توم كروز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
توم كروز
(بالإنجليزية: Tom Cruise)‏
Tom Cruise (48364137131) (cropped).jpg

معلومات شخصية
اسم الولادة توماس كروز مابوثر الرابع
الميلاد 3 يوليو 1962 (العمر 59 سنة)
سيراكيوز (نيويورك)، الولايات المتحدة
الإقامة لوس أنجلوس  تعديل قيمة خاصية (P551) في ويكي بيانات
الجنسية أمريكي
العرق
الطول 5 قدم 7 بوصة (1.70 م)[1]
استعمال اليد كلتا اليدين  تعديل قيمة خاصية (P552) في ويكي بيانات
الديانة سينتولوجيا
الزوجة
العشير ريبيكا دي مورني (1983–1985)
بينيلوبي كروز (2001–2004)  تعديل قيمة خاصية (P451) في ويكي بيانات
الأولاد
    • إيزابيلا جاين كروز
    • كونور أنتوني كروز
    • سوري كروز
عدد الأولاد 3   تعديل قيمة خاصية (P1971) في ويكي بيانات
أقرباء وليام مابوثر (ابن عم)
الحياة العملية
المهنة
اللغات الإنجليزية[2]  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
سنوات النشاط 1981–حتي الآن
الثروة 470000000 دولار أمريكي (2015)[3]  تعديل قيمة خاصية (P2218) في ويكي بيانات
الجوائز
التوقيع
Tom Cruise signature.svg
المواقع
الموقع الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات
السينما.كوم صفحته على موقع السينما

توماس كروز مابوثر الرابع[4] (بالإنجليزية: Thomas Cruise Mapother IV)‏، ويُعرف باسمه الفني توم كروز (بالإنجليزية: Tom Cruise)‏ (من مواليد 3 يوليو 1962 –)، ممثل ومنتج سينمائي أمريكي عُرِف بأدائه لكثير من الأدوار في الأفلام الأمريكية التي نالت شهرة عالمية، وحققت مراكز متقدمة في شباك التذاكر. ترشح ثلاث مرات لجائزة الأوسكار وفاز ثلاث مرات بجائزة الغولدن غلوب. يُعرف بأنه سينتولوجي ملتزم.[5] ويُعتبر واحدًا من ضمن الممثلين الأعلى أجرًا في العالم.[6] حققت أفلامه أكثر من 4 مليار دولار أمريكي في أمريكا الشمالية وأكثر من 10٫1 مليار دولار أمريكي في جميع أنحاء العالم،[7] ما جعله من ضمن نجوم شباك التذاكر الأعلى دخلاً على الإطلاق.[8]

بدأ كروز حياته المهنية في أوائل الثمانينات وجاءت انطلاقته الحقيقية من خلال أدوار البطولة في الفيلم الكوميدي ريسكي بيزنس (1983) وفيلم الأكشن الدرامي توب غان (1986). جاءت الإشادة النقدية بعدما لعب أدوارًا في أفلام الدراما لون المال (1986)، ورجل المطر (1988)، وولد في الرابع من يوليو (1989). في الفيلم الأخير، جسد شخصية الجندي رون كوفيك، وفاز عن الدور بجائزة الغولدن غلوب لأفضل ممثل - فيلم دراما، وترشح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل. كنجم هوليودي في التسعينات، لعب كروز أدوار البطولة في عدة أفلام ناجحة مثل: فيلم الدراما القليل من الرجال الفاضلين (1992)، وفيلم الإثارة الشركة (1993)، وفيلم الرعب مقابلة مع مصاص الدماء (1994)، والفيلم الرومانسي جيري ماغواير (1996). حاز عن دوره في الفيلم الأخير علي جائزة الغولدن غلوب لأفضل ممثل - فيلم موسيقي أو كوميدي وترشح للأوسكار للمرة الثانية.

فاز عن دوره في فيلم الدراما ماغنوليا (1999) بجائزة الغولدن غلوب لأفضل ممثل مساعد - فيلم، كما ترشح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد، حيث لعب في الفيلم دور متحدث تحفيزي. كنجم أكشن، لعب كروز دور إيثان هانت في سلسلة أفلام المهمة المستحيلة. كما قام بأدوار البطولة في أفلام خيال علمي وأكشن مثل: سماء الفانيلا (2001)، وتقرير الأقلية (2002)، والساموراي الأخير (2003)، وجانبية (2004)، وحرب العوالم (2005)، وفارس ويوم (2010)، وجاك ريتشر (2012)، والنسيان (2013)، وحافة الغد (2014)، والمومياء (2017).

تزوج كروز 3 مرات من النجمات ميمي روجرز، ونيكول كيدمان، وكيتي هولمز. لديه 3 أبناء، اثنان منهم بالتبني عندما كان متزوجًا من كيدمان وابنة بيولوجية من هولمز. يُعد كروز مُدافِع صريح للكنيسة السينتولوجية والبرامج الاجتماعية المرتبطة بها، فهو يُرجِع الفضل إليها في مساعدته علي التغلب على عسر القراءة. في الألفينات، أثار جدلاً بسبب انتقاداته المرتبطة بالكنيسة للطب النفسي والأدوية المضادة للاكتئاب، وجهوده للترويج للسينتولوجيا كدين في أوروبا، وفيديو مُسرب له يروج فيه للسينتولوجيا في مقابله معه.

نشأته[عدل]

ولد النجم توم كروز في 3 يوليو عام 1962 في إحدى ضواحي نيويورك، لأب يُدعي توماس كروز مابوثر الثالث (1934–1984) ويعمل مهندسًا كهربائيًا، وأمه معلمة تعليم خاص تُدعي ماري لي (قبل الزواج فايفر؛ 1936–2017). عاش والديه في لويفيل (كنتاكي).[9] وهو لديه أصول إنجليزية، وألمانية، وأيرلندية.[10][11] لكروز ابن عم يعمل في التمثيل يُدعي وليام مابوثر، والذي ظهر معه في 5 من أفلامه.[12] نشأ كروز قريبا من الفقر ونشأ نشأة كاثوليكية. وصف والده «بتاجر الفوضى»[13]، و«المتنمر»، و«الجبان» الذي يضرب أطفاله. تابع حديثه قائلاً: «[والدي] كان من النوع الذي يركلك، إذا حدث خطأ ما. لقد كان درسًا رائعًا في حياتي—كيف يهدئك، ويجعلك تشعر بالأمان، ثم ينفجر! بالنسبة لي، كان الأمر مثل، 'هناك شيء خاطئ مع هذا الرجل. لا تثق به. كن حذرًا من حوله.'».[13]

لم تكن حياة كروز العائلية مستقرة بسبب التنقل المستمر لوالده بين الولايات الأمريكية وكندا للبحث عن عمل، حيث بلغ عدد مرات التنقل قرابة 14 مرة دخل خلالها كروز أكثر من 15 مدرسة. وفي سن السابعة، اكتشفت أسرته بأنه يعاني من عسر القراءة وأثرت على تحصيله العلمي بشكل كبير. لم تستقر العائلة إلا عند طلاق والديه، وأصبح كروز هو المسؤول عن هذه العائلة المكونة من ثلاث شقيقات (لي آن، وماريان، وكاس) وأم بقوا في ولاية كنتاكي. وبعد زواج والدته من جاك ساوث في عام 1978، انتقلوا إلى نيوجيرسي.[14] توفي والد كروز بالسرطان في عام 1984.[15] التحق كروز بمدرسة داخلية كاثوليكية من أجل تعلم العلوم الدينية بعد زواج والدته، ولكن كان حلمه الأول هو أن يكون مصارعًا محترفًا، إلا أن الإصابة التي تعرض لها في ركبته عندما كان في سن 16 حطمت هذا الحلم. مر كروز في حياته بالكثير من المتناقضات، فخلال دراسته، التحق في فرق المسرح المدرسي، وأصبح أحد نجوم المسرح على مستوى المدرسة، ونال شهرة كبيرة بين زملائه في المدرسة، ليكتشف أن لديه رغبة جارفة من أجل التمثيل والاستمرار في هذا النجاح، حيث قرر بعد تخرجه من المدرسة الثانوية غلين ريدج في عام 1980 الذهاب إلى نيويورك بحثًا عن الأضواء، وكان عمره في ذلك الوقت لم يتجاوز 18 عامًا.

المسيرة السينمائية[عدل]

الثمانينات[عدل]

كروز في البيت الأبيض في استضافة السيدة الأولي نانسي ريغان عام 1985.

منذ اللحظة الأولي التي وصل فيها كروز إلي نيويورك، وضع لنفسه هدفًا وهو أن يحقق أحلامه خلال فترة لا تتجاوز العشرة أعوام، حيث انطلق منذ أول يوم لوصوله لنيويورك للبحث عن من يساعده في تحقيق أحلامه، فبدأ يتردد علي وكلاء الفنانين وحضور اختبارات التمثيل التي يُعلن عنها في الصحف، إلا أن جميع جهوده باءت بالفشل. وأنفق كروز كل مايمتلكه من مال وأصبح بلا مأوي، حيث أقام عند أحد أصدقائه لفترة وجيزة علي أمل أن يحصل علي فرصة في عالم الأضواء، كما عمل كمنظف طاولات في مطعم في نيويورك. ومن إحدي المتناقضات التي واجهها كروز هي أن يتم رفضه في أدوار التلفزيون بسبب أن مستوي جماله أقل من الحد المطلوب، مع العلم أن إحدي المجلات اختارته فيما بعد للقب أجمل الرجال وسامة. ذهب كروز إلى لوس أنجلوس للحصول علي أدوار تلفزيونية ووقع مع وكالة سي إيه إيه وبدأ التمثيل في الأفلام.[16] وفي نهاية المطاف، حصل علي دور بسيط في فيلم الحب اللانهائي (1981) أمام النجمة بروك شيلدز، حيث أنفق كروز آخر دولار يمتلكه من أجل إقناع سمسار الكومبارس كي يقنع المخرج ليقبله في هذا الدور ونجح في ذلك، حيث اضطر بعد هذا الدور للعودة إلي منزل عائلته في نيوجيرسي بسبب عدم امتلاكه أي مبلغ لكي يُطعم نفسه ولم يكن في جيبه سوى 12 دولار دفعها ثمن تذكرة التاكسي الذي أعاده للمنزل. وبعد عدة أشهر من هذه المأساة، عرض عليه أحد المنتجين دور مساعد في فيلم تابس، حيث كان هذا الدور من نصيب ممثل آخر اعتذر قبل التصوير، فمنح الفرصة الأولي لكروز كي يبدأ مشواره. لعب في الفيلم دور طالب الأكاديمية العسكرية المجنون. في عام 1983، كان كروز واحدًا من طاقم تمثيل فيلم ذا آوتسايدرز. وفي نفس العام، لعب بطولة فيلمي كل الخطوات الصحيحة وريسكي بيزنس الذي حقق نجاحًا باهرًا، والذي وُصف بأنه «فيلم كلاسيكي عن الجيل إكس، وصانع مهني لتوم كروز»[17]، فقد سطع نجمه وأصبح النجم الشاب معروفًا لا سيما عند أوساط الشباب والفتيات. كما لعب دور البطولة في فيلم للمخرج ريدلي سكوت بعنوان أسطورة (1985).[18] في عام 1986، استطاع كروز أن يحقق حلم حياته عندما حصل على دور البطولة في فيلم توب غان، وأصبح بعد هذا الفيلم حديث المراهقين في الولايات المتحدة الأمريكية، وتبوء كروز مقعده في قائمة النجوم الأوائل في شباك التذاكر الأمريكي ووطد مكانته كسوبر ستار.[19]

بعد هذا الفيلم، أصر كروز أن يحافظ على هذا النجاح ولا يجعله يتأثر بأي إخفاق، حيث رفض الكثير من الأدوار التي عُرضت عليه واختار بعض الأدوار في أفلام يكون الطرف الآخر له فنان مُخضرم كي يزيد من قوته، وكانت بدايتها مع النجم بول نيومان في فيلم لون المال، من إخراج مارتن سكورسيزي. بعد عامين، شارك النجم داستين هوفمان دور البطولة في فيلم رجل المطر، والذي فاز بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم وفاز كروز عليه بجائزة دائرة نقاد سينما كانساس سيتي لأفضل ممثل مساعد؛ وفي نفس العام، عاد إلى الأدوار الشبابية في فيلم كوكتيل، والذي ترشح عن دوره فيه لجائزة التوتة الذهبية لأسوء ممثل. ثم عمل تحت قيادة المخرج أوليفر ستون في فيلم ولد في الرابع من يوليو (1989) عندما قام بدور رون كوفيك، الجندي العائد من حرب فيتنام، حيث استطاع في هذا الفيلم شد انتباه النقاد السينمائيين اتجاهه، بما في ذلك أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة. ومقابل ذلك، منحته ترشيح لجائزة أوسكار أفضل ممثل عن أدائه في هذا الفيلم عام 1990 التي لم يفز بها، ولكنه فاز بجائزة الغولدن غلوب لأفضل ممثل عن دوره في الفيلم.[20] كما فاز كروز عن الفيلم بجائزة جمعية شيكاغو لنقاد السينما لأفضل ممثل، وجائزة خيار الشعب لأفضل ممثل أفلام، وترشيح لجائزة البافتا لأفضل ممثل في دور رئيسي.

التسعينات[عدل]

كروز في مؤتمر صحفي في فندق أتلانتيك كمبنسكي في عام 1996.

شارك بجانب كروز في فيلميه أيام الرعد (1990) وفار آند أوي (1992) زوجته وقتها نيكول كيدمان. وواصل كروز تقديم أعماله السينمائية الناجحة التي شاركه بها كثير من النجوم الكبار ونالت استحسان كبير سواء من النقاد أو الجمهور، وأبرزها فيلم القليل من الرجال الفاضلين (1992) مع النجم جاك نيكلسون وفيلم الشركة (1993) مع جين هاكمان. وفي عام 1994، قدم كروز أغرب تجاربه السينمائية على الإطلاق عندما وافق على القيام بدور مصاص دماء في فيلم درامي قوطي/رعب للمخرج نيل جوردن بعنوان مقابلة مع مصاص الدماء. والمدهش أن من شاركه البطولة النجمي براد بيت وأنتونيو بانديراس، حيث قدم الثلاثة جميعهم دور مصاصي الدماء. وقد هُوجِم كروز بعد هذا الفيلم بشكل عنيف من قِبل آن رايس، مؤلفة قصة الفيلم، بسبب اعتراضها على قيامه بهذا الدور، حيث وقع اختيارها علي جوليان ساندز، إلا أنها عدلت عن الهجوم، وأشادت بأداء كروز، وقدمت اعتذارًا رسميًا له عبر أشهر مجلات السينما فارايتي. وحقق هذا الفيلم الكثير من النجاح.

بعدها بعامين، بالتحديد في عام 1996، دخل كروز عالم جديد في هوليوود عندما أنتج ومثل دور الجاسوس إيثان هانت في فيلم المهمة المستحيلة، حيث حقق هذا الفيلم الكثير من النجاح وبلغت أرباح كروز من هذا الفيلم 70 مليون دولار، مما جعله يقدم جزء ثاني من هذا الفيلم الذي أُسند فيه الإخراج لمخرج الأكشن جون وو، مما زاد من نجاح الفيلم وتحقيقه مكاسب أكثر من الجزء الأول، حيث حقق ما يقرب من 547 مليون دولار. وعلي العموم، كان الفيلمان الأعلي ربحًا لسنتي إصدارهما، وحصلا علي استقبال نقدي مُختلط. فاز كروز بجائزة إم تي في لأفضل أداء لذكر. وبلغت أرباح أفلامه في السنوات الأخيرة أكثر من مليار دولار. كما كان لدوره في فيلم جيري ماغواير (1996) مع رينيه زيلويغر وكوبا غودينغ جونير تأثير كبير في حياة كروز السينمائية، وتغيرت نظرة الجمهور له بفضل التنويع في الأدوار السينمائية وعدم اعتماده على شخصية واحدة (بطل الأكشن)، حيث تم ترشيحه لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل عن دوره في هذا الفيلم عام 1997 ولكن لم يفز بها، لكنه فاز بجائزة الغولدن غلوب لأفضل ممثل - فيلم موسيقي أو كوميدي. كما قام كروز بمغامرة صغيرة عندما أصر على الاشتراك بفيلم ماغنوليا (1999) للمخرج بول توماس أندرسون ولو بدور بسيط، حيث أسند له دور بسيط في الفيلم كمتحدث تحفيزي يُدعي فرانك تي.جاي. ماكاي. وتقاضي كروز أجرًا أقل من مليون دولار، وهو بالمقابل يتقاضى أكثر من 20 مليون عن أدواره في الأفلام الأخرى. وقد كسب كروز الرهان عن دوره البسيط في هذا الفيلم عندما ترشح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد عن دوره في هذا الفيلم، إلا أنه لم يفز بها، ولكنه فاز بجائزة الغولدن غلوب لأفضل ممثل مساعد - فيلم. في نفس العام، لعب دور البطولة مع كيدمان للمرة الثالثة في فيلم جنسي للمخرج ستانلي كوبريك بعنوان عيون مغلقة على اتساعها.

العقد الحالي[عدل]

في عام 2001، قام كروز بدور البطولة في فيلم الإثارة الرومانسي سماء الفانيلا، وهو نسخة أمريكية من الفيلم الإسباني افتح عينيك، وشاركته في البطولة كاميرون دياز وبينيلوبي كروز. وفي عام 2002، قام كروز ببطولة فيلم الأكشن والخيال العلمي الديستوبي تقرير الأقلية المُقتبس من قصة قصيرة لكاتب الخيال العلمي فيليب ك. ديك، والذي أخرجه ستيفن سبيلبرغ.

وفي عام 2003، قام بدور البطولة في فيلم الدراما الحركي والتاريخي الساموراي الأخير الذي أخرجه إدورد زويك، والذي ترشح فيه كروز لجائزة الغولدن غلوب لأفضل ممثل.[21] في عام 2004، تلقي كروز إشادة نقدية علي أدائه لدور فنسنت في فيلم جانبية للمخرج مايكل مان.

كروز في مهرجان لندن السينمائي 2007 لحضور العرض الأول لفيلم أسود وحملان.

عمل كروز مع المخرج ستيفن سبيلبرغ مرة أخرى في عام 2005 في فيلم حرب العوالم الذي حقق نجاحًا مذهلًا في شباك التذاكر العالمي وحقق إيرادات عالية. الفيلم مُقتبس من رواية حرب العوالم للكاتب الإنجليزي هربرت جورج ويلز وقد أصبح رابع أعلي الأفلام تحقيقًا للإيرادات للعام، حيث حقق 591.4 مليون دولار أمريكي في جميع أنحاء العالم. في نفس العام، فاز كروز بجائزة خيار الشعب لأفضل ممثل أفلام ذكر وجائزة الجيل من إم تي في. وقد ترشح لجائزة زحل 7 مرات من الفترة ما بين 2002 وحتي 2009، وفاز بواحدة عن دوره في سماء الفانيلا.

في عام 2006، عاد كروز ليؤدي شخصية إيثان هانت في الجزء الثالث من سلسلة أفلام المهمة المستحيلة. استقبل النقاد الفيلم بشكل إيجابي أكثر من الفيلمين السابقين في السلسلة وحقق ما يُقارب 400 مليون دولار في شباك التذاكر.[22] في 2007، شارك كروز في بطولة الفيلم السياسي أسود وحملان إلى جانب ميريل ستريب وروبرت ريدفورد الذي أخرج الفيلم أيضًا. كانت هذه المرة الثانية التي يقدم فيها كروز دور مساعد. لم يحقق الفيلم نجاحًا تجاريًا. شارك كروز في عام 2008 بدور غير مُتعارف عليه بشخصية ليه غروسمان في الفيلم الكوميدي الرعد الاستوائي مع بن ستيلر، وجاك بلاك، وروبرت داوني جونيور، وترشح لجائزة الغولدن غلوب لأفضل ممثل في دور ثانوي عن هذا الدور. وفي نفس العام، قام كروز ببطولة فيلم الإثارة التاريخي فالكيري، والذي صُدر بتاريخ 25 ديسمبر 2008 وحقق نجاحًا كبيرًا في شباك التذاكر.[23]

في مارس 2010، انتهى توم كروز من تصوير الفيلم الكوميدي والحركة فارس ويوم، والذي أعاد تعاونه مع النجمة كاميرون دياز، وصُدر الفيلم في 23 يونيو 2010.[24] وظهر توم في شخصية إيثان في فيلم المهمة المستحيلة: بروتوكول الشبح، وهو الجزء الرابع من سلسلة أفلام المهمة المستحيلة، والذي صُدر في ديسمبر 2011 وحقق أعلى المبيعات في شباك التذاكر حول العالم بقيمة 694 مليون دولار،[25] كما حقق إشادة نقدية عالية.[26] كان الفيلم أكبر نجاح تجاري حققه كروز حتى ذلك التاريخ، بالرغم من عدم مراعاة تضخم أسعار التذاكر.[27]

في 6 مايو 2011، حصل كروز علي جائزة الإنسانية من مركز سيمون فيزنتال ومتحف التسامح لكونه فاعل خير مُتفانٍ.[28] وفي يونيو عام 2012، ظهر توم كروز في الفيلم الغنائي روك العصور، حيث جسد دور مغني روك يُدعى ستاسي جاكس.[29] وقام بدور محقق صعب المراس في فيلم جاك ريتشر الذي عُرض في 21 ديسمبر 2012.[30] الفيلم مُقتبس من رواية المؤلف البريطاني لي تشايلد طلقة واحدة التي صُدرت عام 2005. قُوبِل الفيلم بتعليقات إيجابية من النقاد وحقق نجاحًا كبيرًا في شباك التذاكر، محققًا إجمالي أرباح 217 مليون دولار في جميع أنحاء العالم.[31][32]

لعب كروز دور البطولة في فيلم الخيال العلمي النسيان في 2013. الفيلم مُقتبس من رواية مصورة تحمل نفس الاسم للمخرج جوزيف كوزينسكي. حظي الفيلم بمراجعات مُختلطة وحقق 286 مليون دولار في جميع أنحاء العالم. الفيلم أيضًا من بطولة مورغان فريمان وأولغا كوريلنكو.[33][34] وفي 2014، قدم كروز دورًا رئيسيًا في فيلم حافة الغد مع الممثلة إيميلي بلنت، والذي تلقي مراجعات إيجابية[35] وحقق أكثر من 370 مليون دولار.[36]

في 2015، عاد كروز لدور إيثان هانت في الجزء الخامس من سلسلة أفلام المهمة المستحيلة، المهمة المستحيلة: أمة مارقة، والذي كان من إنتاجه أيضًا.[37] ضم الفيلم نفس طاقم تمثيل الفيلم السابق، بما فيهم سايمون بيج بشخصية بنجي وجيرمي رينر بشخصية وليام براندت. وقد تولي المخرج كريستوفر ماك كويري مسئولية الإخراج. حاز الفيلم علي إشادة نقدية عالية،[38] كما حقق نجاحًا تجاريًا.[39]

في عام 2017، لعب كروز دور البطولة في النسخة الجديدة من فيلم الرعب المومياء الذي أُصدر عام 1932، ومن بطولة بوريس كارلوف.[40] حمل الفيلم عنوان المومياء أيضًا، وتلقى مراجعات سلبية، وفشل في شباك التذاكر.[41][42] في 2018، عاد توم لدور إيثان هانت في الجزء السادس من سلسلة أفلام المهمة المستحيلة، المهمة المستحيلة: سقوط. استقبل النقاد الفيلم بشكل إيجابي أكثر من الأفلام السابقة في السلسلة، وحقق أكثر من 791 مليون دولار في شباك التذاكر.[43][44] بالرغم من عدم مراعاة تضخم أسعار التذاكر، كان الفيلم أكبر نجاح تجاري حققه كروز حتى ذلك التاريخ.[7]

في أيار / مايو 2020، أُفيد بأن كروز سيلعب دور البطولة وسينتج أول فيلم يُصور في الفضاء الخارجي.[45] وسيخرج دوغ ليمان، ويكتب، ويشارك في إنتاج الفيلم. وسوف يطير الاثنان إلى محطة الفضاء الدولية كجزء من مهمة آكسيوم سبيس المستقبلية في مركبة سبيس إكس الفضائية دراجون 2.[46]

وفي مايو 2021، احتج كروز على رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية (HFPA) بإعادة جميع جوائز الغولدن غلوب الثلاث التي حصل عليها في ضوء الجدل الذي دار حول الرابطة،[47] ولا سيما قلة تنوعها، وتحديدًا عدم وجود أعضاء من السود، والمسائل الأخلاقية المتعلقة بالفوائد المالية لبعض أعضائها.[48]

الحياة الشخصية[عدل]

يقسم كروز وقته بين المنازل في بيفرلي هيلز، كاليفورنيا؛[49] وكليرواتر، فلوريدا؛[50] ودولويتش، لندن؛[51] وشرق غرينستيد، غرب ساسكس.[52]

على صعيد حياة كروز الخاصة، فقد ارتبط بالعديد من النساء منذ أوائل الثمانينات وحتي منتصفها، منهم ريبيكا دي مورني، وباتي سكيالفا،[53] وشير.[54] تزوج كروز في 9 مايو من عام 1987 الممثلة ميمي روجرز وانفصلا بعد ثلاثة سنوات من الزواج، تحديدًا في 4 فبراير 1990.[55] ويعود الفضل لروجرز في معرفة كروز للديانة السينتولوجية.[56] ومن المفاجآت الضخمة التي أثارها كروز عام 1990 على صعيد حياته الخاصة عندما أعلن الشاب الكاثوليكي المُتدين انضمامه إلى كنيسة السنتولوجي، وهي احدي الديانات التي بدأت تنتشر بشكل واسع في الولايات المتحدة الأمريكية. وعزى كروز في مؤتمر صحفي سبب انضمامه إلى هذه الجماعة إلى أن تعاليمهم الروحية والجسدية شفته من مرض مزمن.

وفي عام 1990، وأثناء تصوير فيلم أيام الرعد، وقع كروز في غرام النجمة نيكول كيدمان التي كانت تشاركه البطولة في نفس الفيلم، حيث قررا الارتباط بنفس العام، وتزوجا في 24 ديسمبر 1990 ودام زواجهما أكثر من عشرة أعوام. وتبنى كروز معها طفلين هما: إيزابيلا جاين (22 ديسمبر 1992) وكونور أنتوني (17 يناير 1995). وظهر الزوجان معاً في أكثر من فيلم درامي رومانسي، كما في فيلم فار آند أوي والثاني عيون مغلقة على اتساعها عام 1999، وهو آخر أعمال المخرج الراحل ستانلي كوبريك. ولكن بعد هذا الفيلم، قرر الزوجان الانفصال بشكل مفاجئ من دون أسباب مُقنعة، حيث دارت حولهم الكثير من الشائعات عن أسباب هذا الانفصال، ومن أبرزها تلك الإشاعات أنهما مرا بكثير من الضغوط النفسية التي أثرت على علاقتهم الزوجية أثناء تصوير مشاهد هذا الفيلم، والتي إمتدت أكثر من عام.[57] حدث الطلاق بين الزوجين في فبراير 2001 بينما كانت كيدمان حامل دون علمها. وانتهي الحمل بالإجهاض التلقائي. أوضحت كيدمان في عام 2007 شائعات عن إجهاضها التلقائي في وقت مبكر من زواجها من كروز، موضحة أنها كانت تعاني بالفعل من الحمل خارج الرحم.[58][59]

واعد كروز بينيلوبي كروز، والتي شاركته بطولة فيلم سماء الفانيلا، في الفترة ما بين 2001 إلى 2004.[60] ذكر مقال في عدد أكتوبر 2012 من فانيتي فير أن العديد من المصادر قالت أنه بعد انفصال كروز عن بينيلوبي، أطلق قادة السينتولوجيا مشروعًا سريًا للعثور على صديقة جديدة لكروز. وفقًا لتلك المصادر، أدت سلسلة من «الاختبارات» لممثلات يعتنقن السينتولوجيا إلى علاقة قصيرة الأمد مع الممثلة الإيرانية البريطانية نازانين بنيادي، والتي تركت السينتولوجيا في وقت لاحق.[61] أصدرت السينتولوجيا ومحامو كروز عبارات إنكار قوية وهددوا برفع دعوى، متهمين فانيتي فير بأنها «صحافة رديئة» ومتعصبة دينيًا.[62] وأفاد الصحفي روجر فريدمان في وقت لاحق أنه تلقى رسالة إلكترونية من المخرج والسينتولوجي السابق بول هاغيس تؤكد القصة.[63][64]

كروز مع زوجته وقتها كيتي هولمز في عام 2009.

في 2005، بدأ كروز بمواعدة الممثلة كيتي هولمز. في 27 أبريل من نفس العام، ظهر كروز وهولمز—اللذان لُقبا بـTomKat بواسطة وسائل الإعلام—علنًا لأول مرة في روما.[65] بعد شهر، أعلن كروز على الملأ حبه لهولمز في برنامج أوبرا وينفري وقفز صعودًا وهبوطًا على أريكة وينفري أثناء العرض، الأمر الذي عرضه للسخرية.[66][67] أشارت التغطية الإعلامية في ذلك الوقت إلى أن أوبرا كانت مندهشة قليلاً من هيجان كروز المُفرط علي الأريكة، والذي صرف الانتباه عن الترويج المُتعمد لفيلم كروز، حرب العوالم. في 6 أكتوبر 2005، أعلن كروز وهولمز أنهما في انتظار مولودهما الجديد.[68] في يوم 18 نوفمبر من عام 2006، تزوج توم كروز من كيتي هولمز[69] في قلعة أوديسكالشي، التي تأسست في القرن الخامس عشر، في براتشيانو، في احتفال السينتولوجي حضره العديد من نجوم هوليوود.[70][71] وقال وكلاء الإعلام لديهم أن الزوجين تزوجا «رسميًا» في لوس أنجلوس قبل يوم من الحفل الإيطالي.[72] وكان هناك تكهنات واسعة النطاق بأن زواجهما تم ترتيبه من قِبل كنيسة السينتولوجيا.[73][74] وكان ديفيد ميسكافيج، زعيم السينتولوجيا، إشبين كروز.[75] ولكروز وهولمز ابنة واحدة اسمها سوري، مواليد 18 أبريل 2006. وانفصل توم كروز عن كيتي هولمز في يوم 29 يونيو من سنة 2012 بسبب الخلافات التي لا يمكن حلها. وفي 9 يوليو، وقع الثنائي على تسوية طلاق توصل إليها محاموهم.[76] يتطلب قانون نيويورك أن تظل جميع وثائق الطلاق مختومة، لذلك فإن الشروط الدقيقة للتسوية غير مُتاحة للجمهور.[77]

نقده للطب النفسي[عدل]

في يناير عام 2004، أصدر كروز بيانًا مثيرًا للجدل: «أعتقد أنه يجب حظر الطب النفسي».[78] اندلع مزيد من الجدل في عام 2005 بعد أن انتقد بشكل صريح الممثلة بروك شيلدز لاستخدامها عقار باكسيل (الباروكسيتين)، وهو مضاد اكتئاب تعزو إليه شيلدز شفاءها من اكتئاب ما بعد الولادة بعد ولادة ابنتها الأولى في عام 2003. وأكد كروز أنه لا يوجد شيء مثل الخلل الكيميائي وأن الطب النفسي هو شكل من أشكال العلوم الزائفة. ردت شيلدز بأن كروز «يجب أن يلتزم بإنقاذ العالم من الكائنات الفضائية وترك النساء اللائي يعانين من اكتئاب ما بعد الولادة لتحديد خيارات العلاج الأفضل لهن».[79] أدى ذلك إلى جدال حاد بين مات لاور وكروز في برنامج توداي (اليوم) على قناة إن بي سي في 24 يونيو عام 2005.[80]

تنظر السلطات الطبية إلى تعليقات كروز على أنها تعزيز للوصمة الاجتماعية التي تلحق بالأمراض العقلية.[81] وصفت شيلدز نفسها تعليقات كروز بأنها «إهانة للأمهات في كل مكان.»[82] في أواخر أغسطس عام 2006، اعتذر كروز شخصيًا لشيلدز عن تعليقاته.[83]

تشتهر السينتولوجيا بمعارضتها للطب النفسي السائد والأدوية النفسية التي تُوصف بشكل روتيني للعلاج.[84] أُفيد أن أعمال كروز المُعادية للطب النفسي أدت إلى خلاف مع المخرج ستيفن سبيلبرغ.[85] أفادت تقارير أن سبيلبرغ ذكر في وجود كروز اسم صديق طبيب وصف له دواءًا نفسيًا. بعد ذلك بفترة وجيزة، حصل اعتصام من قِبل السينتولوجيين أمام عيادة الطبيب، ما أدى إلى غضب سبيلبرغ.[86]

الإنتاج[عدل]

في عام 1993، أسس مع شريكته ووكيلة المواهب السابقة له بولا واغنر شركة لإنتاج الأفلام اسمها كروز/واغنر للإنتاج[87] وكان فيلم المهمة المستحيلة أول فيلم من إنتاجهما. ومنذ ذلك الحين، والشركة شاركت في إنتاج العديد من أفلام كروز، بدءًا من فيلم المهمة المستحيلة، والذي كان أيضًا أولي تجارب كروز في الإنتاج.

لُوحظ أن كروز تفاوض على بعض صفقات الأفلام الأكثر ربحية في هوليوود، وُوصف في عام 2005 من قِبل الاقتصادي في هوليوود إدوارد جاي إبستاين بأنه «واحد من أقوى – وأغنى – القوى في هوليوود». يؤكد إبستاين علي أن كروز واحد من المنتجين القلائل (الآخرون هم جورج لوكاس، وستيفن سبيلبرغ، وجيري بروكهايمر) الذين يُعتبرون قادرين على ضمان نجاح سلسلة أفلام بقيمة مليار دولار. ويناقش إبستاين أيضًا أن الهوس العام بخلافات تابلويد كروز يحجب التقدير الكامل للبراعة التجارية الاستثنائية التي يتمتع بها توم.[88]

يُقال أن شركة كروز/واغنر للإنتاج، شركة كروز لإنتاج الأفلام، تقوم بتطوير سيناريو مُقتبس من كتاب إريك لارسون الأكثر رواجًا في نيويورك تايمز، الشيطان في المدينة البيضاء، عن قاتل متسلسل بالحياة الواقعية، إتش. إتش. هولمز، في المعرض العالمي الكولومبي في شيكاغو. ترتبط كاثرين بيغلو بالمشروع من خلال إنتاجه وتولى مسئوليته. ومن ناحية أخرى، تعمل شركة ليوناردو دي كابريو للإنتاج، أبيان واي، على إنتاج فيلم عن هولمز والمعرض العالمي، والذي سيلعب فيه دي كابريو دور البطولة.[89]

أنتج كروز العديد من الأفلام التي ظهر فيها. وأنتج فيلم المهمة المستحيلة، وبلا حدود، والمهمة المستحيلة 2، والآخرون، وسماء الفانيلا وغيرهم الكثير.[90]

وفي شهر نوفمبر من عام 2006، قام كروز وواغنر بامتلاك استوديو الأفلام يونايتد آرتيست.[87] يعمل كروز كمنتج ونجم بأفلام يونايتد آرتيست، في حين تشغل واغنر منصب الرئيسة التنفيذية.

بدأ الإنتاج بفيلم فالكيري في عام 2007، وهو فيلم إثارة مبني على حدث محاولة اغتيال أدولف هتلر في 20 يوليو 1944. تم الحصول على الفلوس أنجلوس تايمزيلم في مارس 2007 من قِبل يونايتد آرتيست. وفي 21 مارس 2007، وقع كروز للعب دور بطل الفيلم، كلاوس فون شتاوفنبرج. يمثل هذا المشروع ثاني إنتاج يحصل علي الضوء الأخضر منذ أن امتلك كروز وواغنر يونايتد آرتيست. كان الأول فيلمه الافتتاحي، أسود وحملان، إخراج روبرت ريدفورد وبطولته مع ميريل ستريب وكروز. صُدر الفيلم في 9 نوفمبر 2007،[بحاجة لمصدر] وفُتِح أمام إيرادات ضئيلة في شباك التذاكر واستقبال نقدي.

في أغسطس 2008، استقالت واغنر من منصبها في يونايتد آرتيست؛ تحتفظ بحصتها فيها، والتي تصل إلى 30 ٪ من الاستوديو، جنبًا إلى جنب مع حصة كروز.[91]

الأفلام[عدل]

الترشيحات والجوائز[عدل]

نجمة كروز علي ممر الشهرة في هوليوود.

الأوسكار[عدل]

الغولدن غلوب[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "'Not So Tall' Guys Finally Get Their Own Store"، New York Times، 3 أبريل 2017، مؤرشف من الأصل في 29 سبتمبر 2021.
  2. ^ المؤلف: المكتبة الوطنية الفرنسيةhttp://data.bnf.fr/ark:/12148/cb12199014b — تاريخ الاطلاع: 10 أكتوبر 2015 — الرخصة: رخصة حرة
  3. ^ http://www.huffingtonpost.com/gobankingrates/20-highest-paid-actors-of_b_8032752.html
  4. ^ "الشجرة العائلية لتوم كروز"، قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت، مؤرشف من الأصل في 18 سبتمبر 2016.
  5. ^ "ماهي الديانه الساينتولوجي ومن هم اهم معتنقيها؟"، وكالة وطن للأنباء، مؤرشف من الأصل في 6 نوفمبر 2021، اطلع عليه بتاريخ 6 نوفمبر 2021.
  6. ^ Block, Alex Ben؛ Wilson, Lucy Autrey, المحررون (2010)، George Lucas's Blockbusting: A Decade-By-Decade Survey of Timeless Movies Including Untold Secrets of Their Financial and Cultural Success، هاربر كولنز، ص. 616–617, 714–715, 824–825 & 832، ISBN 9780061778896، مؤرشف من الأصل في 7 مارس 2021.
  7. أ ب "Tom Cruise Movie Box Office Results"، بوكس أوفيس موجو، مؤرشف من الأصل في 20 أبريل 2021، اطلع عليه بتاريخ 6 نوفمبر 2021.
  8. ^ "People Index"، Box Office Mojo، مؤرشف من الأصل في 23 أغسطس 2019، اطلع عليه بتاريخ 6 نوفمبر 2021.
  9. ^ "If truth be told, Tom Cruise Mapother IV has always been something of a ladies' man" (PDF)، Gloucesterhistory.com، مؤرشف من الأصل (PDF) في 25 فبراير 2021، اطلع عليه بتاريخ 7 نوفمبر 2021.
  10. ^ "Tom Cruise's Irish Ancestry"، Eneclann.ie، 28 مارس 2013، مؤرشف من الأصل في 24 أبريل 2021، اطلع عليه بتاريخ 7 نوفمبر 2021.
  11. ^ "Ancestry of Tom Cruise"، Wargs.com، مؤرشف من الأصل في 20 أبريل 2021، اطلع عليه بتاريخ 7 نوفمبر 2021.
  12. ^ "Stars you didn't know were related"، EW.com، مؤرشف من الأصل في 16 مايو 2021، اطلع عليه بتاريخ 7 نوفمبر 2021.
  13. أ ب "I Can Create Who I Am"، مجلة بريد، 9 أبريل 2006، مؤرشف من الأصل في 12 أبريل 2011، اطلع عليه بتاريخ 7 نوفمبر 2021.
  14. ^ "Being Tom Tom Cruise"، time magazine، مؤرشف من الأصل في 15 ديسمبر 2004.
  15. ^ Fisher, Luchina (10 يوليو 2012)، "Tom Cruise and Katie Holmes: Very Different Upbringings"، ABCNews.go.com، أيه بي سي، مؤرشف من الأصل في 8 مارس 2021، اطلع عليه بتاريخ 7 نوفمبر 2021.
  16. ^ "Tom Cruise Biography, Filmography"، Fox News، 25 مارس 2015، مؤرشف من الأصل في 25 أبريل 2021، اطلع عليه بتاريخ 8 نوفمبر 2021.
  17. ^ "Risky Business"، Rottentomatoes.com، مؤرشف من الأصل في 1 نوفمبر 2021، اطلع عليه بتاريخ 8 نوفمبر 2021.
  18. ^ "Ridley Scott's beautiful dark twisted fantasy: the making of Legend"، The Daily Telegraph، لندن، 9 أكتوبر 2015، مؤرشف من الأصل في 4 مايو 2021، اطلع عليه بتاريخ 8 نوفمبر 2021.
  19. ^ "Obituary: Tony Scott"، BBC News، 20 أغسطس 2012، مؤرشف من الأصل في 11 مارس 2021، اطلع عليه بتاريخ 8 نوفمبر 2021.
  20. أ ب ت "ترشيحات جوائز توم كروز" (باللغة الإنجليزية)، قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت، مؤرشف من الأصل في 7 مايو 2021.
  21. ^ Tom Cruise - Awards - IMDb نسخة محفوظة 06 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  22. ^ "Mission: Impossible III (2006)"، Box Office Mojo، مؤرشف من الأصل في 26 أكتوبر 2021، اطلع عليه بتاريخ 10 نوفمبر 2021.
  23. ^ "Valkyrie (2008)"، Box Office Mojo، 16 أبريل 2009، مؤرشف من الأصل في 22 أبريل 2021، اطلع عليه بتاريخ 10 نوفمبر 2021.
  24. ^ "Knight and Day"، Knightanddaymovie.com، مؤرشف من الأصل في 23 أكتوبر 2021، اطلع عليه بتاريخ 10 نوفمبر 2021.
  25. ^ "Mission: Impossible – Ghost Protocol (2011)"، Box Office Mojo، مؤرشف من الأصل في 1 نوفمبر 2021، اطلع عليه بتاريخ 10 نوفمبر 2021.
  26. ^ "Mission: Impossible Ghost Protocol (2011)"، روتن توميتوز، مؤرشف من الأصل في 3 نوفمبر 2021، اطلع عليه بتاريخ 10 نوفمبر 2021.
  27. ^ Subers, Ray (7 فبراير 2012)، "Around-the-World Roundup: 'M:I-4' Passes $600 Million Worldwide"، Box Office Mojo، مؤرشف من الأصل في 23 أغسطس 2021، اطلع عليه بتاريخ 10 نوفمبر 2021.
  28. ^ "Tom Cruise's Remarks on Receiving the Simon Wiesenthal Center's Humanitarian Award"، Simon Wiesenthal Center، مؤرشف من الأصل في 12 أكتوبر 2021، اطلع عليه بتاريخ 11 نوفمبر 2021.
  29. ^ Everett, Christina (15 مايو 2012)، "Tom Cruise flaunts his abs, fake tattoos in 'Rock of Ages'-inspired photo shoot for W magazine"، نيويورك ديلي نيوز، نيويورك، مؤرشف من الأصل في 23 أبريل 2021، اطلع عليه بتاريخ 11 نوفمبر 2021.
  30. ^ Schwarzbaum, Lisa (3 يناير 2013)، "Jack Reacher (2012)"، إنترتينمنت ويكلي، مؤرشف من الأصل في 20 أبريل 2021، اطلع عليه بتاريخ 11 نوفمبر 2021.
  31. ^ "Jack Reacher"، روتن توميتوز، مؤرشف من الأصل في 20 أكتوبر 2021، اطلع عليه بتاريخ 11 نوفمبر 2021.
  32. ^ "Jack Reacher"، Box Office Mojo، مؤرشف من الأصل في 26 مايو 2021، اطلع عليه بتاريخ 11 نوفمبر 2021.
  33. ^ "Oblivion"، ميتاكريتيك، مؤرشف من الأصل في 28 أبريل 2021، اطلع عليه بتاريخ 11 نوفمبر 2021.
  34. ^ "Oblivion"، Box Office Mojo، مؤرشف من الأصل في 21 أبريل 2021، اطلع عليه بتاريخ 11 نوفمبر 2021.
  35. ^ "Live Die Repeat: Edge of Tomorrow (2014)"، Rotten Tomatoes، فاندانغو  [لغات أخرى]، مؤرشف من الأصل في 19 أكتوبر 2021، اطلع عليه بتاريخ 11 نوفمبر 2021.
  36. ^ "Edge of Tomorrow"، boxofficemojo.com، Box Office Mojo، 11 سبتمبر 2014، مؤرشف من الأصل في 20 أكتوبر 2021، اطلع عليه بتاريخ 11 نوفمبر 2021.
  37. ^ "Tom Cruise Signs to Star in Mission: Impossible 5"، ComingSoon.net، 7 مايو 2013، مؤرشف من الأصل في 8 مارس 2021، اطلع عليه بتاريخ 11 نوفمبر 2021.
  38. ^ "Mission: Impossible Rogue Nation (2015)"، روتن توميتوز، مؤرشف من الأصل في 7 نوفمبر 2021، اطلع عليه بتاريخ 11 نوفمبر 2021.
  39. ^ "Mission: Impossible – Rogue Nation (2015)"، Box Office Mojo، مؤرشف من الأصل في 26 يوليو 2019، اطلع عليه بتاريخ 11 نوفمبر 2021.
  40. ^ Mendelson, Scott (21 يناير 2016)، "Tom Cruise will officially star in the Mummy"، Forbes، مؤرشف من الأصل في 23 أبريل 2021، اطلع عليه بتاريخ 11 نوفمبر 2021.
  41. ^ Lang, Ramin Setoodeh,Brent؛ Setoodeh, Ramin؛ Lang, Brent (14 يونيو 2017)، "Inside 'The Mummy's' Troubles: Tom Cruise Had Excessive Control (EXCLUSIVE)"، مؤرشف من الأصل في 10 نوفمبر 2021، اطلع عليه بتاريخ 11 نوفمبر 2021.
  42. ^ Scott, A. O. (7 يونيو 2017)، "Review: 'The Mummy,' With Tom Cruise, Deserves a Quick Burial"، The New York Times، مؤرشف من الأصل في 3 سبتمبر 2021، اطلع عليه بتاريخ 11 نوفمبر 2021.
  43. ^ "Mission: Impossible – Fallout (2018)"، روتن توميتوز، مؤرشف من الأصل في 2 نوفمبر 2021، اطلع عليه بتاريخ 11 نوفمبر 2021.
  44. ^ "Mission: Impossible – Fallout (2018)"، Box Office Mojo، مؤرشف من الأصل في 28 أكتوبر 2021، اطلع عليه بتاريخ 11 نوفمبر 2021.
  45. ^ Kit, Borys (26 مايو 2020)، "Doug Liman to Direct Tom Cruise Movie That Will Shoot in Space"، The Hollywood Reporter، مؤرشف من الأصل في 3 مايو 2021، اطلع عليه بتاريخ 12 نوفمبر 2021.
  46. ^ "Tom Cruise is officially going to space for his next movie"، 22 سبتمبر 2020، مؤرشف من الأصل في 26 يناير 2021، اطلع عليه بتاريخ 12 نوفمبر 2021.
  47. ^ Fulser, Jeremy (10 مايو 2021)، "Tom Cruise Returns His 3 Golden Globes in Protest Against HFPA"، The Wrap، مؤرشف من الأصل في 11 أكتوبر 2021، اطلع عليه بتاريخ 12 نوفمبر 2021.
  48. ^ Melas, Chloe، "Tom Cruise returns Golden Globe Awards in protest of HFPA"، سي إن إن، مؤرشف من الأصل في 5 يونيو 2021، اطلع عليه بتاريخ 12 نوفمبر 2021.
  49. ^ "Tom Cruise House – Beverly Hills | | Celebrity Homes"، www.celebhomes.net، مؤرشف من الأصل في 8 مارس 2021، اطلع عليه بتاريخ 12 نوفمبر 2021.
  50. ^ "Tom Cruise's New Florida Penthouse Near Scientology Headquarters Features 'Pool Garden and Kitchen'"، Popculture.com (باللغة الإنجليزية)، مؤرشف من الأصل في 8 مارس 2021، اطلع عليه بتاريخ 12 نوفمبر 2021.
  51. ^ "Star couple 'buy London home'"، news.bbc.co.uk، مؤرشف من الأصل في 24 فبراير 2021، اطلع عليه بتاريخ 12 نوفمبر 2021.
  52. ^ "Tom Cruise puts £4.95 million East Grinstead mansion up for sale"، Daily Telegraph (باللغة الإنجليزية)، 28 ديسمبر 2015، ISSN 0307-1235، مؤرشف من الأصل في 8 مارس 2021، اطلع عليه بتاريخ 12 نوفمبر 2021.
  53. ^ "Romancing the Boss"، People.com (باللغة الإنجليزية)، مؤرشف من الأصل في 13 نوفمبر 2021، اطلع عليه بتاريخ 13 نوفمبر 2021.
  54. ^ "Cher reveals affair with Tom Cruise"، NewsComAu، مؤرشف من الأصل في 7 مارس 2021، اطلع عليه بتاريخ 13 نوفمبر 2021.
  55. ^ "توم كروز على"، قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت، مؤرشف من الأصل في 30 يوليو 2018.
  56. ^ Masters, Kim (سبتمبر–أكتوبر 2005)، "The Passion of Tom Cruise"، Radar. as excerpted by Radar at RadarOnline.com
  57. ^ "نهاية زواج كروز وكيدمان"، Daily Mail (London)/February 7, 2001 By Daniel Jeffreys، مؤرشف من الأصل في 27 أبريل 2013. {{استشهاد ويب}}: line feed character في |ناشر= في مكان 38 (مساعدة)
  58. ^ "نيكول كيدمان: حزينة على طفلين أجهضتهما خلال زواجي من توم كروز"، بوابة العين الإخبارية، 1 يونيو 2018، مؤرشف من الأصل في 13 نوفمبر 2021، اطلع عليه بتاريخ 13 نوفمبر 2021.
  59. ^ Gordon, Meryl (11 نوفمبر 2007)، "Nicole Kidman Tells It Like It Is"، Marie Claire، مؤرشف من الأصل في 28 أكتوبر 2014، اطلع عليه بتاريخ 13 نوفمبر 2021.
  60. ^ "Cruise and Cruz end relationship"، BBC News، 26 مارس 2004، مؤرشف من الأصل في 11 أبريل 2021، اطلع عليه بتاريخ 15 نوفمبر 2021.
  61. ^ "Tom Cruise's Scientology Marriages: The Secret Wife-Auditioning Process Before Katie Holmes, Revealed"، Vanity Fair، 1 سبتمبر 2012، مؤرشف من الأصل في 4 فبراير 2015، اطلع عليه بتاريخ 15 نوفمبر 2021.
  62. ^ Adams, Guy (11 سبتمبر 2012)، "Scientology threatens Vanity Fair over Tom Cruise 'auditions' claims"، The Independent، لندن، مؤرشف من الأصل في 22 مارس 2021، اطلع عليه بتاريخ 15 نوفمبر 2021، Citing a mixture of "shoddy journalism" and "religious bigotry," the Church of Scientology is threatening to sue Vanity Fair over a recent article claiming that it helped "audition" young actresses to find a suitable girlfriend for Tom Cruise.
  63. ^ Friedman, Roger (2 سبتمبر 2012)، "Exclusive: Oscar Winner Paul Haggis on Tom Cruise Scientology Girlfriend: 'I'm appalled that any church would treat its parishioners this way[[:قالب:'-]]"، Showbiz411.com، مؤرشف من الأصل في 8 مارس 2021، اطلع عليه بتاريخ 15 نوفمبر 2021. {{استشهاد بخبر}}: وصلة إنترويكي مضمنة في URL العنوان (مساعدة)
  64. ^ "Tom Cruise lawyer on Vanity Fair expose: 'Tired old lies[[:قالب:'-]]"، سي بي إس نيوز، 5 سبتمبر 2012، مؤرشف من الأصل في 26 أبريل 2013، اطلع عليه بتاريخ 15 نوفمبر 2021. {{استشهاد بخبر}}: وصلة إنترويكي مضمنة في URL العنوان (مساعدة)
  65. ^ Soriano, César G. (5 مايو 2005). "Tom, Katie flying high on romance" نسخة محفوظة December 29, 2020, على موقع واي باك مشين.. USA Today.
  66. ^ "توم كروز يتصدر نجوم هوليوود.. في تعريض نفسه للسخرية"، الرياض، 28 يونيو 2005، مؤرشف من الأصل في 9 سبتمبر 2019، اطلع عليه بتاريخ 15 نوفمبر 2021.
  67. ^ Lynch, Jason (6 يونيو 2005)، "Tom & Katie: Truly, Madly, Deeply"، People.com، مؤرشف من الأصل في 10 مارس 2016، اطلع عليه بتاريخ 15 نوفمبر 2021.
  68. ^ Smith, Ryan E. (6 أكتوبر 2005)، "Baby frenzy begins: Katie Holmes and Tom Cruise are expecting their first child together"، The Blade، توليدو، مؤرشف من الأصل في 29 ديسمبر 2020، اطلع عليه بتاريخ 15 نوفمبر 2021.
  69. ^ "زواج كروز وهولمز"، usatoday، مؤرشف من الأصل في 24 يونيو 2012.
  70. ^ Soriano, César G (20 نوفمبر 2006)، "Mr. and Mrs. TomKat: Inside their fairy-tale wedding"، USA Today، مؤرشف من الأصل في 24 يونيو 2012، اطلع عليه بتاريخ 15 نوفمبر 2021.
  71. ^ "Cruise, Holmes exchange vows in castle"، Toledo Blade، 19 نوفمبر 2006، مؤرشف من الأصل في 22 أبريل 2008، اطلع عليه بتاريخ 15 نوفمبر 2021.
  72. ^ Sanminiatelli, Maria (19 نوفمبر 2006)، "Now they are one: The TomKat is officially united at long last"، أورلاندو سينتينيل [الإنجليزية].
  73. ^ "Holmes, Sweet Holmes"، دبليو، أغسطس 2005، مؤرشف من الأصل في 2 مايو 2013، اطلع عليه بتاريخ 15 نوفمبر 2021.
  74. ^ "An Inquiry Into the Very Public Private Marriage of Katie Holmes and Tom Cruise"، Vulture، New York Media LLC، 22 يوليو 2012، مؤرشف من الأصل في 25 سبتمبر 2021، اطلع عليه بتاريخ 15 نوفمبر 2021.
  75. ^ "Cruise and Holmes go on honeymoon"، BBC News، 19 نوفمبر 2006، مؤرشف من الأصل في 11 فبراير 2021، اطلع عليه بتاريخ 15 نوفمبر 2021.
  76. ^ Duke, Alan (10 يوليو 2012)، "Tom Cruise, Katie Holmes settle divorce"، CNN، مؤرشف من الأصل في 19 يوليو 2021، اطلع عليه بتاريخ 15 نوفمبر 2021.
  77. ^ Sternberg, Louis (14 يوليو 2012)، "Did Katie Holmes File for Divorce from Tom Cruise in New York to Protect Her Privacy?"، louislsternberglaw.com، مؤرشف من الأصل في 14 أبريل 2013، اطلع عليه بتاريخ 15 نوفمبر 2021.
  78. ^ Desai, Nimesh (أكتوبر–ديسمبر 2005)، "Antipsychiatry: Meeting the challenge"، Indian Journal of Psychiatry، 47 (4): 185–187، doi:10.4103/0019-5545.43048، PMC 2921130، PMID 20711302.
  79. ^ "Brooke Shields Lashes Out at Tom Cruise"، People، نيويورك، 2 يونيو 2005، مؤرشف من الأصل في 23 مايو 2016، اطلع عليه بتاريخ 15 نوفمبر 2021.
  80. ^ "In tense moment, Cruise calls Lauer 'glib'"، إن بي سي نيوز، 28 يونيو 2005، مؤرشف من الأصل في 17 فبراير 2020.
  81. ^ The Lancet (9 يوليو 2005)، "Psychotropic drugs: unhelpful and helpful comments"، ذا لانسيت، لندن: إلزيفير، : 96، doi:10.1016/S0140-6736(05)66841-9، PMID 16010708، S2CID 39293746.
  82. ^ Shields, Brooke (1 يوليو 2005)، "War of Words"، The New York Times، مؤرشف من الأصل في 24 أبريل 2015، اطلع عليه بتاريخ 15 نوفمبر 2021.
  83. ^ "Shields: Cruise apology was 'heartfelt[[:قالب:'-]]"، يو إس إيه توداي، Associated Press، 2 سبتمبر 2006، مؤرشف من الأصل في 16 أبريل 2011، اطلع عليه بتاريخ 20 يونيو 2011. {{استشهاد بخبر}}: وصلة إنترويكي مضمنة في URL العنوان (مساعدة)
  84. ^ Orth, Maureen (أكتوبر 2012)، "What Katie Didn't Know"، فانيتي فير، مؤرشف من الأصل في 26 أكتوبر 2021، اطلع عليه بتاريخ 15 نوفمبر 2021.
  85. ^ "Spielberg in Cruise Meltdown"، myway.com، مؤرشف من الأصل في 8 يونيو 2007.
  86. ^ Auletta, Ken (24 يوليو 2006)، "Hollywood Ending"، النيويوركر، مؤرشف من الأصل في 17 فبراير 2020.
  87. أ ب "MGM Partners With Tom Cruise and Paula Wagner to Form New United Artists"، Metro-Goldwyn-Mayer Studios، PR Newswire، 2 نوفمبر 2006، مؤرشف من الأصل في 1 فبراير 2009.
  88. ^ Epstein, Edward Jay (27 يونيو 2005)، "Tom Cruise Inc."، Slate.com، مؤرشف من الأصل في 20 أغسطس 2011، اطلع عليه بتاريخ 17 نوفمبر 2021.
  89. ^ "The Devil In The White City movie, trailer, review, pics, pictures, poster, news, DVD"، Thezreview.co.uk، مؤرشف من الأصل في 12 أغسطس 2017، اطلع عليه بتاريخ 17 نوفمبر 2021.
  90. ^ "Tom Cruise Production Credits"، IMDb.com، مؤرشف من الأصل في 9 نوفمبر 2021، اطلع عليه بتاريخ 17 نوفمبر 2021.
  91. ^ Paula Wagner plans to step down at United Artists نسخة محفوظة 29 ديسمبر 2020 على موقع واي باك مشين.، مقالة نشرتها صحيفة لوس أنجلوس تايمز في أغسطس 2008.

وصلات خارجية[عدل]