آخر الرجال في حلب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
آخر الرجال في حلب
Last Men in Aleppo (بالإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
ملصق الفيلم
معلومات عامة
الصنف الفني
تاريخ الصدور
3 ماي 2017
مدة العرض
104 دقيقة
اللغة الأصلية
البلد
الجوائز
الطاقم
المخرج
الكاتب
القصة
السيناريو
التصوير
فادي الحلبي
مجاهد أبو الجود
التركيب
صناعة سينمائية
المنتج
كريم عبيد
سورين ستين جيسبيرسن
نسق التوزيع

آخر الرجال في حلب هو فيلم وثائقي صدر عام 2017؛ يحكي عن الثورة السورية وما خلفته من دمار.

الفيلم من تأليف وإخراج فراس فياض، ومن إنتاج كريم عبيد وسورين ستين جيسبيرسن. يحاول الفيلم الوثائقي توثيق الحياة في حلب خلال الحرب ويسلط الضوء بشكل خاص على عمليات البحث والإنقاذ التي قام بها الدفاع المدني السوري (تُسمى أحيانا بالخود البيض) المعترف بها دوليا،[3] وهي منظمة تتكون من مواطنين عاديين هم أول من «يندفع» نحو الضربات الجوية العسكرية والهجمات بالبراميل المتفجرة على أمل إنقاذ الأرواح. كما يُسلط الفيلم الوثائقي الضوء على حياة ثلاثة من ذوي الخوذ البيض المؤسسين، وهم خالد عمر هارا، صبحي الحسين ومحمود الذين لم يجدوا بدا من الفرار من سوريا على الرغم من أن الفرصة أُتيحت لهم في العديد من المناسبات وفي المقابل يُفضلون البقاء في بلادهم والكفاح من أجلها.

فاز الفيلم الوثائقي بالجائزة العالمية للجنة التحكيم الكبرى في عام 2017 في مهرجان صاندانس السينمائي.[4] كما رُشح لنيل جائزة الأوسكار لأفضل فيلم وثائقي في النسخة الـ 90 من جوائز الأوسكار.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب "Sundance Institute Digital Archive" (بالإنجليزية). Retrieved 2024-02-08.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  2. ^ أ ب مذكور في: قاعدة بيانات الأفلام التشيكية السلوفاكية. لغة العمل أو لغة الاسم: التشيكية. تاريخ النشر: 2001.
  3. ^ Vulture.com: You Can’t Look Away From Last Men in Aleppo نسخة محفوظة 25 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Variety: Film Review: ‘Last Men in Aleppo’ - Amid a recent influx of Syria-themed docs, Feras Fayyad's Sundance Grand Jury Prize winner stands out for its rich craft and practical candor. نسخة محفوظة 25 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]