انتقل إلى المحتوى

أسماك الفأس التي تعيش في الماء العذب

تحتوي هذه المقالة أو أجزاء على نصوص مترجمة بحاجة مراجعة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

Freshwater hatchetfishes


المرتبة التصنيفية فصيلة[1]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: حيوان
الشعبة: حبليات
الطائفة: شعاعيات الزعانف
الرتبة: كراسين
الفصيلة العليا: كاراكسينات
الفصيلة: Gasteropelecidae
الاسم العلمي
Gasteropelecidae[1]  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات
بيتر بليكر  ، 1859  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات 

أسماك الفأس التي تعيش في الماء العذب (بالإنجليزية: freshwater hatchetfishes) تنتمي لفصيلة الجاستيروبيليسيداي (Gasteropelecidae) الخاصة بالأسماك شعاعية الزعانف. وسمكة الرأس المعروفة هي الأكثر شهرة بين هواة تربية الأسماك. وتتضمن هذه الفصيلة ثلاثة أجناس: Carnegiella (4 أنواع) وGasteropelecus (3 أنواع) وThoracocharax (نوعان).

التوزيع والموطن[عدل]

يرجع أصل نشأة أسماك الرأس التي تعيش في الماء العذب إلى بنما وأمريكا الجنوبية (على الرغم من عدم وجودها في شيلي). وهي تميل إلى أن تكون سمكة طبقة عليا، بسباحتها غالبًا تحت سطح الماء مباشرةً.

السباحة[عدل]

أكثر السمات وضوحًا لأسماك الفأس التي تعيش في الماء العذب قدرتها على الطيران أو القفز من الماء إلى الهواء وتصل في الغالب إلى 3متر (10 اقدام) وتساعدها زعانفها الصدرية الكبيرة التي ترفرف في الهواءوعضلات متصلة «قوية بشكل غير طبيعي» والتي «تساوي حتي 1/4 الوزن الكلي للجسم». وتسمح «خفقات سريعة من الزعانف الصدرية» لسمكة الرأس «برفع أنصاف جسمها خارج المياه والتزحلق على طول السطح... وتتمكن بعض الأنواع من مغادرة المياه لفترات قصيرة»[2] بسبب هذه القدرة على الطيران والميل إلى القفز، المربيات المائية المعتادة على إيواء أسماك الفأس يجب أن يكون لها غطاء مقفول جيدًا لمنع هذه الأسماء من الهروب.

الأجناس[عدل]

هناك ثلاثة أجناس في هذه الفصيلة:

المراجع[عدل]

  1. ^ ا ب ج William Eschmeyer; Jon D. Fong (23 Dec 2011). ""Pisces"" (PDF). Animal Biodiversity: An Outline of Higher-level Classification and Survey of Taxonomic Richness (بالإنجليزية). 3148 (1): 26–38. ISBN:978-1-86977-849-1. ISSN:1175-5334. QID:Q19402385.
  2. ^ Frey، Hans (1961). Illustrated Dictionary of Tropical Fishes. New Jersey: T.F.H. Publications Inc. ص. 354–5. ISBN:0-87666-157-6.

كتابات أخرى[عدل]