الساموراي الأخير (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من آخر ساموراي (فيلم))
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الساموراي الأخير
The Last Samurai
صورة معبرة عن الساموراي الأخير (فيلم)

الصنف فيلم حربي
المخرج إدوارد زويك
الإنتاج توم كروز
توم إنغيلمان
مارشال هيريسكوفيتز
سكوت كروبف
بولا واغنر
إدوارد زويك
الكاتب جون لوغان
جون لو
إدوارد زويك
مارشال هيرسكوفيتز
سيناريو John Logan، ‏Marshall Herskovitz، ‏إدورد زويك
البطولة توم كروز
شين كويامادا
تيموثي سبال
كين واتانبي
بيلي كونولي
توني غولدواين
هيرويوكي سانادا
كويوكي كاتو
موسيقي هانز زيمر
توزيع وارنر براذرز
تاريخ الصدور 5 ديسمبر 2003
مدة العرض 154 دقيقة
الدولة  الولايات المتحدة
اللغة الأصلية الإنجليزية
اليابانية
الفرنسية
الميزانية 140 مليون دولار
الإيرادات 456,758,981 مليون دولار [1]
معلومات على ...
الموقع الرسمي الموقع الرسمي للفيلم
allmovie.com صفحة الفيلم
IMDb.com صفحة الفيلم


الساموراي الأخير أو آخر ساموراي فيلم أمريكي ملحمي دارمي أخرجه وشارك في إنتاجه إدوارد زويك الذي ساهم أيضاً في كتابة السيناريو والحوار مع جون لوغان من انتاج شركة وارنر بروس. جسد بطولة الفيلم كل من توم كروز - الذي ساهم في إنتاجه - وكين وتنابي وشين كويامادا وتوني غولدواين وهورويوكي سانادا وتيموثي سبال وبيل كونولي. أتت فكرة الفيلم من مشروع لفينسينت وارد الذي شد انتباه إدوارد زويك فقرر فينسينت أن يكون المنتج المنفذ وحيل إخراجه والقيام عليه للإدوارد زويك. تم تصوير بعض مشاهد الفيلم في البلاد النيوزلاندية.

قصة الفيلم[عدل]

جسد توم كروز شخصية نيثن ألغرين النقيب الأمريكي الذي تدخل شخصياً وحسّياً في نزاع وصراع جعله يحتك مع محاربي الساموراي في أعقاب فترة استعادة وسيطرة الإمبراطور ميجي على اليابان في القرن التاسع عشر. استلهمت قصة الفيلم من ثورة ساتسوما عام 1877م الذي قادها سايغو تاكاموري واقتبس أيضاً من التغريب الذي مس اليابان من قبل القوى الاستعمارية وجعل نصيب الأسد للتغريب في الفيلم [[للولايات المتحدة][ لأن الجمهور الأمريكي هو المستهلك له.

اصول القصة[عدل]

استندت أحداث الفيلم أيضاً على قصة جولز برونيه النقيب في الجيش الفرنسي الذي قاتل مدة طويلة مع إنوموتو تاكييكي في الحرب البوشينية واستندت أيضاً على قصة المرتزقة الأمريكي فريدريك تاونسند وارد الذي ساعد في تغريب الجيش الصيني من خلال تشكيل فرقة الجيش المنتصر.

احداث الفيلم[عدل]

تبدأ احداث الفيلم بجلب النقيب نيثن (توم كروز) لتدريب الجيش الياباني الذي يتم اعداده حاليا للقضاء على مقاتلي الساموراي الذين يقودهم كاتسوموتو بوجود الوزير اومورو المسيطر على الامبراطور الشاب ، ويطلبون منه الاسراع باعداد الجيش للمعركة لكنه ينصحهم بأن الجيش غير جاهز إلا انهم يجبرونه على المعركة.

وتكون المعركة مع الساموراي والذين كانو سابقا الحرس للامبراطور، ويتقهقر جيشه الضعيف من ناحية التدريب ويحيطون به ويستطيع قتل احد القادة ويتم اسره مع احد ضباط الجيش الياباني الجديد والذي كان احد الساموراي سابقا

الارباح[عدل]

حصل الفيلم في شباك التذاكر حول العالم ما يربو 456 مليون دولار. ورشح لجوائز عدة منها الأكادمي أوارد والغولدن غلوب ومن المجلس الوطني للرأي العام.

اقرأ أيضاً[عدل]

المصدار[عدل]