أنستازيا (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أنستازيا
Anastasia (بالإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
لقطة من الفيلم
معلومات عامة
الصنف الفني
الموضوع
تاريخ الصدور
1956
مدة العرض
105 دقيقة
اللغة الأصلية
مأخوذ عن
Anastasia (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
البلد
الجوائز
الطاقم
المخرج
السيناريو
البطولة
تصميم الأزياء
التصوير
الموسيقى
التركيب
Bert Bates (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
صناعة سينمائية
الشركة المنتجة
المنتج
التوزيع
نسق التوزيع
الميزانية
3,520,000 دولار
الإيرادات
5 مليون دولار (est. / Canada rentals)

أنستازيا (بالإنجليزية: Anastasia)‏

أنستازيا، فيلم درامي تاريخي أمريكي من إنتاج عام 1956، وهو من إخراج أناتول ليتفاك وكتبه آرثر لورنتس. تدور أحداث الفيلم في فترة ما بين الحربين العالميتين في فرنسا، ويتبع الفيلم مؤامرة تتعلق بشائعات بأن دوقة روسيا الكبرى أناستازيا نيكولاييفنا، الابنة الصغرى للراحل نيكولاس الثاني ملك روسي والإمبراطورة ألكسندرا فيودوروفنا، نجا من إعدام عائلتها في عام 1918. الجنرال الروسي بونين (يول برينر)، سابقًا زعيم جيش الأبيض أثناء الثورة، ورفاقه يخططون لخداع ميراث بقيمة 10 ملايين جنيه إسترليني من الدوقة الكبرى، باستخدام فاقد للذاكرة (إنجريد بيرجمان) يشبهها بشكل ملحوظ. يجب أن يقتنع المهاجرون المنفيون من الطبقة الأرستقراطية الروسية، ولا سيما ماريا فيودوروفنا (داغمار من الدنمارك) (هيلين هيز) من الدنمارك، بأن المطالب الذي اختاره بعناية هو شرعي إذا هي الحصول على مالها.

تم اقتباس «أناستازيا» من مسرحية عام 1952 كتبها قاي بولتون ومارسيل موريت. كان مستوحى من قصة آنا أندرسون، الأكثر شهرة من بين العديد من محتالو أناستازيا الذين اشتهروا بعد مقتل العائلة الإمبراطورية في يوليو 1918.[4]

الأميرة المفقودة[عدل]

الفيلم مبني على أحداث حقيقية وقعت في روسيا خلال عصر القيصر الروسي نيقولا الثاني الذي تم اغتياله هو وعائلته عام 1916 بعد قيام الثورة البلشفية فقد تنبأ الطبيب الملكي راسبوتين باغتيال حين قال للامبراطورة الكساندرا أنها ستنحى عن العرش هي وبناتها الأربع وزوجها وهم أنستازيا وماريا وتاتانيا وآنا وزوجها نيقولا رومانوف وعند حدثت الثورة لم يكن يتجاوز عمر أنستازيا التسع سنوات فقد تم اسرها واسرتها ووضعهم في كوخ صغير إلى حين المحاكمة وفي اليوم الثاني أعلن الحكم بأعدام الاسره الحاكمة بمن فيهم أنستازيا فدخل عليهم ضابط يدعى يورفسكي وقام بإعدام العائلة رمياً بالرصاص وسط دخان كثيف فقد ذكر يورفسكي في مذكراته بأن مجوهرات الأميرات كانت كالدروع الواقية فلم يعثروا على الأميرتين أنستازيا وماريا فقد كانتا قد هربتا وقد سمعو صوتاً كالأنين للأميرات كن يصدرنه وبعد ذلك بدأت جدة أنستازيا بالبحث عنها وكانت قد تمكنت من الهرب إل أمريكا فكانت الفتيات يدعين أنهن الأميرة المفقودة، ولكن بعد مدة وجدوا فتاة اسمها آنا كانت قد حاولت الانتحار لكنهم انقذوها وكانت قد فقدت ذاكرتها ولكن عادت ذاكرتها إليها بعد فترة وأعلنت أنها الأميرة المفقودة ولم تقبل الجدة مقابلتها لتأكدها من أن حفيدتها ماتت مع الأسرة كاملةً إلا أن صحفياً روسياً قام بأخذ موعد مع الإمبراطورة بيد أن الإمبراطورة قد توفيت ولم تقابلها وأنكر أقارب الأسرة المالكة نسب الاميرة وقالوا بأن الأميرة كانت قد ماتت وقد توفيت هذه الفتاة عام 1984 وفي عام 1994 تمت مقارنة جثتها مع جثث الأسرة الحاكمة ولم تتطابق بل أنها تكون ابنة عم أحد عمال المنجم الذي أعدمت فيه الأسرة المالكة.

بطولة[عدل]

ملاحظات الإنتاج[عدل]

الفيلم من تأليف قاي بولتون وآرثر لورنتس من مسرحية بولتون ومارسيل موريت. يعتقد بعض النقاد أن الفيلم كان مرتبطًا كثيرًا بالأماكن الثابتة و«المشاهد» المسرحية للمسرحية، ولكن تمت إضافة مشاهد كروية إضافية، زخرفية بشكل أساسي لفتح الحركة.

لا يكشف الفيلم ما إذا كانت آنا هي أميرة رومانوف لكنه يشير من خلال تلميحات خفية إلى أنها كذلك. يقترن الإدراك التدريجي لهويتها الحقيقية باهتمام بوتين الرومانسي المتزايد بآنا. في إحدى الخطابات قال لآنا / أناستازيا إنه يهتم بها وليس ما هو اسمها.

تستمد هايز من تجربتها المسرحية لتقديم السطر الأخير الشهير، الذي يلخص استكشاف الفيلم المؤثر للهوية ولعب الأدوار. عندما سئلت كيف ستشرح اختفاء حفيدتها المفترضة لقاعة رقص مليئة بالضيوف المنتظرين قالت: «سأخبرهم أن المسرحية قد انتهت، اذهب إلى المنزل!» يختتم الفيلم بالشخصية الملكية للأرملة الإمبراطورة على ذراع الأمير بول وهبط الدرج الكبير.

شهد الفيلم عودة بيرغمان للعمل في استوديو هوليوود بعد عدة سنوات من العمل في إيطاليا مع زوجها روبرتو روسيليني. (تسبب زواجهما في فضيحة إذ طلقها ليكون معها).

الفيلم كان أيضًا بمثابة عودة لـ هيلين هايز. كانت قد أوقفت حياتها المهنية لعدة سنوات بسبب وفاة ابنتها ماري، وتدهور صحة زوجها.

الجوائز والترشيحات[عدل]

فازت إنغريد بيرغمان بجائزة جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة، وهي الثانية من ثلاث جوائز أوسكار حصلت عليها. تم ترشيح ألفريد نيومان لـ أفضل موسيقى نتيجة لصورة درامية أو موسيقية.

الميزانية والإيرادات[عدل]

بلغت تكلفة إنتاج الفيلم حوالي 3,520,000 دولار بينما حقق أرباحا تقدر بـ 5 ملايين دولار (est. / Canada rentals).

وصلات خارجية[عدل]

  1. ^ وصلة مرجع: http://www.imdb.com/title/tt0048947/. الوصول: 14 أبريل 2016.
  2. ^ وصلة مرجع: http://www.allocine.fr/film/fichefilm_gen_cfilm=4882.html. الوصول: 14 أبريل 2016.
  3. ^ وصلة مرجع: http://www.filmaffinity.com/en/film835151.html. الوصول: 14 أبريل 2016.
  4. ^ Anastasia نسخة محفوظة 3 مارس 2019 على موقع واي باك مشين.