المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المُناسبة.

إبعاد (طب)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مُراجعة. ينبغي أن يُزال هذا القالب بعد أن يُراجعها محررٌ ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المُناسبة. (ديسمبر 2007)
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (فبراير 2015)

إبعاد(أو تجنيح)،هو حركة تبعد الأطراف عن محور الجسم, الإبعاد حركة مهمّة تدخل في أنشطة أساسية كثيرة (مثلا للكتف: الأكل وتميشط الرّأس والاحتضان.. وللإبهام مسك الإبرة.. وللورك جلسة الحصير ولبس السّروال وركوب الدّرّاجة وقفز الموانع..). أقلّ مدى الإبعاد نجده في العرقوب فرباطاته لاتسمح بتجاوز 5°-° 10, ممّا يبيح للقدم التّلاؤم مع اعوجاجات الأرض وبالتّالي ثباتها عليها. هناك مفصلان لا يتجنّحان أبدا, تنحصر حركتهما في المستوى الجبهي (انثناء أو انبساط), إنّهما الرّكبتان والمرفقان، بل إنّ تجنّحهما يعدّ ضرراً وعلامة على إصابة رباطاتهما, خصوصا الرّكبة, لكن تجنّح المرفق البسيط الذي لايتعدّى 5° لدى الطّفل والمرأة يعدّ طبيعي ومقبول.

Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.