هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

إعلان استقلال للفضاء السبراني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Ambox warning pn.svg
هذه المقالة بها مصطلحات معربة غير موثقة يجب إضافة مصدرها العربي وإلا لا يؤخذ بها. فضلًا صحّح أي مصطلح خاطئ، وأضف المصدر العربي الموثوق الذي يدعمه. (أكتوبر 2015)
بارلو في الذكرى العاشرة لصدور "الإعلان"

"إعلان استقلال الفضاء السبراني" كان هناك مقالاً مؤثرًا حول قابلية تطبيق فرض حكومة على عالم الإنترنت الذي يشهد نموًا سريعًا. وقد كتبه جون بيري بارلو، مؤسس مؤسسة الحدود الإلكترونية (Electronic Frontier Foundation)، ونشر على الإنترنت في 8 فبراير 1996 من دافوس، سويسرا. وتم كتابته في الأساس ردًا على تمرير قانون الاتصالات لعام 1996 في الولايات المتحدة.

المحتوى[عدل]

Governments of the Industrial World, you weary giants of flesh and steel, I come from Cyberspace, the new home of Mind. On behalf of the future, I ask you of the past to leave us alone. You are not welcome among us. You have no sovereignty where we gather.

John Perry Barlow, ”A Declaration of the Independence of Cyberspace”

يقدم الإعلان، في ست عشرة فقرة قصيرة، اعتراضًا على فرض رقابة على الإنترنت من قوة خارجية، وخصوصًا الولايات المتحدة. وينص على أن الولايات المتحدة لم تحصل على موافقة المحكوم لتطبيق قوانين على الإنترنت، وأن الإنترنت كان خارج نطاق حدود أي دولة. وبدلاً من ذلك، استطاع الإنترنت تطوير عقوده الاجتماعية لتحديد كيفية التعامل مع مشكلاته، بناءً على القاعدة الذهبية. ويفعل ذلك بلغة تعيد إلى الذاكرة لغة إعلان الاستقلال الأمريكي ويستشهد به بشكل غير مباشر في فقراته الأخيرة. وبالرغم من أن المقال ذكر قانون الاتصالات، إلا أنه اتهم الصين وألمانيا وفرنسا وروسيا وسنغافورة وإيطاليا بقمع حرية الإنترنت.[1]

الخلفية التاريخية[عدل]

في وقت كتابة المقال، كان بارلو قد كتب كثيرًا عن الإنترنت وظاهرته الاجتماعية والقانونية،[2] إلى جانب كونه عضوًا مؤسسًا في مؤسسة الحدود الإلكترونية.[3] ومن أعماله التي اشتهر بها سابقًا مقال، "اقتصاد الأفكار" (The Economy of Ideas)، الذي نشر في مارس 1994 في مجلة وايرد (Wired)، بالإضافة إلى تقديم تلميحات عن توماس جيفرسون وبعض الأفكار التي سيطرحها في إعلانه.

الاستجابة النقدية[عدل]

اكتسب مقال بارلو شهرة سريعة وانتشر على نطاق واسع على الإنترنت بسبب موضوعه. وفي خلال ثلاثة أشهر، نسخ حوالي 5000 موقع إلكتروني هذا الإعلان.[4] وبعد تسعة أشهر، يقدر بأن هذا الرقم أصبح 40000 موقع.[5] وللاقتراب من رؤية مارلو عن الإنترنت المستقل، تم إعداد نظام القاضي الافتراضي بواسطة معهد قانون الفضاء الإلكتروني، الذي تستضيفه الآن كلية شيكاغو-كنت للقانون. ويتم تعيين القضاة بواسطة المعهد وغيره من المجموعات القانونية لحل المنازعات عبر الإنترنت. وخارج عالم الإنترنت، كانت الاستجابة أقل إيجابية. فقد صرّح لاري إرفينج، مساعد وزير التجارة الأمريكي بأن غياب التدابير الاحترازية سيتسبب في "حدوث بطء في عملية نمو ما يرجح أنه سيكون هبة عظيمة للمستخدمين والأعمال التجارية". وفي مجلة هوت وايرد (HotWired) عبر الإنترنت، أشار إلى أحد كاتبي العمود إلى مقاله على أنه مجرد "هراء".[6]

وبحلول عام 2002، انخفض عدد المواقع التي تنسخ الإعلان إلى 20000 موقع.[7] وفي عام 2004، علّق بارلو على مقاله الذي كتبه في تسعينيات القرن العشرين، وخصوصًا بشأن تفاؤله. وكان رده "إننا جميعًا ننضج ونزداد ذكاءً".[8]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Barlow، John Perry (1996-02-08). "A Declaration of the Independence of Cyberspace". اطلع عليه بتاريخ 09 فبراير 2007. 
  2. ^ Ley، Michael. "DBLP: John Perry Barlow". تمت أرشفته من الأصل في 25 February 2007. اطلع عليه بتاريخ 09 فبراير 2007. 
  3. ^ "EFF: Board of Directors". تمت أرشفته من الأصل في 6 February 2007. اطلع عليه بتاريخ 09 فبراير 2007. 
  4. ^ Yang، Catherine (1996-05-06). "Law Creeps Onto the Lawless Net". BusinessWeek (3474): 58–64. اطلع عليه بتاريخ 08 فبراير 2007. 
  5. ^ Frezza، Bill (1996-11-01). "Can Public Network Computing Save Democracy". Network Computing: 35. 
  6. ^ Cembalest، Robin (1996-09-20). "The Featherman File". Forward. C: 2. 
  7. ^ Barlow، John Perry (2002-01-22). "John Perry Barlow Declaration for Defendants in MGM et al. v. Grokster et al.". تمت أرشفته من الأصل في 10 February 2007. اطلع عليه بتاريخ 09 فبراير 2007. 
  8. ^ Doherty، Brian (2004). "John Perry Barlow 2.0: The Thomas Jefferson of cyberspace reinvents his body — and his politics". Reason. 

وصلات خارجية[عدل]