قرش ملاك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
القرش الملاك
العصر: 161–0 مليون سنة[1]

الأكسفوردي to Present

Squatina japonica2.jpg

المرتبة التصنيفية جنس[2]  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانية
الشعبة: الحبليات
الطائفة: أسماك غضروفية
الطويئفة: أشلاق
الرتبة: Squatiniformes
الفصيلة: Squatinidae
الجنس: Squatina
الاسم العلمي
Squatina[2][3]  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
نوع نمطي
Squalus squatina
Linnaeus, 1758


القرش الملاك

القرش الملاك (يسمى أيضا الراهب) هي اسماك القرش في جنيس سكواتينا, تمتاز بأن لديها اجسام مسطحه وزعانف صدريةالواسعة التي تعطي لهم تشابه قوية للأشعة. هنالك ثلاثة وعشرين نوع معروف موجود في جينس, وهو الوحيد في أسرته, سكواتينيداي, وتأمر سكواتينيفورميس. أنها موجودة في جميع أنحاء العالم في البحار المعتدلة والاستوائية. معظم الأنواع تسكن البحار المعتدلة أو الاستوائية الضحلة, ولكن أحد الأنواع يعيش في المياه العميقة,وصولا إلى (1300 م)

المظهر والبيولوجيا[عدل]

الجزء الأمامي من جسمها عريض ومسطح, يحتفظ الجزء الخلفي مظهر عضلات أكثر نموذجية من أسماك القرش الأخرى. توجد العيون و الفتحات التنفسيه على القمه, والشقوق الخيشومية الخمس على ظهرها. الصدر والزعانف الحوضية كبيرة وعقد أفقياً. هناك اثنين من الزعانف الظهرية, لا توجد زعنفة شرجية لها, هذا وغير عادي لأسماك القرش, ، الفص السفلي زعنفة والذيلية أطول من الفص العلوي. معظم انواع القرش الملاك تنمو بطول 1.5 متر (5 قدم) m (5 ft), ولكن القرش الملاك الياباني، سكواتينا japonica،يصل إلى 2 م.[4] يمتلك القرش الملاك فكين قابلان للتوسيع تمكنه من سرعة اصتياد فريسته, ولها أسنان طويلة، تشبه الابر. تدفن نفسها في الرمال أو الطين لتتربص للفريسة, فرائسها تشمل الأسماك والقشريات، وأنواع مختلفة من الرخويات.[5] .

السلوك[عدل]

على الرغم من أن هذا القرش يبدو هادئا، وغير مؤذي،لكن قد تسبب تمزقات مؤلمة إذا تم استفزازه، بسبب فكية قوية وحادة الأسنان. قد يعض إذا اقترب أحد من رأسه أو امسك بذيله.[6]

القيمة التجارية[عدل]

قبل أواخر السبعينات اعتبر المحيط الهادئ الملاك القرش ، "من ألاسماك الغير المرغوب فيها". هو منتج ثانوي من جيلنيتينج التجارية، مع لا الاستئناف التجارية، وكان يستخدم فقط للطعم السلطعون. في عام 1977، Michael فاغنر، وضع معالج أسماك في سانتا باربارا، كاليفورنيا، بالتعاون مع الصيادين التجارية المحلية، السوق لأسماك القرش الملاك. أخذ السنوي من الملاك القرش في عام 1977 كان كيلو 147 المقدرة. وبحلول عام 1985، ازداد تأخذ السنوي من أسماك القرش الملاك على ساحل كاليفورنيا الوسطى إلى أكثر من 454 طن متري أو أسماك القرش 90,000 المقدرة. السكان انخفضت انخفاضا حادا، وينظم الآن. في نيسان/أبريل 2008، حكومة المملكة المتحدة على الحماية القرش الملاك كاملة تحت قانون الأرياف والأحياء البرية. بمجرد النظر في وفرة في المحيط الأطلسي، وقد صنفت الملاك "مهددة" في 2010>

مراجع[عدل]

  1. ^ Bourdon, J. (2009). Genera from the Fossil Record: Squatina. The Life and Times of Long Dead Sharks. Retrieved on July 8, 2009. نسخة محفوظة 20 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. أ ب ت وصلة : 160784  — تاريخ الاطلاع: 22 أكتوبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 2003
  3. ^   تعديل قيمة خاصية معرف موسوعة الحياة (P830) في ويكي بيانات"معرف Squatina في موسوعة الحياة". eol.org. اطلع عليه بتاريخ 18 أغسطس 2019. 
  4. ^ Froese, Rainer, and Daniel Pauly, eds. (2009). "Squatinidae" in قاعدة الأسماك. January 2009 version.
  5. ^ Stevens, J. & Last, P.R. (1998). المحرر: Paxton, J.R. & Eschmeyer, W.N. Encyclopedia of Fishes. San Diego: Academic Press. صفحات 64–65. ISBN 0-12-547665-5. 
  6. ^ Best, Cathleen. "Florida Museum of Natural History." Pacific Angel Shark. (Date accessed 06/23/2010) <http://www.flmnh.ufl.edu/fish/gallery/descript/pacificangelshark/pacificangelshark.html>.

وصلات خارجية[عدل]