المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

أتريوس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يناير 2016)

أتريوس في الميثولوجيا الإغريقية هو ابن بيلوبس وهيبوداميا والأخ الأكبر لثييستس، فر مع أخيه ثييتس إلى ميكيناي بعد أن قتل أخاه غير الشقيق خريسبوس، وفي ميكيناي خلفوا الملك يوريسثيوس على العرش.

قام ثييستس بإغواء زوجة أخيه أيروبي وطرد من ميكيناي، ولكي ينتقم لنفسه أرسل بليسثينيس (وهو ابن أتريوس الذي رباه ثييتس كابنه) ليقتل أتريوس ولكن بليسثينس كان قد قتل من أبيه. وتصالح اتريوس بعدها مع أخيه ودعاه إلى مأدبة ليأكل ابنه الذي قتله اتريوس وفر ثييتس مذعورا. ولاحقا تزوج أتريوس من ابنة ثييستس وتدعى بيلوبيا، والتي أنجبت من أبيها ابنا هو أيغيسثوس الذي تبناه أتريوس. وعثر على ثييستس من قبل أجاممنون ومينلاوس، وهما أبناء أتريوس، وسجن في ميكيناي. وتم إرسال أيغيسثوس لقتل ثييستس ثم حصلل التعارف المتبادل بينهما، وانطلق الأب والابن ليقتلا أتريوس ويحتلا العرش مكانه، وطردا أغاممنون ومينلاوس من البلاد.

ولا يذكر هوميروس الكثير عن رعب القصة، التي تروى أولا في المسرحيات التراجيدية؛ وهو بالكاد يذكر أن أتريوس ترك بعد موته المملكة لثييستس.

مصادر[عدل]

AGMA Tête d'Hermès.jpg
هذه بذرة مقالة عن ميثولوجيا إغريقية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.