يمن موبايل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

يمن موبايل هو مزود خدمة CDMA2000 في اليمن وبدأت هذه الخدمة عام 2004 عندما أجازت وزراة الاتصالات اليمنية لشركة هواوي HUAWEI بافتتاح نظام CDMA2000/1x في اليمن. في بدايتها كانت تعتبر مؤسسة حكومية ثم أصبحت تحمل طابعا خاصا وظهر اسمها الجديد تدريجيا(شركة يمن موبايل) وتدار منذ تأسيسها تقريبا بكوادر محلية. وتعتبر شركة يمن موبايل تساهمية حيث ان اقل من 50% من اسهمها ملك لمواطنين وجهات حكومية.

Yemen Mobile.jpg

شعار يمن موبايل[عدل]

الشعار الرسمي الحالي ليمن موبايل هو "شركة يمن موبايل. شركة رائدة.. وشراكة واعدة"

أهداف يمن موبايل[عدل]

حسب وزارة الاتصالات اليمنية, تهدف الشركة إلى:

  • تمكين المواطن اليمني من الاستفادة من أحدث تقنيات العصر ومواكبة كل ما هو جديد في عالم الاتصالات.
  • مراعاة القوة الشرائية لدى كل فئات المجتمع وتقديم الخدمة بطابعها التنموي بما يكفل استفادة أكبر عدد ممكن من الجمهور من خدمة الهاتف النقال.
  • دعم المشاريع التنموية والخدمية الأساسية التي يحتاجها المواطن وذلك برفد خزينة الدولة كون "يمن موبايل" تمثل استثماراً حكومياً تعود أرباحه لبناء المدارس والمستشفيات والسدود وشق الطرق وغيرها من الخدمات العامة.
  • الاستفادة من إمكانات المؤسسة العامة للاتصالات بما يضمن تغطية عموم مناطق الجمهورية بالخدمة.
  • تشغيل عدد كبير من الأيدي العاملة وخلق فرص عمل للشباب وخريجي الجامعات.
  • تقديم خدمة اتصال أفضل تغطي عموم مناطق الجمهورية.

مزايا نظام يمن موبايل[عدل]

ا- مزايا تقنية :السرعة 153.6kbps يمثل الجيل الثالث من تقنيات الاتصالات اللاسلكية

ب - مزايا صحية :اقل استخداما للموج الطيفي بحيث يستقبل جهاز المستخدم في النظام بقدرة قدرها 200 mW بينما يستقبل جهاز الـ(GSM) بقدرة تقدر بـ(2000)mW (بناء على القيود والقوانين التي سنتها لجنة الاتصالات الفيدرالية عام 1999) وبالتالي تقليل مخاطر الاشعاع المحتملة (انظر العيوب).

ج - مزايا اجتماعية: يعتمد النظام على الشفرة أو الكود حيث يعطى الموج الطيفي كل مكالمة شفرة خاصة وهذا يزيد من سرية المكالمات التي تمرعبر النظام وهذا يعطي خصوصية للأفراد حيث يصبح من الصعوبة لأي شخص أو تقنية التصنت على المكالمات المارة عبر شبكة نظام سي دي ام اي CDMA (باستثناء الاجراءات القانونية).

د - توافق النظام مع الأنظمة وبروتوكولات الاتصالات الدولية المختلفة.

العيوب[عدل]

  • تزداد احتمالية الاصابة بالاشعاع الترددي بالنسبة للشخص المتصل بدلا من الشخص الذي لايجري الاتصال أو الذي ليس بمقربة منه وذلك بسبب لجوء الهاتف الجوال أو الموبايل لرفع قدرة الارسال وتعويض القدرة المشعة من قبل المحطة. يمكن تفادي هذه الحالة بزيادة توزيع المحطات بحيث تعطي استقرارية أكثر وبالتالي لايتأثر الموبايل بالمسافة التي يبعد فيها عن المحطة وهنا ستظهر المشكلة الاقتصادية.
  • سرعة نفاذ بطارية الهاتف لنفس السبب السابق.
  • جميع الرسائل النصية ليمن موبايل SMS للعربية فقط 70 حرف والإنجليزية 150 حرف.علماَ بان الشركة الحكومية اعتمد على هذا النسق في جميع جوالاتها سواء أكانت جوالات ذكية أو غبرها.

طريقة تشغيل الخدمة[عدل]

يتم تشغيل الخدمة عن طريق شريحة(كارت) التشغيل (R-UIM) من يمن موبايل والتي توضع داخل أجهزة الهاتف النقال الخاصة بنظام CDMA ويمكن نقل الشريحة من جهاز إلى آخر. كما أن هناك تعمل بالبرمجة ولا تحتاج إلى شريحة التشغيل.

خدمة الانترنت[عدل]

قدمت يمن موبايل الإنترنت ضمن شرائح الجوال وضمن شرائح بيانات خاصة بالإنترنت من خلال تقنية تسمى تقنية ١x 2000 ولكن يعاب هذه الخدمة انها بطيئة ١٥٣كيلوبايت بالثانية ولاتواكب العصر.. ثم تم تطوير الخدمة إلى تقنية الجيل الثالث المسمى الايفادو evdo التي تسمح بسرعات إلى 4 ميجابايت بالثانية لبعض المناطق المغطاة يتم حالياً دراسة الانتقال الى تقنية الجيل الرابع 4G بنظام LTE والذي يمكن الانتقال اليه بسهولة من نظام CMDA وذلك باجراء بعض الاضافات على النظام الجالي من خلال التعديل على طبقات نظام الاتصال ، على عكس نظام GSM الذي يعتبر من انظمة الجيل الثاني والذي يحتاج إلى تغيير البنية التحتية بكاملها ليتمكن من الانتقال الى الجيل الرابع

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]