هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

ألب ار طونغا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

ألب ار طونجا أو ألب ار طونغا ( باللغة التركية المستخدمة في آلطاى: إيلب ار طونغا)[1]، هو الخاقان التركى الأسطورى، كلمة "ألب" تعنى ( الجبل الشاهق، الشجاع، البطل، المحارب)[2]، وكلمة "ار" تعنى ( الرجل الشجاع أو الجندي، الذكر، الرجل)[3] وكلمة "طونغا" تعنى (بابر)[4]. وأحياناً يشار إليه باسم (الساكا خان).[5]

أسمه وموقعه التاريخى[عدل]

كلمة طونغا في الأصل هي اسم حيوان مفترس من فصيلة الفهد. وتم منحه لسلالة آلب بإعتباره رمزاً للشجاعة. تطيل سلالة آلب شعرها لتذكرنا بطونغا ذو الشعر الطويل. بالإضافة إلى ذلك، يرتدى المحاربون زي مصنوع من جلود الحيوانات خاصة المفترسة منها مثل: الأسد والنمر والفهد. هذه الجلود هي رمز الحرب. وتم رسم صورة لألب طونغا وبجواره فهدين وعلى ظهره إحدى جلود الحيوانات وفوق رأسه أسنان الجلد. وقد وصلت شهرته إلى أغلب الشعوب في إيران والشرق الأوسط بقدر ما وصلت شهرته في كل العالم التركى. ويُعد واحداً من أجداد السلاجقة الـ 33. وعاش في قصر حديد به مائة عمود موجود تحت الأرض. ويذكر باسم (ألبير). ويشار إليه في الأساطير الإيرانية باسم أفراسياب.

وفقاً للمعلومات والأساطير المتعلقة بحياة آلب ار طونغا فإنها تشير إلى أنه ينحدر من سلالة أجداد الترك القداماء "الطورانيين". بالإضافة إلى أنه قد ذُكر في "ديوان لغات الترك" و"قوتادغو بيليك (علم السعادة)" بإسم أفراسياب أحد أبطال الملحمة الإيرانية الشاهنامة. ووفقاً للشاهنامة فإنه قُتل أثناء الحرب الإيرانية - الطورانية بعد أن سقط فى فخ خلال معاركه مع "زال أوغلو رستم". ووفيما يتعلق بوفاته فقد ذُكر رثاء لألب ار طونغا كمثال في أماكن عدة في ديوان لغات الترك.


مصادر[عدل]