أدوبي فلاش بلاير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أدوبي فلاش بلاير
Adobe Flash Player 32.svg
معلومات عامة
نوع
مشغل وسائطامتداد للمتصفح — إطار وسائط متعددة عدل القيمة على Wikidata
نظام التشغيل
المنصة
توقف الدعم
النموذج المصدري
حقوق التأليف والنشر محفوظة عدل القيمة على Wikidata
متوفر بلغات
المطورون
موقع الويب
معلومات تقنية
لغة البرمجة
الإصدار الأول
الإصدار الأخير
الرخصة
الملفات المقروءة
  • إس دبليو إف عدل القيمة على Wikidata

أدوبي فلاش بلاير (بالإنجليزية: Adobe Flash Player)‏ (ماكروميديا فلاش بلاير سابقاً) هو مشغل وسائط واسع الانتشار حالياً يستخدم في تشغيل الملفات من امتداد إس دبليو إف (SWF) كالتي تستخدم في عرض الفيديو على الإنترنت كموقع يوتيوب، وبتثبيته يندمج مع المتصفح ويعمل داخل واجهة المواقع.[4][5][6]

المميزات[عدل]

يتمتع به المشغل من توافقية عالية حيث يتوفر على شكل إضافة في أغلب متصفحات الويب كما يتوفر على شكل برنامج مستقل على أنظمة التشغيل وندوز، لينكس وماك. كما يتوفر على شكل نسخة خفيفة وهي أدوبي فلاش ليت للأجهزة الجوالة. هذه الميزة تجعل من السهل عمل برامج ذات توافقية عالية بدون أي جهد يذكر.

ويوفر المشغل مسرع ثنائي الأبعاد خاص به لعرض المحتوى متعدد الوسائط الموجود داخل ملف SWF والذي يتكون عادة من رسوميات متجهية أو نقطية أونصوص أو ملفات الفيديو الخاص به.

مميزات فلاش بلاير 2019[عدل]

وقد تم تجديد البرنامج لأجل أن يقوم بتشغيل الألعاب ثلاثية الأبعاد 3D والفيديوهات العاملة بجوده عالية بالكوديك H.264, AAC ومقاطع الصوت العاملة بصيغة mp3 وملفات الفلاش SWF المتواجدة على مواقع الإنترنت المتعددة، كل ما هو مطلوب منك فعله هو تحميل برنامج أدوبي فلاش بلاير أخر إنتاج للكمبيوتر الذي يعمل بالعديد من اللغات التي منها اللغة العربية واللغة الإنجليزية، وقد تم إصلاح جميع الأخطاء المرتبطة بالإستقرار والإمن وجميع المشكلات التي كانت موجوده في النسخة الماضية حتى لا تبقى إشكالية في تشغيل المقاطع المرئية.

تاريخ[عدل]

  • تولت شركة ماكروميديا تطوير مشغل الفلاش منذ الإصدار الثاني عام 1995[بحاجة لمصدر] إلى عام 2005. فكان يسمى ماكروميديا فلاش بلاير
  • اندماج ماكروميديا مع أدوبي عام 2005، وبذلك أصبحت اسمه أدوبي فلاش بلاير وصدرت إصدارة واحدة منه وهي التاسعة
  • صدور النسخة التجريبية من الإصدار العاشر للبرنامج ومحاولة جعل الفلاش يعمل كتطبيق مستقل على نظام لينكس
  • تم ايقاف العمل على برنامج فلاش بلاير في يوم 31 ديسمبر 2020 ولن تمكن من تنزيله من الموقع الرسمي

إنتهاء الفلاش بلاير[عدل]

في نهاية 31 ديسمبر 2020 , قامت أدوبي بايقاف دعم الفلاش بلاير نظرًا لوجود ثغرات أمنية . وقامت شركة Adobe بايقاف امكانية تحميل البرنامج على موقعها و قد قامت بتقدم نصيحة بعدم تحميله من المواقع الاخرى و كما تم ايقاف دعمه من طرف جميع متصفحات الانترنت تقريبا و من اشهرها جوجل كروم.

وهذا ما قد كتب على الموقع الرسمي للبرنامج :

نظرًا لأن Adobe لن تدعم Flash Player بعد 31 ديسمبر 2020 وستحظر Adobe تشغيل محتوى Flash في Flash Player بدءًا من 12 يناير 2021 ، توصي Adobe بشدة جميع المستخدمين بإلغاء تثبيت Flash Player فورًا للمساعدة في حماية أنظمتهم.  

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ وصلة مرجع: https://blogs.adobe.com/conversations/2017/07/adobe-flash-update.html. الاقتباس: ... Adobe is planning to end-of-life Flash. Specifically, we will stop updating and distributing the Flash Player at the end of 2020 and encourage content creators to migrate any existing Flash content to these new open formats. (HTML5, WebGL and WebAssembly).
  2. أ ب "Release Notes for Flash Player 32 and AIR 32". اطلع عليه بتاريخ 8 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |access-date= (مساعدة)
  3. أ ب "Adobe Flash Player". اطلع عليه بتاريخ 8 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |access-date= (مساعدة)
  4. ^ Integrated Adobe Flash Player Plug-in, Chrome team blog نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ "Adobe Releases Last Linux Version of Flash Player – Slashdot". Linux.slashdot.org. مؤرشف من الأصل في 08 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 10 أبريل 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  6. ^ "Security Advisory for Flash Player, Adobe Reader and Acrobat". أدوبي سيستمز. مؤرشف من الأصل في 05 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ June 8, 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]