أفراح صغيرة (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أفراح صغيرة
معلومات عامة
الصنف الفني
تاريخ الصدور
  • 2015 عدل القيمة على Wikidata
مدة العرض
86 دقيقة
اللغة الأصلية
لهجة مغربية
البلد
الطاقم
المخرج
البطولة

أفراح صغيرة هو فيلم مغربي من إخراج محمد الشريف الطريبق سنة 2015، وبطولة كل من فرح الفاسي، فاطنة الخماري، أنيسة العناية، سمية أمغار، وآخرين.

مثّل الفيلم المغرب في الدورة 22 لمهرجان الفيلم المتوسطي الذي انعقد بروما ما بين 4 و 12 نونبر 2016.[1]

القصة[عدل]

خلال فترة الخمسينات من القرن العشرين في مدينة تطوان المغربية، تنشأ علاقة صداقة وثيقة بين فتاتين، واحدة منهما هي ابنة سيدة تقوم بالغناء ضمن جوقة موسيقية نسائية، وتدخلنا علاقة الصداقة تلك إلى داخل المجتمع المحافظ في تلك الفترة.

الفيلم يناقش ظاهرة السحاق في المجتمع المغربي خلال فترة الخمسينات بمدينة تطوان كمجال حضاري يتميز بتداخل الثقافات وأنماط العيش، بحكم موقع هذه الحاضرة الجغرافي بشمال المغرب، وتلك ميزة بوأتها مرتبة حولتها عبر مرّ التاريخ لأن تكون ملتقى للتمازج والتعايش بين الأجناس والثقافات والحضارات، رغم الطابع المحافظ الذي تعكسه ذهنية سكانها.[2]

جوائز[عدل]

نال الفيلم عدة جوائز في سياق المهرجان الوطني للفيلم بطنجة الذي اختتم في 5 مارس 2016. فقد منحت لجنة التحكيم المكونة من أمينة الصيباري وخالد المساري وعبد الكريم واكريم وعزيز الأربعي الجوائز التالية:

  • جائزة أحسن سيناريو فيلم طويل
  • جائزة أحسن دور نسائي للممثلة فرح الفاسي
  • تنويه خاص من لجنة التحكيم للممثلة فامة الفراح
  • جائزة الأندية السينمائية[3]

ردود الفعل[عدل]

استقبل الفيلم عدد من الجمهور في مدينة تطوان بغير قليل من الانتقادات، وذلك على هامش فعاليات مهرجان تطوان لسينما دول البحر المتوسط. وأعرب متفرجون حضروا لمشاهدة الفيلم، عن عدم رضاهم بشأن طريقة تقديم العالم الداخلي للنساء في المجتمع التطواني التقليدي في الخمسينيات من القرن الماضي، واحتوائه على لقطات ساخنة عن «السحاقيات»، مما اعتبره البعض «إساءة لسمعة الفتاة والمرأة التطوانية».[4]

مراجع[عدل]

  1. ^ فيلم « أفراح صغيرة » يمثل المغرب في مهرجان الفيلم المتوسطي في روما نسخة محفوظة 10 أبريل 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ 'أفراح صغيرة' فيلم جريء يقتحم العالم السري للنساء، صحيفة "العرب"، محمد أشويكة (نُشر في 2016/10/14، العدد: 10424) نسخة محفوظة 11 أبريل 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "احتفاء بنجاح فيلم "أفراح صغيرة"". مؤرشف من الأصل في 2017-05-23. اطلع عليه بتاريخ 2017-04-11.
  4. ^ مشاهد ساخنة في "أفراح صغيرة" تثير جدلا بين تطوانيين | هسبرس نسخة محفوظة 23 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.

روابط خارجية[عدل]