أخلاقيات الصحافة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

أخلاقيات الصحافة تتألف من المبادئ والأخلاقيات والممارسات الجيدة وتطبيقها على التحديات المهنية التي تواجه الصحفيين. تعد فرعا أخلاق الإعلام.

تظهر القواعد الأساسية لأخلاق صحيفة في إعلان فلسفتها ومبادئها التي تعمل على أساسها.

من تلك التي تظهر في الصحافة المحترفة وهيئاتها تؤمن بما قاله أحد الصحفيين المشهورين:

أخلاقيات الصحافة كل مؤسسة صحفية ترتكز على مصداقيتها وتعتمد عليها. أخلاقيات الصحافة

توني بورمان ، مدير التحرير السابق لسي بي سي نيوز[1]

وقد تختلف فلسفات المؤسسات الصحفية إلا أنها تجمع على مبادئ اتباع: الحقيقة والدقة والموضوعية والحياد والتسامح والمسؤولية أمام القراء. ويبدأ اتباع تلك الأخلاقيات في الحصول على المعلومات ومراعاة أهميتها ثم توصيلها إلى الجمهور.[2][3][4][5]

وكما هو الحال بالنسبة لأنظمة احترام الأخلاقيات فتلتزم الصحافة هي الأخرى بمبدأ «إلحاق أقل ضرر». وهذا يتعلق بعدم كشف بعض التفاصيل في النشر مثل اسم مصاب أو بأخبار لا تتعلق بموضوع المقال قد تسيء إلى سمعة الشخص المذكور.[6][7]

رقابة ذاتية[عدل]

بالإضافة إلى ميثاق المصداقية تعتمد مؤسسات إعلامية على هيئة داخلية تقوم بدور المحافظ على سلامة ومصداقية العمل أمام الجمهور. وهي تتوسط عند ظهور مشكلة وضغوط من الداخل والخارج، وتعتني بالمسؤولية أمام الجمهور والعمل على تنمية النقد الذاتي وتشجع على الالتزام بأخلاق المصداقية.

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ [1] نسخة محفوظة 25 أكتوبر 2007 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Status of Journalists and journalism ethics: IFJ principles. IFJ. 5 May 2003. نسخة محفوظة 13 مارس 2014 على موقع واي باك مشين.[وصلة مكسورة]
  3. ^ ASNE (American Society of Newspapers Editors) - Statement of Principles نسخة محفوظة 18 نوفمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ APME (Associated Press Managing Editors) - Statement of Ethical Principles نسخة محفوظة 5 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ SPJ (Society of Professional Journalists) - Code of Ethics نسخة محفوظة 20 مارس 2018 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ Internews Europe: Media Awards - Good Journalism Retrieved on June-09-2009 نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2009 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ Truth and the Media بي دي إف  (50.1 KB) Dean, Catherine. Strathmore University Ethics Conference, 2006 (see page 11, Harm limitation principle) Retrieved on June-09-2009 "نسخة مؤرشفة" (PDF). مؤرشف من الأصل (PDF) في 30 مارس 2012. اطلع عليه بتاريخ 11 يونيو 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)


News-ar.svg
هذه بذرة مقالة عن الصحافة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.