ويكيبيديا:قوالب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

القوالب هي صفحات، يمكن استعمالها كجزء مكمل في صفحات أخرى داخل الموسوعة. تستخدم القوالب لإضفاء منظر موحد للإطارات والجداول التي توضع في المقالات. بواسطتها يمكن إجراء تغييرات سريعة في شكل أو صياغة الرسالة في كل الصفحات التي تتضمن هذه القوالب لأن القوالب يتم إنجازها في أثناء تحميل المقال.

القوالب المضمنة في صفحات المقالات هدفها مساعدة القارئ فقط، مثلا لتوفير مساعدات للتصفح أو لإعلامه بضعف جودة المقال أو الشك في مصداقيته أو أنه يحمل آراء مختلف عليها. أما القوالب التي تستهدف مجتمع المحررين أو المهتمين بتحرير المقالة من القراء، فمكانها هو صفحة نقاش المقالة.

إنشاء القوالب[عدل]

تنشأ القوالب كأي صفحة داخل الموسوعة من خلال وضع وصلة [[قالب:اسم القالب]] في أي صفحة أو مقالة، ثم تتبع الوصلة وتحرير الصفحة الجديدة من خلال وضع النصوص أو الجدوال المراد إضافتها لكي تظهر على صفحة أو مقالة تحتوي على هذا القالب. يجب أن يكون اسم القالب أيضا مطابق لمعايير التسمية في الموسوعة المذكورة على ويكيبيديا:تسمية المواضيع. صفحة القالب يجب أن يكون من الممكن تحريرها بشكل عام كأي صفحة أو مقالة عادية. القوالب يمكن وضعهم كجزء من قوالب أخرى.

تظهر كل القوالب المستعملة في صفحة ما، مرتبة تحت صندوق التحرير عند الضغط على زر "عدل هذه الصفحة" أعلى أي صفحة قابلة للتعديل تحت جملة "الصفحات المضمنة في هذه الصفحة".

نقل القوالب[عدل]

عندما تنقل أحد القوالب من مشروع آخر خاضع للرخصة نفسها يجب توضيح ذلك في ملخص التعديل. مثال

نقل من [[en:Template:Db-copypaste]]

تعديل القوالب[عدل]

قبل البدء بتعديل قالب ما، يرجى الحذر، لأن التعديلات ستظهر في كل صفحة تحتوي هذا القالب المعدل. لتعديل قالب ما، يمكنك عمل ذلك من خلال:

  • مراجعة القائمة التي تحتوي على جميع القوالب الموجودة في ويكيبيديا. بعد اختيار القالب المراد تعديله، الضغط على زر "عدل هذه الصفحة" أعلى صفحة القالب، بعد التعديل والحفظ، تظهر التعديلات على كل صفحة تحتوي على القالب المعدل.
  • الضغط على وصلة القالب الظاهرة في أدنى صندوق تحرير أي صفحة بها القالب، بعد ذلك الضغط على زر "عدل هذه الصفحة" أعلى صفحة القالب، تظهر التعديلات بعد الحفظ.'

استعمال القوالب[عدل]

هناك ثلاث طرق لاستعمال القوالب في الصفحة المراد إضافة القالب لها:

  • التضمين: بوضع علامة {{اسم القالب}}. هذه الشائعة لاستخدام القوالب.
  • التعويض: بوضع علامة {{نسخ:اسم القالب}}. هنا يحفظ نص القالب مباشرة في الصفحة عند حفظها. ومثال لاستعمال هذه الطريقة هو عند الترحيب بالمستخدمين الجدد. فعلى سبيل المثال عند استخدام صيغة التضمين في صفحة نقاش المستخدم الجديد، لا يتمكن معدل صفحة النقاش ذاتها من رؤية نص الترحيب، وإنما يرى فقط {{رسالة ترحيب}}. لكن باستخدام الصيغة صيغة التعويض يمكن لمعدل صفحة النقاش أن يرى نص القالب وليس فقط اسم القالب المستخدم. في هذه الحالة يعوض عن علامة القالب بمحتواه مرة واحدة وإلى الأبد بحيث تنقطع العلاقة بينه وبين صفحة القالب نفسها. وتستخدم هذه الطريقة أيضا عند الحاجة إلى مل صفحات قائمة بذاتها وغير معتمدة على القالب.
  • السرد: بوضع علامة {{قا|اسم القالب}}. تستخدم هذه الطريقة لإظهار نص القالب وليس القالب نفسه، وتستخدم في حالات الشرح أو التدقيق.

قائمة القوالب[عدل]

انظر أيضا[عدل]