يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المُناسبة.

أشكال الكيميرا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مُراجعة. ينبغي أن يُزال هذا القالب بعد أن يُراجعها محررٌ ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المُناسبة. (ديسمبر 2012)
Writing Magnifying.PNG
هذه المقالة تحتاج مراجعة، لضمان معلوماتها وإسنادها وأسلوبها ومصطلحاتها، وعلاقتها بالقارئ العربي، لأنها ترجمة اقتراضية من لغة أجنبية.
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

Ground sharks
العصر: Early Cretaceous–Recent[1]

Carcharhinus melanopterus2.jpg
Blacktip reef shark (Carcharhinus melanopterus)
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: حبليات
الطائفة: الأسماك الغضروفية
الصنف: أشلاق
الطبقة: القرش
الرتبة: أشكال الكيميرا
الاسم العلمي
Carcharhiniformes
، 1977


تعتبر القروش الأرضية، رتبة أشكال الكيميرا، أكبر رتبة قروش بما يزيد عن 270 نوعًا، كما تشمل أشكال الكيميرا عددًا من الأشكال الشائعة، مثل القرش الأزرق، والقرش القطي، والقرش الممتاز، والقرش الرملي.

وتتميز أعضاء الرتب بوجود الغشاء الراف (nictitating membrane) فوق العين، واثنين من الزعانف الظهرية (dorsal fins)، وزعنفة شرجية (anal fin)، وخمسة خياشيم (gill).

ومن المتوقع أن يتم تنقيح فصائل رتبة أشكال الكيميرا؛ حيث تشير دراسات الحمض النووي (DNA) الأخيرة إلى أن بعض المجموعات التقليدية ليست أحادية النمط الخلوي (monophyletic).

الفصائل[عدل]

الجدول الزمني للأجناس[عدل]

Quaternary Neogene Paleogene Cretaceous Jurassic Holocene Pleistocene Pliocene Miocene Oligocene Eocene Paleocene Late Cretaceous Early Cretaceous Late Jurassic Middle Jurassic Early Jurassic Prionace Sphyrna Paragaleus Galeorhinus Chaenogaleus Negaprion Rhizoprionodon Mustelus Megascyliorhinus Isogomphodon Hemipristis Galeocerdo Carcharhinus Eogaleus Premontreia Pachygaleus Physogaleus Triakis Abdounia Squatigaleus Palaeogaleus Archaeotriakis Pteroscyllium Paratriakis Pterolamiops Scyliorhinus Macrourogaleus Quaternary Neogene Paleogene Cretaceous Jurassic Holocene Pleistocene Pliocene Miocene Oligocene Eocene Paleocene Late Cretaceous Early Cretaceous Late Jurassic Middle Jurassic Early Jurassic

المراجع[عدل]

  1. ^ Froese, Rainer, and Daniel Pauly, eds. (2009). "Carcharhiniformes" in FishBase. January 2009 version.

وصلات خارجية[عدل]