المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

ألكسندر كالدر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
الكسندر كالدر
Alexander Calder
اسم الرسام أو النحات

معلومات شخصية
الميلاد 22 يوليو 1898(1898-07-22)
الوفاة 11 نوفمبر 1976 (78 سنة)
مدينة نيويورك  تعديل قيمة خاصية مكان الوفاة (P20) في ويكي بيانات
الجنسية أمريكي الجنسية
عضو في الأكاديمية الأمريكية للفنون والآداب،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم  تعديل قيمة خاصية عضو في (P463) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم رابطة طلاب الفن في نيويورك  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة نَحّات،  ورسام  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
الجوائز
التوقيع
Firma di Alexander Calder sul Teodelapio a Spoleto.JPG 

الكسندر كالدر (بالإنجليزية: Alexander Calder) نحات أمريكي 1898 - 1976 كان من أوائل الذين نالوا شهرة عالمية، وواحدًا من أبرز الفنانين الأمريكيين في القرن العشرين. عُرف كالدر بمنحوتاته الأنيقة التي عُرِفت باسم المتحركة. وقد سُمِّيت أعماله بهذا الاسم لأنها تتحرك فعلاً عندما تدفعها التيارات الهوائية. وكان النحاتون الذين سبقوه يمنحون الحركة للمنحوتات باستعمال الموتورات أو آليات الساعة. ومنحوتات كالدر المتحرّكة تشكيلات تجريدية مُدَلاة بدقة ومكوّنة من أجزاء من الصفائح المعدنية والأسلاك.

ولد كالدر في فيلادلفيا، وكان أبوه وجده نحّاتَيْن، وأمه رسامة. حصل كالدر على درجة جامعية في الهندسة من معهد ستيفنز للتكنولوجيا عام 1919م. ثم درس الرسم في رابطة طلاب الفن في مدينة نيويورك، وانتقل إلى باريس عام 1926م. وقد قسم وقته بين باريس ونيويورك حتى عام 1933م، عندما أسّس أول قاعة فنون له في أمريكا في روكسبري بولاية كونكتيكت.

اشتملت أعمال كالدر في بداياتها في باريس على ألعاب خشبية، ونماذج سيرك مصغّرة، ومنحوتات مشكّلة من الأسلاك. وقد بدأ في عام 1932م في إبداع الأعمال المتحركة، وهو تعبير اخترعه الفنان مارسيل دوشام. كما بدأ كالدر أيضًا بناء المنحوتات المُسمّاة المستقرّة، وهو اسم كان أول من استعمله صديق كالدر وزميله الفنان جين أرب.

والمستقرّة تشبه المتحرّكة إلا أنها لا تتحرّك. كما أبدع كالدر فيما بعد أعمالاً هي مزيج من عناصر المتحركة والمستقرة.

عُرضت أعمال كالدر في بلدان عديدة، فقد عُرض عدد كبير من أعماله في نيويورك في متحف الفن الحديث عام 1964م وعام 1965م، وفي متحف وتني للفن عام 1976م. وبعض منحوتاته الكثيرة المهمة المعروضة في أماكن عامة يمكن مشاهدتها في أماكن مثل: مقر اليونسكو الرئيسي في باريس ومركز لنكولن للفنون التمثيلية في مدينة نيويورك ومهرجان العالَمين في سبوليتو بإيطاليا.

Drama-icon.svg
هذه بذرة مقالة عن حياة فنان بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.