إبراهيم بن محمد آل الشيخ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
إبراهيم بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ
معلومات شخصية
الميلاد 1344 هـ
الرياض
تاريخ الوفاة 1427 هـ (83 سنة).
المذهب الفقهي حنبلي
العقيدة أهل السنة والجماعة، سلفية
الأب محمد بن إبراهيم آل الشيخ

الشيخ إبراهيم بن محمد بن إبراهيم بن عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب وزير العدل السعودي السابق من أحفاد الإمام محمد بن عبد الوهاب ولد عام 1344 هـ.

نسبه[عدل]

الشيخ إبراهيم بن محمد بن إبراهيم بن عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهّاب من أسرة آل الشيخ المشهورة وهم من آل مشرف عشيرة من المعاضيد من فخذ آل زاخر الذين هم بطن من الوهبة من بني حنظلة من قبيلة بني تميم.[1]

التعليم[عدل]

قرأ القرآن وحفظه في الصغر في مدرسة عبد الله بن مفيريج، وفي مدرسة علي بن عبد الله اليماني، ودرس علم التجويد على الشيخ سعد وقاص في مكة المكرمة، ولازم مجالس والده وقرأ عليه في كتب التوحيد والفقه والنحو، ثم التحق بالمعهد العلمي وتخرج في كلية الشريعة بالرياض في عام 1376 هـ، ومن مشايخه الذين أخذ العلم عنهم بالإضافة إلى والده: الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز، والشيخ محمد الأمين الشنقيطى، وغيرهم، والتحق بالسلك الوظيفي مديرا لإدارة الإفتاء، ثم نائبا للمفتي، وبعد وفاة والده تعين رئيسا للإفتاء والإشراف على الشؤون الدينية، وقد نظمت دار الإفتاء في عهده، وسميت: رئاسة إدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد، واستمر رئيسا لها لمدة ست سنوات، وتم تشكيل هيئة كبار العلماء واختير عضوا فيها ورئيسا للهيئة الدائمة، وقد رأس التوعية في الحج لعدة سنوات.

ابناؤه[عدل]

  • عبد المحسن بن إبراهيم
  • صالح بن إبراهيم
  • عبد اللطيف بن إبراهيم
  • عبد العزيز بن إبراهيم وله من الأبناء تركي (يعمل في شركة استشارات قانونية في مدينة لندن)[2][3]
  • عبد الملك بن إبراهيم
  • أحمد بن إبراهيم

بناته[عدل]

  • نوره بنت إبراهيم
  • ساره بنت إبراهيم
  • هدى بنت إبراهيم

مناصبه الحكومية[عدل]

وفاته[عدل]

توفي سنة 1427 هـ

انظر أيضًا[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ أحمد بن عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد اللطيف آل الشيخ نقلاً من كتاب دفع الارتياب عن الشيخ سليمان بن عبد الوهاب تأليف الشيخ أحمد بن عبد الرحمن بن رشيد العوين.
  2. ^ Practical Law نسخة محفوظة 07 مارس 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "قانون الامتثال الضريبي للحسابات الأجنبية .. «فاتكا»". صحيفة الاقتصادية. 14 يناير 2015. مؤرشف من الأصل في 2022-10-08. اطلع عليه بتاريخ 2022-10-16.
سبقه
محمد بن علي الحركان
وزير العدل السعودي

1395هـ - 1407 هـ

تبعه
محمد بن إبراهيم بن جبير