استراتيجية تعليم الأقران

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من إستراتيجية تعليم الاقران)

استراتيجية تدريس الأقران تعلم الأقران هو نظام للتدريس يساعد فيه المتعلمون بعضهم البعض يبنى على أساس أن التعليم موجه ومتمركز حول المتعلم مع الأخذ في الاعتبار بيئة التعلم الفعالة التي تركز على اندماج الطالب بشكل كامل في عملية التعلم التعاوني، ويعتمد على قيام المتعلمين بتعليم بعضهم بعضا تحت اشراف المعلم.[1]

خطوات تنفيذها[عدل]

  1. يطرح الطالب الأول سؤالا، والطالب الثاني يفكر ثم يجيب عن السؤال، والطالب الثالث يدون الأفكار وهي عبارة عن تلخيص للسؤال والإجابة.
  2. يتم تبادل الأدوار بين التلاميذ الثلاثة، ولا مانع من تبادل الأدوار في كل مرة بنفس السؤال أو كل طالب يطرح سؤالا مختلفا من خلال ما حدد لهم البحث فيه.
  3. تتناقش المجموعة الثلاثية مع بعضها حول الأفكار المتكونة ليعدلوا أو يضيفوا ثم تعرض أمام الجميع.
  4. دور المعلم الإشراف والتوجيه وتقديم تغذية راجعة للمجموعات.[2][1]

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب عبدالباري, أ. جواهر محمود. "إستراتيجية تدريس الأقران". موقع التعليم خارج الصندوق (بar-aa). Archived from the original on 2018-10-07. Retrieved 2018-11-23.{{استشهاد بخبر}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  2. ^ "إستراتيجية تعلّم - تعليم الأقران من استراتيحيات التعلم النشط - خطوة". خطوة (بar-AR). 11 Jan 2017. Archived from the original on 2018-05-18. Retrieved 2018-11-23.{{استشهاد بخبر}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)