دايدالوس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من Daedalus)
دايدالوس
Δαίδαλος (بالإغريقية) عدل القيمة على Wikidata
معلومات عن البيئة
الجنس
المهنة
الأب
الأم
Iphinoe (en) ترجم أو Merope (en) ترجم[1] عدل القيمة على Wikidata
الإخوة
Perdix (en) ترجمMetiadusa (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
الزوج
Naucrate (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
الأبناء
معلومات أخرى
يعظمه

دايدالوس (باليونانية: Δαίδαλος)‏ و(باللاتينية: Daedalus) معماري ونحات أسطوري يوناني.

أعماله[عدل]

ويظهر في الأساطير الأولى حيث أنه بنى متاهة لمينوس ملك كريت ليحبس فيها الوحش مينوتور.

وكان قبلها قد صنع بقرة من خشب لزوجته باسيفاي وكذلك صنع رجلا من النحاس لكي يرد الأرغونوت، لكن مينوس بدأ يستاء منه فأمر بحبسه في متاهته فصنع أجنحة له ولابنه إيكاروس وهربوا إلى صقلية.[4][5][6] لكن إيكاروس طار قريبا من الشمس رغم تحذيرات أبيه فذابت أجنحة الشمع وسقط في البحر ومات.

هذه الحكايات تتبع تاريخ كريت وأتت الإضافات الأثينية لاحقا. ومن هذه الإضافات صلته مع بيت إيريخثيوس الملكي. وفي الإلياذة ذكر أنه بنى قاعة رقص لأريادني ابنة مينوس والتي اكتشفها السير آرثر إيفانز في قصر الملك في كنوسوس، وقال ديودورس أنه نفذ العديد من الأعمال في صقلية لصالح الملك كوكالوس وهناك العديد من التماثيل الخشبية في العديد من المدن اليونانية التي يحكى أنه بناها. حيث كانوا ينسبون البنايات والتماثيل لأفراد أسطوريين أو مجهولين بعد أن ضاع اسم الصاحب الأصلي ولا يوجد على التمثال نقش يعرف اسم صاحبه.

رأي النقاد[عدل]

رأى النقاد اللاحقون، انطلاقا من مفاهيمهم الخاصة عن المسار الطبيعي للتنمية في الفن، أن ديدالوس تنسب له تحسينات في النحت مثل فصل أرجل التماثيل وفتح أعينها، وفي الواقع فإن اسم دايدالوس هو رمز يمثل مرحلة من تاريخ الفن اليوناني الحديث عندما كان الخشب هو المادة الأساسية وأضيفت مواد أخرى من اجل التنويع.

دايدالوس آخر[عدل]

لا يجب خلط دايدالوس مع دايدالوس السيكيوني وهو نحات من بدايات القرن الرابع قبل الميلاد ولم تنجو أي من أعماله إلى وقتنا الحاضر.

معرض صور[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت ث ج مذكور في: Encyclopedia of Ancient Deities (1st edition). الصفحة: 138. الناشر: مكفارلاند وشركاه. لغة العمل أو لغة الاسم: الإنجليزية. تاريخ النشر: 2000.
  2. ^ أ ب القاموس الحقيقي للآثار الكلاسيكية للوبكر (بالروسية). {{استشهاد بدورية محكمة}}: الوسيط |title= غير موجود أو فارغ (help)
  3. ^ القاموس الحقيقي للآثار الكلاسيكية للوبكر (بالروسية). {{استشهاد بدورية محكمة}}: الوسيط |title= غير موجود أو فارغ (help)
  4. ^ William Godwin (1876). "Lives of the Necromancers". ص. 40. مؤرشف من الأصل في 2017-10-10.
  5. ^ Frontisi-Ducroux، Françoise (1975). Dédale: Mythologie de l'artisan en Grèce Ancienne. Paris: François Maspero. ص. 227.
  6. ^ on-line translation at TheoiProject). نسخة محفوظة 17 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.

تحوي هذه المقالة معلومات مترجمة من الطبعة الحادية عشرة لدائرة المعارف البريطانية لسنة 1911 وهي الآن ضمن الملكية العامة.