آبل الكروم

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

آبَلِ الْكُرُوم[1][2][3] وتعرف باسم آبل كَرَامِيمْ[4][5] (بالعبريَّة: אָבֵל כְּרָמִים بمعنى «مرج الكروم» أو «سهل الكروم»)،[6][7] قرية من قرى العمونيين تقع شرقي نهر الأردن بعد عروعير،[1] وإليها انتهى القاضي يفتاح في مطاردة العمونيين منتصرًا عليهم كما ورد في العدد الثالث والثلاثين من الإصحاح الحادي عشر في سفر القضاة: «فَضَرَبَهُمْ مِنْ عَرُوعِيرَ إِلَى مَجِيئِكَ إِلَى مِنِّيتَ، عِشْرِينَ مَدِينَةً، وَإِلَى آبَلِ الْكُرُومِ ضَرْبَةً عَظِيمَةً جِدًّا. فَذَلَّ بَنُو عَمُّونَ أَمَامَ بَنِي إِسْرَائِيلَ.».[5]

من العسير تحديد موقع آبل الكروم اليوم، وإن كان جيروم وأوسابيوس القيصريّ قد ذكرا أنها كانت تبعد مسافة قدرها ستة أو سبعة أميال من مدينة ربة عمون (عمان حاليًا)؛ أي ربما تقوم مكانه حديثًا خريبة السوق على الطريق من عمان إلى حسبان.[2][5]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب الخوري، سليم جبرائيل، شحادة، سليم ميخائيل (1875). كتاب آثار الادهار: القسم الجغرافي (ط. الأولى). المطبعة السورية. ص. 2.
  2. ^ أ ب "آبل الكروم". قاموس الكتاب المقدس، دائرة المعارف الكتابية المسيحية.
  3. ^ درويش، عطار، نادي فرج (2004). شرح الأحكام الشرعية في التوراة: شريعة موسى، النص والتفسير: مقارنة بين الأحكام الفقهية في التوراة والقرآن والسنة. مركز ابن العطار للتراث.
  4. ^ ياسين، سويد (1998). التاريخ العسكري لبني اسرائيل من خلال كتابهم: قراءة جديدة للعهد القديم. شركة المطبوعات للتوزيع والنشر.
  5. ^ أ ب ت البستاني، بطرس (1876). كتاب دائرة المعارف (المجلد الأول)، ص 24. بيروت: دار المعرفة.
  6. ^ "Meadow of Vineyards" according to The International Standard Bible Encyclopedia (1915), "Abel-Cheramim"
  7. ^ "Plain of the vineyards" according to Easton's Bible Dictionary, "Abel-cheramim"