هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

أسماك الفأس التي تعيش في الماء العذب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2012)
Writing Magnifying.PNG
هذه المقالة تحتاج مراجعة، لضمان معلوماتها وإسنادها وأسلوبها ومصطلحاتها، وعلاقتها بالقارئ العربي، لأنها ترجمة اقتراضية من لغة أجنبية.
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

أسماك الفأس التي تعيش في الماء العذب

Carnegiellamarthae.jpg 

المرتبة التصنيفية فصيلة[1][2]  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي  تعديل قيمة خاصية اﻷصنوفة اﻷعلى (P171) في ويكي بيانات
فوق النطاق  حيويات
مملكة عليا  حقيقيات النوى
مملكة  حيوان
عويلم  ثنائيات التناظر
مملكة فرعية  ثانويات الفم
شعبة  حبليات
فرع حيوي  Olfactores
شعيبة  فقاريات
شعبة فرعية  فكيات
عمارة  أسماك عظمية
طائفة  شعاعيات الزعانف
طويئفة  جديدات الزعانف
صُنيف فرعي  عظميات
رتبة عليا  أوستاريفيات
رتبة  كراسين
رتيبة  كاراكساويات
الاسم العلمي
Gasteropelecidae[1][2][3]  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
‏‏

أسماك الفأس التي تعيش في الماء العذب (بالإنجليزية: freshwater hatchetfishes) تنتمي لفصيلة الجاستيروبيليسيداي (Gasteropelecidae) الخاصة بالأسماك شعاعية الزعانف. وسمكة الرأس المعروفة هي الأكثر شهرة بين هواة تربية الأسماك. وتتضمن هذه الفصيلة ثلاثة أجناس: Carnegiella ‏(4 أنواع) وGasteropelecus‏ (3 أنواع) وThoracocharax (نوعان).

التوزيع والموطن[عدل]

يرجع أصل نشأة أسماك الرأس التي تعيش في الماء العذب إلى بنما وأمريكا الجنوبية (على الرغم من عدم وجودها في شيلي). وهي تميل إلى أن تكون سمكة طبقة عليا، بسباحتها غالبًا تحت سطح الماء مباشرةً.

السباحة[عدل]

أكثر السمات وضوحًا لأسماك الفأس التي تعيش في الماء العذب قدرتها على الطيران أو القفز من الماء إلى الهواء وتصل في الغالب إلى 3متر ( 10 اقدام) وتساعدها زعانفها الصدريه الكبيرة التي ترفرف في الهواءوعضلات متصلة "قوية بشكل غير طبيعي" والتي "تساوي حتي 1/4 الوزن الكلي للجسم". وتسمح "خفقات سريعة من الزعانف الصدرية" لسمكة الرأس "برفع أنصاف جسمها خارج المياه والتزحلق على طول السطح ... وتتمكن بعض الأنواع من مغادرة المياه لفترات قصيرة"[4] بسبب هذه القدرة على الطيران والميل إلى القفز، المربيات المائية المعتادة على إيواء أسماك الفأس يجب أن يكون لها غطاء مقفول جيدًا لمنع هذه الأسماء من الهروب.

الأجناس[عدل]

هناك ثلاثة أجناس في هذه الفصيلة:

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتكامل  — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 2003
  2. ^ أ ب ت النص الكامل متوفر في: http://www.mapress.com/zootaxa/2011/f/zt03148p038.pdf — المؤلف: William Eschmeyer و Jon D. Fong — العنوان : “Pisces” — الصفحة: 26–38 — نشر في: Animal Biodiversity: An Outline of Higher-level Classification and Survey of Taxonomic Richness
  3. ^   تعديل قيمة خاصية معرف موسوعة الحياة (P830) في ويكي بيانات"معرف Gasteropelecidae في موسوعة الحياة". eol.org. اطلع عليه بتاريخ 19 يناير 2018. 
  4. ^ Frey، Hans (1961). Illustrated Dictionary of Tropical Fishes. New Jersey: T.F.H. Publications Inc. صفحات 354–5. ISBN 0-87666-157-6. 

كتابات أخرى[عدل]

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.