تقييم نقدي

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من Critical appraisal)

التقييم النقدي هو استخدام أساليب واضحة وشفافة لتقييم البيانات في الأبحاث المنشورة، مع تطبيق قواعد الأدلة على عوامل مثل الصلاحية الداخلية والالتزام بمعايير التقارير والاستنتاجات وإمكانية التعميم.[1][2] تمثل أساليب التقييم النقدي جزءًا لا يتجزأ من عملية المراجعة المنهجية.[3] وهي تستخدم في التدريب على الرعاية الصحية المبنية على البراهين للمساعدة في عملية اتخاذ القرارات الطبية، ويتم استخدامها بشكل متزايد في الرعاية الاجتماعية المبنية على البراهين وتوفير التعليم.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Earl-Slater، Alan (2002). The Handbook of Clinical Trials and Other Research. Radcliffe Publishing Ltd.
  2. ^ Porta، Miquel (2008). Dictionary of Epidemiology (ط. 5). OUP USA. {{استشهاد بكتاب}}: الوسيط author-name-list parameters تكرر أكثر من مرة (مساعدة)
  3. ^ Higgins JPT, Green S (eds) (2008). Cochrane Handbook for Systematic Reviews of Interventions Version 5.0.1 [updated September 2008]. The Cochrane Collaboration. Available from www.cochrane-handbook.org.

4. López de Argumedo M, Reviriego E, Andrío E, Rico R, Sobradillo N, Hurtado de Saracho I. Revisión externa y validación de instrumentos metodológicos para la Lectura Crítica y la síntesis de la evidencia científica. http://www9.euskadi.net/sanidad/osteba/datos/e_06_02_Lectura_critica.pdf

وصلات خارجية[عدل]