كتف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كتف بشرية

الكتف (بالإنجليزية: Shoulder) هي المنطقة التي تربط الذراع مع الجذع. تتكون من 3 عظام الترقوة ولوح الكتف والجزء العلوي من عظمة العضد.

مفصل الكتف هو مفصل في الجسم من نوع للمفصل كرة وياالحُقّيتكون الكرة هنا كبيرة الحجم والحفرة ضحلة. و التالي فانه يكون معرُض ّللخلع (أي خروج رأس العظم من الحفرة التي يجلس فيها). وكما هو الحال في بقية المفاصل من نفس النوع فان المناطق المتلامسة في مفصل الكتف تكون مغطاة بغضروف من النوع الهلامي لكي تسهل الحركة بين العظام المتلامسة في المفصل. احفرة يحيط بحافتها غضروف فيجعلها أعمق وهو الglenoidal Labrum وهو غضروف ليفي ومع ذلك فالحفرة تبقى ضحلة.

يحيط بالمفصل الكبسولة. وتحيط اربطة بالكبسولة، والاربطة تكون خفيفة وترتبط قريبا جدا من سطح التمفصل، عدا في الأسفل فإنها تمتد لتلتصق بالرقبة الجراحية لعظم العضد (عنق العضد الجراحي) لذلك تسمح هذه الأربطة في أسفل مفصل الكتف بالحركة الواسعة برفع الذراع إلى الأعلى.

أربطة الكبسولة : هناك ثلاثة أربطة ليست قوية جداً من الأمام الأربطة شبه الحقية العضدية. وهناك رباط من فوق وفيه فتحتين مما يضعفه أكثر الرباط الغرابي العضدي.

أمام المفصل هناك وتر ما تحت الكبسولة، وبينه وبين المفصل كيس صغير هو كيس المفصل تحت الكبسولة، وهذا لديه اتصال مع داخل المفصل.

انظر أيضا[عدل]

تستخدم هذه المقالة المصطلحات التشريحية، انظر: مصطلحات تشريحية.

مراجع[عدل]

Gray188.png
هذه بذرة مقالة عن علم التشريح بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.