قاعدة البيانات غير العلائقية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من NoSQL)

قاعدة البيانات غير العلائقية (بالإنجليزية: NoSQL)‏ توفر آلية لتخزين واسترجاع البيانات التي يتم نمذجتها بوسائل أخرى غير العلاقات الجدولية المستخدمة في قواعد البيانات العلائقية. تعود أصول هذه القواعد إلى أواخر الستينيات من القرن الماضي، وابتكار مصطلح "قاعدة البيانات غير العلائقية" فقط في بداية القرن الحادي والعشرين[1] نتيجة لاحتياجات شركات الويب 2.0. تزداد استخدامات قواعد البيانات غير العلائقية في تطبيقات البيانات الكبيرة وتطبيقات الويب في الوقت الحقيقي.

تَطوَّرَت قواعد البيانات غير العلائقية للتغلب على بعض القصور الموجود في قواعد البيانات العلائقية SQL أثناء عملية التوسع (Scaling) والتعامل مع البيانات الضخمة. حيث أنّ قواعد البيانات غير العلائقية تستخدم مجموعة متنوعة من نماذج البيانات للوصول إلى البيانات وإدارتها. تَحَسَّنَتْ أَنْوَاعُ قواعد البيانات هذه خصيصًا للتطبيقات التي تتطلب حجمًا كبيرًا للبيانات، وزمن وصول منخفض، ونماذج بيانات مرنة، والتي يتم تحقيقها عن طريق تخفيف بعض قيود تناسق البيانات لقواعد البيانات الأخرى.

حيث ان قواعد البيانات قواعد البيانات غير العلائقية تفضل الإستغناء عن مبدأ الـتناسق (Consistincy) الذي يعتمد على جعل البيانات متشابهة تماماً في جميع نسخ قواعد البيانات المنتشرة على خوادم مختلفة، مقابل الحصول على أداء عالي وجعل البيانات متاحة في جميع الأوقات (Performance and Availability).[2][3][4][5][6]

تصنف إلى أنواع حسب نمط نموذج البيانات المستخدم إلى أربعة أقسام:

  1. مفتاح - قيمة (Key - Value NoSQL Database) في هذا النمط من قواعد البيانات يتم إسناد مفتاح (غير متكرر وفريد) لكل قيمة ويتم حفظ البيانات على شكل جدول حقله الأول المفتاح وحقله الثاني القيمة.
  2. الجدول الكبير (Big table)
  3. الملفات (Document NoSQL Database)
  4. المبيان (Graph NoSQL Database)

مراجع[عدل]

  1. ^ Will NoSQL Databases Live Up to Their Promise? (PDF). مؤرشف من الأصل (PDF) في 2023-02-26.
  2. ^ "ما هي NOSQL". laravel-ar.com. مؤرشف من الأصل في 2020-05-26. اطلع عليه بتاريخ 2020-05-26.
  3. ^ "What is NoSQL? | Nonrelational Databases, Flexible Schema Data Models | AWS". Amazon Web Services, Inc. (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2020-04-07. Retrieved 2020-05-26.
  4. ^ Sandy (14 يناير 2011). "Key Value stores and the NoSQL movement". http://dba.stackexchange.com/questions/607/what-is-a-key-value-store-database: Stackexchange. مؤرشف من الأصل في 2019-12-07. اطلع عليه بتاريخ 2012-01-01. Key-value stores allow the application developer to store schema-less data. This data usually consists of a string that represents the key, and the actual data that is considered the value in the "key-value" relationship. The data itself is usually some kind of primitive of the programming language (a string, an integer, or an array) or an object that is being marshaled by the programming language's bindings to the key-value store. This structure replaces the need for a fixed data model and allows proper formatting. {{استشهاد ويب}}: روابط خارجية في |مكان= (مساعدة)صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  5. ^ "Jepsen: MongoDB stale reads". Aphyr.com. 20 أبريل 2015. مؤرشف من الأصل في 2018-06-29. اطلع عليه بتاريخ 2017-03-06.
  6. ^ "Amazon Goes Back to the Future With 'NoSQL' Database". WIRED. 19 يناير 2012. مؤرشف من الأصل في 2018-07-16. اطلع عليه بتاريخ 2017-03-06.