يوسف سمعان السمعاني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
يوسف سمعان السمعاني

يوسف سمعان السمعاني (بالإيطالية: Giuseppe Simone Assemani) (1687 - 1768 م) كان أسقف وعلامة ماروني عرف بنشاطه بجمع وترجمة المخطوطات المسيحية السريانية في الشرق الأوسط كما كان أول مشرف على مكتبة الفاتيكان.

سيرته[عدل]

ولد السمعاني في 27 آب 1687 في حصرون بجبل لبنان، وأرسل في عمرو مبكر إلى الكلية المارونية بروما. رسم كاهنا سنة 1710 وارتحل إلى مصر وسوريا بحثا عن مخطوطات لضمها لمكتبة الفاتيكان. أرسله البابا كلمنت الثاني عشر ليترأس على سينودس جبل لبنان لسنة 1739 الذي أسس الكنيسة المارونية الحديثة.

عين كأول مشرف على مكتبة الفاتيكان سنة 1739 وكمكافأة لجهوده نصب رئيسا لأساقفة صور سنة 1766. توفي بروما في 13 كانون الثاني 1768.

المصادر[عدل]

  • G. Levi Della Vida, «ASSEMANI, Giuseppe Simonio». In: Dizionario biografico degli Italiani (on-line) (إيطالية)
  • D.A.Morozov, E.S.Gerasimova, Carolus Rali Dadichi and the “Bibliotheca orientalis” by J.S.Assemani: A letter of the Oriental author on the popularization of Syriac literature in Europe (in Russian). In: Simvol 61: Syriaca • Arabica • Iranica, ed. N.L.Muskhelishvili and N.N.Seleznyov. Paris-Moscow, 2012, pp. 357-370.
Crystal Clear app Login Manager.png هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.