أكتيف بريزنتر

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أكتيف بريزنتر
الشعار
معلومات عامة
نظام التشغيل
موقع الويب
atomisystems.com… (الإنجليزية، ‏الفيتنامية) عدل القيمة على Wikidata
معلومات تقنية
لغة البرمجة
الإصدار الأخير
  • 9.1.3
    (31 أكتوبر 2023)
    [1] عدل القيمة على Wikidata

أكتيف بريزنتر (ActivePresenter) هو برنامج لـتسجيل الشاشة[2] والتعليم الإلكتروني خاص بنظام التشغيل مايكروسوفت ويندوز يمكن استخدامه لإنشاء عروض توضيحية للبرامج ومحاكاة البرامج وإنشاء الاختبارات. يسمح هذا البرنامج بالتصدير إلى سلسلة من الصور وعروض شرائح لغة ترميز النص الفائق والمستندات (بي دي إف ومايكروسوفت وورد وإكسل) وعروض مايكروسوفت باوربوينت وتنسيقات الفيديو (أفي وإم بي فور وويندوز ميديا فيديو وويب إم) ومقاطع فلاش فيديو وتنسيقات المحاكاة التفاعلية (أجاكس وأدوبي فلاش).[3] بالنسبة للتعلم الإلكتروني، يمكن لبرنامج أكتيف بريزنتر تجميع المواد التي يتم تصديرها في شكل حزم متوافقة مع النموذج المرجعي لمواد المحتوى القابلة للمشاركة (سكروم) في إصدار 1.2 أو 2004.[4][5] وبالنسبة لمحاكاة البرامج، فيمكن لهذا البرنامج استخدام وسيلة المرور فوق الرموز بزر الماوس أو النقر بزر الماوس الأيمن أو الأيسر أو الضغط على المفاتيح باستخدام مفاتيح التعديل.

فضلاً عن ذلك، يمكن استخدام أكتيف بريزنتر لتحويل عروض مايكروسوفت باوربوينت إلى واحدة من تنسيقات الإخراج الخاصة به ولكن مع عدم توفر بعض الرسوم المتحركة والتأثيرات، ويتم التحويل بين تنسيقات الفيديو المتعددة بطريقة غير مباشرة.

معلومات تاريخية[عدل]

تم تطوير برنامج أكتيف بريزنتر بواسطة شركة أتومي سيستمز منذ عام 2007. وقد تم إطلاق الإصدار 1.0 من هذا البرنامج في أكتوبر 2008 وأصبح متوفرًا عبر الإنترنت بعد ستة أشهر من إصداره وتلا ذلك ثلاثة إصدارات أخرى، بما فيها الإصدار المجاني.[6]

الإصدارات[عدل]

تتوفر ثلاثة إصدارات من هذا البرنامج بأسعار مختلفة، ويشتمل كلٌ منها على إمكانيات أقل من الإصدارات الأخرى، إلى جانب تميزه بميزات إضافية عن بقية الإصدارات. وتم إجراء مقارنة بين الخصائص التي تتميز بها تلك الإصدارات المتنوعة في جدول متوفر على الموقع الإلكتروني الخاص ببرنامج أكتيف بريزنتر.[7]

الإصدار المجاني[عدل]

هذا الإصدار لا يستلزم دفع رسوم. ويتمتع هذا الإصدار المجاني بمعظم ميزات أكتيف بريزنتر، غير أن التصدير غير المقيد يكون مقتصرًا على الصور التي تظهر بتنسيق جي بي أي جي (JPEG) وبي إن جي (PNG) وبرامج ويندوز ميديا فيديو وأفي وإم بي أي جي 4 وتنسيقات فيديو ويب إم وسكروم.[7][8] وفي هذا الإصدار تكون تنسيقات الإخراج الأخرى مدعومة لإظهار الميزات، ولكن تتم إضافة علامة مائية واضحة على المخرجات، ومع وجود العلامة المائية فقد يكون من غير الممكن استخدامها لأي غرض آخر.[9] وقد أضافت الإصدارات التي تسبق إصدار 2012 العلامات المائية إلى كافة المخرجات التي يتم تصديرها.[10]

الإصدار القياسي[عدل]

يتميز هذا الإصدار بإمكانيات إضافية عن الإصدار المجاني؛ حيث يمكنه إجراء التصدير إلى مجموعات من الصور والفيديوهات وفلاش الفيديو والمستندات.[7][11] كذلك، يمكن للمستخدم التصدير إلى عروض مايكروسوفت باوربوينت ومحاكاة أدوبي فلاش أو أجاكس مع وجود العلامة المائية على تلك البرامج.

إصدار المحترفين[عدل]

يتميز هذا الإصدار عن باقي الإصدارات السابقة في أنه يدعم عمليات المحاكاة التفاعلية والاختبارات في مخرجات أدوبي فلاش أو أجاكس.[7]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب "Download ActivePresenter - eLearning Authoring Tool, Screen Recorder, and Video Editor".
  2. ^ Best sites and applications for screencasting نسخة محفوظة 07 مايو 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ ActivePresenter features comparison نسخة محفوظة 01 فبراير 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Tools for creating SCORM compliant content نسخة محفوظة 29 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Tools for creating SCORM content نسخة محفوظة 26 أغسطس 2014 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ ActivePresenter goes online. نسخة محفوظة 03 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ أ ب ت ث ActivePresenter Web site, comparison of features of editions نسخة محفوظة 01 فبراير 2017 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ ActivePresenter Free edition نسخة محفوظة 02 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ Discussion on Atomi Systems Web site. نسخة محفوظة 30 يونيو 2012 على موقع واي باك مشين. Company moderator says: "The difference between editions is just available output format, forbidden output format will have a watermark and can only be used for feature demonstration and not for any other purposes (neither commercial nor non-commercial)." "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 2016-03-03. اطلع عليه بتاريخ 2013-05-23.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)
  10. ^ From 22 January 2012 the ActivePresenter website (available via Wayback machine) announced "NO WATERMARK". Earlier versions did watermark exports.
  11. ^ ActivePresenter Standard edition نسخة محفوظة 24 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]