هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

إثنوجيولوجيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك فيها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

إثنوجيولوجيا أو علم الأعراق هي دراسة كيفية للخصائص الجيولوجية التي كان متعارف عليها من الشعوب القديمة في جميع أنحاء العالم من منظور "على أساس المكان"، في إشارة محددة إلى المعارف التقليدية والقصص والأفكار حول الأرض التي كانت تنتقل عبر التقاليد وحكمة الشيوخ. كانت الأبحاث السابقة تركز على الأفكار والمعارف الفريدة للأقليات والمجموعات الثقافية المتميزة، وكيف ترتبط تلك المعرفة بالمعرفة الشاملة والعامة التي اكتشفتها البشرية ككل.

يمكن العثور على ادعاءات المعرفة المستندة إلى الاكتشافات العالمية والعلوم الطبيعية في موضوعات الفلسفة والكيمياء والفيزياء والبيولوجيا والرياضيات والجيولوجيا. يدخل مصطلح "إثنوجيولوجيا" لأول مرة الأدب الجيولوجي من خلال عمل جون موراي من جامعة مانيتوبا في وينيبيغ بكندا في منتصف التسعينيات بفضل دراساته عن العالم الشمالي لأرض الأمة الجيولوجية الشمالية في مقاطعة مانيتوبا في كندا.[1][2] في ذلك الوقت، كان هناك كادر من الجيولوجيين ومدرسي العلوم الجيولوجية - منهم الدكتور ستيفن سيمكين من كلية نافاجو المجتمعية في شيبروك ونيو مكسيكو وزملاؤه - يدرسون الروابط المهمة بين المعارف التقليدية للسكان الأصليين لأمريكا ومفاهيم العلوم الجيولوجية والرؤية الفريدة لتاريخ كوكب الأرض. يمكن توضيح هذا المنهج بسهولة من خلال ملاحظات إريكسون الخاصة بالتحول بين ثقافة السهول من ناحية، وثقافة الجبل والغابات من ناحية أخرى في شمال أوروبا. ويوجد في منطقة الاتصال مجموعة ((خطوات)) تمثل كل منها مرجحلة ماضية في نمو ثقافة السهول.

مراجع[عدل]

  1. ^ Murray, J., 1996, Of pipestone, thunderbird nests, and ilmenite: ethnogeology, myth, and the renaming of a world: Geological Society of America Abstracts with Programs, v. 28, p. 34.
  2. ^ Murray, J., 1997, Ethnogeology and its implications for the aboriginal geoscience curriculum: Journal of Geoscience Education, v. 45, p. 117-121.
Science-symbol-2.png
هذه بذرة مقالة عن موضوع علمي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.