عقد 1950

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
عقد 1920 | عقد 1930 | عقد 1940 | عقد 1950 | عقد 1960 | عقد 1970 | عقد 1980
1950 | 1951 | 1952 | 1953 | 1954 | 1955 | 1956 | 1957 | 1958 | 1959
من الأعلى (من اليسار لليمين): صورة لقوات نخبة المارينز الأمريكية وهي تخوض قتالًا في الشوارع إبّان الحرب الكورية في أواخر سبتمبر عام 1950، تطوير جوناس سولك لأول لقاح لشلل الأطفال.
المركز (من اليسار لليمين): الولايات المتحدة تجري أول إلقاء لقنبلة هيدروجينية تسميها «إيفي مايك» عام 1952. يظهر هنا 1954 أول اختبار لقنبلة هيدروجينية اسمها «قلعة روميو»، فيدل كاسترو يطيح بفولغينسيو باتيستا في الثورة الكوبية عام 1959، ما يؤدي إلى قيام أول نظام شيوعي في نصف الكرة الغربية، إلفيس بريسلي يصبح شخصية رائدة في موسيقى الروك أند رول التي بدأت بملاقاة شعبية غير مسبوقة منذ منتصف هذا العقد.
الأسفل (من اليسار لليمين): تصاعد أعمدة الدخان من خزانات النفط في بور سعيد في أعقاب شن كل من إسرائيل والمملكة المتحدة وفرنسا عدوانًا عسكريًا ثلاثيًا على مصر في أواخر عام 1956، القوات المظلية الفرنسية تسير في مدينة الجزائر في بداية الحرب الجزائرية الفرنسية عام 1957، الاتحاد السوفيتي يطلق «سبوتنك 1»، لتصبح أول قمر صناعي يدور حول الأرض، في شهر أكتوبر من عام 1957.

عقد 1950 في التقويم الميلادي بدأ من 1 يناير عام 1950 وانتهى في 31 ديسمبر عام 1959.

تعافى العالم في نهاية هذا العقد من آثار الحرب العالمية الثانية وبدأت الحرب الباردة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي في بدايتها (أو في نهاية الأربعينيات تحديداً) واستمرت تلك الحرب حتى نهاية عقد 1960.

هيمنت الصدامات بين الرأسمالية والشيوعية على هذا العقد، ولا سيما في النصف الشمالي من الكرة الأرضية. شملت تلك الصراعات الحرب الكورية في بداية هذا العقد، وكذلك بداية السباق الفضائي بإطلاق السوفييت لسبوتنك 1. حوّل الاختبار المتكرر للأسلحة النووية (مثل آر دي إس-37 والعملية آبشوت-نوثول) المناخ السياسي في هذا العقد إلى مناخ محافظ. أدى الهلع الأحمر الثاني من الشيوعية في الولايات المتحدة إلى جلسات استماع في الكونغرس بمجلسيه وعمت مناهضة الشيوعية في الولايات المتحدة خلال هذا العقد. بدأ إنهاء الاستعمار في أفريقيا فنالت كثير من البلدان الأفريقية استقلالها في هذا العقد وتسارعت هذه العملية خلال العقد التالي.

السياسة والحروب[عدل]

الحروب[عدل]

  • الحرب الباردة والصراع الذي دار بين تأثير القوى العظمى في العالم بين الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة
  • الحرب الكورية (1950-1953) استمرت تلك الحرب من 25 يونيو عام 1950 حتى توقيع اتفاقية الهدنة الكورية في 27 يونيو عام 1953. بدأت الحرب الأهلية الكورية بين كوريا الشمالية (جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية) وكوريا الجنوبية (جمهورية كوريا). عند بدء تلك الحرب، كانت كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية موجودتان بمثابة حكومتين مفترضتين تتصارعان للسيطرة على شبه الجزيرة الكورية؛ بسبب تقسيم القوى الخارجية لكوريا. كانت الحرب الكورية في بدايتها حرباً أهلية، ولكنها سرعان ما تحولت إلى صراع بين القوى الغربية تحت حكم الأمم المتحدة بقيادة الولايات المتحدة من جهة وحلفائها وبين القوى الشيوعية مثل جمهورية الصين الشعبية والاتحاد السوفييتي من جهة أخرى.
    في 15 سبتمبر، أجرى اللواء دوغلاس ماكرثر معركة إنتشون، وهي عملية هبوط برمائي في مدينة إنتشون. انهار جيش كوريا الشمالية نتيجة ذلك، وخلال عدة أيام، استعاد جيش ماكرثر سول (عاصمة كوريا الجنوبية). انطلق مكارثر نحو الشمال، واستحوذ على بيونغ يانغ في أكتوبر. تسبب تدخل الصين في الشهر التالي إلى توجه قوات الأمم المتحدة نحو الجنوب مرة أخرى. خطط مكارثر بعد ذلك لعملية غزو شاملة للصين، لكن ذلك تضاد مع رغبة الرئيس ترومان وغيره ممن أرادوا حرباً ضيقة النطاق. فُصل مكارثر من العملية وعُين اللواء ماثيو ريدجواي مكانه. أصبحت الحرب بعد ذلك دموية ووصلت إلى طريق مسدود لعامين ونصف حتى نشوء مفاوضات السلام بين الطرفين. تسببت الحرب الكورية في وفاة 33742 جندي أمريكي، وإصابة 92134 جندي آخر، وفُقد نحو 80 ألف جندي أو كان منهم أسرى حرب. تبلغ تقديرات الخسائر الكورية الصينية في الحرب نحو مليون أو مليون و400 ألف بين حالات وفاة وإصابة، وفُقد نحو 140 ألف آخرين.
  • حرب فيتنام بدأت في 1955. أصدر ديام قرار الإعدام ضد أي نشاط شيوعي في 1956. بدأت حركة فيت مين حملة اغتيالات في بداية 1957. نُشر مقال للأكاديمي الفرنسي بيرنارد فول في يوليو عام 1958، استنتج فيه بدء حرب جديدة في فيتنام. وقع أول تحرك عسكري واسع المدى في 26 سبتمبر عام 1959، عندما نصبت الجبهة الوطنية لتحرير جنوب فيتنام كمينين للجيش الفيتنامي.[1]
  • الصراع العربي الإسرائيلي (من بداية القرن العشرين)
  • أزمة السويس (1956) كانت أزمة السويس حرباً دارت على الأراضي المصرية في 1956. بعد تأميم جمال عبد الناصر لقناة السويس، أعلنت المملكة المتحدة وفرنسا وإسرائيل غزوهم للقناة. نجحت العملية عسكرياً، لكن بعد تدخل الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي معاً لمعارضة الغزو، انسحبت قوات الغزاة. مثلت تلك الحادثة إهانة للقوى الأوروبية المشاركة في هذا الغزو (فرنسا وبريطانيا) وكانت رمزاً لنهاية عصر الاستعمار وإضعاف النفوذ الأوروبي خاصة الإمبراطورية البريطانية.
  • حرب الجزائر (1954 – 1962) حرب مهمة في إنهاء الاستعمار في الجزائر، كانت تلك الحرب معقدة وتكونت من حرب عصابات وإرهاب للمدنيين، واستخدام التعذيب من الطرفين وعمليات إرهاب مضاد من الجيش الفرنسي. أدت الحرب في النهاية إلى استقلال الجزائر من فرنسا.

الصراعات الداخلية[عدل]

تشي جيفارا وفيدل كاسترو. أصبح كاسترو زعيمًا لكوبا بعد الثورة الكوبية
Leading figures of the Nepali Congress and King Tribhuvan
شخصيات بارزة في الكونغرس النيبالي مع الملك تريبهوفان

نيل الاستقلال وإنهاء الاستعمار[عدل]

بدء إنهاء استعمار الإمبراطوريات الأوروبية السابقة. واجهت الجمهورية الفرنسية الرابعة تحديداً صراعات على جبهتين داخل الاتحاد الفرنسي، وهما الحرب الجزائرية والحرب الهندوصيندية الأولى. نال اتحاد ملايو الاستقلال سلمياً من المملكة المتحدة في 1956. انتهى الحكم الفرنسي للجزائر في 1958، وانفصلت فيتنام عن الهند الصينية الفرنسية في عام 1954. تكونت دولتا شمال فيتنام وجنوب فيتنام. نالت مملكة لاوس ومملكة كمبوديا الاستقلال أيضاً، وانتهى بذلك الوجود الفرنسي في جنوب شرق آسيا. نالت الكونغو البلجيكية وغيرها من الأمم الإفريقية الاستقلال من فرنسا وبلجيكا والمملكة المتحدة.

كان إنهاء الاستعمار قوي جدا في أفريقيا في الخمسينيات. فكانت ليبيا أول دولة إفريقية تنال الاستقلال في عام 1951، وبدأت الحرب الجزائرية في 1954. وفي عام 1956 نال المغرب والسودان وتونس استقلالهم، وفي العام التالي أصبحت غانا أول دولة أفريقية تنال استقلالها من دول أفريقيا جنوب الصحراء.

الأحداث السياسية البارزة[عدل]

أقصى مدى إقليمي لدول في العالم تحت النفوذ السوفيتي، بعد الثورة الكوبية في 1959 وقبل الانقسام الصيني السوفياتي رسميًا سنة 1961

آسيا[عدل]

أفريقيا[عدل]

  • شهدت إفريقيا بداية تدخلات غربية اقتصادية واسعة النطاق من أعلى إلى أسفل في الخمسينيات من القرن الماضي، مما أفشل في إحداث تحسن اقتصادي واستنفاد الأعمال الخيرية خلال القرن. لم يتم مواجهة الفساد المستشري، واستمرت الحروب والأمراض والمجاعة كونها مشاكل مستمرة في المنطقة.
  • أطاح جمال عبد الناصر بالنظام الملكي المصري، ونصب نفسه رئيسًا لمصر. وأصبح زعيما مؤثرا في الشرق الأوسط في خمسينيات القرن الماضي، وقاد الدول العربية إلى الحرب مع إسرائيل، وأصبح زعيما رئيسيا لحركة عدم الانحياز وعزز الوحدة العربية.
  • في 1957 نال الدكتور كوامي نكروما على استقلال غانا بعد سلسلة من المفاوضات مع الحكومة البريطانية. وكانت غانا حتى ذلك الوقت تسمى بساحل الذهب، وهي مستعمرة تابعة للإمبراطورية البريطانية.

الأمريكتين[عدل]

الصورة الرسمية لدوايت أيزنهاور رئيس الولايات المتحدة لمعظم فترة الخمسينات

أوروبا[عدل]

  • بمساعدة خطة مارشال نجح إعادة الإعمار بعد الحرب، حيث تبنت بعض البلدان (مثل ألمانيا الغربية) رأسمالية السوق الحرة بينما تبنت أخرى السياسة الكينزية لدول الرفاهية. استمرت أوروبا في الانقسام إلى دول الكتلة الغربية والسوفياتية. أصبحت النقطة الجغرافية لهذا التقسيم تسمى الستار الحديدي.
  • بسبب فشل محاولات سابقة لإقامة دولة موحدة، ظلت ألمانيا مقسمة إلى دولتين: جمهورية ألمانيا الاتحادية الرأسمالية في الغرب وجمهورية ألمانيا الديمقراطية الاشتراكية في الشرق. عرّفت الجمهورية الاتحادية نفسها على أنها الخليفة القانوني للديكتاتورية الفاشية وكانت ملزمة بدفع تعويضات الحرب. لكن جمهورية ألمانيا الديمقراطية شجبت الماضي الفاشي تمامًا ولم تعترف بأنها مسؤولة عن دفع تعويضات نيابة عن النظام النازي. أدى موقف جمهورية ألمانيا الديمقراطية الأكثر قسوة في قمع المشاعر المعادية للشيوعية والروسية العالقة في مجتمع ما بعد النازية إلى زيادة الهجرة إلى الغرب.
  • حافظ الجيش الأمريكي على قواعده في أوروبا الغربية، وكذلك حافظ الاتحاد السوفيتي على قواعده في الشرق. ففي 1953 توفي جوزيف ستالين زعيم الاتحاد السوفيتي. أدى ذلك إلى صعود نيكيتا خروتشوف الذي شجب ستالين واتبع سياسة داخلية وخارجية أكثر ليبرالية، وشدد على المنافسة السلمية مع الغرب بدلاً من العداء العلني. كانت هناك انتفاضات مناهضة للستالينية في ألمانيا الشرقية وبولندا في 1953 والمجر 1956.

الكوارث[عدل]

طبيعية:

بشرية:

الاقتصاد[عدل]

  • كانت الولايات المتحدة القوة الاقتصادية الأكثر نفوذاً في العالم بعد الحرب العالمية الثانية برئاسة دوايت أيزنهاور.
  • كان التضخم معتدلاً خلال عقد الخمسينيات. شهدت الأشهر القليلة الأولى آثارًا انكماشية من الأربعينيات، لكن السنة الأولى كاملة انتهت بما بدا وكأنه بدايات تضخم هائل مع معدلات تضخم سنوية تتراوح من 8٪ إلى 9٪ سنويًا. وفي سنة 1952 هدأ التضخم. وقد عانت سنوات 1954 و1955 من الانكماش مرة أخرى، لكن ما تبقى من العقد شهد تضخمًا معتدلًا يتراوح من 1٪ إلى 3.7٪. كان متوسط التضخم السنوي للعقد بأكمله 2.04٪ فقط.[3]

اغتيالات ومحاولات الاغتيال[عدل]

تشمل الاغتيالات والقتل المستهدف ومحاولات الاغتيال البارزة ما يلي:

العلوم والتقنية[عدل]

التقنية[عدل]

اختراع موسفت (ترانزستور MOS) على يد محمد عطا الله وداون كانغ في مختبرات بل في نوفمبر 1959. وهو عنصر مركزي في الثورة الرقمية، والآلة الأكثر تصنيعًا في التاريخ.
في 1957 أطلق الاتحاد السوفيتي سبوتنك 1 أول قمر صناعي إلى الفضاء.

حدث تقدم كبير في تكنولوجيا أشباه الموصلات مع اختراع MOSFET (ترانزستور التأثير الميداني لأكسيد المعادن وأشباه الموصلات)، والمعروف أيضًا باسم ترانزستور MOS عن طريق محمد عطا الله وداون كانغ في مختبرات بل[4] في نوفمبر 1959.[5] فأحدث ذلك ثورة في صناعة الإلكترونيات،[6] وأصبحت لبنة البناء الأساسية للثورة الرقمية.[7] واصلت MOSFET لتصبح أكثر الأجهزة تصنيعا في التاريخ.[8][9]

وصل التلفزيون الذي دخل الأسواق لأول مرة في الأربعينيات إلى مرحلة النضج في الخمسينيات، وبنهاية العقد امتلكت معظم الأسر الأمريكية جهاز تلفزيون. حدث اندفاع لإنتاج شاشات أكبر من الشاشات الصغيرة الموجودة في نماذج الأربعينيات خلال الفترة 1950-1952. وفي 1954 أنتجت مختبرات بل وبتقديم من RCA أول بطارية شمسية. وفي سنة 1954 كان من الممكن شراء ساحة من ورق اللصق مقابل 59 سنتًا فقط. تم اختراع مادة بولي بروبيلين في 1954. وفي 1955 اخترع جوناس سالك لقاحًا ضد شلل الأطفال تم إعطاؤه لأكثر من سبعة ملايين طالب أمريكي. وفي سنة 1956 تم اختراع ساعة يد تعمل بالطاقة الشمسية.

جاءت مفاجأة في 1957: أطلق السوفييت قمرًا صناعيًا يبلغ وزنه 184 رطلاً (83 كجم) اسمه سبوتنك 1. بدأ سباق الفضاء بعد 4 أشهر عندما أطلقت الولايات المتحدة قمرًا صناعيًا أصغر.

العلوم[عدل]

ثقافة عامة[عدل]

موسيقى[عدل]

تلفزيون[عدل]

عائلة أمريكية تشاهد التلفاز، 1958

أطلق بعض الناس على عقد الخمسينيات بالعصر الذهبي للتلفزيون. فارتفعت مبيعاتها بقوة في تلك الفترة، ففي 1950 كان لدى 4.4 مليون عائلة في أمريكا جهاز تلفزيون. كرس الأمريكيون معظم أوقات فراغهم لمشاهدة البث التلفزيوني. وقضوا الكثير من وقتهم في مشاهدته، مما أدى إلى انخفاض في الحضور السينمائي وكذلك في عدد مستمعي الراديو.[10] أحدث التليفزيون ثورة في الطريقة التي يرى بها الأمريكيون أنفسهم والعالم من حولهم. وأثر على جميع جوانب الثقافة الأمريكية. «فالتلفزيون أثر على ما نرتديه، والموسيقى التي نستمع إليها، وما نأكل، والأخبار التي نتلقاها».[11]

أفلام[عدل]

المذاهب الفنية[عدل]

الأزياء[عدل]

الرياضة[عدل]

الأولمبياد[عدل]

كأس العالم لكرة القدم[عدل]

تميز كأس العالم 1958 بظهور بيليه البالغ من العمر 17 عامًا لأول مرة على المسرح العالمي، والذي لم يكن مشهورًا بعد.

أشخاص[عدل]

سياسيين[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "The Pentagon Papers, Volume 1, Chapter 5, Section 3, "Origins of the Insurgency in South Vietnam, 1954–1960""، مؤرشف من الأصل في 19 أكتوبر 2017.
  2. ^ Stratton, J.M. (1969)، Agricultural Records، John Baker، ISBN 978-0-212-97022-3.
  3. ^ "Inflation and CPI Consumer Price Index 1950–1959"، Inflation Data، InflationData.com، مؤرشف من الأصل في 24 فبراير 2021، اطلع عليه بتاريخ 23 أبريل 2014.
  4. ^ "1960 - Metal Oxide Semiconductor (MOS) Transistor Demonstrated"، The Silicon Engine، متحف تاريخ الحاسوب، مؤرشف من الأصل في 18 مارس 2022.
  5. ^ Bassett (2007)، To the Digital Age: Research Labs, Start-up Companies, and the Rise of MOS Technology، مطبعة جامعة جونز هوبكينز، ص. 22، ISBN 9780801886393، مؤرشف من الأصل في 17 أبريل 2022.
  6. ^ Chan (1992)، Studies of InAIAs/InGaAs and GaInP/GaAs heterostructure FET's for high speed applications، جامعة ميشيغان، ص. 1، مؤرشف من الأصل في 26 مارس 2022، The Si MOSFET has revolutionized the electronics industry and as a result impacts our daily lives in almost every conceivable way.
  7. ^ Wong (2009)، Electrical Engineering - Volume II، EOLSS Publications، ص. 7، ISBN 9781905839780.
  8. ^ "13 Sextillion & Counting: The Long & Winding Road to the Most Frequently Manufactured Human Artifact in History"، متحف تاريخ الحاسوب، 2 أبريل 2018، مؤرشف من الأصل في 28 أغسطس 2019، اطلع عليه بتاريخ 28 يوليو 2019.
  9. ^ Baker (2011)، CMOS: Circuit Design, Layout, and Simulation، جون وايلي وأولاده [الفرنسية]، ص. 7، ISBN 978-1118038239، مؤرشف من الأصل في 19 مارس 2022.
  10. ^ Kallen, Stuart (1999)، A Cultural History of the United States، San Diego: Lucent.
  11. ^ American History. ABC-CLIO, 2012. Web. 11 Dec. 2012.