أوستية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أوستية
الناطقون 0   تعديل قيمة خاصية (P1098) في ويكي بيانات
الكتابة الألفبائية الأَوِستية  تعديل قيمة خاصية (P282) في ويكي بيانات
النسب لغات هندية أوروبية عدل القيمة على Wikidata
أيزو 639-1 ae[1]  تعديل قيمة خاصية (P218) في ويكي بيانات
أيزو 639-2 ave  تعديل قيمة خاصية (P219) في ويكي بيانات
أيزو 639-3 ave  تعديل قيمة خاصية (P220) في ويكي بيانات


الأَوِستية أو أڨِستية (بالفارسية: اوستایی) هي اللغة الإيرانية القديمة وكذلك من الكتاب المقدس القديمة من الزرادشتيين، والأبستاق.[2][3][4] والأَوِستية هي أحد أقرباء اللغة الفارسية القديمة.

تتكون الأوستية من لغتين: الأوستية القديمة (انتشرت في الألفية الثانية قبل الميلاد) والأوستية الحديثة (التي انتشرت في الألفية الأولى قبل الميلاد). عُرفت هذه اللغات من خلال استخدامها كلغة للكتاب المقدس في الديانة الزرادشتية (الأفستا) ، ومنه اشتق اسم اللغة. كلا اللغتين (الأوستية القديمة والأوستية الحديثة) هما من اللغات الإيرانية المبكرة ، وهما فرع من اللغات الهندية الإيرانية التي تتبع لعائلة اللغات الهندية الأوروبية . كان سلفها المباشر هو لغة الهندو إيرانيون ، وهي لغة شقيقة لـ اللغات الهندوآرية ، وكلاهما تطور من اللغات هندوإيرانية . لذا فإن الأوستية القديمة قريب جدًا في القواعد والمفردات من الفيدية السنسكريتية (أقدم لغة هندوآرية محفوظة).

كُتبت النصوص باللغة الأوستية في مناطق أراكوسيا، آريا ،باختريا ، ومارجيانا . وهي المناطق التي تقابل اليوم مجمل أراضي أفغانستان الحالية وأجزاء من طاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان. [5]

مراجع[عدل]

  1. ^ https://op.europa.eu/web/eu-vocabularies/at-dataset/-/resource/dataset/language
  2. ^ Witzel, Michael. "THE HOME OF THE ARYANS" (PDF). جامعة هارفارد. صفحة 10. مؤرشف من الأصل (PDF) في 09 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 08 مايو 2015. Since the evidence of Young Avestan place names so clearly points to a more eastern location, the Avesta is again understood, nowadays, as an East Iranian text, whose area of composition comprised -- at least -- Sīstån/Arachosia, Herat, Merw and Bactria. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  3. ^ Lubotsky, Alexander (2010). Van Sanskriet tot Spijkerschrift: Breinbrekers uit alle talen [From Sanskrit to Cuneiform: Brain teasers from all languages] (باللغة الهولندية). Amsterdam University Press. صفحات 18, 69–71. ISBN 9089641793. مؤرشف من الأصل في 11 أكتوبر 2016. اطلع عليه بتاريخ 30 أبريل 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ Zoroastrians: Their Religious Beliefs and Practices by Mary Boyce (pg. 18) نسخة محفوظة 12 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ "PERSONAL NAMES, IRANIAN ii. AVESTAN NAMES". Encyclopaedia Iranica Online. مؤرشف من الأصل في 16 فبراير 2021. اطلع عليه بتاريخ 15 فبراير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
LingusticStub.svg
هذه بذرة مقالة عن اللسانيات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.