ت ع م)[ردّ]

 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

التعامل مع النشاطات التي لا تستعمل العربية في ويكيبيديا العربية[عدل]

مرحباً بالجميع،

أكتب لكم لأستفتي رأيكم، بخصوص كيفية التعامل مع النشاطات والمشاريع التي لا تستعمل العربية. أرجو المشاركة بكثافة لأني سأرفع النتائج للمؤسسة بصفتها صوت المجتمع العربي.

لسنا في ويكيبيديا العربية ضد استعمال أي لغة في تنظيم أي حدث، ونرحب بالجميع وبمساهماتهم معنا ولكن من غير المقبول أن يُسير شخص ما أو منظمة، خاصة لو كانوا من المنطقة العربية، نشاطاً أو فعالية في المجتمع العربي من غير أن يخاطب المجتمع بالعربية، فيعمله بالفرنسية أو بالإنكليزية أو بأي لغة أخرى يختارها. هذا غير مقبول شخصياً وأتمنى أن أسمع رأيكم بالمسألة.

أقترح شخصياً أن نمنع هذه النوعية من النشاطات في ويكيبيديا العربية ما لم توفر دعماً كاملاً للغة العربية بوصفها لغة رئيسة في الحملة: لترجمة الشعار والصفحات وأي جلسات يعقدها الفريق التنظيمي، خاصة أن المؤسسة منفتحة على تقديم ترجمة فورية بالعربية لأي جلسة تُعقد مع تحملها كامل التكاليف.(1)

شخصياً، من غير المقبول المساس بمكانة العربية عموماً، فما بالك بنشاطات تحصل في المجتمع العربي والمنطقة العربية. Michel Bakni (نقاش) 17:53، 21 أبريل 2023 (ت ع م)[ردّ]

1 أقدم ترجمة فورية مأجورة بالتعاون مع فريق الترجمة في مؤسسة ويكيميديا، الرجاء أخذ العلم لتجنب أي تعارض مصالح محتمل.
  • أهلا عزيزي ميشيل،بداية عيد مبارك وشكرا جزيلا لطرحك موضوعا بهذه الأهمية. من المنطقي عدم قبول هذا الأمر بل ومن الواجب الوقوف ضده. نحن ندعم الأنشطة بجميع اللغات لكن إذا كان النشاط منظما في منطقتنا العربية فالواجب أن تكون اللغة العربية اللغة الرئيسية. أتفق مع منع هذه النوعية من النشاطات في ويكيبيديا العربية ما لم توفر دعماً كاملاً للغة العربية بوصفها لغة رئيسة في الحملة. --أيـوب ناقشني بشأن ويكيبيديا ✉️ 18:14، 21 أبريل 2023 (ت ع م)[ردّ]
  • أتفق وبشدة، مرحباً ◀ميشيل، شكراً لك على طرحك لهذا النقاش، هذه النشاطات التي تعمل على تشتيت اللغة العربية وجعل اللغات العامية سائدة مرفوضة تماماً، ارجو ان تكون لنا الكلمة العليا بهكذا مشاريع، وانا no ضد اي مشروع يدعم اللغة العامية. تحياتي -أبـو جــاد (✉️) 18:17، 21 أبريل 2023 (ت ع م)[ردّ]
  • أتفق وبشدة أيضا، واقتراحك في موقعه. عند طرح أي مسابقة أو مبادرة تخص ويكيبيديا العربية أو المجتمعات العربية، فمن الضروري أن تكون باللغة العربية. وأيضا موضوع تنظيم الفعاليات وعقد الجلسات التي تخص ويكيبيديا يجب أن تكون بعد إشعار المجتمعات العربية. خلال الفترة الماضية رأيت شخصياً عدة إعلانات عن أشخاص لم أسمع بهم من قبل يقدمون تدريبات متعلقة بويكيبيديا العربية، وليس لهم أي مساهمة أو أي خبرة، ويقولون عن أنفسهم خبراء في المحتوى!!!
أتفق أنا مع استخدام اللغة العربية كلغة أم عند تنظيم أي فعالية في المنطقة العربية وخاصة وأن كانت تستهدف ويكيبيديا العربية، ومع جعل المجموعات العربية (كالشام أو تونس أو السعودية أو المغرب... إلخ) هي المسؤولة عن تنظيم الفعاليات والمبادرات المرتبطة بويكيبيديا أو المشاريع الشقيقة. تحياتي--— Osama Eid (راسلني) 18:20، 21 أبريل 2023 (ت ع م)[ردّ]
  •  تعليق: مرحباً،
كل عام وأنتم بخير.
لا أعتقد أن شخصاً معادياً للغة العربية واستخدامها، سيخصص أي وقت لدعمها أو إثراء المحتوى المقدم بها، الأمر غير منطقي حقيقة.
لمن تريد رفع التوصيات بالمؤسسة؟ المؤسسة واسعة بأقسامها وأعمالها، فمن المعني بهذه التوصيات؟
ربما يجب ذكر تعارض المصالح في طلبك لتوفير ترجمة فورية، كونك في مجموعة المترجمين، وأنت ممن يقومون بالترجمة الفورية للعربية فيها، ومن سيتلقى التكاليف التي تتحملها المؤسسة.
أخيراً، لا بديل عن مخاطبة مجتمعنا بلغته العربية. تحياتي. Nada kareem22 (نقاش) 19:04، 21 أبريل 2023 (ت ع م)[ردّ]
ستكون رسالة مفتوحة على الميتا. Michel Bakni (نقاش) 19:13، 21 أبريل 2023 (ت ع م)[ردّ]
أزلت كلمة المعادية.--Michel Bakni (نقاش) 19:59، 21 أبريل 2023 (ت ع م)[ردّ]
  • أتفق بكل تأكيد. اللغة العربية هي اللغة الأم للشعوب الممتدة من المحيط إلى الخليج، وأي نشاط لا يحترم هذا لا بد من منعه. أحمد ناجي راسلني 19:09، 21 أبريل 2023 (ت ع م)[ردّ]
  • لدي تحفظ على استخدام وصف "أنشطة معادية"، كل مجموعة لها الحرية في اختيار طريقة إدارة أنشطتها. لا تنس أن إضافة محتوى في اللغات الأخرى مهم أيضاً لتوثيق ما يتعلق بالتراث والثقافة العربية، مثلاً، لو نظّمتُ نشاطاً مع إحدى الهيئات المحلية لكتابة مقالات عن شخصيات شامية بالإنجليزية، أو نشاطاً آخر مع جمعية غير ربحية غير عربية لإنتاج صور حرّة، ما الضرر من هذا؟ يعني تنوّع الأنشطة وطبيعتها لا يتعارض مع دعم اللغة العربية أبداً. --Mervat (نقاش) 19:31، 21 أبريل 2023 (ت ع م)[ردّ]
مرحباً @Mervat:،
الكلام عن الأنشطة المنظمة حصراً في المجتمع العربي ولا يوجد أي إشارة إلى منع الإضافة بلغات أخرى، فقط اشرح فكرة مشروعك بالعربي وخاطب المجتمع بلغته، أليس المشاركون بالمشروع عرب؟ لماذا تتكلم معهم بلغة أجنبية؟ يعني لو أمريكان مثلاً نظموا مشروع لإثراء المحتوى المتعلق بألمانيا، هل تكون صفحة المشروع بالألمانية؟ Michel Bakni (نقاش) 19:33، 21 أبريل 2023 (ت ع م)[ردّ]
أزلت كلمة المعادية.--Michel Bakni (نقاش) 19:59، 21 أبريل 2023 (ت ع م)[ردّ]
  • أتفق الفكرة التي تطرحها زميل @Michel Bakni: جيدة ويلزم أن نحاول قدر الإمكان المشاركة بفعاليات المؤسسة ودعم العربية فيها، لكن من جهة أخرى، أتحفظ على استعمال جملة «المشاريع المعادية لاستعمال العربية»، إذ ليس هناك معاداة للعربية في المؤسسة وإنما قد تحصل جهود فردية تفهم بنحو خاطئ. لذلك أرى من الأهمية التواصل مع المعنيين عند وجود أي لغط حول مفهوم معين أو ابتعاد عن استعمال العربية الفصيحة في الحملات.--مودتي. ساندرا (ناقشني) 19:57، 21 أبريل 2023 (ت ع م)[ردّ]
أزلت كلمة المعادية.--Michel Bakni (نقاش) 19:59، 21 أبريل 2023 (ت ع م)[ردّ]
  • مرحبًا ◀ Michel Bakni هل لك بأمثلة عن نشاطات معادية في ويكيبيديا العربية بغير العربية (رغم ان الأمر غير ممنوع مادام توجد صفحة للسفراء وكم من مرة تكون مواضيع مطروحة هنا بغير العربية) أما عن المنطقة العربية فلا أجد أن نُرغم الامازيغ أو الأكراد أن يكون نشاطهم بالعربية، وهو أمر منبوذ ان نُرغم غيرنا بأن يكتبوا في غير ويكيبيديا العربية بالعربية (مثلا الميتا متعددة اللغات يمكنك التطوع إن شئت بترجمتها للعربية)، أجد في الأخير أن طرح الموضوع به عدة أوجه غير واضحة تحياتي عادل امبارك راسلني 19:58، 21 أبريل 2023 (ت ع م)
أزلت كلمة المعادية.--Michel Bakni (نقاش) 19:59، 21 أبريل 2023 (ت ع م)[ردّ]
الزميل @Nehaoua:، الكلام حصراً عن النشاط في ويكيبيديا العربية، يعني لو أردت أن تنظم أي نشاط في ويكيبيديا العربية، عليك أن تكتب صفحة تعريفية عنه بالعربية وأن تتواصل مع المجتمع بالعربية، وتأمن دعم للعربية في ترجمة الصفحات والشعارات والجلسات، وهذه سهلة وممكنة والمجتمع العربي متعاون معها.
بخصوص أي نشاطات أخرى، فلا يوجد أي إشارة لها.--Michel Bakni (نقاش) 20:02، 21 أبريل 2023 (ت ع م)[ردّ]
◀ Michel Bakni مرحبًا إذن الأمر واضح فأين هذه الأمثلة أم هو استشراف منك تحياتي عادل امبارك راسلني 20:04، 21 أبريل 2023 (ت ع م)[ردّ]
لا ليست استشراف مني (ولا أعرف ماذا تعني كلمة استشراف هنا)، حملة ويكي حقوق الإنسان في المنطقة المغاربية هي المثال الحاضر، الشعار مصمم بالإنجليزية والأمازيغية ولا يوجد أي ذكر للعربية، مع أن نصف النشاطات تقريباً في ويكيبيديا العربية حسب صفحة الحملة، تواصلت مع منظم الحملة منذ أسبوع تقريباً ولم يتفاعل، هل هذا مثال جيد؟ Michel Bakni (نقاش) 20:08، 21 أبريل 2023 (ت ع م)[ردّ]
مرحبًا ◀ Michel Bakni المثال خاطئ تماما
  • فالشعار موجود في الصفحة الإنجليزية للميتا والمشروع عالمي ولا يخص فقط المجتمع العربي كما أن المنطقة المغاربية مكونة من عدة مجتمعات (تونس : معظم مستعملي ويكيبيديا هم باللغة الفرنسية، الجزائر والمغرب: الأمازيغية لغة رسمية).
  • نصيب ويكيبيديا العربية نشاط واحد ضمن عشرات النشاطات والخطاب الموجه فيها باللغة العربية (أنظر أعلاه)
لذا لا يُمكن بمجرد شعار أولي وحيد أصدرنا عليها حكم نشاطات معادية، كما أود فقط التذكير أنه قد ذُكرت متطوعًا لنفس الحملة للمنطقة العربية (لا أدري كيفية الاختيار والانتخاب)، والمنطقة المغاربية تشكلت لوحدها نظرا لتهميش المجتمعات الأمازيغية وغيرها، مما قد يؤدي نوعا ما إلى تضارب المصالح
تحياتي عادل امبارك راسلني 20:19، 21 أبريل 2023 (ت ع م)[ردّ]
غير صحيح، هذا تدليس صريح، الصفحة تتحدث عن 10 نشاطات، منها 7 بالعربية، كيف تكون نشاط واحد ضمن عشرات النشاطات؟
بخصوص التطوع في تنظيم الحملة، التطوع مفتوح للجميع، هل تطوعت للعمل ورفض أحدهم تطوعك؟ (ولو رُفض تطوع ما في نشاط تطوعي برأيك هل هذا مقبول | شخصياً أراه غير مقبول، أرجو أن تجيب على هذا السؤال).
بخصوص تهميش المجتمعات الأمازيغية أو الكردية، لا تعليق عندي كونهم أحرار بالنشاط في مشاريعهم، وهذا موضوع لا علاقة له بنقاشنا. Michel Bakni (نقاش) 20:26، 21 أبريل 2023 (ت ع م)[ردّ]
مرحبًا ◀ Michel Bakni صراحة لا أجيد التلاعب بالألفاظ، النشاطات تكون باللغة العربية (وهنا ليست حتما الفصيحة) لكنها عن المشاريع كلها وليست ويكيبيديا العربية فقط
أما التطوع فلم نسمع به حتى بت فيه،تحياتي عادل امبارك راسلني 20:33، 21 أبريل 2023 (ت ع م)[ردّ]
10 نشاطات، منها 7 بالعربية، الأكثر تمثيلاً في النشاطات، ألا يُفترض أن يكون الشعار بالعربية أساساً؟ لماذا أسقطت العربية من نسخة الشعار الأولى عمداً؟
باب التطوع مفتوح دائماً لمن يريد العمل، ولم يُفتح حتى تسمع به، ولم يغلق حتى لا تتطوع بعد أن سمعت به! لماذا لم تتطوع بعد أن سمعت به؟
لم تجب عن السؤال:ولو رُفض تطوع ما في نشاط تطوعي برأيك هل هذا مقبول؟ Michel Bakni (نقاش) 20:38، 21 أبريل 2023 (ت ع م)[ردّ]
مرحبًا ◀ Michel Bakni أمر آخر فتحت الصفحة فوجدت ثلاث شعارات وليس واحدا ومن بينها شعار بالعربية فأين الخلل؟ [1]
عادل امبارك راسلني 20:54، 21 أبريل 2023 (ت ع م)[ردّ]
الشعار الأصيل رُفع يوم 7 أبريل، والشعار العربي رُفع يوم 17 أبريل، أي بعد 10 أيام، وبعد كتابتي على صفحة منسق الحملة الذي لم يتفاعل أساساً مع الملاحظة. لماذا لم يكن الشعار العربي هو الأساس في حملة تُقدَّم 7/10 من أنشطتها بالعربية؟ هذا السؤال هو محور هذا النقاش.
لديك أيضاً سؤالين لم تجب عنهما وأنا بانتظار إجابتك:
باب التطوع مفتوح دائماً لمن يريد العمل، ولم يُفتح حتى تسمع به، ولم يغلق حتى لا تتطوع بعد أن سمعت به! لماذا لم تتطوع بعد أن سمعت به؟
لم تجب عن السؤال:ولو رُفض تطوع ما في نشاط تطوعي برأيك هل هذا مقبول؟ --Michel Bakni (نقاش) 21:05، 21 أبريل 2023 (ت ع م)[ردّ]
مرحبًا ◀ Michel Bakni لست محل مُساءلة فلست قاضيًا لتسألني، أما افتراضك من دون أي سؤال حول استخدام الشعار في ويكيبيديا العربية وأن هذا الشعار هو الوحيد، لنفترض حسن النية أن واضع الشعار أمازيغي وليس معتادا على الحروف العربية عكس اللاتينية، وفعلا تواصلت معه وصرح بذلك فلما كل هذه الجلبة تحياتي عادل امبارك راسلني 21:17، 21 أبريل 2023 (ت ع م)[ردّ]
بخصوص السؤال الأول: فهو استكمال للنقاش، فلماذا لا تجيب عليه؟ يعني بعد أن سمعت بوجود التطوع، هل تطوعت؟ لو لا، لماذا لم تتطوع؟ ولماذا تسأل هذا السؤال من أساسه لو إجابتك لا؟
بخصوص السؤال الثاني: أنا أسألك بصفتك إدارياً وناشطاً بصفة تطوعية، وأريد معرفة رأيك: لو رُفض تطوع ما في نشاط تطوعي برأيك هل هذا مقبول؟
بخصوص نقطة أنه لا يتحدث العربية، وهذه حالة طبيعية، لماذا لا ينسق مع أحد من المجتمع العربي؟ مثلاً منسقة الحملة في المجتمع العربي تقول بالأسفل أنه لم يتواصل معها؟ ألا يُلام في هذه الحالة ويكون مطلبنا بضرورة التنسيق والتعريب محقاً؟ Michel Bakni (نقاش) 21:25، 21 أبريل 2023 (ت ع م)[ردّ]
مرحبًا ◀ Michel Bakni لم يبدوا الأمر كذلك، بل بدا أنه مبتوت فيه، وكانت الصيغة دوما قدموا مشاريعكم ونحن ندعمكم، فالأثر يدل على المسير، أما ذكر التطوع لوجود صلة بفتحك للموضوع وارتباطك بمجموعة أخرى، أما السؤال الثاني فلم أفهمه جيدا فمثلا يُمكن أن يُرفض التطوع إن كان به شبهة تعارض المصالح مثلا، والتنسيق موجود والحمد لله وتطوعًا والحملة لم تبدأ بعد (البداية الرسمية في 6 مايو) وصفحة الميتا في طور التحديث فلم كل هذه الجلبة؟ تحياتي عادل امبارك راسلني 21:38، 21 أبريل 2023 (ت ع م)[ردّ]
ما هو المبتوت فيه؟ أليس باب التطوع مفتوح للجميع؟ ما الذي تريده بالتحديد؟ تفضل وشارك.
بخصوص نقطة سؤالي الذي لم تفهمه جيداً (والذي أدخلت فيه تعارض المصالح كالعادة من غير أي دخل)، هذا هو: لو كنت تنظم حملة ما، لنقل مثلاً يوم ويكيبيديا العربية، وأراد أحدهم التطوع في التنظيم معك، هل يمكنك أن ترفضه؟ مثلاً: بحجة عدم الحاجة والاكتفاء بما هو موجود؟ أليس التنظيم مفتوحاً للجميع أم أنه محصور بفئة معينة على مبدأ الملل والنحل؟ أليس هذا تعارض مصالح من الذي تذكره دائماً؟ أم أن تعارض المصالح مرتبط بتفسيرك الشخصي له؟
سبب الجلبة واضح: الحملة تستهدف المجتمع العربية بـ 70% من نشاطاتها، ولم يكن لها شعار عربي حتى طلبناه بالاسم، والكلام ببساطة: من لا يخاطب المجتمع بالعربية، لا يجب أن ينظم حملات فيه، ومن هو بحاجة للمساعدة عليه أن يطلبها. هل الفكرة واضحة أم بحاجة للشرح؟ --Michel Bakni (نقاش) 21:48، 21 أبريل 2023 (ت ع م)[ردّ]
  • لا أعلم كيفية تشكل المنطقة المغاربية التي هي "المغرب العربي" وأعتقد أنَّ هذه أول بادرة انشقاق عن المجتمع العربي التي أسف لها. أنا منسقة المنطقة العربية للحملة، ولم يرجع لي أي من المهتمين من المغرب العربي للمساعدة والدعم، وإنما اختار الانشقاق.
نهتم كثيرًا بدعم المجتمعات ضعيفة التمثيل والأمازيغية منها، لكن التصرف كان فرديًا بإنشاء قسم جديد من المجتمع العربي هكذا. مودتي. ساندرا (ناقشني) 20:27، 21 أبريل 2023 (ت ع م)[ردّ]
Hey, Muhammed
I think there is a question for you here. It reads as follows:
Did you contacted the Arabic coordinator before orgnizing your campgian? if not. Can I know why? The target is the Arabic Audiance as 70% of the events are orgnized in Arabic? --Michel Bakni (نقاش) 21:52، 21 أبريل 2023 (ت ع م)[ردّ]
  •  تعليق: لا أعتقد أن الموضوع يحتاج إلى فتح نقاش لأنه بديهي ومحسوم في رأيي، لكن لا حرج في فتحه و النقاش فيه من جديد و هذا أعتبره أمر صحي لو قمنا بتوجيهه لإحتضان و دعم الجميع في زيادة مساهمتهم في إثراء اللغة العربة، من البديهي أيضا أن النشاطات التي تتخاطب مع الجمور الويكيبيدي العربي بلغة أخرى لن يكون لها النجاح الكافي، فسيتفاعل معها فقد الذي يجيد تلك اللغة، لهذا السبب هناك توفير للترجمة العربية، صوتا ونصّا و هذا ممتاز حاليا و يدعو للإرتياح والإفتخار الكثير منا منهم أنا نترجم للعربية الكثير من الصفحات و المقالات لتوفيرها للمستخدمين، لكن أحيانا هناك من تتعذر لهم التخاطب مع الموسوعة في الميدان بالعربية أوجد الأوائل حلا جميلا وهو مكان مخصص للناطقي بلغات أخرى ويكيبيديا:سفارة مكان منفتح لجميع من يرغب في التواصل مع المجتمع بلغة أخرى،

من جهة أخرى هناك حالة أخرى و التي عليها التركيز هنا أي تنظيم نشاطات في البلدان العربية حيث تستعمل العربية في الصفحات ولكن في اللقاءات الحضورية مثل المؤتمرات أو عن بعد يتخاطب الجماهير بلغات أخرى قليلا بالعربية و الباقي بلهجاتهم و لغات أجنية أو بما هو متاح من وسائل تواصل خلال اجتماعاتهم وورشاتهم وهذا طبيعي وحتمي لا أتخيل اجبار التكلم بالفصحى لأنه صعب و غير ممكن عمليا، ثم أن إحترام خصوصيات الجميع مهم جدا، قد يطول الحديث هنا لكنني أدعم رأي الأخت ميرفت وباقي الإخوة الآخرين، في الترحيب بالجميع وأن الناس أحرار في كيفية تسيير فعالياتهم آملا في أن يكون رأيي دعما للعربية التي هي حية بنا جميعا من دون استثنان، جميعنا غيورون عليها. ملاحظة: أمين يجيد العربية ويتحدث بطلاقة عدة لغات ولهجات شرقية وغربية، وهو ينشر منشوراته بعربية جميلة وطليقة هنا. شكرا لمساهماتكم وتحياتي للجميع على حبهم. --ديزادي 10:34، 22 أبريل 2023 (ت ع م)[ردّ]

  • أتفق Zaid A. Al-husseini (نقاش) 23:57، 22 أبريل 2023 (ت ع م)[ردّ]
  •  تعليق: أجد أن النقاش يتمحور حول أمرين: «من غير المقبول»، «أن نمنع»، برأيي الحديث عن المنع مبكر وغير مبرر، أن نبدأ بإقصاء أي مساهمات تطوعية قبل بذل الوسع في الحوار والنقاش والترغيب هو سلوك يهدم ولا يبني، كذلك اعتبارها معادية وتستهدف اللغة العربية اتهام يستدعي قرائن وشواهد، بخصوص اعتبارها غير مقبولة، فهي وجهة نظر، قد تردّ عليها وجهة نظر أخرى: هذه الجهود تهدف لتعريف المشرق العربي بثقافة أصيلة في مغربه ومن أحب المشاركة فله ذلك، وربما ضعف المشاركة (لا دعم كافي بالعربية) تدفع المنظمين لتدارك ذلك في نشاطات مستقبلية، تحياتي --Mohanad نقاش 13:08، 23 أبريل 2023 (ت ع م)[ردّ]
    مرحباً مهند،
    الهدف ليس المنع، بل وضع إطار للتنظيم، ببساطة: من يريد تنظيم حدث أو فعالية بالعربية، عليه أن يؤمن المحتوى بالعربية (ويمكنه التواصل مع المجتمع لمساعدته). يعني هذه تكون قاعدة الكل ملزم بها.
    أيضاً يمكن وضع قواعد مثل الإلزام بالفصحى ونحو ذلك. Michel Bakni (نقاش) 06:22، 24 أبريل 2023 (ت ع م)[ردّ]
  •  تعليق: هل يمكن أن تضع تصورك النهائي للسياسة أو الإرشاد التى تريد أن تصل إليه؟

أذكر لنا كيف تتعامل الويكيبيديات الأخرى مثل هذه الحالة؟ ألا تعتقد أن العبرة بالنتائج النهائية لهذه المشاريع؟ أو أنه يحكم عليها فقط من خلال الواجهة والشعار؟ --Yaakoub45 (نقاش) 02:35، 24 أبريل 2023 (ت ع م)[ردّ]

لا أريد تطوير سياسة بهذا الشأن، لكن الفكرة هي: النشاط المنظم بالعربية يلزم أن يدعم العربية، فقط ببساطة. Michel Bakni (نقاش) 06:20، 24 أبريل 2023 (ت ع م)[ردّ]
  • لم تجب على السؤال الثاني والثالث لأنهما مهمان جدا.
  • أنت تقول الهدف ليس المنع ثم تقول وضع إطار للتنظيم ملزم (الإلزام ≠عدم المنع)!! وأنك لا تريد تطوير سياسة؟ وهذا الإطار ضمن أي فئة يندرج؟
  • بخصوص تعليقك في صفحة الزميل محمد أتأسف لأني أرى تعليقك يندرج ضمن خطاب الإقصاء والتنفير وهو دعوة مباشرة إلى دفع المساهمين لترك المشروع؟؟؟ وهو مرفوض نهائيا، وكذلك توقف عن التكلم بإسم المجتمع العربي خاصة عندما لا يخولك بأن تتكلم بإسمه. محمد جزء من المجتمع الذي تتكلم عنه ولا يمكنك إقصاءه أنت أو غيرك.
ثان شيء إذا كنت تعتبر نفسك خادم للغة العربية بتبنيك هذا الخطاب فأنت مخطئ. Yaakoub45 (نقاش) 13:26، 24 أبريل 2023 (ت ع م)[ردّ]
بالنسبة للسؤال الثاني: عليك أن تجري بحثاً، وشاركنا بالنتيجة عندما تحصل عليها.
بالنسبة للسؤال الثالث: المشاريع أمامك احكم عليها.
بالنسبة لوضع إطار ملزم: الهدف هو تنظيم المشاركة وليس منع الناس من المشاركة وقلت أن نمنع كذا لو لم يلتزم بكذا، لماذا لا تقرأ حتى نهاية الجملة، الغرض هو التنظيم وليس المنع. ولم أفهم نقطة التنفير، إذا كان شخص لا يكتب بالعربية في مشروع عربي؟ أليس هذا تنفيراً ذاتياً؟ وأنا لا أريد أن أقصي أحد، ولكن أريد وضع قواعد لتنظيم العمل.
أين قلت أني أتكلم باسم المجتمع؟ ذكرت ثلاث مرات كلمة "شخصياً"، هل هذا صوت المجتمع أم صوتي الشخصي؟ أرجو أن تجيب عن هذا السؤال كما أجبت عن أسئلتك.
أنا لست خادماً للغة العربية ولست خادماً لأحد، أرى اعوجاجاً وسأقومه. هل يمكن أن تقترح حلولاً لمعالجة المسألة كما تطرح الأسئلة لعرقلتها؟ يا أخي أنا طريقتي خطأ جدلاً، ولكن الاعوجاج موجود، تفضل وأصلحه! Michel Bakni (نقاش) 13:54، 24 أبريل 2023 (ت ع م)[ردّ]
من يعرقل هو أنت الذي يقرأ الجمل حتى النهاية عكس أنا مثل ما تذكر؟؟؟
كيف تريد أن أوافق على فكرتك دون أن نطرح أسئلة عليك والغريب أنك تراها معرقلة، أم تظن أنني من بني نعم نعم؟؟ ولو لم يعجبك ذلك، انشط في مجتمع آخر لا يطرح أسئلة.
تكلمت بإسم المجتمع في تعليقك عند مخاطبة الزميل محمد.
أنت تراه تنفير ذاتي وأنا لا. وقلت لك العبرة بالنتائج لكل نشاط أو مشروع الشيء المهم أنه ليس معاد مثل ما تصف ذلك. وكل شخص يساهم بالجهد الذي يستطيع والذي يقدر عليه سواء بحرف واحد أو بملايين الأحرف.
أما قولك لي أقترح الحلول نعم أنا أقترح ولا أنتظر منك ذلك وتكمن في الإجابة من طرفك عن السؤال الثاني والثالث. تحياتي لك. Yaakoub45 (نقاش) 15:22، 24 أبريل 2023 (ت ع م)[ردّ]
لا أريدك أن تكون من بني نعم نعم، ولكني أراك من بني لا لا! فتوسط في الحالتين واعقلها بعقلك!
ما زلت أنتظر منك أن تقترح حلاً واحد مقابل التساؤلات التي طرحتها؟
وحقيقة أستغرب من مستخدم لديه أقل من 400 تعديل بآخر سنة ونصف أن يأتي ويقول لي اذهب وانشط بمجتمع آخر لو لو تعجبك أسئلتي!! ألا يجب أن تكون ناشطاً أنت أولاً في المجتمع ليكون لرأيك وزن وأهمية فيه؟ أنا قد أخطأ وقد أصيب، فأنا بشر، ولكني على الأقل أحاول أن أصلح ما بدا لي خطأ ولست جالساً أُنظِّر على الناس وأطرح أسئلة فقط للعرقلة. Michel Bakni (نقاش) 17:08، 24 أبريل 2023 (ت ع م)[ردّ]
بما أنك طرحت هذا الاستغراب ليكن في علمك أنت أو غير أن نشاطي قل في هذه المدة بسب عدة أشخاص أصبحوا من الماضي هنا؟
ما هو معيارك لتحكم علي وتقيم نشاطي أين هذه السياسية التى تنص على هذا التمييز بين المستخدمين على أساس عدد التعديلات؟؟ طرح الأسئلة معناه أني لست مقتنع بعد بفكرتك وأنت مطالب بإقناعي أنا وغيري من خلال الإجابة عن هذه الاسئلة لتعزز هذه الفكرة ثم تبنيها أو الأخذ بها جزئيا. أما بخصوص التعديلات ليكن في علمك لست مهووس بالعدد لو كان ذلك لرفعتها مثل ما فعل ويفعل عدة مستخدمين دون فائدة للموسوعة. Yaakoub45 (نقاش) 18:15، 24 أبريل 2023 (ت ع م)[ردّ]
بخصوص ليكون رأيي أهمية الأهمية هي في جوهر الفكرة وليست في خلفية من يعلق أو يقدم الإقتراح وسبق أن قدمت عدة اقتراحات لتطوير ويكيبيديا Yaakoub45 (نقاش) 18:25، 24 أبريل 2023 (ت ع م)[ردّ]
أتمنى أن تكون موجوداً ونشطاً، والحل ليس بالابتعاد بل بالمشاركة الفاعلة، وأنا لا أتضايق من مشاركتك بالنقاش حتى لو اختلفت بالرأي معي، ولكن أتعجب من الأسلوب السلبي.
معياري للحكم هو عدد التعديلات هو منخفض جداً، وأنت حر في رفعه أو لا، ولكن لا تطلب من الآخرين عندها النشاط بمجتمع آخر.
فكرتي، هي أن يكون هناك إطار يحدد قواعد تنظيم النشاطات والفعاليات في ويكيبيديا العربية، ويهتم خصوصاً بأن تكون بلغة عربية سليمة وأن تكون موجهة للمجتمع العربي وتغطي حاجته ومشكلاته، أين المشكلة في هذا الطرح؟ Michel Bakni (نقاش) 19:21، 24 أبريل 2023 (ت ع م)[ردّ]
تكلمت في صفحة الزميل محمد بصفتي الإداري، وهذا واجبي! أن أحافظ على سير الموسوعة وفق السياسات. وعندما وحدت أن السياسات قاصرة فتحت نقاشاً لتحديثها، وها أنا أتجاوب مع التعليقات، ولكن أنتظر النتيجة! كون يلزم أن تُحل المشكلة في النهاية! وانا نرى التزاماً بتعريب النشاطات والفعاليات الموجهة للمجتمع العربي. Michel Bakni (نقاش) 17:11، 24 أبريل 2023 (ت ع م)[ردّ]
 تعليق: طاب يومك Yaakoub45، لا أفهم سبب معارضتك اعتماد اللغة العربية في المشاريع التي تتم داخل مجتمعنا العربي، مع العلم أن من سيشارك في المشروع من العرب والمقالات التي سيتم العمل عليها ستكتب باللغة العربية في ويكيبيديا العربية. --أيـوب ناقشني بشأن ويكيبيديا ✉️ 16:47، 24 أبريل 2023 (ت ع م)[ردّ]
هذا دليل على أنك لم تقرأ جيدا. أين هي معارضتي أو موافقتي أنا أستفسر ومن حقي ذلك. Yaakoub45 (نقاش) 17:07، 24 أبريل 2023 (ت ع م)[ردّ]
  • أتفق مع استخدام العربية لغة رسمية رئيسة في أي نشاطٍ يخص مجتمعنا ومنطقتنا وتنطلق من الموسوعة العربية ومنع ما يُخلّ بذلك. فأنا وكثيرٌ من الزملاء بل جُلُّهم هنا لدعم اللغة العربية والنهوض بها ولا يجوز استغلالُ ذلك لدعم لغات العجم أو الإتيان بأية مبادرة تحوي في طياتها غير ذلك. ليس ذلك عداءً لأي قوم أو لُغة بل نُصرة للغتنا في زمن الأزمات.—Eng.ahmadkadi (نقاش) 14:14، 30 أبريل 2023 (ت ع م)[ردّ]
  • "مطلوب خلاصة". --Dr-Taher (نقاش) 03:20، 20 مايو 2023 (ت ع م)[ردّ]

مشروع تطوير مهارات القيادة والتواصل اللاعنفي - التسجيل للمرحلة الثانية‎‎‎‎[عدل]

السيدات والسادة أعضاء ويكيبيديا العربية.

تحية طيبة وبعد،

أراسلكم بصفتي منسقة مشروع تطوير مهارات القيادة والتواصل اللاعنفي للمجتمع العربي، وهي الورشات الأولى من نوعها في الوطن العربي التي تهتم يتطوير مهارات الأفراد في المجال التطوعي والمهني في مجال حل النزاعات وتطوير أساليب التواصل.

نفتح باب المشاركة للمجتمعات العربية، من المتوقع استطاعة من يخضع لهذه الدورات التقدم في المسار ليكون سفيراً لمجموعة مستخدمين أو مسؤولاً في منظمةً ما أو إدارياً فيها لحل النزاعات.

سيكون هناك ثلاث ورشات تدريبية منذ 25 أبريل (نيسان) حتى 30 أغسطس (آب)، ويمكن للمشاركين المشاركة بواحدة أو بالجميع.

المرحلة الثانية: المشاركة في حل النزاعات والديمقراطية العميقة: هي دورة تدريبية تهدف لبناء المهارات في صنع القرار الجماعي وبناء التوافق، بالإضافة لحل النزاعات وتغييرها باستعمال مبادئ الديقراطية العميقة حسب لويس لإزالة الاستقطاب. يقدم هذه الدورة مدربون دوليّون سبق أن دربوا في جميع أنحاء العالم وفي دورة متخصصة بمؤسسة ويكيميديا، يجب الالتزام بحضور 90% على الأقل من الدورة للحصول على الشهادة العالمية المتعلقة بالدورة.

ستكون المرحلة الثانية من 06 يونيو (حزيران) إلى 14 يوليو (تموز)

نرجو ممن يرغب بالتسجيل تعبئة الاستمارة الآتية، وسيتم الاختيار على أساسها (25) خمس وعشرين شخصاً فقط من المجتمع العربي كاملاً للحصول على منح وإمكانية حضور هذه الورشات: الاستمارة هنا.

ملاحظة: ستكون الورشات عبر الإنترنت، ولاتتطلب منكم السفر لحضورها.

لا تترددوا بالتواصل معي لأي تعليق أو استفسار

أطيب التحيات مودتي. ساندرا (ناقشني) 14:06، 22 مايو 2023 (ت ع م)[ردّ]

 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

ورشة تحرير حول ويكيميديا كومنز[عدل]

مرحبا بكم جميعاً

يسعدني مراسلتكم لرغبتنا في مجموعة ويكيميديا بلاد الشام إعداد ورشة تدريبية حول ويكيميديا كومنز، تستهدف الورشة المستخدمين الجدد والمبتدئين لتعريفهم بالمشروع وآليات رفع الصور والربط الصحيح بينه وبين مشروعي ويكيبيديا العربية وويكي بيانات

أيضًا سنتعرف خلال الورشة على آلية تعريب الصور النقطية والشعاعية.

ستكون الورشة من 4 جلسات أيام الأربعاء 14 و21 و28 يونيو (حزيران) و5 يوليو (تموز)

يمكنكم معرفة المزيد من ورشة ويكيميديا كومنز 2023

يمكنكم التسجيل عبر الرابط: هنا

لا تترددوا بالتواصل معي لأي تعليق أو استفسار مودتي. ساندرا (ناقشني) 19:29، 25 مايو 2023 (ت ع م)[ردّ]

 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.