أبو جانتي 1 (مسلسل)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من أبو جانتي ملك التاكسي (مسلسل))
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أبو جانتي
ملك التاكسي
الصنف كوميدي
اللغة الأصلية العربية
مؤلف سامر المصري
رازي وردة
موسيقي فادي مارديني
مخرج زهير أحمد قنوع
الإنتاج شركة ورد
منتج منفذ شركة كاريزما
مهندس الصوت سعيد حوزاني
مدير الإنتاج وائل الكردي
كاميرا محمد جلال ناصر
بطولة نزار أبو حجر
أدهم مرشد
محمد قنوع
محمد خاوندي
جلال الطويل
فاتنة ليلى
سمير الشماط
البلد  سوريا
العرض
العرض الأول 20 أغسطس 2010م
عدد الحلقات 30
مدة الحلقة 45 دقيقة
شارة البداية كنان صيدناوي
غناء سامر المصري
Fleche-defaut-droite-gris-32.png  
أبو جانتي 2 Fleche-defaut-gauche-gris-32.png

أبو جانتي ملك التكسي أو ملك اللانسر مسلسل سوري كوميدي عرض في رمضان 1431 هـ - 2010 م،[1] أحداث المسلسل تجري من خلال شخصيات (ركاب) عاديين وعابرين، تقلهم تكسي أبو جانتي بالمصادفة ليتلقف البطل حكاياتهم ويعلق عليها ويؤثر أو يتأثر بها في سياق حراكه اليومي والمعاش، وفي قالب ينحو إلى الطرافة في غالب مساحته، لكنه يقارب التراجيدية أو البكاء أحيانا ناقلا صورة الواقع الحقيقي، بسخرية ناقدة أو وجع هازئ. يحاول العمل أن يدخل بعوالم شخصية سائقي التاكسي وعوالم الزبائن التي لن تخلو من طرافة الموقف بإطار كوميدي ساخر. العمل ينتمي إلى نوع الكوميديا السوداء، فهو يعرض مشاكل المجتمع بحيث تدفعك كمشاهد إلى التأرجح ما بين الضحك والبكاء في نفس المشهد. و يحمل المسلسل أفكاراً جديدة ومتنوعة ويخلق مواضيع تلامس مشاكل وهموم الناس البسطاء.[2]

كان أول ظهور لشخصية "أبو جانتي" عام 2003 في إحدى حلقات الجزء الثالث من بقعة ضوء، وبعد النجاح الذي حققته الشخصية تم إنتاج هذا المسلسل. كما تم عرض جزء ثاني من هذا المسلسل في رمضان 2012 بعنوان "أبو جانتي 2".

أسرة العمل[عدل]

ضيوف الشرف

الأدوار[عدل]

صورة للفنان سامر المصري (أبو جانتي).
  • سامر المصري: يجسد شخصية "أبو جانتي"، سائق سيارة أجرة يطلق على نفسه لقب ملك اللانسر وهو ليس سائق تاكسي عادي، بل هو إنسان له أجواؤه الخاصة ومصطلحاته ومفاهيمه فهو يمثل ابن البلد، المفعم بالقيم والشهامة والنخوة لكنه في الوقت ذاته ابن الطبقة الوسطى الذي يعاني من عدة مصاعب تجعله مهدداً بشكل دائم بلقمته وعيشه، وهو ما يضطره لإيجاد حلول للمشاكل الطارئة، وهنا يبرز ذكاء أبو جانتي وخبثه أحيانا، فيمزج بين الطيبة والاحتيال في قالب طريف.
  • أيمن رضا: يجسد شخصية "أبو ليلى"، وهو صديق أبو جانتي المقرب الذي يستعين به دائماً وهو شخص غير متوازن نوعاً ما ولديه محل في سوق النسوان كما يملك فرقة عراضات لإحياء الأعراس، وشخصيته تمثل خلطة جديدة من عدة شخصيات، فهو متزوج وليس لديه أولاد وزوجته صاحبة المحل الذي يعمل فيه.
  • فادي صبيح: يجسد شخصية "سعيد"، حارس المرمى الفاشل والذي يسعى بعمله الدؤوب في الفريق إلى الانضمام لتشكيلة الفريق الأساسية وإضافة إلى كونه حارس مرمى فهو يعمل عتالاً في سوق الهال وهو مرتبط بالشابة سعاد والتي لم يستطع الزواج بها كونه لم يحقق أحلامه.
  • أدهم مرشد: يجسد شخصية "وليد"، وهو صبي لدى أبو ليلى وهو شخص على البركة معلمه يقوم بتوبيخه دائماً، وهو يحب عواطف شقيقة أبو جانتي حيث يحاول الاتصال بها دائماً والتودد إليها.
  • رجاء يوسف: تجسد شخصية جارة أبو جانتي التي لديها ابنة شابة, يحضر أبو جنتي عريس خليجي لابنتها فتطمع في ماله على حساب تعاسة ابنتها.
  • حسام تحسين بك: يجسد شخصية رجل مسن تعبت زوجة ابنه من الاهتمام به فتحاول أن تقنع زوجها بوضعه بدار السعادة للمسنين, فيقبل الزوج دون أن يشعر بالرضى وأثناء بحثهم عن مكان له في الدار ينسى في تاكسي أبو جانتي الذي لا ينتبه لوجوده في سيارته إلا فيما بعد.

مراجع[عدل]